انا والمنبر والشيطان ثالثنا.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2008, 04:31 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. (Re: فايزودالقاضي)








    الإسلام يصون المرأة
    بقلم: المستشار حسن حسن منصور

    من الأقوال الغريبة التى حملتها بعض التصريحات الصحفية ، التى أدلى بها أحد قادة الغرب ، عقب الإعلان عما أسموه الحرب على الإرهاب ، إن المرأة فى المجتمعات الإسلامية يجب أن تحصل على أكبر قدر من الحرية ولا يجب أن تظل محبوسة فى زى القديسات . وتصادف بعد صدور هذه التصريحات بأيام قلائل ، أن التقيت مع وفد قضائى من دولة أروبية، فكان محور الحديث الذى دار بيننا عن نظرة الإسلام للمرأة ، وكان السؤال المتداول بين أعضاء هذا الوفد : لماذا أمر الإسلام الرجل وحده بالنفقة على الزوجة دون مشاركة منها فيها ؟! ، على العكس من الوضع القائم هناك من مشاركتها مناصفة للزوج فى كل أعباء المعيشة خلال الحياة الزوجية ، وبعض انقضائها لا تأخذ منه شيئا .
    كل هذا يعطى مؤشرا على مدى انشغال الغرب بمختلف الدول وقادته بقضية المرأة المسلمة ، ليس بالطبع حرصا عليها ، ولكن رغبة منه فى تقليص دورها الخلاق فى تربية النشئ المسلم على مبادئ وقيم ومثل الدين الحنيف ، كما كانت السالفات من نساء الإسلام اللاتي اخرجن لحماية هذا الدين القادة العظام أمثال خالد بن الوليد وصلاح الدين وق(.........) وبيبرس وغيرهم الكثيرين ، وإلا فالإسلام قد منح المرأة من الحرية والحقوق القدر الكبير ، الذى مازالت المرآة هناك تكافح من أجل الحصول على البعض منه .
    عجبا لأمر من يتهمون الإسلام ، بانتقاص المرأة بعض حقوقها ولو عقلوا ما أضفاه عليها من أوصاف ، لما كان منهم حتى مجرد شبهة هذا الإتهام ويكفى أن نشير هنا إلى بعض هذه الأوصاف التى جاء بها هذا الدين لصاينة المرأة ومنها على سبيل المثال الأتى:
    أولا : المرأة حصن منيع
    من أوجه عظمة الإسلام فى نظرته للمرأة أن وصفها القرآن الكريم بأنها المحصنة فى أكثر من آية من أياته كما فى قول الحق : والمحصنات من النساء والإحصان كما ورد فى اللغة هو المنعة ، أى عدم إمكان الوصول إلى الشىء بسهولة ويسر ، والمرأة المحصنة هى العفيفة التى لا يمكن لغير زوجها أن يكشف سترها ، فهى كالحصن المنيع الذى لا يرام اقتحامه أو الوصول إليه .
    وقد صان الإسلام المرآة حتى من الكلمة التى قد تسئ إلى سمعتها ، فقرر عقوبة مغلظة لمن تقع منه هذه الكلمة وجعلها أحد حدود الله المقدرة ، وهو حد القذف ، والذى أوضحه قول الحق :والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون (4 من النور) ، وعندما ذكر رسول الله الكبائر أورد منها هذه الجريمة فقد روى أبو داود والنسائى والبيهقى عن ابى هريرة، أن النبىقال:
    (أجتنبوا الكبائر) وفى رواية : (أتقوا السبع الموبقات) .
    (المهلكات) : (الشرك بالله ، وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن ، والسحر ، والتولى يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) .
    ولا يقف أمر هذه الجريمة عند هذا الحد من الخطر بل يتعداه إلى محق جميع أنواع الخير من أعمال مرتكبها ، وهو ما حظر منه سيدنا رسول الله بقوله ، فيما رواه الحاكم والبزار والطبرمى عن حزيفة بن اليمان: (إن قذف المحصنة ليهدم (يسقط ويحبط) عمل مائة سنة ! ، ومعنى هذا أن مرتكب هذه الجريمة يحتاج إلى عمر يزيد على المائة سنة ، بعد إضافة سن التكليف المقرر لكل إنسان وهو سن البلوغ حسب البيئة التى يعيش فيها ، وهيهات أن يتوافر لأى إنسان هذا العمر مع القدرة على العمل فى الطاعات طوال هذه المدة .
