وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 11:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2008, 06:43 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى (Re: الكيك)


    الخميس 06 جمادى الأولى 1425هـ - 24 يونيو2004م



    إضاءات: الدكتور أحمد الربعي







    اسم البرنامج: إضاءات،
    مقدم البرنامج: تركي الدخيل،
    تاريخ الحلقة: الأربعاء 23/6/2004م.


    ضيف البرنامج: د.أحمد الربعي (الكاتب الكويتي والبرلماني والوزير السابق)

    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, هذا تركي الدخيل يحييكم في حلقة جديدة من إضاءات, ضيفنا اليوم أيها الأخوة هو الدكتور أحمد الربعي الكاتب الكويتي والبرلماني والوزير السابق, حياك الله يا دكتور أحمد.د.أحمد الربعي: أهلاً بك.تركي الدخيل: دكتور أحمد سنبدأ الحقيقة بسؤال على اعتبار أنك كاتب تمثل يعني تياراً هو التيار الليبرالي, هناك أطروحة كثيراً ما تتردد في أوساط المساجلات الفكرية, في الخليج إجمالاً وفي الكويت على وجه التحديد, وهو أن التيار الليبرالي هو صدى لأطروحات الولايات المتحدة الأميركية على وجه التحديد والغرب إجمالاً, فما يعني ردك على هذه التهمة إن صحت العبارة؟

    الليبرالية ليست حزباً سياسياً, وبالتالي نتكلم باسم حزب سياسي أو باسم آخرين أنا أتحدث باسمي, وإذا كنت أتكلم عن الليبرالية فأنا أتكلم عن الإيمان بالتعددية



    د.أحمد الربعي: أولاً الليبرالية ليست حزباً سياسياً, وبالتالي نتكلم باسم حزب سياسي أو باسم آخرين أنا أتحدث باسمي, وإذا كنت أتكلم عن الليبرالية فأنا أتكلم عن الإيمان بالتعددية, ليس أكثر من ذلك, وبالتالي قد يكون شخص آخر يدّعي بالليبرالية وله رأي متناقض تماماً معي, ولذلك يعني اصطلاح الليبرالية لا أعرف إن كان اصطلاحاً دقيقاً في هذه المسألة وفي غيرها, هل الليبرالية اصطلاح اخترعه الليبراليون؟ أم الاصطلاح هو اخترعه يمكن خصومهم, ولكن أنا اعتقد.. تركي الدخيل [مقاطعاً]: أنت إيش رأيك من اخترع المصطلح؟ د.أحمد الربعي: لا أنا أعتقد أن كلمة ليبرالية تعني اليوم هي كل شخص يؤمن بالتعددية, يؤمن بأكثر من رأي, كل شخص لا ينتمي إلى تيار أصولي بالمعنى الماركسي, بالمعنى اليساري, بالمعنى القومي, بأي معنى من المعاني, وإنما يقف بالمواقف تجاه القضايا ويحاول أن يضع لها حلولاً, ولا يعني يدخل في نقاش أيديولوجي, لكن فيما يتعلق..[[[متى ما كان هناك رأي واحد في الليبرالية لم تعد ليبرالية, معناها انتهينا معناها أصبحنا مجموعة لديها مرجعية قومية, ومرجعية يسارية, أو مرجعية أو نص معين ]]]تركي الدخيل [مقاطعاً]: بس دكتور يعني هذه تفصيلة مهمة في مسألة الليبرالية, هناك من يرى أن هناك أصولية ليبرالية.د.أحمد الربعي: لا, لا، متى ما كان هناك رأي واحد في الليبرالية لم تعد ليبرالية, معناها انتهينا معناها أصبحنا مجموعة لديها مرجعية قومية, ومرجعية يسارية, أو مرجعية أو نص معين يجب أن لا نخرج على النص, نحن يُفترض أن نكون مفكرين أحراراً, وأن نقف تجاه القضايا بما نراه في مصلحة شعبنا, وفي مصلحة التطوّر والمستقبل, وليس لدينا موقف مسبق تجاه كل القضايا, ومن ضمنها موضوع أميركا, في موضوع أميركا أنا على الأقل عن نفسي أنا لا أحب وأكره في السياسة, ليس هناك علاقة محبة وكراهية, لا أعشق أميركا وخاصة عندما أرى الموقف الأميركي اللاأخلاقي وغير المعقول وغير المنطقي فيما يتعلق في القضية الفلسطينية, ولا أكره أميركا باعتبار أني مو ضد أي قضية تتعلق في أميركا, إنما ما أُثير الآن واللّي تفضلت فيه السؤال إنك الآن صدى لأميركا لقضية تاريخية حدثت الآن, وهي الولايات المتحدة بدأت تتحدث لغة جديدة ولأول مرة..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ما هي هذه اللغة؟

    الولايات المتحدة كانت تريد نفطاً رخيصاً, ولذلك لم تهمس حتى في أذن شاه إيران في يوم من الأيام وتقول له شوي تصرف بطريقة معقولة وعقلانية مع مواطنيك

