|
Re: ما يشبه ردا على كتاب (قس ونبي) كتاب هشام جعيط حول السيرة النبوية: العقل الوضعي قارئا الاس (Re: doma)
|
الأخت المحترمة دومه .... تحياتي شكرا على رفع البوست . وهو بالفعل موضوع قارب فيه الكاتب مسألة تاريخية القرآن ـ أي نسبته إلى صناعة أو كتابة بشرية خالصة ـ بمنهج موضوعي ـ حسب رأيي الخاص ـ ... وفي هذه النقطة (مسألة تاريخية القرآن) يصلح أن يكون هذا المقال ردا على كتاب (قس ونبي) فللأسف الشديد هناك تخرصات غير علمية ولا معرفية يدعي أصحابها علما ومعرفة ، فيما هي ليست كذلك . مثل كتاب (قس ونبي) ... فالقرآن الذي نشأت حوله ملايين المجلدات طوال التاريخ الإسلامي بما شكل أكبر تراث في تاريخ الانسانية قاطبة ، ويليه بعد ذلك بمسافة بعيدة التراث اليوناني الروماني .... تلك الكتب كلها اتفقت على قيمة (القرآن) المعرفية العالية والخارقة. وبأدوات علمية منهجية ،تأسست عليها علوم ومعارف غنية متعددة .... والمسألة كالتالي : أن من أراد أن ينقض ويثبت أن القرآن صناعة بشرية ، ويكشف عن تناقضاته مثلا ، فذلك من حقه كإنسان حر ، لكن حين يقارب هذه المسألة عليه أن يقاربها بمنهج علمي ؛ علمي بمعنى دراسة بنية اللغة العربية وأسلوب خطابها ، وقواعدها المنهجية ثم بعد بعد ذلك يقوم بإثبات عدم بلاغة القرآن وإعجازه وتناقضاته مثلا ؟ هذا في جانب واحد هو جانب اللغة وهي علم له قواعد وأصول ومنهجيات متعددة . فكيف بمن لا يكاد يعرف طرق الدلالة اللغوية في مقاربة القرآن ـ وكلنا نعرق حالة اللغة الفصيحة في ألسنة وكتابات الكثير من المثقفين ، والتي لا تكاد تعرف النحو الضروري للكلام ، كما هو في كتيب صغير اسمه (الآجرومية) ـ المفارقة أن مؤلف الكتاب كتبه للأطفال في زمانه ـ ... الحقيقة أن هناك جهلا كبيرا بالتراث وبعلومه ، فكيف بمن لا يكاد يعرف مهجيات العلوم الضرورية لمقاربة إثبات تاريخية القرآن ، عبر نسبته إلى صناعةبشريته أن يتصدى لمثل هذه المسألة ؟ مودتي محمد جميل
|
|
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|