محمد سعيد القدال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 00:55 AM

Mohamed Omer
<aMohamed Omer
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد القدال (Re: Mohamed Omer)


    خمس كلمات في القرآن




    محمد سعيد القدال


    استوقفتني بعض الكلمات في القرآن وهي كلمات اخذ الناس يستلونها من سياقها ويستشهدون بها مما اضفى عليها معاني تختلف عن منهج الخطاب القرآني الذي وردت فيه. ولا سبيل للوقوف على معاني تلك الكلمات الا باخضاعها لمنهج الخطاب القرآني، وفي هذا الصدد يقول الامام محمد عبده: (واحسن ان يفهم اللفظ من القرآن نفسه بأن يجمع ما تكرر في مواضيع منه، فربما استعمل بمعان مختلفة) الجزء الرابع ص ، 13) ورغم ان الامام عبده تلمس منهج الخطاب القرآني من بعد، الا انه ابتدر المنهج الذي نسير عليه في هذه الدراسة.
    (1) أولها كلمة أمة:
    وردت كلمة امة في صيغة المفرد «أمة» في 49 آية، وفي صيغة «أمم» في 11 آية وفي اربع آيات في صيغ اخرى، وقد خصص الدكتور ناصيف ناصف فصلا عن مفهوم الامة في القرآن، في كتابه (مفهوم الامة في الدين والتاريخ) ، وحدد ستة معاني لكلمة امة في القرآن وهي: الوقت او الحين، الامام الذي يعلم الخير ويهدي الى الطريق الصحيح، الطريقة المتبعة، جماعة من الناس على الاطلاق، الجماعة المتفقة على دين واحد، جماعة جزئية من اهل دين واحد ، ويرى ان اللفظ لا يحمل معنى واحدا حيثما ورد في القرآن، ولا يرى في ذلك غرابة لأن الاشتراك في اللفظ ظاهرة تعرفها كل اللغات، وان كانت اوسع في اللغة العربية، اذ تشمل ، بالاضافة الى الاشتراك في اللفظ بين معنيين تامين او اكثر والمعنى الحقيقي والمعنى المجازي، الاشتراك في اللفظ بين المعنى الحقيقي والمعنى ا لشرعي، (ناصف نصيف، ص 13 - 19) ورغم ان هذه الدراسة لا تخص الخطاب القرآني، الا انها تناولت جانبا منه يختص بكلمة امة.
    جاء تعبير «أمة واحدة» ، في الآيات التسع التالية:
    البقرة: 213 «كان الناس امة و احدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين»
    المائدة: 48« ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما أتاكم»
    يونس : 19 «وما كان الناس الا امة واحدة فاختلفوا»
    هود : 118 «ولو شاء الله لجعلكم امة و احدة ولا يزالون مختلفين»
    النحل 93 «ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء»
    الانبياء: 92 «ان هذه امتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون»
    الشورى: 8 «ولو شاء الله لجعلكم امة و احدة».
    الزخرف: 33 «ولو لا ان يكون الناس امة وا حدة»
    المؤمنون: 52 «وان هذه امتكم امة و احدة وانا ربكم فاتقون»
    الحج: 34 «ولكل امة جعلنا منسكا، 67 ولكل امة جعلنا منسكا هم ناسكوه» وجاء تعبير امة مرتبطا بالرسل الذين ارسلوا لتبليغ رسالات في الآيات التالية:
    النساء : 41 «فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد»
    يونس: 47 «لكل امة رسول»
    النحل: 36 «ولقد بعثنا في كل امة رسولا»
    المؤمنون 44 «ثم ارسلنا رسلنا تترى كل ما جاء امة رسولها كذبوه»
    فاطر 24 «انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا وان من امة الا خلا فيها نذير »، 42 «وقسموا بالله جهد ايمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن اهدى من احدى الامم »
    غافر: 5 «وهمت كل امة برسولهم ليأخذوه».
    القصص : 75 «ونزعنا من كل امة شهيدا».
    العنكبوت: 18 «وان تكذبوا فقد كذب امم من قبلكم وما على الرسول الا البلاغ المبين ».
    ويرتبط تعبير امة في الآيات التالية بانتهاج الامم السلوك القائم على الحق والخير:
    البقرة: 128 «ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة »، آل عمران: 104 «ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر» : 110 «كنتم خيرامة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر» : 113 «ليسوا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون» ، المائدة: 66 الانعام: 108 ، الاعراف: 159،164، 181 ، الجاثية: 28.
    ويرتبط تعبيرامة بالاجل المحدد في الآيات التالية:
    البقرة: 134 ، «تلك امة قد خلت »، ويتكرر المعنى في الآية: 141 ، يونس 49 «لكل امة اجل»، الحجر : 5 «ما تسبق من اجلها وما يستأخرون »، المؤمنون 43« ما تسبق من امة اجلها وما يستأخرون» ، النمل 83 «ويوم يحشر من كل امة فوج» ، وجاء ذكر امة بمعنى مجموعة من الناس في سياقات مختلفة في الآيات التالية: البقرة: 143 ، «وكذلك جعلناكم امة وسطا».
    الاعراف: 38، «قل ادخلوا في امم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس» : 160، «وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا امما »161.
    هود : 48 «قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى امم ممن معك وامم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب اليم».
