التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 09:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2007, 04:22 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء (Re: د.أحمد الحسين)


    عزيزي دكتور أحمد
    تحية طيبة لك ولضيوفك الكرام
    الفرق بين توحيد الوهابية وتوحيد الصوفية هو أن الأخيرين جاء توحيدهم نتيجة تجربة في العبادة والتقوى زادتهم يقينا بالله وبأسمائه وبصفاته وبأفعاله بينما وقف الوهابية عند ظاهر النصوص وحسبوا افتتانهم بها علما مع ان العلم وسيلته التقوى لا حفظ النصوص واجترار متون الكتب الصفراء ولذلك كان السادة الصوفية يصفون معاصريهم من عبدة النصوص بعلماء السطور في مقابلة علماء الصدور (بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتو العلم) .. والتراث الصوفي السوداني يحكي قصة أحد شيوخ الصوفية لعله الشيخ المكاشفي حينما حضر اليه عدد من فقهاء الأزهر وابدو اعتراضهم على تدريسه "التوحيد" لأتباعه بحجة انه لم يدرس التوحيد وينال شهادته كما فعلوا هم في الأزهر .. فقال لهم: هل انتم موحدين؟! فقالوا: نعم درسنا التوحيد على كيت وكيت .. فخرج بهم الى فناء الخلوة ووضع قصبة على بئر عميق وقفز فيها عدة مرات وهو يذكر اسم الله المفرد ، ثم لما فرغ طلب منهم ان يفعلوا نفس الشيء طالما انهم موحدين وفاهمين للتوحيد ذلك انه لن يصيبهم الا ما كتب الله لهم .. فبهتوا ..
    فعند الصوفية ان التوحيد عمل في السلوك وهو يبدأ بـ"وحدة الفاعل" وهي ادراكم ان ليس هنالك فاعل لكبير الأشياء أو صغيرها الا الله ولذلك يحاولون التسليم التام للإرادة الالهية ويحاولون رؤية الفاعل الأصلي "الله" خلف الفاعل المباشر لأن عندهم ان الله خلق المخلوقات وخلق أعمالها (والله خلقكم وما تعملون) .. ولذلك فهم لا يكرهون المخطي حينما يبدر منه من الأفعال ما يكرهون ويحاولون من ثم استخراجه مما هو فيه من ضلال بالمحبة اللازمة واللطف واللين لا بتكفيره وقتله كما يفعل عبدة النصوص .. وعندهم ان (الرحمة بخلق الله أولى من الغيرة على دين الله) لأن (الغيرة من الغيرية ولا غيرية) وهم يعنون بذلك أن ليس في الكون غير الله واسمائه وصفاته وأفعاله .. ووحدة الفاعل هذه عند الصوفية تعلمهم الرضا بالله وما يجري منه لعباده ليسوقهم اليه (كل ما هو من المحبوب محبوب) (والإرادة ريدة) وتعلمهم التوكل على الله والثقة به .. وهي ايضا تعلمهم ان الفعل الالهي كله خير وأن ظهر في باديء الأمر شرا لقلة المعرفة ذلك ان الله خير محض وما ظهر فعل الشر الا لنتعلم (ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وآمنتم) .. وبتجويدهم لوحدة الفاعل ينتقلون لوحدة الوجود وفحواها ان ليس في الكون الا الله (واسمائه وصفاته وأفعاله) مما يسوقهم للفرح بالله في آخريات سيرهم لعلمه ان الله وتجلياته خير محض ..
    أما الوهابية فهم لفرط تمسكهم بالقشور يظنون ان الولي يفعل فعلا من عنده ليس لله فيه يد وانك حينما تستنجد به كأنك استنجدت بغير الله مع ان الأولياء والمريدين يعرفون أن الفاعل لكبير الأشياء وصغيرها هو الله وكل ما في الأمر أن درجات الناس في القرب من الله متفاوتة (وفوق كل ذي علم عليم) ولذلك فهم يتوسلون بالأنبياء والصالحين وقد قال تعالى: (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) وقال: (اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم اقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذورا) .. فالنفع أو الضرر في آخر المطاف لا يأتي الا من عند الله ولكن الله يجري أمره أحيانا على أيدي عباده المخلصين (ورسولا الى بني اسرائيل اني قد جئتكم باية من ربكم اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله وانبئكم بما تاكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين) ..
    وروح هذه الآية هي في عبارة "بإذن الله" فمن يأذن له الله تجري على يده المعجزات والكرامات وهؤلاء لم يكونوا ليبلغوا هذه المقامات لولا رؤيتهم للفاعل الحقيقي وراء أفعالهم ولولا استيقانهم أن ارادتهم وهم وان الإرادة الحقيقية والنافذة هي ارادة الله بل ان النفس الطالع والنازل منهم بإذنه .. لذلك تجدهم قد تخلوا من دعوى الإرادة فليس لهم ارادة مع المريد .. والقرآن يحكي قصة ابراهيم الخليل وتسليمه للإرادة الالهية (قال له ربه اسلم قال أسلمت لرب العالمين) .. فنحن نشرك بالله في أفعالنا عندما نظن ان لنا ارادة مستقلة عن ارادته وهذا هو ما عناه النبي الكريم في حديثه عن الشرك الخفي كما أشار دكتور أحمد وذلك حينما وصفه بأنه (أخفى من دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة السوداء) .. ومحاولة الصوفية كلها في التخلص من هذا الشرك الخفي ومن دعاويه في نفوسهم المتمثل في وهم الإرادة بينما تجد الوهابية مشغولين عن أنفسهم بتكفير الآخرين وبتهديم قباب الأنبياء والصالحين .. وليس أدل على جهلهم مثل قولهم ان الشيطان أوحي بالقبة التي بنيت فوق قبر النبي وان أقرب القربات لله هي هدمها مع علمهم أن عمر بن الخطاب لو سلك فجا لسلك الشيطان فجا آخر كما قال عنه النبي الكريم فكيف بالشيطان وأعوانه يبنون قبة فوق قبر النبي وصاحبيه ابوبكر وعمر لولا الجهل وسوء الأدب وسوء الظن عند الوهابية ..
    ولذلك فأن بدا حديث الوهابية أقرب للمنطق لدى النظرة العجلى فهو حديث سطحى اذا تأملته من منظور التوحيد الحقيقي .. يسوقني هذا للتعليق على بعض النقاط التي ذكرها الأخ الدكتور محمد الأمين موسى:
    Quote: أولا: هناك إشكال في من يدعي الولاية ويقول إنه من أولياء الله الصالحين... فتزكية النفس مذمومة (ولا تزكوا أنفسكم).

