عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 07:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2008, 06:12 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط (Re: Sabri Elshareef)

    لماذا يختلف موعد عيد الميلاد بين الشرق والغرب ؟
    الإجابة:

    يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم 29 كيهك حسب التقويم القبطي. وكان هذا اليوم يوافق 25 ديسمبر من كل عام حسب التقويم الروماني الذي سمى بعد ذلك بالميلادي. ولقد تحدد عيد ميلاد المسيح يوم 29 كيهك الموافق 25 ديسمبر وذلك في مجمع نيقية عام 325م حيث يكون عيد ميلاد المسيح في أطول ليلة وأقصر نهار (فلكياً). لكن في عام 1582م أيام البابا جريجورى بابا روما ، لاحظ العلماء أن يوم 25 ديسمبر (عيد الميلاد) ليس في موضعه أي أنه لا يقع في أطول ليلة وأقصر نهار، بل وجدوا الفرق عشرة أيام. أي يجب تقديم 25 ديسمبر بمقدار عشرة أيام حتى يقع في أطول ليل وأقصر نهار، وعرف العلماء أن سبب ذلك هو الخطأ في حساب طول السنة (السنة= دورة كاملة للأرض حول الشمس) إذ كانت السنة في التقويم اليوناني تحسب على أنها 365 يومًا و 6 ساعات. ولكن العلماء لاحظوا أن الأرض تكمل دورتها حول الشمس مرة كل 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية أي أقل من طول السنة السابق حسابها (حسب التقويم اليولياني) بفارق 11 دقيقة و14 ثانية ومجموع هذا الفرق منذ مجمع نيقية عام 325م حتى عام 1582 كان حوالي عشرة أيام ، فأمر البابا جريجورى بحذف عشرة أيام من التقويم الميلادي (اليولياني) حتى يقع 25 ديسمبر في موقعه كما كان أيام مجمع نيقية، وسمى هذا التعديل بالتقويم الغريغوري ، إذ أصبح يوم 5 أكتوبر 1582 هو يوم 15 أكتوبر في جميع أنحاء إيطاليا. ووضع البابا غريغوريوس قاعدة تضمن وقوع عيد الميلاد (25 ديسمبر) في موقعه الفلكي (أطول ليلة و أقصر نهار) وذلك بحذف ثلاثة أيام كل 400 سنة (لأن تجميع فرق ال11 دقيقة و 14 ثانية يساوي ثلاثة أيام كل حوالي 400 سنة)، ثم بدأت بعد ذلك بقية دول أوروبا تعمل بهذا التعديل الذي وصل إلى حوالي 13 يومًا. ولكن لم يعمل بهذا التعديل في مصر إلا بعد دخول الإنجليز إليها في أوائل هذا القرن العشرين (13 يوماً من التقويم الميلادي) فأصبح 11 أغسطس هو 24 أغسطس. وفى تلك السنة أصبح 29 كيهك (عيد الميلاد) يوافق يوم 7 يناير (بدلاً من 25 ديسمبر كما كان قبل دخول الإنجليز إلى مصر أي قبل طرح هذا الفرق) لأن هذا الفرق 13 يوماً لم يطرح من التقويم القبطى.

    أصل التقويم :
    أولا: التقويم القبطي ؛
    قال هيرودت المؤرخ الإغريقي (قبل الميلاد بحوالي ثلاثة قرون) عن التقويم القبطي (المصري): [قدماء المصريين هم أول من ابتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسماً بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم ، ويتضح لي أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين)، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوماً ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكي يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية]. ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلاف ومائتى سنة قبل الميلاد) السنة إلى 12 برجاً في ثلاثة فصول (الفيضان - الزراعة - الحصاد) طول كل فصل أربعة شهور، وقسموا السنة إلى أسابيع وأيام، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضاً إلى 60 قسماً.

    والسنة في التقويم القبطي هي سنة نجمية شعرية أي مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية (Sirius) وهو ألمع نجم فى مجموعة نجوم كلب الجبار الذى كانوا يراقبون ظهوره الاحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التى كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم فى يوم عيد الإله العظيم عندهم، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيس) قرب الجيزة. وحسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يوماً، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى فى موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 سنة، فقسموا طول السنة 365 على 1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يوماً وربع. أي أضافوا يوماً كاملاً لكل رابع سنة (كبيسة). وهكذا بدأت الأعياد تقع فى موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل. وحدث هذا التعديل عندما اجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرون) في كانوبس Canopus (أبو قير حالياً بجوار الإسكندرية) واكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل فى المرسوم الشهير الذى أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus. وشهور السنة القبطية هى بالترتيب: توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسي بل على المستوى الشعبي أيضاً وخاصة فى الزراعة. ولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الاستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصري) يبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلادية) لأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط، وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء وهو الآن فى سنة 1715 للشهداء الأطهار.

