|
Re: محمد سعيد القدال (Re: Mohamed Omer)
|
الصلاة في الخطاب القرآني (2-2)
. محمد سعيد القدال
نواصل ما انقطع من حديث في الحلقة السابقة عن الصلاة. وقف الشراح أمام الآية 238 من سورة البقرة: «وحافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى». وذهبوا في اجتهاداتهم مذاهب شتى شملت كل الصلوات الخمس. فتعاملوا في شرحهم ذاك مع الخطاب القرآني خارج منهج الهداية الذي يشكل اساس ذلك الخطاب، فتعبير وسط لا يعني تحديداً حسابياً دقيقاً. وإنما يقصد به الموقف المعتدل. وجاء الحث على الاعتدال في صيغ مختلفة، مثل قوله تعالى: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» (البقرة 143) «ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا» (الإسراء 110) «والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما» (الفرقان 67). وفصل القرآن أمرين يتعلقان بالصلاة، الاول صلاة الخوف التي تؤدي أثناء الحرب (النساء 102) والثاني الوضوء (المائدة 6)، بل والتيمم (النساء 43). ويبقى السؤال الملح قائماً: لماذا فصل القرآن في قضايا عديدة ولم يفصل مواقيت الصلاة والطقوس المتعلقة بها؟ والاجابة التي تقفز دائماً هى أن السنة حددت مواقيتها. ولكن السؤال ليس أن الصلاة لن تحدد مواقيتها. وإنما لماذا لم يحدد القرآن مواقيتها؟ والاجابة ليست محاولة للالتفاف حول الآىات، أو الخروج بإجابة تريح من عناء البحث، أو هى خواطر شخص، وإنما هى أمر جوهري يسعى للتعرف على بعض جوانب الخطاب القرآني. وليس ترداداً ببغائياً لما قاله السلف ونصيح: «إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون» أو: «قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا». ولم يفصل القرآن مواقيت الصلاة وطقوسها. ولكنه ذكر أشياء اخرى متعلقة بها. فأشار الى المحافظة على الصلاة في عدد من الآيات: الانعام 92، المائدة 91، المؤمنون 2-9، المعارج 23-34. وتحدث عن صلاة القصر دون تحديد اسلوب القصر. ويشير القرآن الى بعض السلبيات التي تصاحب أداء الصلاة كما في الآيات التالية: سورة النساء (42): «إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى».. وكرر المعني في التوبة 54. المائدة 58: «واذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعباً». الانفال 35: «وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية». مريم 59: «فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة». الماعون: 4-5: «فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون». بماذا نخرج من العرض السابق لآيات الصلاة في القرآن؟ تحتل الصلاة حيزاً كبيراً في الخطاب القرآني، سواء في وضعها المتقدم في ترتيب المصحف، أو عدد الآىات التي وردت فيها، أو الصيغ المختلفة التي جاءت، أو في امتدادها عبر المصحف، بداية بسورة البقرة حتى الكوثر. وجاء ذكر الصلاة في اغلب السور مرتبطاً بالزكاة والصلاة والزكاة والصلاة هما العبادتان اللتان لم يفصلهما القرآن كما فصل الصوم والحج. وفي الخطاب القرآني هذه مؤشرات مهمة، اولها ان الصلاة والزكاة عبادتان تكملان بعضهما البعض. والعبادات تكمل بعضها البعض. ويقود هذا التكامل الى تكامل السلوك الشامل الذي تقل فيه التناقضات التي تعصف بالإنسان. والمؤشر الثاني إن إغفال التفاصيل المتعلقة بالصلاة، لا يعني ان يراد التفاصيل يعني تفضيل فريضة على اخرى. بل لعل التفاصيل غالباً ما تكون مرتبطة بالخطاب التاريخي المتعلق باوضاع الجزيرة العربية عند نزول القرآن، بينما التعميم دون ذكر التفاصيل خاص بالخطاب المقدس الموجه لكل البشر عبر مختلف الازمان والبيئات. واشار القرآن الى اسلوبين للعبادة وذكر الله، الاسلوب الاول الصلاة التي لها طقوس معينة. وحددتها السنة النبوية في خمس صلوات. ولكن القرآن اذا حددها فسوف ينغلق السبيل امام اي اسلوب آخر لذكر الله، فهناك عبادة اخرى بجانب الصلوات الخمس، وهما يكملان بعضهما البعض. إنها الذكر المستمر بدون طقوس. إنها العبادة التي تندغم في نفس الانسان وتتحول الى جزء من نسيجه النفسي والعقلي والاجتماعي. وتجعل مجمل سلوكه محكماً بذلك الذكر المستمر. انها العبادة التي قال عنها القرآن «وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين». وهى عبادة ليست قاصرة على البشر: «ولله يسجد ما في السموات وما في الارض من دابة والملائكة.. ( النحل 49). وجاء الذكر المستمر في عدد من الآيات تفوق عدد الآيات التي جاء فيها ذكر الصلاة. وسوف نذكر بعضها لأن المجال لا يسمح بإيرادها كلها على امتداد المصحف: آل عمران 191: «الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم». النساء 103: «فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم». الاعراف 205: «واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال». الانفال 45: «يا أيها الذين آمنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا». الكهف: 28: «واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه» الشعراء 227: «إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً». العنكبوت 45: ... «وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر». الأحزاب 21: «لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً». الاحزاب 41-42: «يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيراً * وسبحوه بكرة وأصيلا». الجمعة 10: «فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون». ونقول في الخلاصة إن الصلوات الخمس التي لها طقوس محددة والذكر المستمر، يكملان بعضهما، ويتطابقان مع الله الواحد والمطلق، فالديانات التي سبقت الاسلام وارتكزت دعوتها على التوحيد، تؤدي فيها الصلاة بطقوس ومعابد بعضها في غاية الروعة والتعقيد، بينما الذكر المستمر لا يحتاج لكل ذلك التعقيد. والصلوات الخمس جزء من تراث المسلمين والقيام بها واجب. ولكن الصلاة المستمرة، اي الذكر المستمر أوجب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:00 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:12 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Muna Khugali | 01-06-08, 07:19 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:48 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 11:37 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Osman Musa | 01-06-08, 11:49 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:00 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:09 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:13 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Ahmed Abushouk | 01-07-08, 00:26 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:20 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:28 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:41 AM |
Re: محمد سعيد القدال | عبدالمجيد صالح | 01-07-08, 00:37 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Abomihyar | 01-07-08, 00:44 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:55 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:59 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:03 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:12 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:02 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:05 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:19 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:22 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:38 AM |
Re: محمد سعيد القدال | اسامة جعفر | 01-07-08, 04:57 AM |
Re: محمد سعيد القدال | إسماعيل وراق | 01-07-08, 05:42 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Al-Sadig Yahya Abdall | 01-07-08, 05:55 AM |
Re: محمد سعيد القدال | خالد العبيد | 01-07-08, 10:41 AM |
|
|
|