تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2008, 05:37 AM

Dr. Abdalla Siddig

تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأخ حجر وبقية الإخوة الأعزاء

    الرجاء قراءة الطرح أدناة ومن ثم سنعود لمناقشته


    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182))
    الشعراء


    الخيار الأنسب لمعالجة قبول الطلاب السودانيين الحاصلين علي الشهادة العربية السعودية حسب النظام التراكمي في الجامعات السودانية

    المحتويات

     مقدمة عن منظومة التعليم في المرحلة الثانوية العليا
     نظام تقييم الشهادة العربية السعودية حسب النظام التراكمي.
     أساليب معالجة تكدس الدرجات و عدم تكافؤ الشهادات.
     الخيارات المطروحة بإيجابياتها وسلبياتها .
     الخيار الأنسب.
     التوصيات و الخاتمة.

    مقدمة عن منظومة التعليم في المرحلة الثانوية العليا

     تستغرق مرحلة التعليم العام في المملكة العربية السعودية اثنا عشر عاما.
     تضطلع وزارة التربية بتطوير المناهج الدراسية بصفة مستمرة.
     يعد الالتزام بالجدول الزمني وإنهاء المناهج في موعدها من أهم سمات العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية.
     يتكون الفصل الدراسي من سبعة عشر أسبوعا.
     التركيز علي عملية التقييم المستمر .

    تطور الشهادة الثانوية السعودية

     يحسب المعدل الكلي للشهادة السعودية في السابق من نسبة 70% من المدارس ونسبة 30% من الاختبار المركزي في السنة النهائية.
     تم تطوير نظام معادلة للشهادة السعودية بالسودانية للقبول في الجامعات السودانية .
     بحكم تبنيها لعملية التقييم المستمر و النظام التراكمي قررت وزارة التربية و التعليم السعودية الغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة و ذلك ابتداء من العام الدراسي الحالي 1428-1429.
     نقل هذا القرار مسئولية وضع الاختبارات و تقييم الطلاب للمدارس الثانوية مباشرة.
     و تتلخص اهم تبعات هذا القرار المفاجئ على الطلاب السودانيين في أثرها المباشر على معادلة الشهادة الثانوية السعودية بالسودانية.
     يحسب المعدل الكلي للشهادة السعودية في السابق من نسبة 70% من المدارس ونسبة 30% من الاختبار المركزي في السنة النهائية.
     تم تطوير نظام معادلة للشهادة السعودية بالسودانية للقبول في الجامعات السودانية .
     بحكم تبنيها لعملية التقييم المستمر و النظام التراكمي قررت وزارة التربية و التعليم السعودية الغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة و ذلك ابتداء من العام الدراسي الحالي 1428-1429.
     نقل هذا القرار مسئولية وضع الاختبارات و تقييم الطلاب للمدارس الثانوية مباشرة.
     و تتلخص اهم تبعات هذا القرار المفاجئ على الطلاب السودانيين في أثرها المباشر على معادلة الشهادة الثانوية السعودية بالسودانية.

     بني خبراء التعليم قرار إلغاء مركزية الاختبارات على أسس علمية واستفادوا من بعض التجارب العالمية وتم اتخاذ القرار بعد أن تأكد وجود عدة مزايا للنظام الجديد من أهمها:
    1. تنمية قدرات الطلاب والطالبات على اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم ، مما يعمق ثقتهم في أنفسهم .
    2. تجويد مخرجات التعليم الثانوي من خلال تعويد الطلاب / الطالبات الجدية والمواظبة والحرص على المستوى التحصيلي والسلوكي منذ بداية الفصل الدراسي الأول ، نظراً لاحتساب المعدل التراكمي للطالب .
    3. تنمية المهارات الحياتية للطلاب مثل : التعلم الذاتي ومهارات التفكير المختلفة.
    4. تشجيع الطلاب على اكتساب المهارات الأساسية ، التي تساعدهم مستقبلاً في التهيئة لمتطلبات عالم العمل ... يمكن الرجوع لبقية المميزات على الموقع الرسمي للوزارةwww. moe.gov.sa http//.