    ثانياً : التقويم الميلادي ؛
    كان يسمى بالتقويم الروماني إذ بدأ بالسنة التى تأسست فيها مدينة روما (حوالى 750 سنة قبل ميلاد السيد المسيح). وكانت السنة الرومانية 304 يوماً مقسمة إلى عشرة شهور، تبدأ بشهر مارس (على اسم أحد الآلهه الإغريقية) ثم أبريل (أى انفتاح الأرض Aperire بنمو المزروعات والفواكه) ثم مايو على اسم الآلهه ( Maia ) ثم يونيو (أى عائلة أو اتحاد) ثم كوينتليوس (أى الخامس) ثم سكستس (السادس) ثم سبتمبر أي (السابع) ثم أكتوبر (الثامن) ثم نوفمبر (التاسع) ثم ديسمبر (العاشر) ثم أضاف الملك نوما بومبليوس (ثاني ملك بعد روماس الذى أسس روما) شهري يناير على اسم الإله Janus ) ) وفبراير ( Februa ) أي احتفال لوقوع احتفال عيد التطهير فى منتصفه وبذلك أصبح طول السنة الرومانية 12 شهراً (365 يوماً).

    في القرن الأول قبل الميلاد لوحظ أن الأعياد لا تقع فى موقها الفلكي، فكلف الإمبراطور يوليوس أحد أشهر علماء الفلك المصريين وهو سوسيجينيس Sosigene لتعديل التقويم ليصبح مثل التقويم المصري فى وقته، حتى تعود الأعياد الإغريقية الثابتة فى مواقعها الفلكية وذلك بإضافة ربع يوم إلى طول السنة الرومانية 365 يوماً وربع (مثل التقويم المصري) وسمى هذا التقويم بالتقويم اليوليانى وذلك بإضافة يوم كل رابع سنة (السنة الكبيسة) لتصبح 366 يوماً. وهذا التقويم عدل بعد ذلك فى أيام البابا غريغوريوس الروماني بطرح 3 أيام كل 400 سنة وسمى بالتقويم الجريجوري. وفى القرن السادس الميلادي نادى الراهب الإيطالي ديونيسيوس أكسيجونوس بوجوب أن تكون السنة (وليس اليوم) التى ولد فيها السيد المسيح هي سنة واحد وكذلك بتغير اسم التقويم الروماني ليسمى التقويم الميلادي باعتبار أن السيد المسيح ولد عام 754 لتأسيس مدينة روما بحسب نظرية هذا الراهب. وهكذا ففى عام 532 ميلادية (أي 1286 لتأسيس روما) بدأ العالم المسيحي باستخدام التقويم الميلادي بجعل عام 1286 لتأسيس مدينة روما هى سنة 532 ميلادية (وإن كان العلماء قد اكتشفوا أن المسيح ولد حوالى عام 750 لتأسيس مدينة روما وليس عام 754 ولكنهم لم يغيروا التقويم حفاظاً على استقراره إذ كان قد انتشر فى العالم كله حينذاك).

    وهكذا أصبح التقويم الميلادي هو السائد فى العالم وسميت السنة التى ولد فيها السيد المسيح بسنة الرب، وهذه السنة هى التى تنبأ عنها أشعياء النبي (أش 1:61 ،2) وسماها سنة الرب المقبولة (سنة اليوبيل فى العهد القديم) إشارة إلى سنوات العهد الجديد المملوءة خلاصاً وفرحاً بمجيئ الرب متجسداً ليجدد طبيعتنا ويفرح قلوبنا ويشفي المنكسري القلوب، وينادى للمأسوريين (روحياً) بالإطلاق وللعمي (روحياً) بالبصر ، يرسل المنسحقين فى الحرية. وهذه هى سنة الرب التى تكلم عنها السيد المسيح نفسه قائلاً لليهود:"إنه اليوم قد تم (بميلاده) هذا المكتوب" (لو 16:4). فلنسبح فى ميلاد المخلص قائلين مع الملائكة:



    http://thegreatgod.com/faq_why_christmas_dates_differ.htm
                  

العنوان الكاتب Date
عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-06-08, 05:58 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-06-08, 06:04 PM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط سلمى الشيخ سلامة01-06-08, 06:14 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-06-08, 06:12 PM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط عوض محمد احمد01-06-08, 06:22 PM
      Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط وليد محمد المبارك01-06-08, 06:44 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط bushra suleiman01-06-08, 06:56 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط BAKTASH01-06-08, 06:57 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-06-08, 08:50 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط محمد مكى محمد01-06-08, 10:18 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط kamalabas01-06-08, 10:21 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Mannan01-07-08, 00:09 AM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط ABDALLAH ABDALLAH01-07-08, 00:59 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-07-08, 01:13 AM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط حيدر حسن ميرغني01-07-08, 02:21 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-07-08, 04:53 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط محمد الامين احمد01-07-08, 05:29 AM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط محمد الجزولي01-07-08, 05:37 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-07-08, 12:29 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sudany Agouz01-07-08, 05:01 PM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-07-08, 05:14 PM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط رأفت ميلاد 01-14-08, 11:18 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط امانى عثمان حامد01-15-08, 02:02 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط امانى عثمان حامد01-15-08, 02:02 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط امانى عثمان حامد01-15-08, 02:02 AM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط othman mohmmadien01-15-08, 06:28 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Mannan01-15-08, 06:52 AM
    Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط رأفت ميلاد 01-15-08, 09:48 AM
  Re: عيد سعيد لعمنا ارنست والاخ رافت ميلاد وكل الاقباط Sabri Elshareef01-15-08, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de