محمد سعيد القدال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 02:22 AM

Mohamed Omer
<aMohamed Omer
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد القدال (Re: Mohamed Omer)






    الصلاة في الخطاب القرآني (2-2)



    . محمد سعيد القدال


    نواصل ما انقطع من حديث في الحلقة السابقة عن الصلاة. وقف الشراح أمام الآية 238 من سورة البقرة: «وحافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى». وذهبوا في اجتهاداتهم مذاهب شتى شملت كل الصلوات الخمس. فتعاملوا في شرحهم ذاك مع الخطاب القرآني خارج منهج الهداية الذي يشكل اساس ذلك الخطاب، فتعبير وسط لا يعني تحديداً حسابياً دقيقاً. وإنما يقصد به الموقف المعتدل. وجاء الحث على الاعتدال في صيغ مختلفة، مثل قوله تعالى: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» (البقرة 143) «ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا» (الإسراء 110) «والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما» (الفرقان 67).
    وفصل القرآن أمرين يتعلقان بالصلاة، الاول صلاة الخوف التي تؤدي أثناء الحرب (النساء 102) والثاني الوضوء (المائدة 6)، بل والتيمم (النساء 43). ويبقى السؤال الملح قائماً: لماذا فصل القرآن في قضايا عديدة ولم يفصل مواقيت الصلاة والطقوس المتعلقة بها؟ والاجابة التي تقفز دائماً هى أن السنة حددت مواقيتها. ولكن السؤال ليس أن الصلاة لن تحدد مواقيتها. وإنما لماذا لم يحدد القرآن مواقيتها؟ والاجابة ليست محاولة للالتفاف حول الآىات، أو الخروج بإجابة تريح من عناء البحث، أو هى خواطر شخص، وإنما هى أمر جوهري يسعى للتعرف على بعض جوانب الخطاب القرآني. وليس ترداداً ببغائياً لما قاله السلف ونصيح: «إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون» أو: «قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا».
    ولم يفصل القرآن مواقيت الصلاة وطقوسها. ولكنه ذكر أشياء اخرى متعلقة بها. فأشار الى المحافظة على الصلاة في عدد من الآيات: الانعام 92، المائدة 91، المؤمنون 2-9، المعارج 23-34. وتحدث عن صلاة القصر دون تحديد اسلوب القصر.
    ويشير القرآن الى بعض السلبيات التي تصاحب أداء الصلاة كما في الآيات التالية: سورة النساء (42): «إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى».. وكرر المعني في التوبة 54.
    المائدة 58: «واذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعباً».
    الانفال 35: «وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية».
    مريم 59: «فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة».
    الماعون: 4-5: «فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون».
    بماذا نخرج من العرض السابق لآيات الصلاة في القرآن؟ تحتل الصلاة حيزاً كبيراً في الخطاب القرآني، سواء في وضعها المتقدم في ترتيب المصحف، أو عدد الآىات التي وردت فيها، أو الصيغ المختلفة التي جاءت، أو في امتدادها عبر المصحف، بداية بسورة البقرة حتى الكوثر. وجاء ذكر الصلاة في اغلب السور مرتبطاً بالزكاة والصلاة والزكاة والصلاة هما العبادتان اللتان لم يفصلهما القرآن كما فصل الصوم والحج. وفي الخطاب القرآني هذه مؤشرات مهمة، اولها ان الصلاة والزكاة عبادتان تكملان بعضهما البعض. والعبادات تكمل بعضها البعض. ويقود هذا التكامل الى تكامل السلوك الشامل الذي تقل فيه التناقضات التي تعصف بالإنسان.
    والمؤشر الثاني إن إغفال التفاصيل المتعلقة بالصلاة، لا يعني ان يراد التفاصيل يعني تفضيل فريضة على اخرى. بل لعل التفاصيل غالباً ما تكون مرتبطة بالخطاب التاريخي المتعلق باوضاع الجزيرة العربية عند نزول القرآن، بينما التعميم دون ذكر التفاصيل خاص بالخطاب المقدس الموجه لكل البشر عبر مختلف الازمان والبيئات.
    واشار القرآن الى اسلوبين للعبادة وذكر الله، الاسلوب الاول الصلاة التي لها طقوس معينة. وحددتها السنة النبوية في خمس صلوات. ولكن القرآن اذا حددها فسوف ينغلق السبيل امام اي اسلوب آخر لذكر الله، فهناك عبادة اخرى بجانب الصلوات الخمس، وهما يكملان بعضهما البعض. إنها الذكر المستمر بدون طقوس. إنها العبادة التي تندغم في نفس الانسان وتتحول الى جزء من نسيجه النفسي والعقلي والاجتماعي. وتجعل مجمل سلوكه محكماً بذلك الذكر المستمر. انها العبادة التي قال عنها القرآن «وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين». وهى عبادة ليست قاصرة على البشر: «ولله يسجد ما في السموات وما في الارض من دابة والملائكة.. ( النحل 49).
    وجاء الذكر المستمر في عدد من الآيات تفوق عدد الآيات التي جاء فيها ذكر الصلاة. وسوف نذكر بعضها لأن المجال لا يسمح بإيرادها كلها على امتداد المصحف:
    آل عمران 191: «الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم».
    النساء 103: «فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم».
    الاعراف 205: «واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال».
    الانفال 45: «يا أيها الذين آمنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا».
    الكهف: 28: «واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه»
    الشعراء 227: «إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً».
    العنكبوت 45: ... «وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر».
    الأحزاب 21: «لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً».
    الاحزاب 41-42: «يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيراً * وسبحوه بكرة وأصيلا».
    الجمعة 10: «فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون».
    ونقول في الخلاصة إن الصلوات الخمس التي لها طقوس محددة والذكر المستمر، يكملان بعضهما، ويتطابقان مع الله الواحد والمطلق، فالديانات التي سبقت الاسلام وارتكزت دعوتها على التوحيد، تؤدي فيها الصلاة بطقوس ومعابد بعضها في غاية الروعة والتعقيد، بينما الذكر المستمر لا يحتاج لكل ذلك التعقيد. والصلوات الخمس جزء من تراث المسلمين والقيام بها واجب. ولكن الصلاة المستمرة، اي الذكر المستمر أوجب.
                  

العنوان الكاتب Date
محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:00 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:12 PM
    Re: محمد سعيد القدال Muna Khugali01-06-08, 07:19 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:48 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 11:37 PM
    Re: محمد سعيد القدال Osman Musa01-06-08, 11:49 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:00 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:09 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:13 AM
    Re: محمد سعيد القدال Ahmed Abushouk01-07-08, 00:26 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:20 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:28 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:41 AM
  Re: محمد سعيد القدال عبدالمجيد صالح01-07-08, 00:37 AM
  Re: محمد سعيد القدال Abomihyar01-07-08, 00:44 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:59 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:03 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:12 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:02 AM
      Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:05 AM
        Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:19 AM
          Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:22 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:38 AM
    Re: محمد سعيد القدال اسامة جعفر01-07-08, 04:57 AM
      Re: محمد سعيد القدال إسماعيل وراق01-07-08, 05:42 AM
        Re: محمد سعيد القدال Al-Sadig Yahya Abdall01-07-08, 05:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال خالد العبيد01-07-08, 10:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de