المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2007, 05:21 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة (Re: الكيك)

    كرة الجمعة
    الشيخ عمر الامين أحمد

    فى قضية المعلمة البريطانية جوليان
    تثقيف السياسة أم تسييس الثقافة


    أولاً: عفارم على القضاء السودانى:
    أشد بكلتا يدىّ محيياً مولانا القاضى الذى نظر هذه القضية وحكم فيها فعدل، دون أن يجرمنّه شنآن قوم (جوليان) فيحضه على عدم العدل، أو ينساق وراء ملحون الحجج عند قومه بأصواتهم التى ما بدت عالية إلا بوصفها محاولة إملاء لما سيصدره من حكم.
    ولكم أثلج صدرى أن جاء الحكم موزوناً، لا مخففاً ولا مثقَّلا ــ بتشديد على القاف ــ فما جاءت به جوليان واضح لا يحتاج الى كثير (لت وعجن) فهى مذنبة بلا شك، لكن ذنبها لا يتعدى كونه فعل ينم عن اهمال وسوء فهم، وذلك يختلف اختلافاً بيناً عما جاء فى الصحف الإسكندنافية من رسومات كاريكاتيرية مقصودة التسمية وموجهة التعبيربصورة مباشرة الى شخص شفيعنا وحبيبنا المصطفى، أصلى عليه وعلى آل بيته الى أن أموت، صلاة لا تنعد ولا تنهد ولا تنقض. وما كان على مولانا القاضى غير أن يسألها سؤالاً مباشراً عن قصدها، فإذا أنكرته فليس أمامه من اجتهاد سوى سماع شهود عدول يقولون بسماعهم المباشر لقولها عن قصدها الإساءة، وإلا فعقابها يقتصر على سوء الفهم والإهمال، وهذا يكافئ ما صدر من عقوبة.
    ثانياً: الى السلطات البريطانية
    أتفق مع السيد وزير الخارجية البريطانى أن فى الأمر سوء فهم. لكنى لا أتفق معه فى خيبة أمله إزاء ما صدر من حكم. فما وقع عنده كمجرد سوء فهم يعتبر عند الآخرين سوء فعل يصل حد التجريم. وقد كنَّا ننتظر من سيادته أن يعترف بمسؤوليته بصفته مسؤولا بريطانيا كبيراً (فهم) ما قاد الى سوء الفهم دون أن يتمكن من إزالة أسبابه، والمسألة لا تتعدى أن تكون فى أبسط أحوالها (عدم فهم) يقود الى سوء الفهم.
    وقد ظهرت أبعاد ما يقود إليه مثل هذا الفهم السيئ وسوء الفهم الذى يصاحبه عادة، فالسلطات البريطانية من قمتها الحكومية الى مجلس اللوردات قد وضع قضية المعلمة جوليان كشأن وطنى بريطانى عالى الأهمية. وكلهم بلا أدنى استثناء يرون براءة المعلمة ويحبون أن يقدر السودانيون رؤاهم هذه. فى حين أنهم يتجاهلون تماماً فى تقديراتهم أحشاءً سودانية محروقة جراء ما حدث لمن هو محبوب عندهم أكثر من أنفسهم التى بين جنبيهم.
    وما يمكن أن يكون مستفاداً لكلا الطرفين، مما يمكن أن يكرس لعملية تزيد من وتيرة الفهم والتفاهم، فإنه من الممكن تقرير ما يأتى: لا أظن أنه بات خافياً على البريطانيين على وجه الخصوص وعلى الأوروبيين على وجه العموم مدى المحبة والتجلة والتقدير الذى يكنه المسلمون عامة والسودانيون خاصة للمصطفى ولآل بيته ــ عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم ــ ولا يقتضى هذا الأمر كثير جهد كى يتم تنوير كافة البريطانيين والأوروبيين بما يتوجب عليهم الحرص فى التعامل معه وما يقتضى الحيطة والحذر فى المساس به مساس ازدراء أو تهكم، فى هذا الأمر وفى كافة أمورالعقائد والمثل العاليا الدينية.
