تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2008, 06:48 AM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    جامعة المغتربين حلم آن له أن يتحقق
    باكورة الجيل الثالث من الجامعات السودانية
    خطوة مباركة في ثورة التعليم الثالثة

    بقلم / عبد الرحمن عبد الفتاح فرج الله (أكاديمي وباحث)
    جامعة الملك عبد العزيز
    كلية الطب
    جزى الله كل الخيرين والسباقين إلى عمل الخير وزرعه في ربوع الوطن وكل من يساهم ويساعد في بلورة قيام مشروع جامعة المغتربين الحلم الذي سيصبح حقيقة بإذن الله وأحد ثمرات جهود المغتربين خارج حدود الوطن وقلوبهم مشدودة وتتطلع للمساعدة في تذليل الصعاب في تعليم أبناء المغتربين بالإضافة إلى إعدادا وافرة في أبناء الوطن داخل حدودة. ونخص بالشكر الجزيل والعرفان المجهودات الطيبة التي بذلها جهاز السودانيين العاملين بالخارج ممثلة في رئيس الجهاز ونائبه ولجانهم المختلفة لمشاركتهم الفاعلة في هذا الصدد كما نخص بالذكر العلماء وثمن مجهودات الدكتور عماد حاكم / واخوانة البرره بالرياض وبما قاموا من مجهودات جباره مما بذلوه من وقت غالي ثمين حتى تبلورت مجهوداتهم الثرة ووصلت هذه المرحلة المتقدمة بقيام هذا الصرح الجامعي . وينبغي حاليا مواصلة الجهود بإشراك كل المغتربين ولا أن يتقاعس أحد من ذلك وكل في مجاله من علماء ومهندسين وأطباء وأكاديميين وإداريين وفنيين وأخصائيين ورجال أعمال وكل من له خبرة يريد أن يسكبها في هذا الوعاء الجامع . ونحن نشيد بدورا لمغتربين كجهد ولبنه خاصة وفصيل طليعي لهم دورهم الرائد كماعهدناهم في بناء دولة العلم والإيمان والإثراء المعرفي في أرض سوداننا الحبيب .
    لقد تنادي معظم ممتلى وفود المغتربين من معظم دول الاغتراب أثناء الأسبوع قبل الماضي بالخرطوم لهدف نبيل وجاءوا (ليس ليأخذوا ولكن ليعطوا) ليصبح ويتمخض من كل ذلك أن هذه الجامعة ثمرة يانعة وهي (عطاء وليس أخذ) وهي استثمار ذهني وعقلي للوطن بتضافر جهود أبنائه المخلصين .وهي دفع إلى الإمام في مسيرة ومنظومة فقه وأدبيات إحياء وبناء دوله العلم والإيمان فلهذه الجامعة رسالة Mission سامية جلية والقائمون عليها يتمتعون بثاقب بصر وبصيرة vision حاذفه.
    تمثل جامعة الخرطوم الخالدة ذائعة الصيت حتى في ما وراء البحار أم لكل الجامعات السودانية ومن تبعها من مجموعة الجامعات الحكومية الأخرى الولائية تمثل الجيل الأول من الجامعات first generation ثم تبعها حاليا قيام الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة في عهد الإنقاذ وهي تمثل جامعات الجيل الثاني second generation ولكن جامعه المغتربين (الفصيل القادم ) هي إشراقة وإطلاله وباكورة جامعات الجيل الثالث third generation وهي نخب أول أو عصره أولى (زيت ولد) أو هجين hybrid vigor وتمثل غرس مبارك طيب ليغلط ويستوي على سوقة ليأتي ثمرة اليانع واكله ولو بعد حين. وسيكون 60% من دعمها الأساس من مساهمات المغتربين كمؤسسيين مضافا إلية جزء من حقوقهم وإعفاءاتهم من الدولة. ونحن هنا نبشر بان الجهود قد تبلورت لقيام هذه الجامعة التي في رحابها إن شاء الله سوف يجد أبناء المغتربين من خارج الوطن مع زملائهم من داخل الوطن حرما جامعيا آمنا مكتملا بإذن الله ينعمون فيه بنعمه التعليم والتعلم والصحة والعافية والإنجاز.