    نظام التقييم في الشهادة العربية السعودية حسب النظام التراكمي

     فترة الحصول على الشهادة الثانوية السعودية هي أربعة فصول دراسية يمثل كل فصل فيها نسبة 25% من مجموع درجات الشهادة الكلية.(نظام السنتين) أما النظام التراكمي ثلاث سنوات فهو ستة فصول.
     يؤدي الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد ما بين 4-6 اختبارات قصيرة لكل مادة إضافة لاختبار نهاية الفصل.
     وتوزع نسبة ال 25 % من الشهادة في كل فصل دراسي (تراكمي سنتين)على النحو التالي :
     الواجبات والتمارين والمشاركة 20%
     الاختبارات القصيرة (20%).
     اختبار نهاية الفصل (60%)
    أما في نظام الثلاث سنوات:
     المشاركة 20%
     الحضور 5 %
     إختبار منتصف الفصل 25 %
     إختبار نهاية الفصل 50 %
     بعملية حسابية بسيطة نستنتج انه للحصول علي الشهادة السعودية يؤدي الطالب لكل مادة في المتوسط و خلال 4 فصول دراسية :
     20 اختبارا قصيرا، و
     4 اختبارات نهاية الفصل.
     كثرة الاختبارات هى اهم سمات التقييم المستمر و النظام التراكمي المعمول به في بلاد كثيرة مثل السعودية و الولايات المتحدة الامريكية.
     تتميز الشهادة الثانوية السعودية بكثرة مواد المقرر.
     وفي هذا السياق نجد أن مواد القسم العلمي- بنين تتكون من اربع عشرة مادة هي :
     الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الأحياء و الحاسب الآلي و الأدب و النحو و الفقه و الحديث و التفسير و القرآن و الجيولوجيا و اللغة الإنجليزية و التربية الوطنية.

    طريقة حساب المعدل في اختبار طلاب شهادة الثانوية العامة

     يُحسب المعدل للطالب في الصف الثاني او الثالث الثانوي على النحو التالي :
    1) تُضرب الدرجة التي حصل عليها الطالب لكل مادة في عدد الحصص المخصصة للمادة ( فيكون الناتج الدرجة الموزونة للمادة ).
    2) تُجمع نواتج الضرب لجميع المواد الدراسية.
    3) يُجمع عدد الحصص الأسبوعية.
    4) يقسم المجموع الكلي للدرجات الموزونة لجميع المواد على مجموع عدد الحصص الأسبوعية.









    تدقيق و إعتماد النتائج

     الطريقة الأولى: إرسال نسخة من النتائج إلى إدارة التربية والتعليم لتدقيقها واعتمادها، وفي حالة وجود ملاحظات فتُشعر المدرسة سريعاً للتعديل في كلتا النسختين قبل اعتمادها.
     الطريقة الثانية: تقوم إدارة التربية والتعليم بتنظيم عملية تدقيق النتائج بحيث يتم تدقيق نتائج المدرسة عن طريق مدرسة أخرى.
     الطريقة الثالثة: تخصص إدارة التربية و التعليم مدارس كمراكز تتولى تدقيق النتائج.
     ولإدارة التربية و التعليم الخيار في أن تطبق أكثر من طريقة من الطرق السابقة في نفس الوقت إذا رأت أن وضع المنطقة أو المحافظة يتطلب ذلك.

    جودة الشهادة العربية السعودية الجديدة

     علميا لا توجد مشكلة في عملية التقييم المستمر و النظام التراكمي، اذ دلت الدراسات الحديثة علي مصداقية هذا النوع من التقييم.
     عمليا يمكن قبول الشهادة العربية السعودية الناتجة من التقييم المستمر و النظام التراكمي و تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلتها بالشهادة السودانية.