    اتفق معك هنا ولا أظن ان الصوفية الحقيقيين يزكون أنفسهم بل معروف عنهم تواضعهم الجم وزهدهم ونكرانهم لأنفسهم ولكن الناس يعرفون لهم أقدارهم لما رأوه فيهم من علم ومن تواضع وزهد وكرامات .. والصوفية لم يركزوا على شيء مثل تركيزهم على "الأدب" حتى انهم كانوا يسمون التصوف كله "الأدب" فيقولون أخذ الفقه عن فلان وأخذ "الأدب" عن فلان .. وعندهم ان الإنسان الذي لا يتأدب مع الأخرين لا يتعلم ومن ابجديات الأدب التواضع وتأخير النفس وعدم تمييزها على الآخرين ومثلهم الأعلى في ذلك النبي الكريم الذي كان لا يتميز على غيره حتى أن الإعرابي عندما يدرك مجلسه يسأل الناس "أيكم محمد؟" اذ لم يكن يلبس لباسا يميزه على أصحابه أو يجلس مجلسا أعلى من مجلسهم كما يفعل بعض الفقهاء وأدعيا الدين اليوم .. وكانت عندما تأخذ هيبته أحد الاعراب يقول له: (هون عليك فأني ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد) ليرد له كرامته ويشعره بأنه لا يتميز عليه في شيء حتى تطمئن نفسه ..
    Quote: ثانيا: إن معرفة الله سبحانه وتعالى وتقديره حق قدره، لا تدع مجالا للتوسل بعباده وقد بين الله في كتابه هذا الأمر في أكثر من موضع.