    --------------------------------------------------------------------------------

    د.أحمد الربعي: وهي لغة, الرغبة في الإصلاح في الديمقراطية, في دمقرطة العالم العربي, في مشروع الشرق الأوسط الكبير.تركي الدخيل: يعني التقى هدفان هدف الليبراليين مثلاً..د.أحمد الربعي‌ [مقاطعاً]: لم يلتق هدف..تركي الدخيل [مقاطعاً]: أو طرح الليبرالية..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: خلني أشرح لك هاي الفكرة..تركي الدخيل: تفضل.د.أحمد الربعي: نحن كنا نقول أن هذه المنطقة من العالم تتأزم, المجتمعات هذه يلفّها مشكلة اسمها البطالة والفقر وغياب حقوق الإنسان, ولدى مجتمعات يعني مرشحة لأن تنفجر من الداخل..تركي الدخيل [مقاطعاً]: بس هالمجتمعات يا دكتور؟ د.أحمد الربعي: المجتمعات المتأزمة, المجتمعات المتأزمة والشرق الأوسط من أهم المجتمعات المتأزمة, الولايات المتحدة لم يكن هذا الكلام يعنيها, الولايات المتحدة كانت تريد نفطاً رخيصاً, ولذلك لم تهمس حتى في أذن شاه إيران في يوم من الأيام وتقول له شوي تصرف بطريقة معقولة وعقلانية مع مواطنيك, وبالتالي الولايات المتحدة ليس فقط ذلك، الولايات المتحدة كانت تقف مع التيار الآخر, من الذي أتى بتنظيم القاعدة؟ من الذي خلق طالبان؟ من الذي قاد ما يسمى بالجهاد الأفغاني؟ هناك مصالح تناقضات بين الولايات المتحدة وبين الاتحاد السوفيتي يومها, ودخل العالم العربي ودخل الإسلام ضمن هذه اللعبة الدولية والكونية, الآن نحن قبل أن يخرج ليس الرئيس بوش حالياً, قبل أن يخرج أبوه رئيس الولايات المتحدة, كنا نطالب بحقوق الإنسان والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ولا كانت أميركا..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: ولا كانت تصغي أميركا العكس صحيح كانت تتحالف مع أكثر الأنظمة يعني عدم جدية في هذا الموضوع, وكانت تفكر في أن يأتي نفط رخيص, الآن أصبحنا نحن مع الأسف إحنا أصبحنا أميركان مو يُقال العكس, إننا كنا لدينا موقف كان وما زال موقفاً صحيحاً تجاه ضرورة أن هذه المنطقة من العالم نخفف التوتر الاجتماعي فيها, نخفف توتر الفقر فيها, نخفف أزمات البطالة. نخفف وبالتالي الذي حدث أن هذه المجتمعات لم تنفجر علينا انفجرت على أميركا, في (11) سبتمبر.تركي الدخيل [مقاطعاً]: بس دكتور..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: اسمح لي بس.تركي الدخيل: تفضل.[[[ليس هناك محبة وكراهية هناك مصالح, لو كان الشرق الأوسط رواندا أو أمة تنتج الموز لم يكن أحد يهتم فينا]]]د.أحمد الربعي: انفجرت في أميركا في (11) سبتمبر, بدأت أميركا تنتبه أن القصة صارت أكبر من ذلك, أن اللعبة أكبر من أن تكون بهذه البساطة.تركي الدخيل: يعني لم تفكر أميركا في الإصلاح إلا بعد أن تضررت مصالحها.د.أحمد الربعي: بالتأكيد لو .. هذه هي الفكرة اللي أنت بدأت فيها سؤالك, ليس هناك محبة وكراهية هناك مصالح, لو كان الشرق الأوسط رواندا أو أمة تنتج الموز لم يكن أحد يهتم فينا, هذه يجب أن نفهمها لكن هذا لا يعني أننا أمام مؤامرة أميركية, هناك مصالح للولايات المتحدة إذا كنا عقلاء وأحراراً ومفكرين أن نبحث ما هي مصلحتنا مع الولايات المتحدة, وأن نحاول أن نجد خطاً من المصالح المشتركة, وهذا لصالحنا ولصالح الولايات المتحدة.تركي الدخيل: طيب, هل تعتقد أن طرح الولايات المتحدة الأميركية الآن فيما يتعلق بالإصلاح في العالم العربي في الشرق الأوسط الكبير على سبيل المثال, هو طرح يعني يلتقي مع أطروحاتكم أنتم كليبراليين ودعواتكم لإصلاح المنطقة؟د.أحمد الربعي: نحن لا نخترع شيئاً, نحن كنا وما زلنا نقول نريد لهذه المنطقة من العالم الاستقرار, نريد أن يشعر الناس فيها بالأمان والاطمئنان, نريد حل المشكلات العالقة والحقيقية فيما يتعلق بالبطالة والإحباط وغياب الحريات, مجموعة كبيرة من..تركي الدخيل [مقاطعاً]: من خلال المشروع الأميركي؟د.أحمد الربعي: من خلال مشروعنا من خلال رأينا, قبل أن تأتي أميركا للمنطقة بهذه الأفكار, عندما تأتي أميركا الآن وتطرح مثل هذه الأفكار تُعكس المسألة, ويقال ها هدول الأميركان أمسكوهم. يعني الحقيقة في نوع من التضليل في مثل هذه القضايا.تركي الدخيل [مقاطعاً]: بس يا دكتور في هناك من يقول أنت تقول عندما كنا نحن يعني ننتقد أميركا على عدم دعمها للإصلاح لم يكن أحد يقول أننا ضدها, هناك من يقول أن يعني بلورة التيار الليبرالي لم تتشكل إلا متأخراً, وأن الليبراليين هم فلول تيارات سابقة, معظمها كانت تيارات مثلاً شيوعية, ضد كانت ضد الولايات المتحدة والإمبريالية العالمية, وبالتالي هذا ربما ما كنت تعبّر عنه أنت قبل قليل, نحن كلنا ضد أميركا.د.أحمد الربعي: ربما جزء من اللّي تفضلت به صحيح, بأي معنى؟ كان هناك مجموعة من المفكرين في العالم العربي تابعين لأحزاب يسارية, أو لأحزاب قومية, أو لأحزاب أصولية دينية, وهؤلاء اكتشفوا بالتجربة اليومية والعملية انه لا هدف ولا مستقبل لمثل هذه الأطروحات, ليس هناك إمكانية, جربها حزب البعث في أكثر من بلد عربي لإقامة نظام قومي فشل, مشروع الإيراني فشل, المشروع الترابي في السودان فشل, كل مشروع لإقامة نظام يساري في جنوب اليمن وغيره فشل, اللّي أعتقد من التقطوا هذه الإحباطات التاريخية, واكتشفوا الحقيقة متأخراً أنه ليس هناك حل من لون واحد, لا يمكن فرض نظام أصولي مهما كان شكله نظام سلفي سواء كان يسارياً, أو سواء كان قومياً, وحزب واحد أو رأي واحد..تركي الدخيل [مقاطعاً]: أو إسلامي..د.أحمد الربعي: أو إسلامي, فثبت لهؤلاء المفكرين أنه ليس هناك إمكانية لحل مشكلات معقدة بفكرة واحدة, الأمة العربية والقومية العربية والوحدة العربية المباشرة والاندماجية كما حدثت..أو الوحدة الإسلامية أو اليسار أو روسيا أو الصين, ثبت لكثير من الناس بالتجربة المريرة بعد ما دفعنا جميعاً الثمن, أننا يجب أن نكون عمليين وبراغماتيين, أين مصالح شعبنا, أين مصالح أمتنا, كيف نستطيع أن نتحرك, بدون شعارات وبدون صراع أيديولوجي.تركي الدخيل: وجدتم أنتم أن المشروع الأميركي هو الحل الأمثل.د.أحمد الربعي: لا أبداً المشروع الأميركي مشروع مستحدث, المشروع الأميركي مشروع مصلحة مستحدث..تركي الدخيل [مقاطعاً]: بس يا دكتور..

    سويسرا هذه الديمقراطية العظيمة لم يسمح للمرأة للانتخاب فيها إلا من ثمانين سنة, إيطاليا دولة الديمقراطية العريقة تم تثبيت الكراسي في الأرض لأن النواب كانوا يتقاتلون