    ثالثاً: لأهلى من المتصوّفة:
    لعل فى خروجكم المشهود يوم الجمعة الماضية مطالبين بتشديد العقوبة علامة مفارقة، فقد عرفتم طيلة تاريخكم بالسماح والعفو ولين الجانب، وعزاؤنا أن خروجكم كان غيرة على شرف نبيكم. وأعلم تمام العلم أن شفيعنا ــ عليه وعلى آل بيته أفضل وأزكى الصلاة وأتم وأوجب التسليم ــ ما تحدث عن الموطئين أكنافاً، إلا وكنتم شرفاء هذا الحديث ناطقين بلسان حاله ولسان مقاله، وهذا حال لا ينطق إلا بالمحبة الطاغية لمحجتكم ومبتغاكم ومناط راحلتكم المصطفى ــ أصلى عليه إلى أن أموت، صلاة لا تنعد ولا تنقض ولا تنهد ــ لكنى أود اليوم أن أتذاكر معكم بعض أقوال حول قضية المعلمة البريطانية جوليان. وذلك انطلاقاً من نقطتين، أولهما لكونى اختصاصياً فى علم التصوير، تسطيحياً كان أم تجسيمياً، وثانيهما أنى قد نذرت هذه المفاكرة من أجل تجلية عيون أوروبية لا ترى فى الإسلام ما يثير اهتمامها من مُثل انسانية هى أحوج ما تكون إليها. فالمسلمون يعرفون أن الإسلام ليس محكوراً عليهم، إنما هو للإنسانية جمعاء. ولو عرف الأوربيون ما أدخر لهم الحق ــ جل وعلا ــ فيه من كمالات الحياة الإنسانية، لحاربونا عليه بالسيف. لذلك فإننا نحس بصفتنا مسلمين من فرط ما نحس به من نعمة الإسلام والإيمان، أن مثل هداية الأوروبيين إلى حياض الإيمان أحب إلينا من حمر النعم، فهو فى أدناه انفاق مما نحب، لا ينعقد إيمانننا إلا به. وأظن أن أقسى ما يمكن أن نستصدره من حكم فى حق أنفسنا، هو أن نثير فى الآخرين الريبة والشكوك مما يباعد بيننا وبين ما نتمناه ونتطلبه كى نكون مهتدين، ويكون مُهتدى بنا فى نفس الوقت. وهذا ما يسببه مثل خروجكم وراء إعادة محاكمة جوليان دون تثبت كافٍ حتى نقع أسيرين لسوء فهم عامة الأوروبيين من الذين ينظرون الى ما أحدثته جوليان، فيجدونه حالة اعتيادية توقعهم فى حيرة من أمرهم أن يروا معلمّة جليلة لم تأتِ بما يعيب حسب منظورهم، مع ذلك تجد نفسها تواجه تهمة على هذه الدرجة من الخطورة. ولو إستأنس أهلى من المتصوفة المتظاهرين محبة وغيرة على نبيهم بآراء أهل الشأن لاكتشفوا الآتى:
    أ / لا يعتبر الأوروبيون أن فى التعبير بالرسم والتصوير أو بالتجسيم ما يعيب. وهم إن أحبوا شخصاً حباً شديداً وجارفاً، فلا يجدون ما يعبرون به عن حبهم هذا أكثر من أن يصورونه أو يصنعوا له تمثالاً. ويندرج تحت هذا البند من يجلونهم من القديسين والرسل والأنبياء. وكلهم بلا أى استثناء تعرضوا لمختلف حالات التمثيل بالرسم أو بالنحت وبطرق وأساليب مختلفة. وهم فى ذلك يختلفون عن المسلمين الذين يحتفظون بصور ذهنية أو ربما موصوفات شفاهية لمثلهم البشرية العليا، ولا يقبلون مطلقاً بتصويرها أو التمثيل بها، وذلك ما يدفعون أنه باب يفتح الى حضرة الشيطان.
    ب/ لا يستنكف الأوروبيون أن يمازجوا ما بين صورة الإنسان وصورة الحيوان. ولهم وهم يفعلون ذلك رمزية تتمثل في ما يرونه متطابقاً ما بين الحيوان والإنسان. فالدب عندهم رمز للخير والعطف والإلفة. ويطلقون عليه (تيدى بير) وترجمتها (الدب تيدى). ويقتنى كل أطفالهم بلا أى استثناء دمى لهذا الدب يقارب حجمها حجم الأطفال، تشاركهم حتى حجرة نومهم بل وسرير النوم أيضاً.
    وبالطبع إذا ما كان الدب يتمتع بمثل هذا الاحترام فى الثقافة الأوروبية، فإنه لا يصير مما يستعمل للسخرية أو الإهانة. فتلك يستخدم فيها فن الكاريكاتيرالذى يؤدى الى معنى السخرية مباشرة.
    ج / لذلك وبناءً عليه فلا لا يمكن اعتبار ما أحدثته المعلمة جوليان سخرية انطلاقاً من ثقافتها، الشيء الذى جعلها مسقط فى يدها لا تدرى أى جرم ارتكبته من محرمات عندنا هى عندها بحكم ثقافتها حلال ومباح. ونفسه ما قاد أهلها الإنجليز وقادتهم الى القول إنه سوء تفاهم، وأضيف من عندى نتيجة اختلافات ثقافية.