    التوسل بالعارفين ممكن والنبي الكريم هو وسيلتنا الكبري لله ونحن ندعو له عقب كل صلاة بأن يبلغ مقام الوسيلة هذا .. أرجو أن تقرأ الآيتين اللتين أوردتهما أنا بأعلاه ..
    Quote: ثالثا: إن العلاقة القائمة بمن يسمون أنفسهم - أو يسمهيم المريدون - أولياء والمتبركين بهم معرضة للاستغلال والانحراف عن التفكر والخضوع لله سبحانه وحده.

    هذا كلام صحيح خاصة بعد انحطاط التصوف في أخريات الأيام وتحوله الى طائفية همها استغلال دين الناس للمآرب الدنيوية ولذلك جاءت دعوة الأستاذ محمود لأن يحول الناس شياختهم الى النبي الكريم وقال (لم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل الا طريق محمد) .. لكن لا يعني هذا ان التبرك بالأولياء الصالحين المعروفين والتماس الخير في أضرحتهم غير صحيح كما يروج الوهابية ..
    Quote: رابعا: إذا كان هناك فارق شاسع بين الإسلام والمسلمين في عصرنا الحالي، فهناك أيضا فارق كبير بين التصوف والمتصوفين.

    نعم هذا قول صحيح واوافقك عليه بلا تحفظ ..
    Quote: خامسا: من أراد أن يحب عباد الله في الله فالأجدر به أن يتبع التسلسل الهرمي بدءا بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ثم خلفائه الراشدين وصحابته...

    الصوفية يحفظون للصحابة مقاماتهم وخاصة الكبار منهم ولكنهم لا يقفون عند معرفة الصحابة فمنهم من يرى النبي جهرة ويأخذ منه ولعلك سمعت قصة أويس القرني الذي لم ير النبي حسيا ولم يكن من أصحابه ولكن النبي قال لكبار أصحابه: اذا وجدتم العبد الصالح أويس فاسألوه الدعاء .. فبحثوا عنه بعد وفاة النبي ووجدوه في جهات اليمن وعلموا منه أن سبب عدم زيارته للنبي انه كان يرافق ويخدم أمه المريضة .. فلما عرف انهم أصحاب النبي فرح بهم وسألهم أن يصفوه له ,, فلما فرغوا من الوصف قال لهم: والله ما رايتموه الا كالسيف في غمده!!
    Quote: سادسا: إن علماء الإسلام هم أجدر بمحبتنا من كل من يسمون أنفسهم أولياء، لأن خير الناس أنفعهم للناس ومن أراد أن يحب فعليه بأمثال البخاري والغزالي وغيرهم من العلماء الذين قال الله تعالى فيهم: "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون".

