|
Re: محمد سعيد القدال (Re: Mohamed Omer)
|
خمس كلمات في القرآن
محمد سعيد القدال
استوقفتني بعض الكلمات في القرآن وهي كلمات اخذ الناس يستلونها من سياقها ويستشهدون بها مما اضفى عليها معاني تختلف عن منهج الخطاب القرآني الذي وردت فيه. ولا سبيل للوقوف على معاني تلك الكلمات الا باخضاعها لمنهج الخطاب القرآني، وفي هذا الصدد يقول الامام محمد عبده: (واحسن ان يفهم اللفظ من القرآن نفسه بأن يجمع ما تكرر في مواضيع منه، فربما استعمل بمعان مختلفة) الجزء الرابع ص ، 13) ورغم ان الامام عبده تلمس منهج الخطاب القرآني من بعد، الا انه ابتدر المنهج الذي نسير عليه في هذه الدراسة. (1) أولها كلمة أمة: وردت كلمة امة في صيغة المفرد «أمة» في 49 آية، وفي صيغة «أمم» في 11 آية وفي اربع آيات في صيغ اخرى، وقد خصص الدكتور ناصيف ناصف فصلا عن مفهوم الامة في القرآن، في كتابه (مفهوم الامة في الدين والتاريخ) ، وحدد ستة معاني لكلمة امة في القرآن وهي: الوقت او الحين، الامام الذي يعلم الخير ويهدي الى الطريق الصحيح، الطريقة المتبعة، جماعة من الناس على الاطلاق، الجماعة المتفقة على دين واحد، جماعة جزئية من اهل دين واحد ، ويرى ان اللفظ لا يحمل معنى واحدا حيثما ورد في القرآن، ولا يرى في ذلك غرابة لأن الاشتراك في اللفظ ظاهرة تعرفها كل اللغات، وان كانت اوسع في اللغة العربية، اذ تشمل ، بالاضافة الى الاشتراك في اللفظ بين معنيين تامين او اكثر والمعنى الحقيقي والمعنى المجازي، الاشتراك في اللفظ بين المعنى الحقيقي والمعنى ا لشرعي، (ناصف نصيف، ص 13 - 19) ورغم ان هذه الدراسة لا تخص الخطاب القرآني، الا انها تناولت جانبا منه يختص بكلمة امة. جاء تعبير «أمة واحدة» ، في الآيات التسع التالية: البقرة: 213 «كان الناس امة و احدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين» المائدة: 48« ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم» يونس : 19 «وما كان الناس الا امة واحدة فاختلفوا» هود : 118 «ولو شاء الله لجعلكم امة و احدة ولا يزالون مختلفين» النحل 93 «ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء» الانبياء: 92 «ان هذه امتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون» الشورى: 8 «ولو شاء الله لجعلكم امة و احدة». الزخرف: 33 «ولو لا ان يكون الناس امة وا حدة» المؤمنون: 52 «وان هذه امتكم امة و احدة وانا ربكم فاتقون» الحج: 34 «ولكل امة جعلنا منسكا، 67 ولكل امة جعلنا منسكا هم ناسكوه» وجاء تعبير امة مرتبطا بالرسل الذين ارسلوا لتبليغ رسالات في الآيات التالية: النساء : 41 «فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد» يونس: 47 «لكل امة رسول» النحل: 36 «ولقد بعثنا في كل امة رسولا» المؤمنون 44 «ثم ارسلنا رسلنا تترى كل ما جاء امة رسولها كذبوه» فاطر 24 «انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وان من امة الا خلا فيها نذير »، 42 «وقسموا بالله جهد ايمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن اهدى من احدى الامم » غافر: 5 «وهمت كل امة برسولهم ليأخذوه». القصص : 75 «ونزعنا من كل امة شهيدا». العنكبوت: 18 «وان تكذبوا فقد كذب امم من قبلكم وما على الرسول الا البلاغ المبين ». ويرتبط تعبير امة في الآيات التالية بانتهاج الامم السلوك القائم على الحق والخير: البقرة: 128 «ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة »، آل عمران: 104 «ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر» : 110 «كنتم خيرامة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر» : 113 «ليسوا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون» ، المائدة: 66 الانعام: 108 ، الاعراف: 159،164، 181 ، الجاثية: 28. ويرتبط تعبيرامة بالاجل المحدد في الآيات التالية: البقرة: 134 ، «تلك امة قد خلت »، ويتكرر المعنى في الآية: 141 ، يونس 49 «لكل امة اجل»، الحجر : 5 «ما تسبق من اجلها وما يستأخرون »، المؤمنون 43« ما تسبق من امة اجلها وما يستأخرون» ، النمل 83 «ويوم يحشر من كل امة فوج» ، وجاء ذكر امة بمعنى مجموعة من الناس في سياقات مختلفة في الآيات التالية: البقرة: 143 ، «وكذلك جعلناكم امة وسطا». الاعراف: 38، «قل ادخلوا في امم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس» : 160، «وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا امما »161. هود : 48 «قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى امم ممن معك وامم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب اليم». النحل: 63 «تالله لقد ارسلنا الى امم من قبلك». فاطر: 42 فصلت: 25 .... «وحق عليهم القول في امم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس». الاحقاف: 