    فاعتمادا على توصيات مؤتمري المغتربين الرابع والخامس حيث كانت موافقة الرئيس عمر البشير بقيام هذه الجامعة بلسما شافيا لتطلعات المغتربين وأبنائهم بحيث يتم معظم تمويلها من المغتربين العاملين بالخارج ولتصبح رافدا طليعيا من روافد العلم للتعليم الجامعي تساعد في تذليل الصعبات التي يتعرض لها أبناء المغتربين وهم عائدون إلى الحضن الدافي وإلام الروؤم. وسوف يتم القبول بإذن الله من أبناء المغتربين الناجحين حسب نسبهم العلمية وحسب ما تقررة وزارة التربية التعليم . وقد وافق فخامتة مشكورا بإعطائهم منحة ارض بمساحة 140 فدان في ضاحية الخوجـلاب (الكدرو) لقيام هذه الجامعة الريفية لكل أبناء الوطن
    لقد عانى المغتربين وأبنائهم كثيرا في قبولهم بالجامعات السودانية وخاصة في الكليات التي يرغبونها حيث كان يتم خصم ما يعادل 10% من نسبة نجاحاتهم مما يبعدهم عن المنافسة الحرة في حصولهم على مقاعد في الكليات العلمية مما يدفع بهم ويصبحوا لقمة سائغة للقبول في الجامعات الحكومية والأهلية عن طريق القبول الخاص . وبذا تظهر لهم أم الصعاب التي لم يعتادوا عليها وهم في دول المهجر ، أين يسكنوا!! فكيف يتسنى لطالب أو طالبة تسكن مع خالتها أوعمها في الحلفاية،الكلاكلة أوأحد الحارات بأم درمان إذ كيف الوصول إلى الجامعة وحضور المحاضرات والدروس العملية ثم متى سيغفل راجعا أوراجعة إلى مكان السكن وهل هو أو هي مستعدة للدخول في هذه التجربة صباح اليوم التالي !! ولذلك فسوف يتوفر بإذن الله في هذه الجامعة الحلم ( السكن المناسب ) لكل الطلاب والطالبات لتصبح هنالك مدينة جامعية وحرما جامعيا متكاملا.
    وستكون هذه الجامعة بصمة وعلامة على الأرض باسقة رمزاً للحضارة والعلم وآخر ضروب الثقافةوالتقانة وسيكون الحرم الجامعي خلية نحل متكاملة ومدينة جامعية تزداد ألقا" مع أشعاع العلم يمارس الطلاب والطالبات كل هواياتهم في كل ضروب المعرفة نتدرج من الفروسية و ركوب الخيل والرماية والسباحة والتنس الأرضي والموسيقى ويتماحكون في قهر الصعاب بالمنهج المطور والأبحاث الراقية بالعلم والتقانة المتطورة والعقل الراشد عبر المناهج والطرق الحديثة للعلم والتعلم والتقانة المتطورة .