    رابعاً: لمسؤولى وزارة التربية والتعليم:
    أما عن مسؤولي التربية والتعليم في بلادنا، فهم يتحملون نفس المسؤولية التى يتحملها المسؤولون البريطانيون الذين القوا بأمثال المعلمة جوليان بلا تنوير كافٍ بثقافة الذين تود أن تكون معلمة لأطفالهم، بما يباعد بينها وبين عدم الفهم الذى يقود الى سوء الفهم. ويزيد من مسؤولية هؤلاء أنهم يعلمون تمام العلم أن استخدام الحيوان والتمثيل به كنموذج يمكن أن يُضْفَى ــ بضمة على الياء وفتحة على الفاءــ حتى على نماذج إنسانية، فذلك منهج تربوى بالغ الأهمية لأطفال فى السابعة من عمرهم. ولذلك بالتحديد فهم يعلمون أن ما قامت به هذه الأستاذه هو من صميم عملها كتربوية أكثر منها معلمة.
    وقد كان من شأن ما هو معلوم بالضرورة فى وزارة التربية والتعليم ويشكل واحداً من أخص اختصاصاتها، أن معالجة مثل هذا الأمر هو شأن تربوى هى طرفه المتنفذ ومعها إدارة المدرسة ثم المعلمة المعنية. ولا أدرى الى الآن لماذا قامت الوزارة بشكوى الى المحكمة ضد استاذة تعمل فى مدارس تقع تحت مسؤوليتها التنفيذية المباشرة، وتمتلك حق فصلها والتوصية لسلطات الهجرة بطردها، مع اتخاذ إجراءات تنفيذية صارمة تصل حد إغلاق المدرسة وتوقيف تصديقها بالعمل، إذا ما لاحظت أن فى الأمر ما يقع خارج ما هو تربوى وتعليمى. لكن أن يكون الأمر على هذه الشاكلة، فما أقدمت عليه الإدارة التربوية التعليمية فى بلادنا، فذلك إجراء غير معهود منها، غريب الشكل على نشاط تربوى وتعليمى.
    خامساً: إشادة ودعوة
    ولا بد والحال هذه، إلا أن نشيد بقرار الرئيس عمر البشير، فنؤكد على حكمته وبعد نظره، وقد كنت أعد هذه المفاكرة لمناشدته إطلاق سراحها بوصفها معلمة جليلة وقعت ضحية سوء فهم وتخليط ثقافى ليست هى ــ بحكم ثقافتها ــ مسؤولة عنه، بل مسؤول عنه مسؤولية تنويرية السلطتان التربويتان فى البلدين بريطانيا والسودان.
    ثم بعد ذلك فلا بد أن ندعو الى توسيع حوار التعايش الحضارى ليشمل حوار التفاهم الثقافى، بما يؤدى الى احترام الثقافات المختلفة لبعضها البعض، حتى لا يتم تعدى إحداهما على الأخرى من حيث لا تحتسب.
    ولا نعنى فى هذه الصدد تحصين الثقافات ضد النقد العلمى، بقدر ما نود أن نشدد على حقوق التمظهر الثقافى، بما يؤدى الى إمكانية إشاعة عناصر التلاقح والتبادل السلمى الثقافى. ولو حدث فسيغنى تماماً من أى حوار حضارى، إذ أنه حينها سيتكفل بحلحلة كافة الإشكالات الحضارية، بحكم أن جذور معظمها إشكالات ثقافية على شاكلة ما طرحته قضية المعلمة جوليان.
    حاشية:
    لا بد أن اعتذر لقرائى الكرام الذين كانوا يتوقعون مواصلة مفاكرات مؤتمر الهوية. فهى مؤجلة لأسبوع واحد، نتيجة إدلائى بدلوى هذا الأسبوع فى قضية المعلمة البريطانية، والله من وراء القصد وعليه التوكل إنه نعم المولى ونعم النصير.
    الصحافة
    7/12/2007
                  

العنوان الكاتب Date
المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-04-07, 07:48 AM
  Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة حيدر حسن ميرغني12-04-07, 08:11 AM
  Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة البحيراوي12-04-07, 08:15 AM
    Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-04-07, 08:55 AM
      Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-04-07, 10:59 AM
        Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-05-07, 05:10 AM
          Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-05-07, 06:55 AM
  Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة Agab Alfaya12-05-07, 07:12 AM
    Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-05-07, 08:15 AM
      Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-05-07, 09:08 AM
        Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-05-07, 09:13 AM
          Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-09-07, 05:06 AM
            Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-09-07, 05:10 AM
            Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-09-07, 05:21 AM
              Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-09-07, 11:35 AM
                Re: المعلمة البريطانية ..وقضية استغلال الدين فى السياسة الكيك12-11-07, 09:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de