    النحل: 63 «تالله لقد ارسلنا الى امم من قبلك».
    فاطر: 42 فصلت: 25 .... «وحق عليهم القول في امم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس». الاحقاف: 18
    وجاء تعبير امة في سياقات معنوية عامة:
    هود: 8 «ولئن اخرنا عنهم العذاب الى امة معدودة ».
    يوسف: 45 «وقال الذي نجا منها وادكر بعد امة».
    النحل: 120 «ان ابراهيم كان امة»
    القصص: 23 «ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة منا لناس يسقون»
    الزخرف: 22 «إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مهتدون».
    الزخرف: 23 «إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم مقتدون»
    تتضح الابعاد التي ورد فيها استعمال كلمة امة في القرآن من خلال سرد كل الآيات التي جاء فيها ذكر اللفظ. كما يتضح منهج الهداية القرآني، حيث يتكرر المعنى بنفس الصيغة واحيانا بصيغ مختلفة. ان الاستشهاد الشامل يوضح منهج الخطاب القرآني ويجلي ابعاده، فهذا هو الاساس ولا اساس سواه، ان التعبير الغالب على استعمال اللفظ هو التعبير الايماني الديني، فتصب كل السياقات التي استعمل فيها اللفظ في هذا المجرى. ويأتي استعمال اللفظ في المعاني المختلفة ليتناسب مع المراحل المختلفة للخطاب القرآني الموجه للبشر. ولا يخرج الاستعمال عن منهج الهداية ا لتي هي جوهر الخطاب القرآني، فالقرآن كتاب الهداية وليس كتابا في العلوم السياسية او في القوميات ، حتى ننطلق باحثين بين ثناياه عن تعريف للامة كالذي تنتهجه كتب العلوم السياسية. ان الاخذ بالتفاصيل القرآنية دون التناول الشمولي لها هو الذي ادى الى الانحراف عن جوهر الخطاب القرآني.
    وكان محمد عبده اكثر حدة في تعرضه للمفسرين ، فقال: «التفسير عندنا اليوم، ومن قبل اليوم بقرون، هو عبارة عن الاطلاع على ما قاله بعض العلماء في كتب التفسير، على ما في كلامهم من اختلاف يتنزه عنه القرآن. . وليت اهل العناية بالاطلاع على كتب التفسير يطلعونا علي معنى تستقر عليه افهاهم في العلم بمعاني الكتاب يبثونه في الناس ويحملونهم عليه. لم يطلبوا ذلك، وانما طلبوا صناعة يفاخرون بالتفنن فيها ويمارون فيها من يباريهم في طلبها ، ولا يخرجون لإظهار البراعة في تحصيله عن حد الاكثار من القول، واختراع الوجوه في التأويل ، والاغراب في الابتعاد عن مقاصد التنزيل،» (المصدر السابق، ص 16).
    وقد افرد الامام محمدعبده حيزا واسعا تناول فيه كلمة ، ،اخرجها من المعنى الاجتماعي العام الى رحاب منهج الهداية، رغم انه تناول الآيات تناولا آحاديا، ولم تجد مبادرة الامام محمد عبده متابعة وتطويرا لها، (راجع شرح الامام محمد عبده للفظ: الجزء الرابع ، ص 543 ، 550).
    وعندما نستعمل امة الاسلام، فالمقصود مفهوم عام وليس تعبيرا علميا يندرج في اطار العلوم السياسية، فالشعوب التي تعتنق الاسلام تفتقد اهم مقومات الامة وهي اللغة المشتركة
                  

العنوان الكاتب Date
محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:00 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:12 PM
    Re: محمد سعيد القدال Muna Khugali01-06-08, 07:19 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 07:48 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-06-08, 11:37 PM
    Re: محمد سعيد القدال Osman Musa01-06-08, 11:49 PM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:00 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:09 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:13 AM
    Re: محمد سعيد القدال Ahmed Abushouk01-07-08, 00:26 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:20 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:28 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:41 AM
  Re: محمد سعيد القدال عبدالمجيد صالح01-07-08, 00:37 AM
  Re: محمد سعيد القدال Abomihyar01-07-08, 00:44 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 00:59 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:03 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:12 AM
    Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:02 AM
      Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:05 AM
        Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:19 AM
          Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 02:22 AM
  Re: محمد سعيد القدال Mohamed Omer01-07-08, 01:38 AM
    Re: محمد سعيد القدال اسامة جعفر01-07-08, 04:57 AM
      Re: محمد سعيد القدال إسماعيل وراق01-07-08, 05:42 AM
        Re: محمد سعيد القدال Al-Sadig Yahya Abdall01-07-08, 05:55 AM
  Re: محمد سعيد القدال خالد العبيد01-07-08, 10:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de