    --------------------------------------------------------------------------------

    د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: اسمح لي، نحن في العالم العربي طولاً وعرضاً, آلاف الناس دخلت السجون من أجل قضية الحريات, ومشكلات كبيرة حدثت في العالم العربي في قضية الحريات, يعني كأنها الآن اكتشاف جديد الديمقراطية, المطالبة بالحريات وحقوق الإنسان, وأنا لا أتكلم بالديمقراطية عن القفز وعن يعني مرسوم أميري أو جمهوري أو ملكي بعمل ديمقراطية غداً, أنا أتكلم عن مشروع عقلاني ومشروع هادئ وعن مشروع بدون توتر اجتماعي..تركي الدخيل [مقاطعاً]: مشروع فكري يعني؟د.أحمد الربعي: مشروع فكري, ومشروع لا ينتهي بصدام, نحن ضد كل أنواع الصدام, يجب أن تُخلق مصالحة في العالم العربي من شماله إلى جنوبه, داخل كل قطر عربي, بين الحكام وبين الشعوب, بين الأحزاب بين الكتل السياسية المختلفة, للبحث عن مشترك, ولا يمكن أن نتقدم إذا كنا نعتقد أن الطريق هو طريق الاقتتال بين كل هذه الأطراف.تركي الدخيل: بس يا دكتور هناك من يقول بأن هذه الطروحات لا تجد .. يعني الشعب غير مهيّأ للقيام .. أو لتنفيذ ديمقراطية من هذا النوع الذي تطالبون به, إن الشعوب العربية غير مهيّأة لذلك.د.أحمد الربعي: والله شوف يعني إن فكرة أن الشعوب مهيأة للديمقراطية هذه دائماً تتكرر, وتتكرر بطريقة شوي أكثر فجاجة من ذلك, عندما يُقال أن شعوبنا لا تصلح لها الديمقراطية, من يقول هذا الكلام يعتقد بأن الدول الديمقراطية في أميركا وفي بريطانيا وإيطاليا, والدول الديمقراطية بدأت دول ديمقراطية, هذه الدول بدأت بتجارب مريرة في الديمقراطية ووصلت إلى مرحلة فشلت ونجحت, ثم وصلت إلى ما نحن عليه, سويسرا هذه الديمقراطية العظيمة لم يسمح للمرأة للانتخاب فيها إلا من ثمانين سنة, إيطاليا دولة الديمقراطية العريقة تم تثبيت الكراسي في الأرض لأن النواب كانوا يتقاتلون..تركي الدخيل [مقاطعاً]: يتضاربون بالكراسي.د.أحمد الربعي: بريطانيا العظمى كان المسموح أن يكون النواب فقط النواب النبلاء, وكان النبلاء عندما يختلفون في البرلمان يقول لك تفضل اطلع لي برّه, وكانوا يخرجون وحدث أن خرج فارسان من البرلمان للتقاتل خارج البرلمان..تركي الدخيل [مقاطعاً]: نتيجة خلافهم على قضية داخل البرلمان.د.أحمد الربعي [متابعاً]: الديمقراطية فلنبدأ, خلينا نبدأ, وخلينا نبدأ بطريقة معقولة, وبخطوات يعني قد تكون صغيرة ولكن نتعلم من تجاربنا, ليس لأحد الحق في أن يضع نفسه يتحدث بالنيابة عن الأمة كلها ويقول كل هذه الشعوب غير صالحة للديمقراطية, هل جربتم الديمقراطية؟ هل جربتم الثقة بالناس؟ عندما يثق الحاكم في الناس, الناس تثق فيه, وعندما يحب الحاكم شعبه, شعبه يحبه, وعندما يشارك شعبه في المسؤولية الناس تكون أقوى والجبهة الداخلية تكون أقوى, لا نتكلم نحن عن بدائل, إلغاء واحد لصالح واحد, نريد الشعب أن يكون قوياً, ونريد السلطة أن تكون قوية, ولكن على الحق وعلى المستقبل.تركي الدخيل: طيب دكتور أحمد الربعي هل تعتقد أن هناك ديمقراطية واحدة, أم أنها أنظمة متعددة يعني؟د.أحمد الربعي: لأ هي أنظمة.تركي الدخيل: هل يصلح النموذج الغربي للديمقراطية لتطبيقها في مجتمعاتنا؟د.أحمد الربعي: لا أعتقد هناك نموذج غربي، البشرية حاولت وفشلت وفشلت وفي الأخير..تركي الدخيل [مقاطعاً]: إذاً الديمقراطية واحدة.د.أحمد الربعي [متابعاً]: لأ, اكتشفوا شيئاً واحداً أن هناك شيء اسمه صندوق, هذا الصندوق يحدد ما هو توجه الناس. لكن من الآن حتى يصل العالم العربي إلى الصندوق قد تكون بعض الدول العربية بحاجة إلى مرحلة من الإصلاحات المتدرجة, أنا مرة أخرى لا أدعو إلى ثورة ديمقراطية بالنتيجة الثورة الديمقراطية قد تكون مثل الانقلاب العسكري قد تنتهي إلى نتيجة مأساوية, نحن في الكويت ربما نكون أقدم ديمقراطية في الخليج, ومع ذلك حتى الآن نواجه مشكلات القبيلة والسياسة, والحزب والعلاقة بين السلطتين, والتوتر المستمر وعدم..تركي الدخيل [مقاطعاً]: واستبعاد المرأة من الانتخابات..د.أحمد الربعي [متابعاً]: واستبعاد المرأة, وأشياء أخرى كثيرة, ولكن هو أن نستمر وأن نخطئ وأن نثوب, ,وأن نقعد وأن نُصلح وأن.. الديمقراطية في النهاية هي أن يتدرب الناس, ليس النخبة وليس الحاكم, وليس أنا وأنت في التلفزيون, الإنسان العادي أن يتدرب على احترام الآخر, في قيادة السيارة, وفي التعليم وفي البيت وفي صندوق الانتخاب, وإلا إذا اعتقدنا بأن المسألة هي صندوق انتخاب, فقد يأتيك جمهور لم يجرب في حياته إلا الرأي الواحد, والفكر الواحد والحزب الواحد, والعقل الواحد والثأر, وفي الآخر تطلع نتائج الانتخابات قد تكون مأساوية. تركي الدخيل: طيب, دكتور أحمد الربعي هناك من يقول: إن حرص أميركا على الديمقراطيات في العالم العربي, وفي منطقة الخليج بالذات على سبيل المثال, هو نابع من أنها لا ترى إلا تياراً واحداً أن هناك سيادة للتيارات الإسلامية, وبالتالي هي تريد أن تضعف من قوة التيارات الإسلامية من خلال السماح, عبر عملية منظمة لتيارات أخرى, يمكن أن تتحدث معها, ولكن ليس هدف أميركا هو فقط نصرة شعوب هذه المنطقة.د.أحمد الربعي: هوّ شوف أنا لا يعنيني أميركا ونوايا أميركا, يعنيني مصلحتي أنا كأمة وكشعب..تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب بس أولاً شو وجهة نظرك في هذه القضية؟د.أحمد الربعي [متابعاً]: حين نتكلم عن الإسلاميين لا نتكلم عن مجموعة واحدة, الإسلاميون همّ بعض الإرهابيين والقتلة, وهم أقلية والحمد لله, والإسلاميون هم أيضاً تيارات عقلانية وممكن التفاهم معها, يعني ليس هناك شي اسمه تيار إسلامي وكل هذا التيار الإسلامي يجب إلغاءه, وإلا تسقط أهم مبررات كلامنا عن الليبرالية والتعددية, نحن مع أي تيار إسلامي منفتح, ويؤمن بالإنسان ويؤمن بحرية الإنسان وبالتقدم وبالتطور, يعني أكيد في ثوابت مشتركة بين الناس, وأيضاً هناك من يدّعي بالليبرالية وبالتقدمية وباليسارية, وقد يكون أسوأ من كثير من الإسلاميين, فالقضية ليست ما هي اسم البقالة, أو اسم الدكان المكتوب عليه, دكان إسلامي أو.. ,وإنما هي الممارسات اليومية والعملية, كيف يتصرف الناس مع بعضهم البعض؟ بالنسبة لموقف أميركا من التيارات المختلفة, أميركا لعبت لعبة التيارات المتطرفة, وانتهت إلى النتيجة المعروفة بـ (11) سبتمبر, والآن الولايات المتحدة يعني ليست دولة..تركي الدخيل [مقاطعاً]: يعني أنت لا زلت تُصّر يا دكتور إلى أن أميركا هي التي صنعت القاعدة؟د.أحمد الربعي: أوه ما في شك, مو أنا أصّر من درّب تنظيم القاعدة؟ من الذي دفعنا نحن ودفع شبابنا وأخذهم من أحضان أمهاتهم إلى أفغانستان؟ من الذي درّب القاعدة؟ تركي الدخيل [مقاطعاً]: هل كنتم ترفضون هذا الدعم الأميركي للقاعدة.د.أحمد الربعي: لقد كتبنا مراراً أن هذا ليس جهاداً, أنا كتبت يمكن مائة مرة هذا ليس جهاداً, هذه مجموعات متقاتلة من القبائل ومن تجار المخدرات..تركي الدخيل [مقاطعاً]: هذا في أفغانستان..د.أحمد الربعي: نعم في أفغانستان.تركي الدخيل [مقاطعاً]: ما هو الجهاد في نظرك؟د.أحمد الربعي: اسمح لي وكان بالمقابل يجمعون الأموال في المساجد ويغضون النظر عن, ثم انتهت الآن إلى ظاهرة الأفغان العرب, الذين عادوا من أفغانستان, ليقتلوا الناس بالسكاكين في الجزائر, ويقتلوا الناس بالسكاكين في الرياض..تركي الدخيل [مقاطعاً]: فيه أفغان عرب رجعوا ولم يذبحوا ولا واحد.د.أحمد الربعي: بالتأكيد مثل أي ظاهرة أخرى, هناك ناس ذهبوا إلى أفغانستان وتعلموا تجربة وصار عندهم موقف يعني آخر, لكن بالتأكيد خُلقت قاعدة ضخمة من الناس من الذين دُرّبوا على القتل وبدون أي أفق سياسي, ثم عادوا الآن ليشكّلوا هذه الظاهرة, أنا أريد أن أقول ليست القضية أني أحب أميركا, أو أكره أميركا, أو أكرهك أو أحبك, ما هي مصالحنا؟ كيف نستطيع أن نبني شيئاً مشتركاً؟ إذا لقيت مع أميركا مصلحة في هذه الزاوية سأكون معها, وقد أجد زاوية ضخمة أنا بيني وبين أميركا يعني مشكلة ضخمة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية, الموقف الأميركي من القضية الفلسطينية موقف, وأنا أكتبه كل يوم هذا الكلام موقف غير أخلاقي وغير معقول..تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب كيف تضغط على أميركا في مسألة فلسطين يعني؟ د.أحمد الربعي: أضغط على أميركا في مسألة فلسطين إذا لعبت بأوراقي بشكل صحيح, نحن لم نلعب بأوراقنا بشكل صحيح, نحن تم اقتطاع..تركي الدخيل [مقاطعاً]: كيف تلعب بأوراقك؟د.أحمد الربعي: نحن تمّ اختطافنا من الشعارات كلها, اللّي تعتقد أن مهمتنا هو أن نرفع شعارات ضد أميركا, لكن لا نعمل شيئاً من أجل شعوبنا, نطالب بالوحدة العربية الكبرى, لكن في كل قطر عربي البلدان خربانة, نطالب بإصلاح العالم العربي لكن لا أحد يمد إيده ويصلح شي يعني, هذه الأيديولوجيات والأحزاب الأيديولوجية في العالم العربي دمرت العالم العربي وحوّلت شعوبنا إلى ناس يركضون وراء شعارات, مرة وراء هذا المجرم, ومرة أما هذا القاتل, ومرة يصفقون لذلك, إلى أن يأتي هذا القاتل ويقتلهم ويدمرهم, ثم يكتشفون أنهم ضحايا, وما زالوا حتى الآن أحزاباً عربية في أقطار عربية..تركي الدخيل [مقاطعاً]: دكتور سنواصل حديثنا معذرة, أيها الإخوة فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الدكتور أحمد الربعي, فابقوا معنا.[فاصل إعلاني]