    أثر الغاء مركزية الاختبارات

     إمكانية تفاوت مستويات المدارس و اختلاف استراتيجيات وضع الاختبارات وتفاوت سهولتها وصعوبتها وأساليب تصحيحها قد يقود إلى عدم تكافؤ الشهادات الصادرة من المدارس.
     إحتمال تكدس تكدُّس الدرجات و النسب التي سيتحصل عليها الطلاب

    التحديات

     كيفية معالجة معادلة الشهادة الثانوية الصادرة من المدارس السعودية بالشهادة السودانية بعد تطبيق النظام الجديد وما هو الحل الأنسب.




    أساليب معالجة التكدس و عدم مركزية الاختبارات

     تطوير معايير و مقاييس أخري للتبوء بأداء الطالب في مؤسسات التعليم العالي.
     أنشئت مراكز لتقديم اختبارات القدرات و التحصيل في دول كثير ة من العالم منها:

     الولايات المتحدة الأمريكية
     المملكة المتحدة البريطاني
     فنلندا
     السويد
     استراليا
     الصين
     كوريا
     تركيا
     اليابان
     تايوان
     هونغ كونغ
     الفلبين

    المركز الوطني للقياس والتقويم (http://qeyas.org

     تتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.
     وتفعيل هذه الرسالة يتم من خلال:
     إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم العالي.
     العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم العالي.
     قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي.
     تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.
     إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.
     نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.


    أهداف الاختبارات

     تلافي الارتجالية و الاجتهادات غير المقننة في وضع اختبارات القبول وتنفيذها.
     ويستتبع ذلك بناء اختبارات قياس على أسس علمية متعارف عليها عالمياً.
     انتظام الاختبارات في أهدافها ومادتها وبنائها وطرائق تنفيذها.
     المساهمة في توحيد معايير القبول في مؤسسات التعليم العالي.
     استخدام وسائل اختبار قادرة على توقع مستوى الأداء الدراسي للطالب في مرحلة التعليم العالي.
     الانعكاس الإيجابي على مسيرة التعليم العام؛ باستثارة التعليم الموجه للقدرات العقلية المرغوبة، والتخفيف من الجوانب المرتبطة بالتلقين.
     تجنيب الطالب عناء السفر لتقديم اختبارات القبول في أكثر من جامعة أو كلية.
     تخليص مؤسسات التعليم العالي من الإرباك والأعباء البشرية والتجهيزية والمالية المتعلقة باختبارات القبول التي تجريها كل منها على حدة.

    الاختبارات التي يقدمها المركز

     إختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية
     إختبار القدرات العامة للتخصصات النظرية
     إختبار القدرات العامة باللغة الانجليزية
     الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية
     الاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية (تحت الإعداد)
     إختبار القبول للطالبات للتخصصات العلمية
     إختبار القبول للطالبات للتخصصات النظرية (تحت الإعداد)
     إختبار الكفاية اللغوية الانجليزية
     إختبار القدرات العامة للجامعيين
     الاختبار المهني لرخصة المرشد السياحي العام
     الاختبارات المهنية لرخصة المرشد السياحي للمناطق

    أهداف اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية

     هو اختبار يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال قياس:
     القدرة على فهم المقروء.
     القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
     القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
     القدرة على الاستنتاج.
     القدرة على القياس.

    أجزاء اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية

     ينقسم الاختبار إلى جزأين: الجزء (اللفظي)، والجزء (الكمي).
     أ ـ الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:
     ويتضمن هذا الجزء
     68 سؤالاً للتخصصات العلمية
     91 سؤالاً للتخصصات النظرية

     ب ـ الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقاً للتخصص في الثانوية العامة: علمي أو نظري) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.
     ويتضمن هذا الجزء
     52 سؤالا موضوعياً للتخصصات العلمية وتتوزع الأسئلة وفقاً للحقول وفقاً للآتي، على وجه التقريب :
     40% سؤالاً حسابياً
     24% سؤالاً هندسياً
     23% سؤالاً جبرياً
     13% سؤالاً تحليلياً وإحصائياً
     أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن 30 سؤالاً تشمل الحساب والهندسة والتحليل