18 وجاء تعبير امة في سياقات معنوية عامة: هود: 8 «ولئن اخرنا عنهم العذاب الى امة معدودة ». يوسف: 45 «وقال الذي نجا منها وادكر بعد امة». النحل: 120 «ان ابراهيم كان امة» القصص: 23 «ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة منا لناس يسقون» الزخرف: 22 «إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مهتدون». الزخرف: 23 «إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مقتدون» تتضح الابعاد التي ورد فيها استعمال كلمة امة في القرآن من خلال سرد كل الآيات التي جاء فيها ذكر اللفظ. كما يتضح منهج الهداية القرآني، حيث يتكرر المعنى بنفس الصيغة واحيانا بصيغ مختلفة. ان الاستشهاد الشامل يوضح منهج الخطاب القرآني ويجلي ابعاده، فهذا هو الاساس ولا اساس سواه، ان التعبير الغالب على استعمال اللفظ هو التعبير الايماني الديني، فتصب كل السياقات التي استعمل فيها اللفظ في هذا المجرى. ويأتي استعمال اللفظ في المعاني المختلفة ليتناسب مع المراحل المختلفة للخطاب القرآني الموجه للبشر. ولا يخرج الاستعمال عن منهج الهداية ا لتي هي جوهر الخطاب القرآني، فالقرآن كتاب الهداية وليس كتابا في العلوم السياسية او في القوميات ، حتى ننطلق باحثين بين ثناياه عن تعريف للامة كالذي تنتهجه كتب العلوم السياسية. ان الاخذ بالتفاصيل القرآنية دون التناول الشمولي لها هو الذي ادى الى الانحراف عن جوهر الخطاب القرآني. وكان محمد عبده اكثر حدة في تعرضه للمفسرين ، فقال: «التفسير عندنا اليوم، ومن قبل اليوم بقرون، هو عبارة عن الاطلاع على ما قاله بعض العلماء في كتب التفسير، على ما في كلامهم من اختلاف يتنزه عنه القرآن. . وليت اهل العناية بالاطلاع على كتب التفسير يطلعونا علي معنى تستقر عليه افهاهم في العلم بمعاني الكتاب يبثونه في الناس ويحملونهم عليه. لم يطلبوا ذلك، وانما طلبوا صناعة يفاخرون بالتفنن فيها ويمارون فيها من يباريهم في طلبها ، ولا يخرجون لإظهار البراعة في تحصيله عن حد الاكثار من القول، واختراع الوجوه في التأويل ، والاغراب في الابتعاد عن مقاصد التنزيل،» (المصدر السابق، ص 16). وقد افرد الامام محمدعبده حيزا واسعا تناول فيه كلمة ، ،اخرجها من المعنى الاجتماعي العام الى رحاب منهج الهداية، رغم انه تناول الآيات تناولا آحاديا، ولم تجد مبادرة الامام محمد عبده متابعة وتطويرا لها، (راجع شرح الامام محمد عبده للفظ: الجزء الرابع ، ص 543 ، 550). وعندما نستعمل امة الاسلام، فالمقصود مفهوم عام وليس تعبيرا علميا يندرج في اطار العلوم السياسية، فالشعوب التي تعتنق الاسلام تفتقد اهم مقومات الامة وهي اللغة المشتركة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:00 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:12 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Muna Khugali | 01-06-08, 07:19 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 07:48 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-06-08, 11:37 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Osman Musa | 01-06-08, 11:49 PM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:00 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:09 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:13 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Ahmed Abushouk | 01-07-08, 00:26 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:20 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:28 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:41 AM |
Re: محمد سعيد القدال | عبدالمجيد صالح | 01-07-08, 00:37 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Abomihyar | 01-07-08, 00:44 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:55 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 00:59 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:03 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:12 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:02 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:05 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:19 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 02:22 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Mohamed Omer | 01-07-08, 01:38 AM |
Re: محمد سعيد القدال | اسامة جعفر | 01-07-08, 04:57 AM |
Re: محمد سعيد القدال | إسماعيل وراق | 01-07-08, 05:42 AM |
Re: محمد سعيد القدال | Al-Sadig Yahya Abdall | 01-07-08, 05:55 AM |
Re: محمد سعيد القدال | خالد العبيد | 01-07-08, 10:41 AM |
|
|
|