    العلم الحقيقي هو الذي يقوم على التقوى كما بينت في بداية ردي هذا ولذلك فالسادة الصوفية هم العلماء الحقيقيين والأمام الغزالي من العلماء المحققين بالرغم من أنه بدأ حياته فقيها لكنه لجأ الى التصوف حينما لم يجد في الفقه ضالته .. العلم ليس اجترار المتون الفقهية والحصول على الشهادات العلمية من معاهد الجهل في مصر والسعودية بل هو في العمل والتقوى وفق الطريق النبوي كما في قوله تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) وفي قول النبي: (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم) .. هذه هو العلم الحقيقي .. أما علم الفقهاء الذي لا يتبعه عمل ومعرفة بدقائق وأسرار الدين فهو علم ظاهر لا عبرة كبير به (وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) ..
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 12-29-2007, 04:32 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-29-07, 11:42 AM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Mohamed E. Seliaman12-29-07, 12:00 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 12:17 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-29-07, 12:35 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 12:44 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 01:09 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-29-07, 01:09 PM
            Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 01:10 PM
              Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى12-29-07, 02:18 PM
                Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-29-07, 02:28 PM
                  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 02:35 PM
                    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 02:37 PM
                      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-29-07, 02:52 PM
                        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abubaker Ahmed12-29-07, 03:01 PM
                        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abdel Aati12-30-07, 06:57 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 10:28 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء معتز القريش01-02-08, 10:15 AM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Omer Abdalla12-29-07, 04:22 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-29-07, 04:57 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:42 PM
  Re Waeil Elsayid Awad12-29-07, 05:17 PM
    Re: Re د.أحمد الحسين12-29-07, 06:05 PM
    Re: Re مهيرة12-29-07, 06:22 PM
      Re: Re د.أحمد الحسين12-29-07, 08:28 PM
        Re: Re ثروت سوار الدهب12-29-07, 11:09 PM
          Re: Re Abubaker Ahmed12-30-07, 00:00 AM
        Re: Re Haydar Badawi Sadig12-29-07, 11:17 PM
        Re: Re عمار عبدالله عبدالرحمن12-30-07, 00:10 AM
          Re: Re مهيرة01-01-08, 09:34 PM
        Re: Re مهيرة01-03-08, 05:04 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء elnawrani margan12-29-07, 11:39 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abdel Aati12-30-07, 07:02 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء sourketti12-29-07, 11:55 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-30-07, 11:56 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى12-30-07, 02:51 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-30-07, 06:53 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ABDALLAH ABDALLAH12-30-07, 08:05 PM
            Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-30-07, 08:23 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-30-07, 10:10 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ثروت سوار الدهب12-30-07, 10:55 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Sabri Elshareef12-30-07, 10:46 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء sourketti12-30-07, 10:54 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى12-31-07, 07:34 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-31-07, 11:08 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ABDALLAH ABDALLAH12-31-07, 01:48 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-31-07, 01:56 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Abu Eltayeb12-31-07, 02:55 PM
  التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Mutwakil Mustafa12-31-07, 04:25 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-31-07, 07:17 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Haydar Badawi Sadig12-31-07, 08:50 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-31-07, 08:57 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa12-31-07, 09:21 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:22 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:25 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:31 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:36 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي12-31-07, 09:51 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عمار عبدالله عبدالرحمن12-31-07, 11:12 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء نيازي مصطفى12-31-07, 10:30 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين12-31-07, 10:31 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-01-08, 09:20 AM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-01-08, 10:49 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-01-08, 02:08 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى01-01-08, 11:25 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى01-01-08, 11:58 AM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-01-08, 01:29 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-01-08, 02:07 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-01-08, 04:02 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عاطف عمر01-01-08, 05:28 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-02-08, 12:44 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء sourketti01-01-08, 02:19 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-01-08, 03:51 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-01-08, 04:36 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ABDALLAH ABDALLAH01-01-08, 05:53 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-01-08, 06:55 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-01-08, 07:09 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى01-01-08, 08:17 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى01-01-08, 08:43 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء ABDALLAH ABDALLAH01-02-08, 00:31 AM
            Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء kamalabas01-02-08, 01:08 AM
  لماذا يعتبر السيدالطقي الدمغ بالانتماء لمدرسة محمد عبد الوهاب- لفظة وهابية- تنفيرا??? kamalabas01-02-08, 01:03 AM
  وهابي أخر يتخبط!!!! kamalabas01-02-08, 01:16 AM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Omer Abdalla01-02-08, 05:28 AM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء محمد الأمين موسى01-02-08, 07:02 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-08, 09:50 AM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء مريم بنت الحسين01-02-08, 10:04 AM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-02-08, 11:44 AM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-02-08, 01:40 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Sabri Elshareef01-02-08, 12:48 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Salah Musa01-02-08, 02:26 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-02-08, 02:47 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-02-08, 02:58 PM
        Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء عبد الرحمن الطقي01-02-08, 03:09 PM
          Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-02-08, 05:34 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء kamalabas01-02-08, 05:06 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-02-08, 06:26 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-02-08, 06:47 PM
      Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-02-08, 07:08 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء Balla Musa01-02-08, 06:53 PM
  Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-02-08, 07:53 PM
    Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء د.أحمد الحسين01-04-08, 07:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de