|
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) (Re: Abdel Aati)
|
وهذه مساهمة لي سابقة يا "جني" في الأمر :
Quote: في العلاقة ما بين الجن والجنون او في اسطورية فكرة الجن ودوره في المرض وخطل تسمية المرض النفسي والعصبي بالجنون ونسبته الي الجن او السحر اوالعين الخ:
لا شك فيه ان اسطورة وجود الجن والارواح الشريرة ومختلف المخلوقات الخرافية مثل البعاتي (الزومبي) ومصاصي الدماء الخ ؛ هي ظاهرة معروفة في التاريخ الاجتماعي والثقافي لمختلف الشعوب والجماعات؛ مهما كانت درجة تطورها الحضاري؛ وهي ظاهرة راجعة الي طفولة البشرية الاولي؛ حينما كان الانسان عاجزا وجاهلا امام قوي الطبيعة العمياء وامام معرفة نفسه؛ ولا تزال هذه الاساطير تجرجر باذيالها حتي زمننا هذا؛ بما تبقي في الانسان من جهل ومرض وخوف؛ وخصوصا في مواجهة اللغز الاكبر والمواجه لاي انسان:الموت.
الاديان الكونية الرئيسية؛ سواء كانت منظومة الاديان السامية - اليهودية والمسيحية والاسلام- ؛ او اليهمسلامية كما سماها هادي العلوي؛ او اديان الشرق الادني والاقصي الكبيرة - البوذية والتاوية والهندوسية والكونفوشوسية والشنتو - ؛ تبنت هذه النظرات الاسطورية السابقة لها؛ والتي كانت تشكل جزءا من النسيج الديني والثقافي للشعوب التي بزغت فيها الاديان الكونية؛ ولغيرها من الشعوب؛ وما كان يمكن لها غير ان تتبناها؛ اذا ما ارادت الا تنقطع تماما عن التراث السابق لها؛ وايضا بحكم الحدود المعرفية التي كانت عليها البشرية - ولا تزال في مستويات عديدة - وقت انطلاق وانتشار تلك الاديان.
في حالة الاسلام مثلا؛ فانه كانت العرب قبله تؤمن بوجود الجن ايمانا قاطعا؛ وكانت تنسب لها سكن الصحراء؛ وخصوصا الربع الخالي في شرق الجزيرة العربية؛ وكانت هناك الاساطير عن تداخل عالم الانسان وعالم الجن؛ بالزواج او المحبة او الخطف الخ ؛ وبقرين الجن الذي يتابع الانسان ومن بينهم الشعراء مثلا؛ والذين تخصص فيهم جن وادي "عبقر" ؛ بل وزعمت بقتل الجن للبشر غيلة برمي السهام او السيف "يقولون سعدا شكت الجن قلبه"؛ واخيرا عبر نسبة الاختلالات النفسية والعصبية التي تصيب بعض البشر؛ الي تاثير هؤلاءالجن؛ ومن هنا جائت كلمة المجنون؛ باشتقاق مباشر من مفردة الجن؛ وكلمة المجنون تعني من مسه الجن الخ الخ مما تحدثنا عنه.
الاسلام في ذلك لم يأت بجديد؛ اذ ثبت القران واقعة وجود الجن؛ في سورة طويلة تحمل هذا الاسم؛ كما ثبت وجود السحر والحسد؛ والذي يؤدي الي اختلال قدرات الانسان العقلية والنفسية والجسمانية؛ وهناك سورة قصيرة تستعوذ بالله من شر هذه الكائنات والممارسات ومن شر البشر الذين يزاولوها - السحرة مثلا - ؛ وهي سورة الفلق؛ بل تذهب السيرة الي ان الرسول نفسه قد وقع ضحية للسحر؛ وهناك نهي كامل في الاسلام عن التعامل بالسحر؛ الامر الذي يندرج في منظومة الاعتراف بوجوده الفعلي؛ وبتاثيره علي دنيا البشر.
اعتراف الاسلام بهذه الظواهر والمخلوقات والممارسات الاسطورية ليس كاملا مع ذلك؛ فنجد من جهة اخري محاربته للتنجيم والمنجمون "كذب المنجمون ولو صدقوا"؛ ونهيه عن التطير والضرب بالازلام الخ الخ ؛ من الممارسات الخرافية والاسطورية التي كانت معشعشه آنذاك؛ ويبدو ان حديث القران عن الجن المسلم ونهيه عن السحر الخ الخ ؛ انما هو محاولة لضخ مضمون جديد في هذه العقائد القديمة؛ وتطويعها اسلاميا؛ بحيث يقتنع الجن ذاته بالقران؛ وهي محاولة في الاستفادة من التراث الثقافي القديم واكسابه طابعا جديدا؛ كما لا ننسي تاثير هذه العقائد القديمة والاسطورية ذاتها علي عامة المسلمين وعلي قادة المسلمين انفسهم؛ وفي حديث الشجرة التي ارادها بعض اوائل المسلمون "صنما" لهم؛ دليل فظ علي ذلك التأثير؛ ناهيك عن التقبل العادي والطبيعي لقصة سورة الجن بحيثياتها القرانية.