    ومرتكب هذه الجريمة يستحق هذا العقاب الفظيع ، لأن الأثر السئ الناجم عن الوقوع فيها لايقل فظاعة عنه ، فهناك الخوض فى الأعراض بالباطل ، وما يترتب عليه من غرس بذور الشك بين الأزواج ، وهدم الأسر ، وضياع الذرية، وإشاعة الفوضى فى العلاقات الإجتماعية ولكل هذا خطره الداهم على الفرد والمجتمع ..
    ثانيا : أدب دخول المسافر على زوجته
    من مظاهر تكريم الاسلام للمرأة بصفة عامة والزوجة بصفة خاصة ما رسمه من ادب رفيع ، يجب على الزوج الإلتزام به فى تعامله معها ، ألا وهو أدب إعلامها بعودته من السفر قبل الوصول إليها بوقت كاف ، ولا يهجم على بيت الزوجية دون سابق علم محدد بذلك ، وهذا ما أفصحت عنه السنة النبوية المطهرة .
    فقد روى البخارى عن جابر قالكنا فى غزوة فلما قفلنا (رجعنا) ذهبنا لندخل، فقال رسول الله : (أمهلوا حتى تدخلوا ليلا (أى فى العشاء) حتى تتمشط الشعثة وتستحد المغيبة. (والعلة من ذلك كما ذكر العلماء هى عدم مفاجأة الزوجات بالدخول عليهن ليلا فيفوت عليهن التأهب لحسن أستقبال الأزواج فالمرأة لها زينتها الخاصة بزوجها ، وفى غيابه عنها ما يجعلها تهمل فى القيام بها ، ومن الخير له إذا عاد إليها أن يجدها فى أحسن صورة ولا يكون ذلك بالمباغتة ، ولكن بالأستعداد التام لهذا ألامر الجميل .
    وتروى كتب السيرة النبوية المطهرة أن رسول الله إذا كان فى غزوة وعاد إلى أهله كان وهوعلى مسيرة يوم قبل الوصول إليهم يرسل من يخبرهم بقدومه ومعه أصحابه ومن هنا أشترط العلماء فى السفر الذى يبادر هذا الإعلام أن يكون سفرا طويلا بحيث لا تعلم الزوجة بموعد الزوج فلا تستعد للقائه ، وليس مجرد الغياب عن البيت بعض الوقت ، فتكون الزوجة على علم بموعد عودة الزوج ومستعدة لذلك ، وهذا ما أوضحه قول الرسول الكريم الذى رواه الحاكم والدار قطنى عن جابر قال : (إذا أطال أحدكم الغيبة لا يطرق أهله ليلا) .
    وهذا الأدب الاسلامى الرفيع يؤتى التأدب به أطيب الثمار ، لأن فيه تحقيق للترابط الأسرى بما يزيل المكدرات فى حياة الزوجين ، فما أسعد الزوج حين يرى زوجته فى أحسن صورة من حيث المظهر والجوهر ، وما أسعد الزوجة حين يقدرها زوجها ولا يقتحم عليها سكنها الزوجى ، بل يعلمها بموعد عودته إليها من سفرة ، وليعلم الزوج أن الحياة الزوجية تقوم على المودة والرحمة ، ولا مجال فيها لإبتغاء عثرات الزوج الآخر ولو بغير قصد ، والتزام هذا الأدب لم يعد يمثل مشقة بعد أن تيسرت وسائل الاتصال فى أيامنا المعاصرة ، حتى لا يقول قائل : وكيف أتمكن من إعلام أهلى بموعد عودتى من السفر ؟! فاصبح هناك الهاتف بانواعه المختلفة من الثابت والمحمول ، وهناك الرسائل المكتوبة والشفهية وغير ذلك .
    ثالثا : حفظ المرأة فى غياب زوجها
    قد تضطر ظروف الحياة الزوج ، إلى مغادرة منزل الزوجية ، سعيا لطلب الرزق فى داخل البلاد أو خارجها ، فإذا غاب زمنا معينا - طال أو قصر - وترك زوجته فإنها تسمى مغيبة وقد توصف بذلك كل امرأة غاب عنها من يكلفها كالبنت إذا غاب عنها والدها ، والأخت التى غاب عنها أخوها ، وغير ذلك ، بحيث تصبح المرأة عرضة للفتنة بعيدا عمن يصونها من حبائل الشيطان، إذا ما دخل عليها غير محارمها .. والأصل أن صلاح المرأة هو الذى يحفظها من كيد شيطان الجن والأنس ، وهو ما طلب الرسول الكريم توافره فى الزوجة ، فقال فيما رواه الحاكم عن أبن عباس : (ألا أخيركم بخير ما يكنز المرء ؟ المرأة الصالحة اذا نظر اليها سرته ن واذا أمرها أطاعته ، واذا غاب عنها حفظته فى ماله وعرضه). واذا لم تكن المرأة على هذه الدرجة من الصلاح ن ولم تراع حق زوجها عليها ، كانت من الهالكين فى الدنيا والآخرة فقد روى الطبرانى عن فضالة بن عبيد أن رسول الله قال :
    (ثلاثةلا تسأل عنهم (أى لهلاكهم) : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا وأمة أوعبد أبق من سيدة فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها ، وقد كفاها مؤنة الدنيا ، فتبرجت بعده ، فلا تسأل عنهم (تكرار يفيد تأكيد العاقبة) ..
