محمد سعيد القدال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 02:05 AM

Mohamed Omer
<aMohamed Omer
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد القدال (Re: Mohamed Omer)


    الحجاب في الخطاب القرآني: (2-2)



    د. محمد سعيد القدال



    أما الحجاب الخاص بالنساء فورد في آيتين الاولى في سورة النور، وتقرأ مع الآية السابقة لها: النور:«30-31» وقد انتشرت ظاهرة الحجاب في المجتمعات الاسلامية في الحقب القليلة التي خلت، مما يستوجب وقفة لدى الآيتين.
    ونتناول الشرح اللغوي الذي قدمه الدكتور شحرور للآيتين. يقول ان الامر جاء للمؤمنين والمؤمنات بالغض عن الأبصار: يغضوا من أبصارهم- ويغضضن من أبصارهن. ولم تقل الآية يغضوا أبصارهم، فجاء حرف الجر من «ليعني الغض من البصر وليس غض البصر. وهذا يعني الجزء وليس الكل. ولم تذكر الآية المفعول به فلم تقل ان نغض البصر عن ماذا، فتركته مفتوحاً حسب الزمان والمكان. ومفتوحاً بالنسبة للمؤمنين والمؤمنات. ثم استعملت الآية فعل «غض» للدلالة على لطف الفعل لا على فظاظته، فالآية تنهى ان ننظر الى بعضنا البعض في مواقف لا نحب ان ينظر الينا فيها. وهذا ما نسميه السلوك الاجتماعي المهذب. وهذا هو فعل غض. ولكن اذا كان الرجل يتكلم الى المرأة او العكس وهو في موقف غير محرج. فعليه ان ينظر اليها وتنظر اليه ولا يوجد حرج او منع في ذلك.
    أما عن الزينة فيقول ان لها ثلاثة أنواع، أولها زينة الأشياء وهي اضافة شيء لشيء مثل قوله تعالى:«والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة - النحل 8». وقوله: «يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد- الأعراف 31»، وثانيها زينة الموقع والمكان: إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها - الكهف 7». وثالثها الزينة المكانية والشيئية في قوله:« قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق- الاعراف 32» وقوله: «حتى اذا أخذت الأرض زخرفها وازينت يونس 24».
    فاذا كانت الزينة مكانية فجسد المرأة كله زينة. وينقسم هذا الجسد الى قسمين، قسم ظاهر بالخلق: ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها. وقسم غير ظاهر بالخلق اي اخفاه الله في بنية المرأة وتصميمها. وهذا القسم هو الجيوب والجيب فتحة لها طبقتان لا طبقة واحدة. فالجيوب في المرأة لها طبقتان مع خروق وهي ما بين الثديين وتحت الإبطين والفرج والإليتين. هذه كلها جيوب. وعلى المرأة المؤمنة ان تغطيها فجاء في الآية: «وليضربن بخمرهن على جيوبهن» والخمار هو الغطاء وليس غطاء الرأس فقط.
    وقد يقول البعض اليس الفم والأنف والعينان والأذنان من الجيوب؟ نعم. ولكنها ظاهرة لأنها في الوجه. ورأس الرجل او المرأة هو أظهر جزء وهو هوية الانسان. ثم تقول الآية انه يجوز للمرأة ان تبدي جيوبها المخفية لزوجها ولسبعة أشخاص آخرين. وهذا لا يعني ان تقف أمامهم عارية، ولكن اذا شاهد احدهم اياً من تلك الجيوب، فإن هذا يدخل في باب العيب والحياء والعرف وليس الحرام، لان الآية شملت اولئك الأشخاص مع الزوج. وذكرت الآية المحارم السبعة لان الزوجة غالباً ما تعيش معهم.
    ثم أضافت الآية الى المحارم السبعة «أو نسائهن» فهل تعني النساء المؤمنات؟ اذا كان كذلك لقالت الآية: او المؤمنات من النساء. ولكنها قالت او نسائهن، ونون النسوة هنا للتابعية وليست للجنس. واذا قصدت الآية زوجات الرجال المذكورين لقالت او نسائهم، ولكننا نجد نون النسوة لا ميم الجماعة. ولا يصح ان نقول ان نون النسوة جاءت عوضاً عن ميم الجماعة لضرورة صوتية، فلا يوجد في الكتاب كله شيء اسمه ضرورة اللحن او النغم، هناك شيء واحد فقط هو ضرورة المعنى. وهذا لا يمكن الا اذا فهمنا النساء على انها جمع نسيء اي المستجد او المتأخر وليس جمع امرأة. والمستجد هنا وغير المذكور في الآية ابن الابن والأخ والأحفاد..الخ.