    وستصبح هذه الجامعة وحرمها محضن وإناء ووعاء انصهار يجمع كل أبناء السودانيين من شتات السبعينيات والثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي الذين يتواجدون بامتداد من كندا إلى استراليا و من البرازيل إلى وروسيا البيضاء تحت مفردة (العرجاء لي مراحها) فكل خلية من جسم سوداني شربت من ماء النيل العظيم أو جنحت فهي راجعة إلى أرض الوطن لكي ينهلوا من معين الوطن الأم والحضن الدافئ وليتشربوا من تاريخ أجدادنا الناصع الذي شع نورهم وأصواتهم فداءاً لأرض الوطن وحافظوا على حدوده بالمهج والأرواح كما ورثوها من أجدادهم وورثناها نحن منهم وطن حدادي مدادي مليون ميل مربع للحرية والعشق والجمال هوية وأيقونة خاصة متميزة متفردة بالأريحية والتكامل مضمخة ومتوشحة بالعروة الوثقى وتعاليم الدين الحنيف من حسن الخلق وطيب المعشر وإكرام الضيف ومنظومة من المثل والقيم التي تسعى بين الناس. وأثناءها سيتعرف أبناءنا وبناتنا الذين طال غيابهم وتفتحت عيونهم خارج أرض الوطن على جبلة وأرومة أعز وطن وسيتعرفون على ناصع تاريخنا بشخوصه التي ملأت الأرض وليس حصرياً محمد أحمد المهدي، الخليفة عبدا لله ، علي
    عبدا للطيف، عبدالفضيل الماظ ،المك نمر، ودحبوبة، عثمان دقنة، عبدا لله جماع ، سلطته الفونج، دولة المسبعات ،بادي أبو شلوخ ، السلطان علي دينار، إسماعيل الأزهري ، أبيل الير، بوث ديو ، سير وسيرا يرو، بابكر بدري،د. عبدا لله الطيب د. محجوب عبيد........ وهذا العقد الفريد .
    هذه الجامعة الوليدة وستكون نخب أول وعلامة بارزة على الأرض وملتقى عالمي وبوتقة ووعاء وإناء انهيار Melting Pot دينامي حركي تفتعل فيه كل التقانة الحديثة فهي مهبط ومنصة تقانة ورحم ولود يؤطر لخميرة الإبداع. وستولد هذه الجامعة بأسنانها وأضراسها ومخالبها وأظافرها تنشد الإبداع في الكل من حولها في باطن الأرض ومخبوئها وصرح مميز بتقانة رائعة وصناعة سودانية خالصة . فهذه ليست بضاعة مزجاة ولكنها بضاعة غالية نريد أن نمير بها أهلنا الطيبين وندفع بها جزء من استحقاق الدولة علينا ( فنحن أبناء الداخليات !! ) بجلب العلوم الحديثة والخبرات وتوطين هذه العلوم على أرضنا وإعداما وشنقا وقتلا بالترصد
    لشيطان التخلف المتمثل في النوم على الموارد والثروات الوفيرة التي يتمتع بها بلدنا العظيم ولاستنباط واستكشاف ماخبء فيها وفي بواطن أرضنا البكر لكي تتغير وإلى الأبد حياة الأجيال القادمة من التخلف إلى النماء وإلى النهضة الشاملة.
    ستصبح جامعة ذات شوكة وليست جامعة تقليدية إنما جامعة تجمع المبدعين الذين سيفجرون الطاقات الكامنة في كل ضروب الحياة السودانية .
    لا نريد بها إعادة اكتشاف العجلة فقد تم اكتشافها منذ زمن بعيد ولكن سنبدأ من أين توقفت العجلة ونسير بها إلى العلا فهي جامعة بإذن الله ترعاها خبرات تمرست عبر السنين . وفي هذه الجامعة يتم بإذن الله استحلاب الممكن من غير الممكن واستجلاب وتوطين كل الممكن فأبناء السودان البررة يتوهجون وتشع نجاحاتهم توهجاً في كل المجالات الطبية والهندسية والزراعية والإدارية والصحافية في كبريات الجامعات والمستشفيات والمنظمات العالمية فلابد من استقطابهم للوطن بهدف توطين الخبرة والتقنيات الراقية التي اكتسبوها في أرض الوطن. ومن الأهداف السامية زرع وإسقاء وإرواء خميرة الإبداع وإثارة الذرات وتأيينها بهدف شخوص الإبداع لنجاحات تنفع الناس وتدر الخير للعباد والبلاد . ولإعادة إنتاج الإبداع بتطبيق النظم الحديثة (أخر صيحة أخر موضة أخر ابتكار) من منظومة عملية التعليم والتعلم ونقل التقانة الناضجة المجربة لأساسيات التعليم الصارم ابتعادا عن النظام القديم في حفظ المعلومات Didactic teaching والحكى وتيمنا صوب المعلومة المباشرة عقلياً وبتطبيق أساسيات التعليم المتطورة مع الدأب والمثابرة في كل التخصصات والمتون العلمية ونبدأها بالنانوتكنولجي والبيوتكنولوجي الدراسات الوراثية للإنسان والحيوان والنبات في الدراسات الدقيقة واستغلالها في الهندسة والطب نفعا للبلاد والعباد.
