|
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أخي الكريم محمد سليمان شكرا على المداخلة ولكنني لا ادري لماذا تعتبر قولنا بألوهية العقل عند العلمانيين ( من واقع مضمون الخطاب نفسه) يعد نوعا من استعداء العقل ، أو جعله منافيا للاسلام والاديان الصحيحة؟ فمكانة العقل كسبب من اسباب معرفة الله تعالى ووسيلة لمعرفة مراده سبحانه وتحقيق عبادته على بصيرة فضلا عن عمارة الارض ( الاستخلاف بشكل عام) تعتبر مكانة عظيمة ، اذ بدون العقل لا يتحقق شئ من ذلك بل يقوم الفساد مكانه. ولكن عظمة مكانة العقل في الاسلام لا تتناقض مع اقرارنا بأنه بمنزلة الاله المعبود بالنسبة للعلمانيين. ومهما بلغت مكانة العقل في الاسلام فانها لا تتجاوز في النهاية حيز المخلوقية التي تتسم بالضعف والمحدودية والنقص امام الله عز وجل. بينما يذهب العلمانيون بالعقل مذهبا أبعد من ذلك يتجاوز حدود نقصه ومحدوديته الى منزلة الاله المعبود حينما يخضعون لسلطانه وحكمه وحده فيتبعون شريعة من خلقه ودعاوى فلسفات ونظريات من ابداعه ويقدسون حرية من هواه ويسعون الى استرضاء نوازعه الشهوانية دون شروط سوى شرطه وهكذا يصبح العقل مدار الاسترضاء والاتباع والتعظيم والتماس الخير ودرء الضر فيكون بذلك الها ، حيث حولوه من مخلوق معبد ومسخر من الله تعالى لصالح الانسان مثله مثل الماء والهواء الى معبود متبوع ومسترضى ومعظم ومحتكم اليه في كل شئ من دون الله سبحانه. وأمثل لذلك بمكانة عيسى عليه السلام عند الله تعالى ( كلمته ومعجزته ورسوله ) ، فهل هذه المكانة تمنع من القول بأن النصارى قد اتخذوه الهاً؟ ( أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي الهين من دون الله ). نحن لم نقل ان العلمانية على حق في تحويل العقل من نعمة عظيمة وآية من آيات الله مسخرة ومعبدة لمعرفة الله وادراك آياته ونعمه ومراده، ولكننا قلنا ان ذلك ما حدث فعلا وبالتالي فقد عبدوه طائعين واستغنوا به عن الله عز وجل. ان العقل يا اخي الكريم في الاسلام مخلوق ونعمة ليست اهم لحياة الانسان من الماء والهواء ، اذ بدونه يحيا ، وبدونها لا يحيا ، ولكنه الأهم لكرامة الانسان وميزته ولو قدره بين المخلوقات ، كما انه مناط التكليف . واما ان تجعلنا هذه المكانة السامية الى اتخاذه الها نتبع حكمه من دون الله تعالى فلا . فاذا كنت ترى ان مكانة العقل في العلمانية لا تصل حد الاستغناء به عن شرع الله عز وجل ، وعن التوكل على الله عز وجل ورجائه، وعن سؤال الله عز وجل وعن الاحتكام الي الله عز وجل وعن تعظيم الله وخشيته سبحانه وتعالى .. الى الاعتماد على العقل وطلب الحل من لدنه وطاعة القوانين الوضعية التي يخلقها والثقة التامة به.. اذا كنت ترى ان ذلك ليس واقعا فقل لي كيف؟ ولك محبتي _________________________ كلما كثر الكلام عن عظمة العقل تحسست قلبي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-04-08, 07:46 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | حيدر حسن ميرغني | 03-04-08, 08:05 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-04-08, 08:26 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | دوت مجاك | 03-04-08, 08:29 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | A.Razek Althalib | 03-04-08, 09:52 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-09-08, 10:52 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | Mohamed E. Seliaman | 03-04-08, 11:26 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-06-08, 08:24 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-08-08, 07:28 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | Mohamed E. Seliaman | 03-08-08, 08:16 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-08-08, 11:17 AM |
Re: بني الدين العلماني على خمس ( ومن المؤمنين احرار صدقوا ما عاهدوا العقل عليه ) | محمد عبدالقادر سبيل | 03-10-08, 10:55 AM |
|
|
|