|
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ (Re: Sabri Elshareef)
|
لقد أكد مارسيل غوشيه في كتابه دين المعنى وجذور الدولة نفس الفكرة بقوله: " إن الدين شكل تاريخيا إمكان نشوء الدولة". يمكن القول بالانطلاق من هذا التصور السياسي لعلاقة الدين بالملك أن الدولة في الإسلام بوصفها خلافة النبوة لا تستمد إيديولوجيتها من التاريخ العيني بل من الشرع الإلهي الذي أنزل في العهد الذهبي ويصفه الفقهاء على أنه صالح لكل زمان ومكان، خصوصا وأن: " الله جلت قدرته ندب للأمة زعيما خلف به النبوة وحاط به الملة وفوض إليه السياسة ليصدر التدبير عن دين مشروع وتجتمع الكلمة على رأي متبوع فكانت الإمامة أصلا عليه استقرت قواعد الملة وانتظمت به مصالح الأمة واستثبتت بها الأمور العامة وصدرت عنها الولايات الخاصة فلزم تقديم حكمها على كل حكم سلطاني ووجب ذكر ما اختص بنظرها على كل نظر ديني لترتيب أحكام الولايات على نسق متناسب الأقسام متشاكل الأحكام "[3]. نستنتج من هذا أن الماوردي لا يفرق بين الإمامة والخلافة وهي المؤسسة الدينية العليا التي لا يمكن أن توجد إلا واحدة منها في الزمان ويرفض الماوردي استخدام لقب سلطان كصاحب منصب معين في الدولة ويؤكد أن المناصب الرئيسية هي: الخليفة والوزير والأمير. وقد ذكر المستشرق هنري لاوست في كتابه التعددية في الإسلام: " أن تصور الماوردي للخلافة يقوم على نمطين: - أن تكون الدولة وحدوية مركزية مشكلة بشكل طبيعي عندما يعين الخليفة الأمراء الأكفاء وعندما يبقون تحت إمرته بشكل صارم. - أن تكون الدولة تعددية من نوع فيدرالي محكومة من قبل الإدارة اللامركزية وتكون للأقاليم الحرية الواسعة في تسيير شؤونها بنفسها لكن لابد من أن تعترف بأولوية الخليفة وأهميته بصفته مسؤولا عن تسيير أمور الدين والشريعة. ويؤكد المستشرق هنري لاوست أن "الأحكام السلطانية هو مصنف تم وضعه بناء على طلب السلطة الحاكمة بغية الدفاع عن شرعية الخلافة العباسية وإعادة الهيبة والسلطة إليها بقدر ما كان ذلك ممكنا"[4]. من هنا فإن الخلافة حسب الماوردي لا تقبل التعدد بل ينبغي أن تظل مؤسسة موحدة لأنها تمثل ذروة السيادة العليا التي تستمد مها كل سلطة سياسية شرعيتها ولكن لما تتعدد السلطات السياسية والدول والأمراء والملوك فان الخلافة كحافظة للشرع والدين لابد أن تبقى لأنها مؤسسة مقدسة ومتعالية على كل الانحرافات الدنيوية الزمنية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:40 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:42 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:43 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:44 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:44 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:45 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:45 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 02:48 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 03:04 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 03:19 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 03:28 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 04:32 AM |
عشان ما يزعلو | Waeil Elsayid Awad | 01-08-08, 04:37 AM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 01:07 PM |
Re: ماذا كان يفعل الماوردي في قصور الخلفاء والسلاطين؟ | Sabri Elshareef | 01-08-08, 07:11 PM |
|
|
|