    وسوف ترتبط هذه الجامعة ويتم التوأمة لها بإذن الله مع جامعات عريقة والاعتراف الأكاديمي من جهات عدة مؤسسات علمية وجامعات مرموقة ( منظمة الصحة العالمية، السوق الأوربية )هو المهر الغالي الذي لابد من نيلة وهنا نحتاج لدور علاقات علماءنا الأفاضل كل في مجاله في هذا الصدد. استحقاقا لما سيكمن بداخلها دعماً للخريج وتدعيما لبنيتة واكتسابه للمعرفة المتطورة. ومن المعروف أن أساسيات الاعتراف الأكاديمي تتضمن أساساً ما تتضمنه رسالة الجامعة وإمكانياتها العلمية والتقنية البحثية ومدى خدمة للمجتمع من حولها وللوطن وللإنسانية عامة عن طريق اكتشافاتها وعلمائها وطلابها البارزين كم أنتجت من غزير التجربة والعلم والإبداع في منظومة ركائز الإبداع والتعلم ومنها( ذكاء وحرص واصطبار ولغة وصحبة أستاذ وطول زمان). فالمرتكزات والمكونات الأساسية العامة للجامعة هر رباعية ( الطالب – الأستاذ – المنهج – البيئة(أو الوسط ). فالمنهج المطور وهو في الأساس الكائن الحي الذي يسعى بين الطلاب وفي أروقة الجامعة وهو دينامي متحرك وليس إستاتيكي بحيث يتم تطويره أول بأول وإلقاحه بالجديد من اكتشافات. ومع أن معدلات نجاح الطلاب هي أساس دخولهم هذه الجامعة فإن للمتميزين منهم شأن خاص وسيتم اختيار أبرع الأساتذة ومن عجمت أعوادهم التجربة لقيادة ذهنية الجامعة كما أن المنهج المطور سيصبح الأداة الرئيسية في تعلم الطلاب الذي يتم تلقيحه تباعاً بالتقانة الحديثة وأخر ما أنتجته الخطط الدراسية والاكتشافات العلمية المبني مباشرة على إعمال العقل وشحذ الذهنية وعدم الركون إلى الحفظ ثم تهيئة المكان (الوسط أو البيئة) من مباني وملحقات وسكن الطلاب والطالبات والمكتبة الالكترونية ومواعين التقانة وأوعية المعلومات. ونبشر أن يكون في هذه الجامعة فسحة ورحاباً واسعة لذوي الاحتياجات الخاصة لأن في كثير من هؤلاء يكمن نبض من الإبداع إضافة إلى تأهيليهم لتحقيق أحلامهم في الحياة وستصبح هذه لمسة خاصة في وجدان هذه الجامعة. وستصبح المعلومات العلمية أولاً بأول بين يدي الطلاب والأساتذة بحيث يصبح الحاسوب في كل غرفة دراسية وفي سكن الطلاب والطالبات وسيتعارك الطلاب مع الشبكة العنكبوتية الانترنت صباح مساء وعلى مدار الساعة وسيصبح الفلاش ( USB) والحاسوب المحمول سمت وصفة مميزة وسمة بارزة لطلاب وطالبات هذه الجامعة وستسعى الجامعة لتذليل ذلك بحيث يصبح لكل طالب وطالبة حاسوبه أو حاسوبها المحمول الخاص .