انتشار الفكر الاسطوري والخرافي والايمان بوجود مخلوقات من جنس الجن والبعاتي والارواح الشرية الخ ؛ مرتبط ارتباطا لا فكاك فيه بدرجة التطور الاجتماعي والثقافي للشعوب والمجموعات والافراد؛ ففي داخل المجموعات والافراد الاقل تعلما؛ والذين يعيشون تحت ظل ظروف ضاغطة؛ في مواجهة شبة مستحيلة مع الطبيعة والمجتمع وتحدياتهما؛ فان الايمان بهذه المخلوقات والمفاهيم يكون عاليا؛ ويكون في ظلام القرية - اوظلام الجهل - في كل شجرة عشر او مسكيت جني كامن؛ وفي كل خرابة شيطان؛ وفي كل مرض عضوي او نفسي اصبعا من خارج عالمنا الارضي قد مست نظام الاشياء لاسباب شريرة تعلمها ونجهلها؛ وفي هذا فان ايام طه حسين وبطله الصغير تقدم لنا صورا معبرة.
بالمقابل فانه كلما تقدمت الشعوب والافراد والجماعات في سلم العلم والمعرفة والسيطرة علي واقعها ؛ فان دائرة الواقعي والارضي تتوسع؛ وتضيق دائرة الاسطوري والخرافي؛ ولكنها لا تنتهي تماما؛ وذلك لمحدودية سطوة العلم؛ وللتفاوت في تحصيل المعرفة؛ وكذلك الطابع الهش لوسيطرة الانسان - العادي - علي مصيره؛ بما في ذلك في اعظم الحضارات واكثر الدول ا تقدما؛ اضافة الي وقوف الكل عاجزا امام المصير المؤلم والحتمي والقادم لكل انسان:الشيخوخة والمرض والموت.
بالمقابل فان تطور العلم عموما؛ والطب خصوصا ؛ والطب النفسي بشكل اكثر خصوصية؛ انما تم في خلال صراع شديد مع مختلف المفاهيم الاسطورية والخيالية والخرافية؛ ويبدو ان الانسان بما طبع عليه من شخصية سوداودية وقابلة للتدمير الذاتي ويائسة - fatalism- ؛ قد كان دائما اقرب للتصديق بالتفسير الخرافي البسيط والمريح؛ من التفسير العلمي المعقد وغير القاطع.
واذا كانت تجربة الطب الحديث تعد بمئات بسيطة من السنين ؛ مقارنة بعشرات الاف السنين من سيادة المفاهيم الاسطورية عن الصحة البدنية والنفسية للانسان - ؛ دون ان نذكر الانجازات الطبية الكبيرة في العهود القديمة والوسيطة مثل انجازات المصريين القدماء مثلا ؛ والتي كانت ذات طابع صفوي ومحتكر وبعيد عن متناول العامة؛ فان تجربة الطب النفسي والعصبي الحديث؛ ربما لا تتجاوز المائة عام؛ وهي لعمري فترة قصيرة جدا؛ في تاريخ اي علم من العلوم.
هذا ما قد يفسر ضعف انتشار المفاهيم العلمية للطب النفسي والعصبي؛ في مقابل المفاهيم الاسطوريةوالخرافية؛ بل ان الطب النفسي والعصبي؛ يبدو ذاته مترددا وحائرا ومتاخرا عن غيره من اقسام الطب الاخري؛ وذلك لانه يعمل في حقل معقد ومتشابك؛ وهو حقل النفس البشرية شديدة التعقيد؛ وحقل النورون والجهاز العصبي وعمل المخ البشري؛ والذي لا يزال العلم الحديث يحبو تحتها؛ ويمتلك ادوات جد بدائية في التعامل معها والحفر فيها.