    هذا من ناحية المرأة المغيبة، أما من ناحية من يتعاملون معها ، وهى على هذه الصفة ، فعليهم الامتثال للتوجيه النبوى الشريف ، الذى حظر على الرجل الدخول عليها منفردا ، ولكن يجب أن يكون معه آخر على الأقل ، فقد روى مسلم والإمام أحمد عن ابن عمر رضى الله عنهما ، أن رسول اللهقال لا يدخلن رجل بعج يومى هذا على مغيبة ، إلا معه رجل أو اثنان). حتى يامن كل منهم فتنة الشيطان ، لأنه كما أخبر المعصومما اجتمع رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما) ، وما الشيطان إلا سفير الفاحشة ، فى مثل هذا الموقف وقد جاء التأكيد على هذا المعنى بقول الرسول الذى رواه الترمزى والإمام أحمد عن جابر بن عبد الله (لا تلجوا (لا تدخلوا) على المغيبات فإن الشيطان يجرى من أحدكم مجرى الدم ، ومنى ولكن أعاننى الله عليه فأسلم) وليس هناك البشر معصوم إلا الأنبياء ، ولكن الحفظ من الله لغيرهم ، والعاقل هو الذى ينأى بنفسه عن مواطن الشبهات ، فهذه حرمات لها حمى يجب احترامه ، بعدم الاقتراب منه ، بعدا عن الحرام وحتى لا يكون العقاب الأليم الذى أشار إليه رسول الله بقوله الذى رواه الإمام أحمد عن أبى قتادة : (من قعد على فراش مغيبة ، قيض الله له ثعبانا(ينهشه بسمه) يوم القيامة .
                  

العنوان الكاتب Date
انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein01-23-08, 02:29 PM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. ناذر محمد الخليفة01-23-08, 02:34 PM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein01-23-08, 03:07 PM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. العوض المسلمي01-23-08, 02:36 PM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein01-23-08, 02:40 PM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. هاشم أحمد خلف الله01-23-08, 03:18 PM
        Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein01-23-08, 07:37 PM
          Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-01-08, 07:31 AM
            Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. bakri abdalla02-01-08, 08:48 AM
              Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-01-08, 10:09 PM
            Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Abdulrahman Eldaw02-02-08, 05:40 AM
              Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 06:04 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. haroon diyab02-01-08, 08:50 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. abubakr salih02-01-08, 03:09 PM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 05:34 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 03:58 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Tragie Mustafa02-01-08, 04:01 PM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Amira Elsheikh02-01-08, 11:09 PM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. الملك02-01-08, 11:32 PM
        Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 05:51 AM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 05:26 AM
        Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Amira Elsheikh02-03-08, 08:40 PM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 05:47 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. فايزودالقاضي02-02-08, 00:24 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. هجو الأقرع02-02-08, 04:31 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 06:14 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. هجو الأقرع02-02-08, 04:44 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 07:00 AM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. محمد نور أحمد02-02-08, 07:20 AM
        Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 07:50 AM
          Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. عواطف ادريس اسماعيل02-02-08, 08:09 AM
            Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 08:56 AM
              Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. مجاهد عبد الرحمن02-02-08, 01:04 PM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. haroon diyab02-02-08, 08:00 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 09:01 AM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. haroon diyab02-02-08, 09:18 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. الملك02-02-08, 08:35 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 09:07 AM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. fadlabi02-02-08, 10:53 AM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Sabah Hussein02-02-08, 06:20 PM
  Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. هجو الأقرع02-02-08, 12:57 PM
    Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. الطيب عبدالرازق النقر02-02-08, 06:34 PM
      Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. سلمى الشيخ سلامة02-03-08, 02:41 AM
        Re: انا والمنبر والشيطان ثالثنا. Amira Elsheikh02-03-08, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de