    كما ستكون المحاضرات عبر البحار عبر الفضاء منقولة مباشرة . واستناداً لما ذكره ابن مسعود رضي الله عنه في أن (أثيروا هذا القرآن) أو يعني فهم ما وراء الكلمات والحروف ونحن نشد المسير نحو التنمية وبناء دولة الإيمان والعلم لننعم بالحضارة والرفاة والأمن والطمأنينة لذلك نقترح أن تصبح مادة الإعجاز العلمي في الخلق والإبداع والاقتصاد وكل ضروب الحياة مادة منهجية في كل فروع الدراسات (الأدبية، الطبية، الهندسية، البيولوجية، الكيميائية الفيزيائية) منبعا ثرا لتنشيط الذهن وكسر كمون شيفرات ومورثات السبق العلمي. كما نقترح أن تكون لأصاحب العيون الزرقاء الأجلاء من خبرة العلماء استشارة وتدريساً وبحثاً وأن يفيضوا علينا مما وهبهم الله تعالى. ونقترح أن تكون لهم مرابط خيل في جامعتنا هذه للمشاركة في التدريس والمحاضرات والإشراف على الطلاب والمؤتمرات العلمية ألقاحا للعلم وتخصيبا للمعرفة بأريحية وصدق كاملين للتسامي في رحاب الأخوة العلمية ٍScientific fraternity .
    لقد انتظرنا طويلاً نحن المغتربين واستعصمنا بموفور الصبر ولا نود أن نفطر على بصلة ! نحن على أهبة الاستعداد لإطلاق نموذج فريد متميز فلابد من الإعداد الكامل والمراجعات لإضاءة شمعة متوهجة مهجع علم يسعى بين الناس لتصبح فاعلة في قلب الحدث. جامعة قوامها طلاباً وأساتذة متميزين بالدأب والمثابرة لا ينتظرون حتى تصلهم المشكلة ( طبية – أدبية – زراعية – اقتصادية) ولكن يسعون إليها دأباً ومثابرة للحلول العلمية .
    ومما تصبو إليه الجامعة فإن من ينتمي إلى هذه الجامعة (الحلم) أستاذاً كان أو إداريا أو طالبا أو فنياً، يصبح انتماءه دائما.ً ولتأصيل أرومة الانتماء فإن الطالب حتى وبعد أن يكمل دراسته فإنه لن يتخرج أبداً بالمعنى العام. بحيث أن جينات الجامعة ومورثاتها تستنسخ به وتصبح مكونا منه، فالجامعة أبداً مفتوحة لحضوره وتواصله ودعمه لها بالأفكار وبالمال وسيكون هنالك اتصالا وتواصلا عضويا لا ينفك أبداً له وسائله ووشائجه وستكون العمدة في هذه الجامعة الوليدة صفوة العلماء والأدباء والتقنيين .
    ففي هذه الجامعة سيشكل البحث العلمي ركيزة أساسية ونقترح أن تكون هنالك كلية كاملة الدراسات العليا والبحث العلمي يتم بها تنفيذ كل أدبيات البحث العلمي الحديث من مناهج ورؤى وتقنيات الاكتشافات ويتكاثر فيها المبدعون الذي يفجرون الطاقات الحبيسة الكامنة . فالبحث العلمي كالدماغ ( العقل ) كلما أدخلت فيه كثيراً كلما هو تقبل وأعطاك أكثر وأضعاف ما أدخلت!! وأعتقد أن هذه هي رؤى الذهنية التي على رأس العمل والأداء في هذه الجامعة الوليدة وإن شاء الله نطمع في أن يتم تخريج طلاب الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه من قبل تخريج طلاب البكالوريوس .
    ولإثراء منظومة فقه التواصل في عالم اليوم والغد فسوف يقوم معهد كامل لمعظم اللغات الحية بغية التأصيل وفتح أروقة هامة لاكتساب العلم من ثقافات أخرى مع تبادل متكامل للطلاب والأساتذة من جامعات متميزة بهدف أرواء وإسقاء وصقل التجارب والأبحاث وحد شفرتها .