    ثم ذكرت الآية «التابعين غير ألى الإربة من الرجال» مثل الطبيب، ثم تقول «او الطفل الذي لم يظهروا على عورات النساء» فالعورة جاءت من الحياء وهو عدم رغبة الانسان في إظهار شيء ما في جسده او سلوكه. وهنا الحياء نسبي وغير مطلق. والأطفال حتى سن معينة لا يعرفون مصطلح الحياء او العيب. وهم الذين تنطبق عليهم الآية حتى تلك السن.
    ثم تقول الآية «ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن» ان الذي يفسر هذه الآية على أساس الخلخال في القدم غير مصيب في تفسيره. فالفعل ضرب في اللسان العربي اصل واحد ثم يستعار ويحمل عليه، فهناك الضرب في الأرض بغرض العمل والتجارة والسفر. ويأتي الضرب بمعنى الصيغة او الصياغة كضرب الأمثال. وقوله لا يضربن بأرجلهن هو الفعل لكي لا يعلم ما يخفين من زينتهن. وهذا الكلام عن الزينة المخفية وهي الجيوب، لانها لا تعلم الا اذا ارادت المرأة ذلك. فهذا يعني ان الله منع المرأة المؤمنة من العمل والسعي والضرب بشكل تظهر فيها الجيوب او بعضها، كأن تعمل عارضة لجسدها او تقوم برقصات تظهر فيها الجيوب او بعضها بشكل ارادي. ولكنه لم يحرم الرقص بشكل مطلق. ويمكن للمرأة ان تمارس اية مهنة لا تعرض فيها جيوبها المخفية دون حرج او خوف، وذلك حسب الظروف الاجتماعية والتاريخية والجغرافية، «شحرور ص 604-614».
    وفي شرحه للآية الثانية يبدأ شحرور بتعريف جلباب، فهو من الفعل جلب. ومن معانيه الشيء الذي يغشى ويغطي شيئاً آخر، فالجلباب للحماية وهو اللباس الخارجي. ويمكن ان يكون بنطلوناً او قميصاً او ما شابههما. واستعمال حرف الجر في قوله: «يدنين عليهن من جلابيبهن» يعني البعض. واستعمال يدنين من فعل «دنو» للتقريب. وبما ان هذه الآية للتعليم لا للتشريع فقد جاء ذكر السبب وهو المعرفة التي تسبب الأذى. والأذى نوعان: طبيعي واجتماعي. اما الطبيعي فهو مربوط بالبيئة الطبيعية من درجات الحرارة والرطوبة، فالمؤمنة تلبس حسب الظروف الخارجية بحيث لا تعرض نفسها للأذى. اما بالنسبة للأذى الاجتماعي، فعلى المرأة المؤمنة ان تلبس لباساً خارجياً وتخرج الى المجتمع حسب الأعراف السائدة في مجتمعها، بحيث لا تكون عرضة للسخرية واذى الناس. وهذا الذي ستتعرض له هو عين عقوبتها لا اكثر من ذلك، اي دون ان يكون هناك أية تبعة من ثواب وعقاب. «المصدر السابق ص 614-615».
    ويقول الأستاذ حسين احمد امين ان الحجاب فرض في المدينة، حيث كان النساء يلقين من المتسكعين من شباب المدينة كل مضايقة كلما خرجن للخلاء. فنزلت الآية حتى يميز الشباب بين المحصنات وغير المحصنات «حسين احمد امين، ص 131». ونقل الصابوني عن السدى قوله ان النساء كن يؤذين اذا خرجن في الليل. فاذا رأوا المرأة عليها قناع تركوها، وقالوا هذه حرة، واذا رأوها بغير قناع قالوا هذه أمة فآذوها. فنزلت الآية «الصابوني، ج 2ص 34» والروايتان تضعان الآية في اطارها التاريخي، فرغم اختلاف شحرور وأمين، الا انهما ينطلقان من اساس واحد في فهم منهج الخطاب القرآني.
    ويمكننا ان نخلص الى ان الحجاب لا ينفصل عن مجمل وضع المرأة في الخطاب القرآني. ووضع المرأة والحجاب لهما جوانب عدة في ذلك الخطاب، فهو يسعى الى تغيير واقع المرأة في الجزيرة العربية عند نزول القرآن والانتقال بها من وضع متردٍ الى وضع افضل. فوضع الاساس الذي يمكن ان تنتقل به المرأة الى وضع افضل، وفق المستجدات التي تطرأ على الحياة الاجتماعية. وحسب وضع كل مجتمع وتفاعله مع تلك المستجدات. ويتم ذلك في اطار منهج الخطاب القرآني.
    وأصبح لكل مجتمع اللبس الخاص بالمرأة ونوع الحجاب الذي تستعمله. والحجاب ليس فريضة تعبدية. وانما زي اجتماعي له في كل مجتمع تقاليده الخاصة به. ولكن ظهر في المجتمعات الاسلامية في العقود الثلاثة الاخيرة من القرن الماضي لبس يسمى اسلامياً. وحتى هذا اللبس فيه اختلافات، فنجد بعض النساء يغطين اجسادهن بجلباب ووجوههن بحجاب وايديهن بقفاز وارجلهن بجراب. ولا يظهر منهن سوى كتلة بشرية مغطاة بالاقمشة. واغلب ملابسهن سوداء تمتص كل الحرارة فكأنهن يسرن في فرن متحرك. وبعضهن يلبسن نفس الثياب ولكن يغطين اعينهن ببرقع تظهر منه العيون. ونوع ثالث لا يستعملن البرقع. وتستغنى أُخريات عن القفاز والجراب. وهناك انماط اخرى متفاوتة. وتعتبر كل مجموعة ان لبسها هو اللبس الاسلامي، فدخل الحجاب محيطاً خارج القيم والاخلاق.