    توزيع نتائج اختبار القدرات العامة

     لا يوجد في الاختبار نجاح أو رسوب، ولكن يحصل الطالب على درجة معينة ( أقصاها 100درجة ) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقاً لمايلي:


    درجة الطالب موقع الطالب

     81 فأكثر ................................................ أعلى 5% من الطلبة
     78 فأكثر ................................................ أعلى 10% من الطلبة
     73 فأكثر ................................................ أعلى 20% من الطلبة
     70 فأكثر ................................................ أعلى 30% من الطلبة
     65 ................................................ الـمــتـوســـــط
     60 فأقل ................................................ أقل30% من الطلبة

    الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية

     يغطي الاختبار المفاهيم العامة في مواد: الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، في مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة. وتتفاوت الأسئلة من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية، فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج ... وهكذا. وتوزع نسبة الأسئلة على المواد على النحو الآتي: الأحياء 20%، الكيمياء 20%، الفيزياء 20%، الرياضيات 20%، اللغة الإنجليزية 20% .

    طريقة تحديد الحل الأنسب

     تطوير الخيارات و الحلول الممكنة باستخدام أسلوب العصف الدماغي ( الذهني) brainstorming .
     تحديد إيجابيات و سلبيات كل خيار.
     إختيار الحل الأنسب الذي له أكثر الإيجابيات و أقل السلبيات.

    قائمة الخيارات المطروحة

    1- - قبول الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلتها بالشهادة السودانية.
    2- إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و نسبة 30% من اختبار القدرات السعودي ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.
    3- إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و نسبة 30% من اختبار قدرات يعقد في السودان ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    4- إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و 30% من الاختبار التحصيلي السعودي ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.
    5- إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و 30% من اختبار للمواد الأساسية للتخصص يعقد بالمملكة في منهج الفصل الدراسي الثاني الصف الثالث ثم تطبيق الرتب المئينية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    6- عمل امتحان شامل في مواد المنهج السعودي للصف الثالث لكل حملة الشهادة العربية السعودية يعقد بالمملكة ثم تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلة النتيجة بالشهادة السودانية.

    7- عمل امتحان شامل في مواد المنهج السعودي للصف الثالث لكل حملة الشهادة العربية السعودية يعقد بالسودان ثم تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلة النتيجة بالشهادة السودانية

    إيجابيات و سلبيات الخيارات المطروحة

    1- قبول الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلتها بالشهادة السودانية.

    الإيجابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
    1. سهولة تطبيق هذا النظام، والذي قد يختزل الجهد والوقت، ويمنح الضمان للاستمرارية في وضع شبيه بالوضع السابق، ولاسيما عند تطبيق الرُتب الميئنية.
    2. تطبيق هذا النظام فيه ضمان لعدم الانتقال الفجائي لتطبيق خياراتٍ بديلة، دون وجود تدرُّجٍ كافٍ أو دراسات مُسبّقة.
    3. تجنيب الأُسر والطلاب أيِّ ضغوطات نفسية مُحتملة، لاسيما وأنّ قرار السلطات السعودية بتطبيق النظام الجديد للامتحانات كان مفاجئاً، ولم يتم إعطاء الأُسر والطلاب فرصاً كافية لاتخاذ خيارات بديلة.
    4. يضمن هذا الخيار عدم حدوث زيادات وتكاليف مالية غير مبنيّة على الأُسس المدروسة والمُتدرِّجة علي الأسر أو الدولة.


    السلبيـــــــــــــــــــــــــــــات

    1. اختلاف استراتيجيات وضع الاختبارات وتفاوت سهولتها وصعوبتها وأساليب تصحيحها قد يقود إلى عدم تكافؤ الشهادات.
    2. احتمال تكدُّس الدرجات و النسب التي سيتحصل عليها الطلاب.


