مطلوب شرح معنى حديث نبوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 11:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2008, 02:03 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)

    وعن سمرة رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى رواه الخمسة وصححه الترمذي.


    --------------------------------------------------------------------------------


    نعم. حديث كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح له يوم سابعه ويحلق ويسمى وهذا حديث صحيح، وجاء في البخاري عن سلمان بن عامر الضبي: مع كل غلام عقيقة وأن العقيقة مشروعة.

    قوله: "غلام" ليس هو التخصيص لأنه جاء في الأخبار الأخرى أنه "عن الغلام شاة وعن الجارية شاة" كما في اللفظ السابق: وعن الجارية شاة حديث عائشة وحديث أم كرز عن الغلام شاتان وعن الجارية الشاة معناه أنه يجزئ عن الجارية الشاة وعن الغلام شاتان؛ لأنها على النصف منه؛ ولأنها في الحقيقة أضحية وقربان ونسك مقدم يضحى لله عز وجل ويذبح لله عز وجل، وقربان عظيم فرحا بمولد هذا المولود من الذكور وشكرا لله عز وجل على هذه النعمة، حتى يكون عابدا لله عز وجل، واقتداء بأبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حيث ضحى عن الذبيح إسماعيل عليه الصلاة والسلام؛ فهي سنة عن أبينا إبراهيم، ويقتدى به في ذلك، فهي شكر لله عز وجل على هذه النعمة.

    وأيضا رجاء البركة حينما يتقرب إلى الله، بل إنه في الحقيقة، حينما ترى الذبائح دائما تشرع في المناسبات الشرعية: في الزواج تشرع الذبيحة يشرع الذبيح حينما يتزوج الرجل ويأتي أهله، ثم يرجو بعد ذلك أن يخرج الله من صلبه ولدا صالحا من ذكر أو أنثى، ثم بعد ذلك بعدما تحصل الغاية يذبح ذبيحة عن الغلام شاتين وعن الأنثى شاة شكرا لله عز وجل، إتماما للنسك الأول وهو ذبيحة الوليمة في الزواج التي تقرب بها؛ ولهذا تلك الذبيحة نسك وقربى إلى الله عز وجل في الزواج، كذلك لما حصلت الغاية من الزواج والغايات العظيمة منها: حصول الولد، فيشكر الله عز وجل ويتقرب إليه سبحانه وتعالى بهذه النسيكة وبهذه الذبيحة.

    الغلام مرتهن بعقيقته اختلف العلماء في الارتهان هنا، المشهور عن عطاء رحمه الله، وأخذه عن الإمام أحمد رحمه الله، أنه لا يشفع؛ يعني لا يشفع لوالديه إذا لم يذبحا عنه.

    لكن هذا ضعفه بعض أهل العلم، وقالوا في صحته نظر؛ لأن مثل هذا وهو القول: بأن الغلام مرتهن وأنه محبوس، هذا فيه نظر؛ الغلام مرتهن بعقيقته؛ والمرتهن يعني مرتهن، وأنه بمثابة لزوم الرهن للعين المرهونة في حق الراهن وأنها لازمة له حتى يستوفي المرتهن حقه، كما يلزم الرهن العين المرهونة حتى يستوفي المرتهن حقه، لكن أن معناها الشفاعة وأنه يحبس ويمنع عن الشفاعة، هذا فيه نظر، الشفاعة كما نعلم أن الله عز وجل لا يقبل الشفاعة إلا في أهل التوحيد، ولا تكون الشفاعة حتى يأذن الله للشافع ويرضى عن المشفوع، والله عز وجل لا يقبل إلا التوحيد. أما كونه لا ينسك أو لا يذبح هذا أمر أجنبي عنه أمر أجنبي عن هذا؛ ولهذا الشفاعة تحصل حتى في الأجانب.....


    ولهذا الشفاعة تحصل حتى في الأجانب، فإذا كانت الشفاعة تحصل في الأجانب والشهيد يشفع، ويحصل الشفاعة لكثير ممن يشفع في ذلك المقام، فدل على أن الشفاعة أن أمرها أوسع، وإذا كان الأجنبي يشفع فالشفاعة أيضا بين الوالد والولد، أو الولد والوالد لا تعلق لها بمسألة العقيقة والذبيحة كما تقدم.

    ثم هو في الحقيقة الغلام مرتهن، ولو كان المراد أنه لا يشفع لكان الحبس لوالده لا الحبس والمنع لنفس الولد. قال: مرتهن، ما قال: أنتم مرتهنون بهذه العقيقة حتى تذبحوها عنه، بل قال الغلام فأضافها إلى الغلام، وهذا إشارة، إما إشارة إلى تأكدها ولزومها، أو إشارة إلى أنها من الحقوق التي ينبغي أداؤها وشكر الله عليها سبحانه وتعالى.

    ولا شك أن اللفظ يشعر بأنها نسيكة عظيمة وفيها مصالح عظيمة، وينبغي ألا يهملها العبد وأن يحرص عليها، ثم هي على الوالد حتى يبلغ وتذبح عنه يوم سابع، هذا هو السنة كما في الحديث، كما في حديث حسن عن سمرة والحسن سمع من سمرة حديث العقيقة، وإن لم يكن الذي سمع منه حديث العقيقة كما في البخاري أنه سمع من حديث العقيقة، ويحلق رأسه ويسمى وهذا الحلق جاء في حديث عمرو بن شعيب عن الترمذي وجاء أيضا في حديث عائشة كما تقدم عند ابن حبان: أنه يحلق ويسمى في اليوم السابع، هذا هو السنة، لكن ليس بواجب، وإن فات اليوم السابع ما في أي شيء.

    قال بعضهم: في الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث، ذكروا أن الخبر لا يصح، لكن السنة يكون يوم السابع، فإذا فات اليوم السابع ففي أي يوم، ولو قدم قبل ذلك فلا بأس، قبل السابع، لكن السنة أن تكون قبل السابع.

    والتسمية تكون في السابع، إلا إذا كان أبو المولود لا يريد أن يعق؛ لأنه لا يجد فلا بأس أن يسمي من أول ليلة، فثبت في الصحيحين أن عليا سمى ابن أبي موسى من أول ما ولد، سماه إبراهيم، وسمى عبد الله بن أبي طلحة، ففي الصحيحين من حديث أنس: سماه لما ولدته أم سليم أرسلته مباشرة للنبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله مباشرة من أول ما ولد، وإبراهيم بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه سماه مباشرة، وقال عليه الصلاة والسلام...... في صحيح مسلم ولد الليلة لي غلام فسميته باسم أبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فأخذ البخاري من هذا أن من لم يرد أن يعق لشيء من الأسباب فلا بأس أن يسمي، ومن أراد أن يعق؛ فإن السنة أن يؤخر التسمية إلى اليوم السابع، وهذا جمع جيد، وحسن من البخاري رحمه الله في هذا الباب.
                  

العنوان الكاتب Date
مطلوب شرح معنى حديث نبوى قرشـــو03-10-08, 01:48 PM
  Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى يسرى معتصم03-10-08, 02:03 PM
    Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى يسرى معتصم03-10-08, 02:09 PM
  Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى ابو جهينة03-10-08, 02:08 PM
    Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى يسرى معتصم03-10-08, 02:12 PM
    Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى قرشـــو03-10-08, 02:59 PM
  Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى قرشـــو03-10-08, 02:15 PM
    Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى Adil Osman03-10-08, 03:45 PM
      Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى قرشـــو03-17-08, 12:33 PM
  Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى ismeil abbas03-10-08, 03:59 PM
    Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى قرشـــو03-17-08, 12:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de