    ان اشكال الحجاب التي انتشرت على أيامنا هذه لا علاقة لها بالخطاب القرآني ومنهجه، لان ذلك الخطاب لا يمكن ان يكون عرضة لتقلب الاهواء وتجليات الايديولوجيا التي تتغير مع تغير التركيب الاجتماعي والوعي. ولعل اخطر ما في هذه التغييرات التي طرأت على الحجاب أمران. الاول انه اقحام فوقي على تراث واعراف المجتمع. والسعي لاستبدالها او الغائها قسرا. وكأنما تلك الاعراف وذلك التراث لم يقم على اسس ولا يمثل دأب المجتمع الطويل، للوصول الى ما يناسبه من ازياء نسائية، فالاقحام القسري والغاء الماضي بالقوة يضر بالمجتمع. فالاصول الحضارية لكل مجتمع هي الاسس التي يقوم عليها تقدمه واقتحامه للمستقبل. ولكن الهوس الديني الذي يقوم على غسيل المخ، لا يرى الا شيئا واحدا هو الصحيح وما عدا ذلك خطأ، بل كفر ويجب مجابهته بالردع والعنف، لانه يعيش حالة غياب الوعي التام.
    والامر الثاني ان تلك الانواع من الحجاب فيها تقليد اعمى لمجتمعات اخرى، دون التبصر الكافي بظروف وواقع كل مجتمع. ولا شك ان الهجمة الطفيلية والدولار النفطي، حيث يساق الناس بالسياط كالسوائم للمساجد. وتضرب النسوة اذا خرجن بدون محرم، قد افرزا هوسا دينيا لا صلة له بعقل العصر ولا بضمير ولا بوعي العصر، فكانت هذه الردة الشاملة.
    إن الحجاب الذي انتشر في المجتمعات الاسلامية في العقود الثلاثة الاخيرة من القرن الماضي، لا صلة له بالخطاب القرآني ورحابه الشاسعة المنفتحة. ويبقى قوله تعالى: «ولباس التقوى ذلك خير».
                  

العنوان الكاتب Date
محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:00 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:12 PM
    Re: محمد سعيد القدال Muna Khugali01-06-08, 07:19 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:48 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 11:37 PM
    Re: محمد سعيد القدال Osman Musa01-06-08, 11:49 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:00 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:09 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:13 AM
    Re: محمد سعيد القدال Ahmed Abushouk01-07-08, 00:26 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:20 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:28 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:41 AM
  Re: محمد سعيد القدال عبدالمجيد صالح01-07-08, 00:37 AM
  Re: محمد سعيد القدال Abomihyar01-07-08, 00:44 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:59 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:03 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:12 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:02 AM
      Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:05 AM
        Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:19 AM
          Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:22 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:38 AM
    Re: محمد سعيد القدال اسامة جعفر01-07-08, 04:57 AM
      Re: محمد سعيد القدال إسماعيل وراق01-07-08, 05:42 AM
        Re: محمد سعيد القدال Al-Sadig Yahya Abdall01-07-08, 05:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال خالد العبيد01-07-08, 10:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de