    2- اعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و نسبة 30% من اختبار القدرات السعودي ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيـــــــــــــــــــــــــــات

    1-الاختبار له موثوقية عالية و معتمد في كل الجامعات السعودية و بعض دول الخليج و جرب خلال عدة سنوات ماضية.
    2. يُضفي اختبار القدرات على الشهادة العربية السعودية مصداقية أكبر، ويقود لإيجاد تباين حقيقي بين الطلاب يقوم على أُسسٍ علمية أكثر موضوعية.
    3. الاختبار متاح لجميع الطلاب و سهولة الحصول علي درجاتهم.

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــات

    1-. يتطلب استخراج نتائج اختبار القدرات رسمياً التنسيق مع مركز القياس.
    2. يعقد الامتحان لأول مرة بالنسبة للطالبات و يجمع بين امتحان القدرات و التحصيل.


    3- اعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و30% من اختبار قدرات يعقد في السودان ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. يضفي مصداقية علي الشهادة العربية السعودية و يساهم في إظهار القدرات الحقيقية للطلاب .

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1- يتطلب هذا النظام توفر كوادر تعليمية ذات خبرة واسعة في إعداد اختبار القدرات .
    2. يحمل هذا النظام معه مشقة علي الطلاب و أسرهم و زيادة العبء المادي عليهم و علي الدولة.

    4- اعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و30% من الاختبار التحصيلي السعودي ثم تطبيق الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1-الاختبار له موثوقية عالية و معتمد في أغلب الجامعات السعودية و جرب خلال عدة سنوات.
    2. يُضفي الاختبار التحصيلي على الشهادة العربية السعودية مصداقية أكبر، ويودي لإيجاد تباين حقيقي بين الطلاب يقوم على أُسسٍ علمية أكثر موضوعية.
    3. الاختبار متاح لجميع الطلاب و سهولة الحصول علي درجاتهم.

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1- يتطلب استخراج نتائج الاختبار التحصيلي رسمياً التنسيق مع مركز القياس.
    2. يعقد الامتحان لأول مرة بالنسبة للطالبات و يجمع بين امتحان القدرات و التحصيل.
    3. إنّ إعادة تقييم طلاب الشهادة العربية في مواد سبق لهم أن جلسوا للامتحان فيها، قد يحمل معه بوادر الإجحاف. يحمل هذا الاقتراح معه تبعات زيادة العبء المادي علي الدولة، وأُسر الطلاب معاً.








    5- اعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و 30% من اختبار للمواد الأساسية للتخصص يعقد بالمملكة في منهج الفصل الدراسي الثاني الصف الثالث ثم تطبيق الرتب المئينية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. - امتحان المواد الأساسيه يعطي مصداقية في تحديد مستوى الطالب و مقارنة مستوى تحصيله بالآخرين .

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. من الصعوبة بمكان تطبيق هذا الاقتراح لصعوبة التنفيذ و تحديد مكان و زمان يناسب الجميع.
    2. تحمل مشكل عدم التوافق الكبير بين نظامي التعليم السوداني والسعودي معها بذور الفشل المتوقعة لهذا النظام.
    3. يحمل هذا الاقتراح معه تبعات زيادة العبء المادي علي الدولة، وأُسر الطلاب معاً.

    6- عمل امتحان شامل في مواد المنهج السعودي للصف الثالث لكل حملة الشهادة العربية السعودية يعقد بالسعودية ثم تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلة النتيجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. متى ما تمّ النجاح في عقد مثل هذا الاختبار الشامل، فلا شكّ أنّه سيمثِّل وسيله علمية عادله للتفريق بين مستوى الطلاب في التحصيل.

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. من الصعوبة بمكان ضمان وضع اختبار عادل.
    2. إنّ إعادة تقييم طلاب الشهادة العربية في مواد سبق لهم أن جلسوا للامتحان فيها، قد يحمل معه بوادر الإجحاف.
    3. يحمل هذا الاقتراح معه تبعات زيادة العبء المادي علي الدولة، وأُسر الطلاب معاً.
    4. تحمل مشكل عدم التوافق الكبير بين نظامي التعليم السوداني والسعودي معها بذور الفشل المتوقعة لهذا النظام.
    5. لا يضع هذا المقترح اعتبار لما بذله الطالب من جهد خلال سنوات الدراسة ( ابحاث ، مشاريع ، مهارات مكتسبه ، تفاعل)


    7- عمل امتحان شامل في مواد المنهج السعودي للصف الثالث لكل حملة الشهادة العربية السعودية يعقد بالسودان ثم تطبيق طريقة الرتب الميئنية لمعادلة النتيجة بالشهادة السودانية.

    الإيجابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. متى ما تمّ النجاح في عقد مثل هذا الاختبار الشامل، فلا شكّ أنّه سيمثِّل وسيله علمية عادله للتفريق بين مستوى الطلاب في التحصيل.

    السلبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    1. من الصعوبة بمكان ضمان وضع اختبار عادل.
    2. إنّ إعادة تقييم طلاب الشهادة العربية في مواد سبق لهم أن جلسوا للامتحان فيها، قد يحمل معه بوادر الإجحاف.
    3. يحمل هذا الاقتراح معه تبعات زيادة كبيرة في العبء المادي علي الدولة، وأُسر الطلاب معاً.
    4. تحمل مشكل عدم التوافق الكبير بين نظامي التعليم السوداني والسعودي معها بذور الفشل المتوقعة لهذا النظام.
    5. لا يضع هذا المقترح اعتبار لما بذله الطالب من جهد خلال سنوات الدراسة ( ابحاث ، مشاريع ، مهارات مكتسبه ، تفاعل)

    طريقة تحديد انسب الخيارات

     تم ترتيب الخيارات السبعة آخذين في الاعتبار سلبيات وايجابيات كل خيار.

     استخدم ترتيب 1 الى 7 للوصول لأنسب الخيارات بحيث يعتبر الترتيب رقم 1 هو الخيار الأنسب.

    انسب الخيارات
    الخيار الأول:
    اعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية الصادرة من المدارس
    و نسبة 30% من اختبار القدرات السعودي ثم تطبيق الرتب
    الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الخيار الثاني :
    إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية الصادرة من المدارس
    و نسبة 30% من الاختبار التحصيلي السعودي ثم تطبيق
    الرتب الميئنية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.

    الخيار الثالث:
    إعتبار نسبة 70% من الشهادة العربية السعودية الصادرة من المدارس و 30% من اختبار للمواد الأساسية للتخصص يعقد بالمملكة في منهج الفصل الدراسي الثاني الصف الثالث ثم تطبيق الرتب المئينية لمعادلة النسبة الناتجة بالشهادة السودانية.
                  

العنوان الكاتب Date
تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 03:21 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-06-08, 06:44 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 11:23 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-06-08, 01:29 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار كمال ادريس03-06-08, 02:13 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-06-08, 02:44 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 02:46 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 02:55 PM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 06:28 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الطاهر ساتي03-06-08, 06:37 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-07-08, 00:52 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-07-08, 06:02 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-07-08, 07:42 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار سيف الدين عيسى مختار03-08-08, 06:48 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 08:01 AM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-08-08, 11:52 AM
          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-08-08, 02:58 PM
            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 04:59 PM
              Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 11:19 PM
                Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-09-08, 06:11 AM
                  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-09-08, 01:40 PM
                    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-09-08, 02:17 PM
                      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-09-08, 02:41 PM
                        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-09-08, 03:04 PM
                          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار محمد حسن العمدة03-09-08, 04:42 PM
                            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-10-08, 06:05 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-10-08, 08:13 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-10-08, 01:26 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-10-08, 01:58 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-10-08, 04:47 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-11-08, 05:37 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-11-08, 07:59 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-11-08, 10:36 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-12-08, 00:00 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-12-08, 01:09 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-12-08, 02:46 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-13-08, 10:46 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-13-08, 12:44 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-13-08, 05:49 PM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-15-08, 11:46 AM
          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-15-08, 02:02 PM
            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-15-08, 04:31 PM
              Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-16-08, 06:26 AM
                Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-16-08, 09:33 AM
                  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-17-08, 08:04 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-17-08, 06:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de