مع ذلك فانه قد اصبح في حكم المؤكد؛وخصوصا وسط العلماء والاطباء العاملين في هذا المجال؛ ووسط اغلب الجماهير الواعية في الدول المتقدمة؛ والطلائع المثقفة في المجتمعات الاقل نموا ؛ ان نسبة الاختلالات النفسية لمخلوقات وظواهر اسطورية من قبيل الجن والارواح الشريرة والسحرة والاشباح الي اخره؛ امر لا يسنده منطق ولا دليل ولا تجربة؛ وان العلاقة بين الايمان بهذه التفاسير ودرجة تقدم المجتمع او الفرد اتلاجتماعية والثقافية - او قل الحضارية عامة - انما هي علاقة عكسية؛ ولا اعتقد اننا نحتاج الي برهان علي ذلك؛ فحسبنا ان نقدم اسئلة بهذا الصدد لسكان القري النائية؛ ولسكان المدن؛ ولسكان افريقيا واسيا وجنوب امريكا؛ ولسكان الغرب والشمال الصناعي.
هذا ما يقودني الي خطل تسمية المرض النفسي او العصبي بالجنون؛ ففوق الطابع الاقصاتي والتشنيعي الذي تحمله هذه الكلمة في مختلف الحضارات واللغات؛ فانها ترتبط ارتباطا قويا؛ بالتفسير الاسطوري الذي يرجع اصل المرض الي الجن او غيره من القوي الاسطورية؛ ولذلك فانني اقف تماما ضد استخدام هذه التعابير -"الجن"؛ "الجنون"؛ "المجنون"- لوصف ظواهر المرض النفسي او العصبي؛ والتي كما يقول العلم الحديث لها اسباب متنوعة ومتعددة وبالغة التعقيد؛ ولكن لم اجد في كتب الطب العام او النفسي واحدا؛ ينسبها الي الجن او الارواح الشريرة.
فوداعا اذن؛ لكلمتي "الجنون" و"المجنون"؛ في جهدنا لبناء حساسية لغوية جديدة تجاه هؤلاء المرضي؛ وفي اتجاه استشراف مقاربة علمية لاسباب مرضهم وكيفية علاجهم.
عادل عبد العاطي 6-1-2005 |
|
|
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 08:38 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 09:01 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 09:11 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 09:26 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-24-08, 12:33 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | حسين محي الدين | 01-24-08, 12:43 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | سمرية | 01-24-08, 12:48 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | هجو الأقرع | 01-24-08, 12:49 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 07:34 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-24-08, 07:46 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Hadia Mohamed | 01-24-08, 08:57 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | jini | 01-24-08, 10:54 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Abdel Aati | 01-26-08, 11:43 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | ناذر محمد الخليفة | 01-24-08, 11:09 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | ناذر محمد الخليفة | 01-24-08, 11:14 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-25-08, 00:02 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Salah Abdulla | 01-25-08, 00:32 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محمد عثمان الحاج | 01-25-08, 04:22 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عبدالمنعم الرزوقي | 01-25-08, 05:03 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | هجو الأقرع | 01-25-08, 05:30 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | jini | 01-25-08, 08:51 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عبد المنعم سليمان | 01-25-08, 11:12 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | ناذر محمد الخليفة | 01-25-08, 11:26 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عبد المنعم سليمان | 01-25-08, 11:37 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محجوب البيلي | 01-25-08, 12:35 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محمد على طه الملك | 01-25-08, 02:53 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 07:08 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 07:08 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 07:23 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Lily Akol | 01-25-08, 07:50 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 07:37 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 08:09 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 09:12 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | jini | 01-25-08, 09:49 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 09:46 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | صباح حسين طه | 01-25-08, 10:15 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عبدالكريم الامين احمد | 01-25-08, 10:44 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-25-08, 10:59 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-26-08, 09:49 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-26-08, 05:55 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 01-26-08, 07:01 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | jini | 01-27-08, 00:25 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Abdel Aati | 01-27-08, 00:42 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Abdel Aati | 01-27-08, 00:55 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-27-08, 00:57 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محمد عثمان الحاج | 01-27-08, 00:52 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محمد عثمان الحاج | 01-27-08, 01:44 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-27-08, 06:26 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-27-08, 06:12 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | jini | 01-27-08, 07:07 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | nour tawir | 01-27-08, 09:47 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | نيازي مصطفى | 01-27-08, 10:18 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | Abdel Aati | 01-27-08, 10:57 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | محمد ناصر | 01-27-08, 10:03 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | حيدر حسن ميرغني | 01-27-08, 10:47 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-28-08, 09:55 PM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-29-08, 04:20 AM |
Re: تفاصيل أول حوار مع جني مسلم (توجد صور للجني) | zuhair zenaty | 01-29-08, 07:23 AM |
|
|
|