    كثير من الامتيازات التي نعتقد بأنّ المواطنين يجب أن يحصلوا عليها, وخاصة في قضية المال العام, في قضية توزيع الثروة

    --------------------------------------------------------------------------------

    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله في إضاءات من جديد, لا زلنا نحاور الدكتور أحمد الربعي, دكتور كنا قبل الفاصل نتحدث عن.. أنت تحدثت قبل قليل عن مسألة الجهاد الأفغاني, وأنك كتبت عنها أكثر من مرة, ولم تعتبره جهاداً, بل اعتبرته مجموعة يعني من قطّاع الطرق, وزارعي المخدرات.د.أحمد الربعي: اعتبرته صراع بين قوتين عظيمتين, أميركا و روسيا ولا دخل لنا بذلك, أميركا تقاتل روسيا بشبابنا وبأموالنا.تركي الدخيل: والأفغان ماذا كان يجب أن يفعلوا أمام الغزو الروسي؟د.أحمد الربعي: الأفغان، أنت تعرف الوضع أيضاً في أفغانستان، فالأفغان كانت بلدهم أيضاً محتلة، وبالتالي مستعدين أن يأخذوا المساعدة من أي كان.تركي الدخيل: لماذا لما تحتل الدولة يعني لا يُعتبر جهاداً لإخراج الدولة المحتلة يعني؟د.أحمد الربعي: ما قلنا هذا الكلام، لكن قلنا أن هناك حرباً كونية، بين دولتين بين روسيا وأميركا، كان موقعها أفغانستان، ونحن استُخْدِمنا، هنري كيسنجر كتب في الـ.. تركي الدخيل( مقاطعاً ): طيب.د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: عفواً.. عفواً كتب فكرة أن دع الفيتناميين يقاتلوا الفيتناميين، وجربنا نحن رحنا أميركا قاتلنا الفيتناميين وفشلنا، لماذا لا نجعل الفيتناميين يقاتلوا الفيتناميين؟ جعلوا المسلمين يقاتلوا المسلمين، وكانت الضحية أننا نريد أن نحارب الشيوعية في روسيا فانقلب السحر على الساحر، ودفعنا جميعاً الثمن..تركي الدخيل [مقاطعاً]: يعني هو جهاد بالنسبة للأفغان، لكنه ليس جهاداً لمن يتطوع للقتال مع الأفغان؟د.أحمد الربعي: أخي.. أخي.. لا أخي تركي، متى ما خُلط الدين بالسياسة في أي موقع كان، وتم استخدام الدين الحنيف الذي هو قضية يعني نظيفة وأخلاقية بمصالح سياسية من كائن ما كان، متى ما دمرنا الاثنين، متى ما أضرينا الاثنين..تركي الدخيل [مقاطعاً]: أنت تدعو من هنا دكتور إلى فصل الدين عن السياسة؟ د.أحمد الربعي: يا سيدي يعني الـ..تركي الدخيل [مقاطعاً]: أنت تقول إذا خُلط الدين مع السياسة سيكون هناك مشكلة.د.أحمد الربعي: أولاً قضية الفصل بمعنى الفصل، أنا لست مراهقاً سياسياً أفهم..تركي الدخيل [مقاطعاً]: أنا أريد أن أفهم يعني هذا بدلالة العبارة. د.أحمد الربعي: ممكن أكمل؟تركي الدخيل: طب تكمل أكيد أنا مخليك تكمل يا دكتور.د.أحمد الربعي: الدين بالسياسة، المرحوم الرئيس السادات لمحاربة التيارات الأخرى استخدم التيار الإسلامي، انتهت اللعبة إنه قُتل بيد نفس التيار في المنصة رحمه الله، نحن في مجلس التعاون الخليجي، لعبنا لعبة الدين وأنظمتنا لعبة الدين.تركي الدخيل: كيف، كيف لعبت؟د.أحمد الربعي: دربتهم وساعدتهم وقضت عالتيارات الأخرى تركي الدخيل [مقاطعاً]: دربت مين؟.. مين بالضبط؟د.أحمد الربعي: أنا على الأقل في بلدي، كان هناك تحالف واضح وصريح وشديد ومعلن بين التيارات الأصولية وبين النظام في الكويت، عندما كان النظام في وضع غير ديمقراطي، وعندما تم منع إغلاق نادي الاستقلال، وتم منع القوى الديمقراطية من العمل وتم في نفس الوقت السماح للتيارات الإسلامية، وهذا ضيق نظر، ضيق نظر..تركي الدخيل: طيب هل تريد من السلطات الحاكمة أن تتجاهل الإسلاميين الذين يمثلون.. يعني لهم صدى كبير في الشارع؟د.أحمد الربعي: في أحد غيرنا جالس هنا؟ أنا قلت هذا الكلام؟تركي الدخيل [مقاطعاً]: لأ أنت تقول د.أحمد الربعي: أنا لا أريد لأي نظام أن يتجاهل كائناً من كان، أنا أريد العدالة، الحاكم مهمته أن يتعامل مع البشر كمواطنين، كلهم مواطنون أحرار، لا أن يأتي تيار في أي بلد وأنا لا أريد أن أدخل في قضايا قد تكون حساسة، في بعض الأقطار الخليجية تم التعامل مع التيار الإسلامي لضرب التيارات الأخرى، وتم تدليل هذا التيار وتم السماح له بجمع أموال، وتم يعني مساعدته في كل موقع، ثم..تركي الدخيل [مقاطعاً]: على حساب التيارات الأخرى؟د.أحمد الربعي: على حساب المجتمع كله، ثم اختطف المجتمع، وعندما تلفتنا لم نجد إلا هذا التيار أمامنا، لماذا لا نسمح لكل الناس أن يفكروا بطريقة متساوية؟ باحترام العقيدة، وباحترام الوطنية، وباحترام النظام السياسي، ولكن هذه اللعبة لعبة خطرة، أيضاً على فكرة لُعبت قبل هالمرة غير هاللعبة في الأنظمة الشمولية الأخرى، لُعبت لعبة استخدام الجماعات اليسارية ضد الجماعات الإسلامية، طبعاً وبنفس النتيجة، وتم استخدام في العراق في بعض الفترات التاريخية، القوى القومية ضد القوى الشيوعية، نفس اللعبة، هذه اللعبة لا تنتهي، الحاكم العاقل هو من ينظر لكل شعبه، لكل التيارات في بلده، لكل الاجتهادات السياسية نفس الاحترام، ونعطيها لكلها احترامها، لكن النظر القصير في لعبة أني أساعد تياراً معيناً في هذه المرحلة لضرب تيارات أخرى لأحقق أهدافاً تكتيكية صغيرة، السفينة ستغرق بنا جميعاً..تركي الدخيل [مقاطعاً]: سينقلب السحر على الساحر بتقديري.د.أحمد الربعي: بالتأكيد. تركي الدخيل: طيب، دكتور يعني خلينا نتكلم بس عشان ننهي مسألة التعاون مع الظاهرة الأميركية، كيف ترى يعني أنت أنه يجب أن يكون التعامل مع الظاهرة الأميركية؟ يعني هل يجب أن يتم هناك قطيعة مثلاً، لكنها قطيعة سياسية، دون أن تكون قطيعة حربية كما يحدث من قبل القاعدة مع أميركا مثلاً؟د.أحمد الربعي: لأ أولاً ما تستطيع اليوم أن تقطع العلاقة، حتى بين دولتين صغيرتين، فما رأيك بين دولة ضخمة، مثل الولايات المتحدة الأميركية؟ لها مصالح ضخمة في مجتمعاتنا، ونحن لنا أيضاً مصالح ضخمة في الولايات المتحدة. أميركا ليست عالماً أميركا عوالم، أميركا دولة مفتوحة، ومثل ما بيقولوا الشاطر هو اللي يلعب في الملعب، في أميركا استطاعت بعض التيارات وبعض الأطراف ومن بينها التيار الصهيوني أن يمثل حالة ضخمة، نحن ملايين المسلمين والعرب لم نستطع أن نفعل ذلك، هذا عيب فينا مو عيب في الآخرين، نحن تعاملنا مع الظاهرة الأميركية مثل ما نتعامل مع كل الظواهر، نلعن الظلام بس لا نشعل شمعة، مو عاجبنا بس ما احنا مستعدين نوسخ إيدنا في عمل جاد، أميركا السنة هادي الانتخابات الأخيرة، اضطر الرئيس بوش الابن أن يذهب إلى دترويد لأن هناك جالية عربية نشطت، في قرية وحدة في مدينة وحدة، وكانت نتيجة الانتخابات بين الرئيسين قليلة جداً، فما بالك عندما يأتي مرشح أساسي، مش المرشح الوحيد، المرشحيْن الكبار راحوا لقرية فيها عرب لأنه اشتغلوا شوي العرب..تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب، هذا الموضوع الأميركي..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: لأ الموضوع الأميركي مهم، إذا أردنا أن الآخرين يقفوا معنا نقف مع أنفسنا أولاً، نشتغل بشكل صحيح.تركي الدخيل: طيب، هل ترى بأن هذا الطرح له صدى في الشارع العربي، ألا ترى أن الشارع العربي يغلي تجاه الولايات المتحدة كثيراً؟د.أحمد الربعي: أيوه بس أنا مهمتي الأساسية هو إقناع هذا الشارع بأن الغليان لوحده لن يفعل شيئاً..تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: نحن دائماً نغلي على القضية الفلسطينية، قل لي غير البيانات والمظاهرات..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ماذا قدمنا؟ د.أحمد الربعي: ماذا نقدم؟ ماذا تقدم الأحزاب العربية؟ هادي اللي ترفع شعارات القومية والدين واليسارية..تركي الدخيل [مقاطعاً]: التيارات الليبرالية ماذا تقدم؟د.أحمد الربعي: كلها.. كلها.. كلها.. كم كتاب ودفتر ذهب إلى مدرسة فلسطينية؟ كم دواء وإبرة راحت إلى مستشفى؟ ولاّ بس بالكلام؟ نحن مع القضية الفلسطينية، نحن ضد أميركا، نحن بدنا نمحو الظلام، يا أخي من يريد أن يلعن الظلام الأمم الأخرى وضعت مشروعاً للعمل وعملت.. عملت، مو تتكلم.تركي الدخيل: طيب، دكتور أنت قبل قليل تقول أنه أنا يجب مهمتي كفاعل سياسي، كرجل مفكر أني أقود الشارع، ولا أكون صدى للشارع، يعني قبل شوي إنت تقول..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: لا بس صحيحتركي الدخيل [مقاطعاً]: لما قلتلك إنه ما في صدى..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: المهم إني ما قلتلك، لا بس أنا أؤكدهاتركي الدخيل [مقاطعاً]: لما قلتلك إنه ما في صدى لهذا الطرح، إنه الشارع يغلي تجاه توجهات أميركا، قلت أنا لازم أحاول أغيّر الشارع.د.أحمد الربعي: لا مش بس أحاول أغيّر شي، سيكون من أكبر الأخطاء لأي مثقف يريد تغيير بلده ومستقبله، أنه يرى ماذا يقول الشارع ويركض وراء الشارع، ولاّ بالآخر شنو فائدتنا احنا؟ تركي الدخيل [مقاطعاً]: ألا ترى أن هذا يعترض مع ما قلته في الجزء الأول من أنه يجب أن يكون الحديث لصناديق الاقتراع لرأي الأغلبية؟د.أحمد الربعي: صناديق الاقتراع شيء آخر، والغوغاء شيء آخر، صناديق الاقتراع عندما تنتهي، أحترم الإرادة الشعبية، هي إرادة صناديق، لكن أن يختطف الشارع من قلة مجموعة صغيرة في أكثر من عاصمة عربية تحرك المظ..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ليش أنتم يا دكتور أنتم تعتبرونه اختطافاً؟د.أحمد الربعي: خليني أكملتركي الدخيل: تفضل.. تفضل.. تفضلد.أحمد الربعي: عندما خمسين نفراً يطلعون في الضفة الغربية في مظاهرات احنا بدنا صدام حسين، لأنه فيه جبهة هناك يدفعلها فلوس، عمرها ما أطلقت طلقة على إسرائيل، لكنها تابعة للعراق، ينظر بعض الكويتيين هني بظلم أنه كل الفلسطينيين مع صدام حسين، وهذا غير صحيح، لما في الأردن قليل من الأحزاب المتطرفة بيسارها ويمينها تقف مع الدكتاتورية، مو الشعب الأردني مو أغلبية الشعب الأردني، وهكذا هو الحال في معظم الدول العربية، عندما يقوم مجرمين بالقتل في الرياض أو بأي مكان، لا يمثلون الأغلبية، واجبنا كمثقفين أن نقول لأ، تجاه كل أنواع الإرهاب، الإرهاب اللفظي، والإرهاب بالسلاح، وإرهاب الناس، وتحريض العامة على كل شيء، تحريضهم على الأنظمة وتحريضهم على العالم، وتحريضهم على كذا، ودفعهم إلى فريق العدمية، نحن ليس أمامنا طريق إلا أن نفكر بطريقة معقولة، أن نضع برامج معقولة، وأن تكون هذه البرامج صالحة للتنفيذ، وأن نخرج من عالم الصريخ، وعالم الزعيق، وعالم الشعارات وعالم.. إلى عالم شي من العمل، ما نجحت إلا بشي من العمل.تركي الدخيل: طيب، دكتور لننتقل إلى محور ثاني، في محور الإرهاب الذي تحدثت عنه قبل قليل، المنطقة بالذات منطقة الخليج والسعودية يمكن بشكل ظاهر الآن، تمر بتجربة مريرة هي تجربة الإرهاب، هناك عمليات تقوم بها جماعات مسلحة، ويعني تطال شخصيات كثيرة ومنشآت كثيرة، هناك من يقول أن التيار الليبرالي استغل مواجهة أو حرب الإرهاب لضرب التيارات المنافسة الأخرى له، يعني استغليتم أنتم الليبراليون مكافحة الإرهاب حتى تسيئوا إلى التيارات الثانية الإسلامية، وتلبسونها لبوس الإرهاب، وأن الإرهاب خرج من عباءتها.د.أحمد الربعي: يعني أولاً أنا مرة أخرى أعيد أن لا أمثل شيئاً اسمه تيار ليبرالي، ولا أتحدث باسم أحد، أتحدث باسم اجتهاد شخصي يعني، الأمر الثاني عندما نقول تيارات إسلامية هناك خلط من يعتقد أن التيارات الليبرالية تيارات غير إسلامية، الإسلام كعقيدة هي قضية مشتركة، أنا ليبرالي لكن أنا بالمقابل عندي عائلة وعندي احترام للعائلة، وعندي وعي للقضية الأخلاقية، وعندي.. مثل أي مواطن آخر ليبرالي أو إسلامي أو كذا، يعني وضع الأمور وكأن الليبرالية في مواجهة الإسلام هذا كلام خطير جداً..تركي الدخيل [مقاطعاً]: الليبراليون في مواجهة الإسلاميين.د.أحمد الربعي: لا مو صحيح هذا، نحن في مواجهة أسلمة القضايا، في مواجهة التطرف..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ليش شو الفرق بين أسلمة و..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: التطرف واستخدام الدين كشعار سياسي للوصول إلى أهداف سياسية، هذا التطرف والقتل، لكن نحن نتعامل مع كثير.. يا أخي نحن بيوتنا إسلامية، نحن مسلمون، يعني لا أحد يحاول يخرج أحد من هذه الدائرة، هذه دائرة الإسلام تاريخنا تراثنا ثقافتنا، ولكن عندما يأتي أحد ويحاول أن يسيّس هذا الإسلام للخروج بنتائج سياسية أو مصالح فردية، أو مصالح حزبية، بالتأكيد نحن ضد ذلك، لكن هذا الوضع الخطير، وهذا خطر على فكرة هذا خطر على المدى البعيد، أن نضع الليبرالية في مواجهة الإسلام، يعني في النهاية ما لنوصل لشي.