    فالقائمون بالأمر ما شاء الله نخبة متميزة أذهانهم وعقولهم مفتوحة وأياديهم ممتدة لكل من يود المساهمة عقلياً وأكاديمياً وبحثياً وإداريا في تطبيق كل أساسيات ضبط الجودة Swot Analysis من مكونات بيئية داخلية يشمل مقارنة مقومات القوة والضعف ( Strength and Weaknesses ) لما يوازيها من بيئة خارجية من فرص ومهددات ( Opportunities and Threat ) بهدف أن يتم ترشيد كل المدخلات والموارد البشرية للاستغلال الأمثل .
    وبما نراه أمامنا من مفارقات فهنالك فيروسات مهلكة في بعض الجامعات لابد أن نتحاشاها تماما هذه الجامعة وتشمل نقص الكتاب الدراسي أو المراجع العلمية الحديثة أو قلة الوسائط والأوعية الالكترونية الحديثة أو الأستاذ المتميز أو تهيئة الجو الأكاديمي المعافي الباعث للبحث والابتكار والإبداع. كما تعمل على نبذ الفرقة والتشظي والمتذهب دون شطط داخل أروقة الجامعة لأن الهدف السامي هو مخرجات طيبة زاخرة بفيئها ثرة في ثقافتها لها شأفه وشوكة يتم حد شفرتها بأرقى أساليب العلم والتعلم وبحنكة ومهارة مما يهيئ الخريج لاقتحام سوق العمل محلياً وعالمياً بخبرات قادرة وبشهادات رائعة يتلقفها سوق العمل .
    وفي الآونة الأخيرة أصبح تميز الجامعات دون غيرها هدفاً أساسياً وبالإمكانيات المتوفرة يتم اختيار وجذب الطلاب والطالبات والأساتذة المتميزين ثم ينتج عن ذلك مخرجات تفيد العباد والبلاد ويبقى ما ينفع الناس. فهنالك طرقا عدة لتقييم الجامعات ولكن يؤسفني أن ما تم حديثا من تقييم للجامعات العالمية فلا توجد ولا جامعة واحدة من جامعات الوطن من بين ثلاثة ألف جامعة في جميع بقاع العالم تم تقييمها حديثا. و حتى جامعة الجزيرة لم تكن بين هذه الجامعات التي تعتبر حاليا من أميز الجامعات السودانية وحازت على قصب السبق في منافسات على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا ونحن نعلم كيف تم إنشاء هذه الجامعة منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث كانت لسعادة الدكتور منصور خالد وزير خارجية السودان في عهد الرئيس جعفر النميري وقتها الفكرة الصائبة في استشارة أكثر من عشرة من أفضل الأساتذة الأكاديميين من جامعات الولايات المتحدة
    الأمريكية ودعوتهم إلى زيارة مدينة واد مدني للمشاركة في وضع تصور للجامعة وللمتطلبات والمقررات والمناهج العلمية .
    ولقد كنا شواهد حية إذا أن جامعتنا المتميزة جامعة ولاية أيوا في المدينة الريفية الوادعة الجميلة Ames كان أحد أساتذتها المتميزين البروفسور بيوكلي بين من تم اختيارهم وحضورهم لهذا المنتدى العلمي السباق في زمن باكر كان ينم عن أفق راقي ناصع ولذلك تفيأت جامعة الجزيرة بظلال هؤلاء العلماء كما لا ننسى دور القائمين على الجامعة من بعد ذلك في المحافظة عبر السنين على هذا الإرث العلمي المتميز.
