|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|


مداخلة د/ عمر القراى :- اعتقد ان هناك خلاف فى المسائل الاساسية فى الفهم .. التجديد و ان تقدم فهم جديد لا يختلف مع اصل الدين لكنه يطرح فهم جديد لان واقع الحياة تغير . ولذلك لابد فى التجديد من تغيير , واى تجديد دون تغيير ليس تجديد . وعندما يقول الرسول (صلعم) يأتى على راس كل مئة عام من يجدد للامة دينها , يكون اى فرد لا يطرح جديد بعيد عن هذا الحديث . (ابن القيم) يجتهد لوقته ويفهم المسائل حسب وافعه وثقافة عصره , ولا يصح ان نعيش على اجتهادات (ابن القيم) فى عصرنا الحاضر .
الاجتهاد , المتحدث ذكر ان الاجتهاد فيما ليس فيه نص .. وانا اقول ان الموضوع الذى ليس فيه نص من القرأن والحديث ليست امور مهمة عند الله او رسوله , ولماذا نترك الامور المهمة التى فيها نص ونتجه لغير المهم عند الله ورسوله ؟ . نضيع الوقت فى الحواشى ونكتب عن باب بيع الطير فى السماء , وباب بيع السمك فى البركة العميقة . الاجتهاد هو فى النصوص الوجودة اصلا , وهو معرفة الحكمة وراء النص . ومثال ذلك ان الملائكة لا تدخل بيت فيه صورة , ولكن لو اردت الذاهب الى الحج فانت تحتاج لتصوير نفسك ومخالفة هذا النص . كثير من النصوص تجاوزها الواقع . تحدث د/ الكودة عن موافقته على الديمقراطية , ولكن هناك نص (الخلافة فى قريش) , وهذا معناه مخالفة النص . الشورى ليست ديمقراطية , اذا يجب تعطيل نص الشورى . (ابن تيمية) له مفهوم عن العدل لا يصلح ليومنا هذا . الشريعة الاسلامية ليست هى الدين الاسلامى . الاسلام يوفر حقوق الانسان والشريعة لا تفعل ذلك , لان الشريعة لا تعتبر ان المسلم وغير المسلم فى مكان واحد , الشريعة تقتل الكافر لكفره . فى موضوع المرأة .. نجد فى كتاب (ابن تيمية) تحدث عن ان المرأة لزوجها كالعانى وعلى العانى والعبد الخدمة . الشريعة اعطت الرجل حق القوامة على المرأة وحق ضربها , وهى لا تشهد فى الدماء والحدود , وهى لا تصلح للقضاء .
|
|

|
|
|
|