تركي الدخيل: أنت تقصد بالتسييس تسييس الإسلام، أو أسلمة السياسة، هل تقصد يعني النزول عند الأحكام الشرعية في التعاطي مع القضايا والأشياء..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: لا أنا ما بدي أدخل في تفاصيل الأحكام الشرعية لأنه لو دخلنا في تفاصيل الأحكام الشرعية ما نخلص، أنا أتكلم أن هذا الدين يجب أن يُحمى، واجب الحكومات والنخب السياسية والدعاة حماية الدين من أن يكون مطية لأحد كائناً من كان، أن يستخدم هذا الدين اذهب يوم الجمعة للمساجد واسمع الكلام الذي يقال، اذهب في بعض المدارس واسمع ما الذي يقال، محاولة تسييس الإسلام وتفجير الإسلام كل واحد على هواه، واليوم احنا مع الأسف يعني كل واحد..تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب هذه التعددية، التعددية اللي تحكي عنها، عظمة الإسلام في الاختلاف.د.أحمد الربعي: لا عفواً.. عفواً التعددية في الشرائع وليس في العقائد، ليس هناك في العقيدة تعددية، يعني بمعنى هل أسمح بالقتل وأطلّع فتوى من بن لادن أو من غير بن لادن وأسمح بالقتل وأقول هذا إسلام؟ هذا مو تفسير، يعني اليوم اللي يقتلون في الجزائر، هناك فتوى شهيرة قرأوها ونشرت في الصحف أن كل هذا المجتمع كافر فلنقتله، اللي يقتل اليوم في الرياض الآمنين والناس المساكين في بيوتهم أو يروح يقطع رقبة إنسان، وهذا مقنعينه إن الإسلام يقول ذلك، هذا دجل هذا كذب هذا ما له علاقة بالإسلام، الاجتهاد عندما نأتي بالشرائع، ونقول والله في قضية، قضية المرأة، في قضية الاقتصاد، في قضية السياسة، لكن لا نختلف على واحد يجي يقول أنا كيفي والله الصلوات مو خمس، لأ لنخرج عن دائرة.. أنا أعتقد إنه الاجتهاد في القضايا العقيدية ما دمت أنت داخل دائرة الدين، فأنت لا تستطيع أن تجتهد في قضية عقيدية مباشرة، لكن في قضايا خلافية كثيرة، إنما يقتلون النفس التي حرم الله ثم يقولون هذا إسلام هنا تكون المشكلة.تركي الدخيل: طيب، دكتور أحمد الربعي هناك طروحات ليبرالية تتحدث يعني عندما يأتي موضوع الحديث عن الإرهاب، تتحدث عن أن الإرهاب طبيعي في ظل غياب الحريات، في ظل غياب تطبيق كامل لحقوق الإنسان، في ظل الأزمة الفلسطينية، وهناك من يتحدث دائماً عن أن الإرهاب.. يعني نحن نرفض الإرهاب ولكن في النهاية هذه نتيجة للسياسة في فلسطين.د.أحمد الربعي: ترى من الظلم أن تقول هذه أطروحات تيار ليبرالي..تركي الدخيل: لأ هناك كتاب ليبراليون..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: ترى يمكن، أنا قلتلك مرة أخرى لو كانت الليبرالية حزباً سياسياً ما في داعي نتكلم يعني، الليبرالية تعني التعددية يعني كل واحد يقول رأيه، لكن بشرط احترام الرأي الآخر، لكن هذه الأطروحات تطرحها بعض التيارات الأصولية التي هي مع الإرهاب، ولكنها تخشى أن تكون مع الإرهاب علناً، فتحاول أن تدعي مثلاً والله شو نسوي لازم يكون في إرهاب مادام ما في حريات، آخر ناس لهم الحق في الحديث عن حقوق الإنسان والحريات هم الذين يذبحون الناس بالسكاكين، ما دامت حرية الحياة غير موجودة عندهم، فبأي ادعاء يتكلمون عن حقوق الإنسان وعن الديمقراطية، فليتركوا لغيرهم هذا الكلام، عندما يأتون في قضية فلسطين أريد أن أنبه المستمع أن تنظيم القاعدة وجماعته لم يطلقوا طلقة واحدة باتجاه يهودي أو إسرائيلي، منذ أن بدأ عملهم مع أنهم همّ جبهة ضد الصليبية وضد الصهيونية وضد الكذا.. تركي الدخيل [مقاطعاً]: هم يعتقدون يا دكتور أن أميركا هي التي تقوي إسرائيل..د.أحمد الربعي [مقاطعاً]: أنا لا أريد أن نعطي تفسير، أنا أنقل لك الواقع هكذا، إذا كانت المسألة هي مسألة عندنا مشكلة مع أميركا بنروح نضربها، فإذاً يعني العالم سيتحول إلى مشكلة، أميركا الذي فعلته في فيتنام يفوق ما فعلته بالشرق الأوسط مائة مرة، تم حرق مئات القرى، إذاً خلي يروح عشر فيتناميين ويحرقون بنايات في سان فرانسيسكو، أميركا قامت بانقلاب في تشيلي ضد حكومة منتخبة إذاً فليذهب مجموعة من التشيليين مادام أميركا عملت كذا فلنقتل ألف أميركي، العالم تحول إلى غابة، العراق وإيران تقاتلوا سنوات طويلة، أوروبا تقاتلت سنوات طويلة.تركي الدخيل: طيب، هل يرضيك السياسات الأميركية في المنطقة سواء في العراق أو في أفغانستان؟ هل أنت مقتنع بها دكتور؟د.أحمد الربعي: إذا بدنا ندخل في تفاصيل كل حالة، كل حالة تحتاج إلى نقاش، أنا قلتلك موقفي تجاه الموقف الأميركي تجاه فلسطين واضح، الموقع المتعلق في العراق موضوع ثالث..تركي الدخيل [مقاطعاً]: مختلفد.أحمد الربعي: مختلف، بالتأكيد مختلف، الموضوع في العراق فيه تواريخ محددة، فيه مجلس الأمن، أميركا لا تدعي أن العراق تابعة لها هناك برنامج لخروج الأميركان، كان هناك أمور تاريخية كثيرة ما بدنا نتدخل فيها، الوضع في فيتنام، قصدي في أفغا .. أفغانستان الوضع مختلف..تركي الدخيل [مقاطعاً]: في أفغانستان الوضع مختلف، طيب، دكتور سنعود لمواصلة هذا الحوار، أيها الإخوة فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الدكتور أحمد الربعي فابقوا معنا.[فاصل إعلاني]تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله من جديد في إضاءات، لا يزال ضيفنا هو الدكتور "أحمد الرّبعي", دكتور أحمد حياك الله من جديد، قبل قليل كنا نتحدث قبل الفاصل.. كنا نتحدث عن طروحات يعني ترفض الإرهاب لكنها تقول أنّ هناك ما يجعلنا نتفهم الإرهاب, تتحدث عن الفقر عن موضوع فلسطين, اللّي تحدثت عنه قبل قليل, عن غياب الحريات, إلى أي حدّ تعتقد بأنّ هذه المشاكل يعني هي مشاكل حقيقية؟