    ففي عالم اليوم لا يمكن لأي مؤسسة تنشد التطور إلا أن يكون الانفتاح والتواصل جزءا أصيلاً في تعاملاتها. ففي رحاب كثير من الجامعات المتميزة هنالك نفر متفرد من العلماء نقترح دعوتهم واستشارتهم ليفيضوا علينا مما حباهم به الخالق وهم من جنسنا ومن عقيدتنا وهم أصحاب شوكة وأصحاب شأفة عالمية. وقد جاءوا لبلدنا أكثر من مرة ولا أخالهم يبخلوا علينا من التواصل بالحضور ولكن لابد من الاتصال بهم ولابد من عمل سمنار يتم له أعداداً جيداً فيما يتعلق بالمناهج وأهداف أن الجامعة ورسالتها والإمكانيات المتاحة والتخصصات المطلوبة. ففي جعبتهم حشد كثير من السهام التي نحن بحاجة لها وأن استشارتهم ستكون عوناً في اختيار التخصصات والدراسات النادرة التي يمكن بها جلب واستقطاب استثمارات ودعومات من منظمات عالمية وفاعلي خير على مستوى العالم .كما سيعين ذلك في تسهيل توأمه الجامعة بالجامعات المرموقة ومراكز الأبحاث العالمية. ومن بين هؤلاء العلماء فاروق الباز أحمد زويل ، مجدي يعقوب وآخرين من علمائنا البارزين إضافة إلى أساتذة أجلاء من زوي العيون الزرقاء وسيصبح هؤلاء إرثا في مكنون الجامعة في تخصصات الكليات المختلفة لتكون لنا جامعة متفردة متميزة لاستجلاب التقنيات الناضجة بهدف إنتاج جامعة إبداع تتخطى الحواجز وخطوط الطول والعرض وتهزم الجغرافيا وستصبح منهلا نميرا زلالاً رقراقاً .
    هذه مقدمة لابد منها لقيام هذه الجامعة الحلم الذي ضاجع أخيلة المغتربين والفرصة متاحة بكل أريحية لمشاركة كل الأخوة المغتربين ليصبحوا من المؤسسين و بمبلغ معقول ثم المجال مفتوح للمساهمة بما يرغب كل مغترب فهلا بكم ومرحباً مؤسسين ومساهمين في تشييد هذا الصرح الذي سيصبح منارة في السودان العظيم بإذن الله. كما ننوه إلى أن هنالك طرقاً حديثة فعالة في توفير الدعم المالي للجامعة بتقنيات راقية حضارية سوف تستغل في كل ما تقوم به الجامعة من مساهمات وفعاليات ولنا عودة بإذن الله
                  

العنوان الكاتب Date
تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 03:21 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-06-08, 06:44 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 11:23 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-06-08, 01:29 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار كمال ادريس03-06-08, 02:13 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-06-08, 02:44 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 02:46 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 02:55 PM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-06-08, 06:28 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الطاهر ساتي03-06-08, 06:37 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-07-08, 00:52 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-07-08, 06:02 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-07-08, 07:42 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار سيف الدين عيسى مختار03-08-08, 06:48 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 08:01 AM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-08-08, 11:52 AM
          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-08-08, 02:58 PM
            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 04:59 PM
              Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 11:19 PM
                Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-09-08, 06:11 AM
                  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-09-08, 01:40 PM
                    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-09-08, 02:17 PM
                      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-09-08, 02:41 PM
                        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-09-08, 03:04 PM
                          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار محمد حسن العمدة03-09-08, 04:42 PM
                            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-10-08, 06:05 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-10-08, 08:13 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-10-08, 01:26 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-10-08, 01:58 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-10-08, 04:47 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-11-08, 05:37 AM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-11-08, 07:59 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-11-08, 10:36 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-12-08, 00:00 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-12-08, 01:09 PM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار حسن طه محمد03-12-08, 02:46 PM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-13-08, 10:46 AM
    Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-13-08, 12:44 PM
      Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-13-08, 05:49 PM
        Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-15-08, 11:46 AM
          Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار ادم الهلباوى03-15-08, 02:02 PM
            Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار Dr. Abdalla Siddig03-15-08, 04:31 PM
              Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-16-08, 06:26 AM
                Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-16-08, 09:33 AM
                  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار علاء الدين صلاح محمد03-17-08, 08:04 AM
  Re: تعليم أبناء المغتربيين (بين التجارة والشطارة) ... دعوة للحوار الرفاعي عبدالعاطي حجر03-17-08, 06:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de