د. أحمد الربعي: هو بالتأكيد هذه المشاكل مشاكل حقيقية, لكن الخطورة هو في الربط بين الإرهاب وبين مثل هذه المشاكل, يعني يقتل ثم يقول أنا أقتل لأن هناك قضية فلسطين, أقتل لأن هناك فقر, أقتل لأن هناك, هذا تزييف للواقع, ولعب.. وهنا يمكن يعني طلّع الاصطلاح الشهير جماعة بن لادن, وجماعة بن لكن, اللّي يقول لك أنا ضد الإرهاب لكن هناك فقر, هذا الكلام يجب أن لا يطرح بهذه الطريقة لأنه كلام خطير يبرر الإرهاب, في نفس الوقت من واجبنا أن نستمر في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان والحريات, وحماية الأموال العامة, وإصلاح قضايا الفقر لأنها خطرة هذه بيئة صالحة, لأي إرهاب ولأي فوضى ولأي غياب للمستقبل, يعني واجبنا أن نتنازل الآن وأنظمتنا تتنازل عن بعض امتيازاتها اليوم, وهي راضية بالتفاهم..تركي الدخيل [مقاطعاً]: ويش امتيازاتها اللّي ..د. أحمد الربعي [متابعاً]: كثير من الامتيازات التي نعتقد بأنّ المواطنين يجب أن يحصلوا عليها, وخاصة في قضية المال العام, في قضية توزيع الثروة, هذا أمر يجب أن يُفتح ويجب أن يُفتح يعني بكل مصداقية وبكل وضوح, أن يُعاد النظر في علاقة الحاكم بالمحكوم, وأن يتم التنازل عن بعض الامتيازات الآن بالرضا وبالتراضي, وبالاتفاق قبل أن يأتي اليوم الذي ربما ندخل فيه بتأزم, ونضطر فيه للتنازل عن امتيازات أكثر ونحن غير راضين.تركي الدخيل: طيب, هناك من يقول أيضاً دكتور بأنّ الإرهابيين في النهاية هم أناس لهم حماسة لكنهم أخطؤوا بشكل أو بآخر, وأنّ يعني هذه الغضبة للدين هي مبررة, نتيجة لتجاوزات يرتكبها كتّاب ليبراليون ضد الإسلام أحياناً, ضد بعض أحكامه.د. أحمد الربعي: يعني مشكلة إذا نفسر كل ظاهرة الإرهاب, لأن في كم كاتب ليبرالي, يعني مشكلة يعني وخاصة أن الكتّاب اللّي أنا أعرفهم اللّي ما عندهم عداء للدين, ولا هم يعني يكتبون شيئاً يعادي الدين, وهمّ يطالبون بشيء كما قلت لك قبل قليل, نوع من التعامل الإيجابي بين كل الأطراف في المجتمعات العربية, لكن ما أعتقد.. يعني رح يكون من المبالغة الكبيرة جداً أن نقول بأن مقالات لكتّاب ليبراليين يمكن تؤدي إلى تطرف, يعني أيضاً هذا جزء من تبرير حزب بن لكن.تركي الدخيل: ما ترى أنه يعني .. د. أحمد الربعي: لأ. تركي الدخيل: غير مبرر. طيب دكتور لنتحدث عن مسألة ثانية, هناك من يقول: بأنكم أنتم كتيار ليبرالي ليس لكم صدىً حقيقياً في مجتمعات محافظة مثل دول مجلس التعاون الخليجي على سبيل المثال, هؤلاء أيضاً يبرّرون يعني يستشهدون بعدم نجاح اللّيبراليين مثلاً في الانتخابات البرلمانية الأخيرة, أنتم كان هناك يعني عندكم فشل تقريباً في انتخابات الكويت الأخيرة البرلمانية، ما تعليقكم على ذلك؟د. أحمد الربعي: يعني أولاً إذا تاخذ الظاهرة الكويتية غير صحيح, لأنه في الوقت اللّي فشلت فيه رموز التيار اللّيبرالي فشلت رموز التيار الإسلامي أيضاً, أهم رموزه فشلت في الانتخابات وبالتالي كان فيه تغيير. تركي الدخيل: لكن أكثر منكم كانوا نجاحاً يعني.د. أحمد الربعي: لا أعتقد يعني وظهرت ليبراليين جدد في نفس الوقت, لكن كان.. لكن المهم أن هذه الانتخابات التي تمّ فيها الفشل كانت انتخابات نزيهة, كانت انتخابات صحيحة, وكان اختيار شعبي صحيح.تركي الدخيل: يعني معناته ما لكم صدى أصبح؟ هذا أنت تؤكد أنه ما لكم صدى في الشارع؟د. أحمد الربعي: هذا غير صحيح ليش؟ كل التيارات موجودة في البرلمان, حالياً أيضاً التيار اللّيبرالي موجود مثل مو موجودة التيارات الأخرى, تعرف يمكن أكبر المتضررين هو حزب الإخوان المسلمين, اللّي هو أكبر حزب سياسي في البلد, أكبر متضرر في الانتخابات الأخيرة, رموزه الأساسية يعني, لكن ليست الأمور ما تقاس بهذه المقاييس الصغيرة.تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب صعود كان للتيارات من إذاً؟ إذا خسرتوا أنتوا اللّيبراليين وخسر الإسلاميون أو..؟د. أحمد الربعي: طلع ناس معتدلون طلع ناس مستقلون طلع ناس تيارات إسلامية أخرى طلع..[[[أنا أعتبر كل إسلامي منفتح هو ليبرالي في النهاية]]]تركي الدخيل [مقاطعاً]: المعتدلين يعني؟ د. أحمد الربعي: أنا أعتقد في المجتمع العربي من الظلم إنّ إحنا نضع مربعات صغيرة ونقول هذول كذا, وهذول ليبراليين, وهذول.. يعني أنا أعتبر كل إسلامي منفتح هو ليبرالي في النهاية, كل واحد من التيار الإسلامي عندنا منهم الكويت وفيه بالسعودية ناس, وفي دول كثيرة تيار إسلامي ملتزم ولكن عنده رؤيا تعددية وعقلانية وعنده موقف من الإرهاب واضح, هذا لا يمكن أن أخرجه من الدائرة اللّي أنا أعتبرها الليبرالية, اللّي هي دائرة كبيرة, تضم كل من يؤمن بالرأي الآخر, وكذلك الحال هناك أشخاص يطرحون قضية اللّيبرالية ولكنهم يعتقدون أن مهمتهم يعني طرح بعض القضايا الفجّة, والقضايا اللّي أحياناً تُعادي الدين, والقضايا اللّي تُثير يعني ردة فعل سلبية, وهؤلاء أعتقد أنهم ضرر على أي فكر ليبرالي, وعلى أي فكر انفتاحي من أي ناس آخرين.تركي الدخيل: ألا ترى بأن هؤلاء صوّروا كثيراً لعامة الناس اللّيبرالية بأنها صنو ضد التديّن؟د. أحمد الربعي: بالتأكيد إذا كان الواحد يطرح الأمور بهاي الطريقة الفجّة هو بالضبط لا يختلف عن طرح بعض الإسلاميين المتطرفين اللّي يلغون الرأي الآخر, نحن نتحدث عن ضرورة الدخول إلى عصر فيه شيء من العقلانية, في عصرنا كل الأطراف تبدأ تفكر بطريقة عقلانية, وأنا رأيي واللّي أراه الآن أنه إحنا تقدّمنا قليلاً يعني ما أقدر أقارن العالم العربي اليوم في العالم العربي قبل ثلاث سنوات, هناك تيار عقلاني بدأ يعني يزدهر, بدأ حالة التوتر الكبيرة في الشارع العربي تخف لصالح تفكير بشكل أفضل, أنا شايف الآن السودان الآن بطريق ممتاز في قضية المصالحة, شايف وضع الجزائر استقر بعد ما كان في حرب أهلية, الوضع في العراق سيتسلّم السلطة في بداية الشهر القادم, في.. بالتأكيد إيجابيات في العالم العربي.تركي الدخيل [مقاطعاً]: يعني المنطقة التي تغلي مؤهلة في المستقبل في التعديل؟د. أحمد الربعي: أنا شخصياً ليس لأني بطبيعتي متفائل فقط, وإنما أرى أمامي أن هناك إمكانية لأن المنطقة هذه تخرج من حالة يعني الاحتراق والقتل وهذا الطريق الطويل اللّي صرفنا فيه أموالاً ودماء بدون معنى إلى شيء من العقلانية والتفكير المنطقي وقبول الرأي الآخر واحترام الرأي الآخر, ولدينا إمكانيات هائلة وهذا الخطر يعني.

    أعتقد أن الإرهاب بدأ يستنفد وجوده, وأنا أعتقد المعالجة الأمنية ضرورية جداً, ولكن المعالجة السياسية أهم وأهم بكثير

    --------------------------------------------------------------------------------

    تركي الدخيل [مقاطعاً]: تعتقد يا دكتور إنه ظاهرة.. مثلاً مثل ظواهر الإرهاب إلى انحسار مثلاً لأنها تعالج جيداً مثلاً؟د. أحمد الربعي: شوف أنا أعتقد أنه الإرهاب وخاصة هذا الإرهاب الأخير موجة الإرهاب في رأيي وأنا لا أبالغ في ذلك نحن في فصوله الأخيرة فصوله الأخيرة لأن هذا الإرهاب ليس فقط لأنه معزول, لأنه عزل نفسه, يعني وصل لدرجة يعني من سيقف مع إرهاب كان يدّعي بأن عنده سقف سياسي وعنده مطالب إلى إرهاب يقتل إنساناً بالسكّين أو يفجّر مبنى سكنياً على أبرياء, يعني بالنهاية يظل المواطنون في عالمنا هذا بشر, وأكيد يتعاطفون مع أي إنسان, ونحن دائماً أنا أقول نحن من دين الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول من يجد كلباً أو قطة عطشى ويسقيها يدخل الجنة, ما بالك بإنسان, تقتل بشراً بهذه الطريقة الوحشية والهمجية, ثم تقول إسلام وتصدر بياناً في الإنترنت تقول فيه هذه الجماعة إسلامية ألوية فلان وألوية فلان, نعتقد هذا الإرهاب يحتضر أنه لم تعد له قاعدة، وأعتقد أن من الضروري أن نستثمر هذه اللحظة التاريخية لإحداث إصلاحات في مجتمعاتنا.تركي الدخيل [مقاطعاً]: كيف، كيف يا دكتور؟د. أحمد الربعي: يعني من الضروري الآن في الوقت الذي يجب أن يضرب الإرهاب بعنف أن يتم شيء من الإصلاح السياسي, الإصلاح الاجتماعي, الانتباه للقضايا الاجتماعية, الانتباه لقضايا الفقر, الانتباه لقضايا توزيع الثروة, وأن نفكر حتى لا نعطي فرصة لأحد أن يستخدم مثل هذه الأوضاع, من أجل يعني مرة أخرى.تركي الدخيل [مقاطعاً]: إذاً أنت دكتور أحمد الربعي أنت لا تميل إلى أن هذا هو رأس جبل الجليد فقط ما يحدث يعني؟د. أحمد الربعي: أنا أعتقد أن الإرهاب بدأ يستنفد وجوده, وأنا أعتقد المعالجة الأمنية ضرورية جداً, ولكن المعالجة السياسية أهم وأهم بكثير, وأنا أعتقد في الوقت اللّي أقدر فيه جهود رجال الأمن في العالم العربي ضدّ الإرهاب أريد أيضاً أن يأتي اليوم اللّي أقدر فيه جهود أئمة المساجد وجهود المدرسين في المدارس, وأن يكون وزراء الإعلام ووزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزراء التربية في مقدمة جبهة القتال ضد الإرهاب.تركي الدخيل: أين تُقّيم أنت إلى الآن عمل هؤلاء؟ أنت تقدر الآن الجانب الأمني؟د. أحمد الربعي: نعم ما زلنا أعتقد الطريق طويل أمامنا, حتى الآن كما ترى نحن.. حدث اجتماع وزراء الداخلية العرب هو حديث الساعة, وتبدأ التلفزيونات تتكلم أسبوعين فيه, ولكن يجتمع وزراء التربية وأنا أحدهم كنت, أو وزراء الإعلام أو الوزراء المعنيين بالثقافة ولا نسمع شيئاً, وحتى البرامج برامج متواضعة حان الوقت أن يكون هناك معالجة شاملة.تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب لماذا ترى هناك تقصير من هؤلاء؟ هل لأنهم لم يدركوا خطر المعركة كما فعل الأمنيون, أم..؟د. أحمد الربعي [مقاطعاً]: والله هيّ أسباب كثيرة الأمن مهمته عندما تحدث المشكلة, أن يمنع تركي الدخيل [مقاطعاً]: يتعامل معها مباشرةد. أحمد الربعي: ولكن مهمة الآخرين هو أهم من ذلك, هو أن لا يسمحوا أن تبدأ الظاهرة يعني ينتبهون ماذا يقال للطلبة في المدارس, ما يقال للناس في المساجد, وهل هناك طرح متطرف في المناهج؟ ومجموعة من القضايا التي يجب أن نقف أمامها بجدية, وأنا شايف أن هناك وعي هناك خوف كان بعض المواطنين العاديين عندما يذهب ابنه مع أي جماعة يقول يالله إن شاء الله الله بيهديه خليه يروح, يعتقد أنه راح يروح مثلاً يصلي, أو راح يروح في مكان طيب, أو راح يتعلم أخلاق.. ثم يكتشف هو أنا بالحقيقة دائماً أضع نفسي في موقع أمهات وآباء هؤلاء المساكين, اللّي تورطوا في أعمال إرهابية بالسعودية وبغيرها، أمهات وآباء يجد ابنه صورته في الجريدة وهو قد ارتكب جريمة وهو رباه طول عمره على الخير وعلى المحبة, وأغلبيتهم يبقوا كلهم من عائلات كريمة ونظيفة ومحترمة آباؤهم وأمهاتهم شقوا يعني من أجلهم, ثم يأتي ناس مجرمون ويغسلون أدمغتهم ويحوّلونهم إلى القتل وإلى التدمير, هذا شيء محزن جداً الحقيقة.تركي الدخيل: طيب دكتور هناك من يقول يعني وهذا في نهاية برنامجنا أنك شخصياً لم تستفد من تجربتك الشخصية في انتخابات 96 عندما خسرت, وعدت لترشيح نفسك مرة ثانية, ثم خسرت في الآونة الأخيرة, إلى أي حد أنت تجري تقويماً ذاتياً لتجربتك؟د. أحمد الربعي: لا شوف أولاً أنا إذا اخترت انتخابات فأنا أعتقد أني ربحت, يعني إني فعلاً عن قناعة خسارتي لم تكن مؤامرة ولم تكن خطة من أحد وإذا كنت قد فشلت فأنا لازم أتحمل مسؤولية, ثم الانتخابات سارت بطريقة يعني ممتازة وجيدة, وجود الإنسان في البرلمان أو في غير البرلمان إذا كان صاحب قضية ليست هي المسألة الرئيسية, أحياناً الواحد يخدم في البرلمانتركي الدخيل [مقاطعاً]: ويش هي قضية أحمد الربعي؟د. أحمد الربعي: أنا قضيتي أن هذه الأمة تنهض، تنهض فقط لا غير، تنهض تفكر تستخدم عقولها, لا تستخدم شيئاً آخر غير العقل, هذا أعظم شيء أعطانا الله هو هالصندوق الأسود, أنا يعني اليوم اللّي أشوف فيه الناس تبدأ تفكر تختلف معاي أو تختلف مع الناس على أساس عقلاني على أساس تفكير إنه أنا تركي أقول يا تركي تعال أنه أنا ويّاك متفقين بهذي ومختلفين بهذي, بس ما أقول تركي شيطان أو ملاك, لأ إحنا بشر في النهاية, ليس فينا شياطين و ملائكة, فينا الخير وفينا الشر وعلينا أن نعمل على أن نقرب الخير أكثر وأن نبعد الشر أكثر, هذا يحتاج إلى حوار, هذا يحتاج إلى احترام بعضنا البعض, هذا يحتاج إلى طريق طويل, وأنا أريد أن أذكرك أخوي إنه إحنا حتى العام في برامجنا في التلفزيون تكلمنا لما فلان غزا فلان هذيك السنة, ولما غزو القبيلة الفلانية, ويطلع شاعر القبيلة يفتخر بأن ناساً أقوياء هزموا ناساً ضعافاً, فالتلفزيون لليوم يعني تَوّنا طالعين من مجتمع الفرد والقبيلة والبطل والدخول في عصر الجماعة.. تركي الدخيل: المؤسسات الجماعية..د. أحمد الربعي: يحتاج إلى جهد من الساسة من المثقفين من المفكرين بس المهم ما نتوقف, المهم أن نبدأ وقد نفشل وننجح, المهم أن ندخل في طريق السلم أن نبتعد بقدر الإمكان عن الاقتتال أن لا يموت أحد بدون داعي أن لا ندخل معارك ليس لها معنى وقد دخلنا معارك كثيرة وأضعنا فرصاً تاريخية كبيرة.تركي الدخيل: طيب دكتور أحمد الربعي لم يبقَ لي إلا أن أشكرك على هذا الوقت أيها الإخوة..د. أحمد الربعي [مقاطعاً]: وأنا أهنئك على أدائك أخوي.تركي الدخيل: شكراً لك, أيها الإخوة وأنتم أيضاً أشكركم على متابعة هذه الحلقة, حتى نلقاكم في حلقة جديدة من إضاءات هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




    قناة العربية
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-09-08, 11:18 AM
  Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-09-08, 11:24 AM
    Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-10-08, 04:07 AM
      Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى Tragie Mustafa03-10-08, 04:23 AM
    Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-10-08, 04:23 AM
      Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-10-08, 04:30 AM
  Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-10-08, 04:55 AM
    Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى عبدالرحمن الحلاوي03-10-08, 05:32 AM
      Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى محمد المرتضى حامد03-10-08, 05:45 AM
  Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى قرشـــو03-10-08, 11:39 AM
    Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-11-08, 05:14 AM
      Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-13-08, 06:38 AM
      Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-13-08, 06:43 AM
        Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-13-08, 06:51 AM
          Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى الكيك03-13-08, 07:00 AM
  Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى أبو ساندرا03-13-08, 07:08 AM
  Re: وداعا صاحب القلم الشريف ...وداعا احمد الربعى maia03-13-08, 07:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de