|
Re: Re (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: ثم أن الاية الثانية التي أوردتيها هي أية في الدلالة على التوسل بالأولياء.. |
الأخ الكريم د.أحمد الحسين: قولك فى الاقتباس أعلاه غير صحيح،فالذين يبتغون القرب من الله(الوسيلة) هم الأولياء(المدعوون)وليس من يدعونهم ممن يتوسل بهم والدليل من عدة تفاسير:
Quote: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا
تفسير الطبرى: يقول تعالى ذكره: هؤلاء الذين يدعوهم هؤلاء المشركون أربابا( يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ ) يقول: يبتغي المدعوّون أربابا إلى ربهم القُربة والزُّلفة، لأنهم أهل إيمان به، والمشركون بالله يعبدونهم من دون الله (أَيُّهُمْ أَقْرَبُ) أيهم بصالح عمله واجتهاده في عبادته أقرب عنده زلفة (وَيَرْجُونَ) بأفعالهم تلك (رَحْمَتَهُ) ويَخافُونَ بخلافهم أمره (عَذَابَه إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ) يا محمد (كانَ مَحْذورًا) متقًى. وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل، غير أنهم اختلفوا في المدعوّين، فقال بعضهم: هم نفر من الجنّ. وقال آخرون :هم نفر من الملائكة ، وقال غيرهم: هم المسيح عليه السلام وأمه مريم وعزير |
Quote: تفسير القرطبى:وهو يوضح بجلاء من هم الذين يبتغون الوسيلة؟ وأنهم هم (المدعوون)وليس (المتوسلون) من عامة الناس كما يحدث الآن. أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ " أولئك " مبتدأ " الذين " صفة " أولئك " وضمير الصلة محذوف ; أي يدعونهم . يعني أولئك المدعوون . و " يبتغون " خبر , أو يكون حالا , و " الذين يدعون " خبر ; أي يدعون إليه عبادا إلى عبادته . وقرأ ابن مسعود " تدعون " بالتاء على الخطاب . الباقون بالياء على الخبر . ولا خلاف في " يبتغون " أنه بالياء . وفي صحيح مسلم من كتاب التفسير عن عبد الله بن مسعود في قوله عز وجل : " أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة " قال : نفر من الجن أسلموا وكانوا يعبدون , فبقي الذين كانوا يعبدون على عبادتهم وقد أسلم النفر من الجن . في رواية قال : نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا من الجن فأسلم الجنيون والإنس الذين كانوا يعبدونهم لا يشعرون ; فنزلت " أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة " . وعنه أيضا أنهم الملائكة كانت تعبدهم قبائل من العرب ; ذكره الماوردي . وقال ابن عباس ومجاهد : عزير وعيسى . و " يبتغون " يطلبون من الله الزلفة والقربة , ويتضرعون إلى الله تعالى في طلب الجنة , وهي الوسيلة . أعلمهم الله تعالى أن المعبودين يبتغون القربة إلى ربهم . والهاء والميم في " ربهم " تعود على العابدين أو على المعبودين أو عليهم جميعا . وأما " يدعون " فعلى العابدين . " ويبتغون " على المعبودين . أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
ابتداء وخبر . ويجوز أن يكون " أيهم أقرب " بدلا من الضمير في " يبتغون " , والمعنى يبتغي أيهم أقرب الوسيلة إلى الله . وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا
أي مخوفا لا أمان لأحد منه ; فينبغي أن يحذر منه ويخاف . وقال سهل بن عبد الله : الرجاء والخوف زمانان على الإنسان , فإذا استويا استقامت أحواله , وإن رجح أحدهما بطل الآخر .
|
Quote: تفسير الشعراوى: وميزته أنه يربط الآيات القرآنية التى تدور حول نفس الموضوع: فهؤلاء الذين تعتبرونهم آلهة وتتخذونهم شركاء لله، هؤلاء أيضاً عبيد لله، يتقربون إليه ويتوسلون إليه، فالمسيح الذي أشركتموه مع الله، وكذلك الملائكة هم عباد لله:
{لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله ولا الملائكة المقربون .. "172"} (سورة النساء)
هؤلاء لا يرفضون ولا يتأبون أن يكونوا عباداً لله، ويريدون التقرب إليه سبحانه، فكيف ـ إذن ـ تتوجهون إليهم بالعبادة وهم عباد؟ وقوله تعالى:
{يبتغون إلى ربهم الوسيلة .. "57"} (سورة الإسراء)
أي: يطلبون الغاية والقربى إليه تعالى (أيهم أقرب) أي: كلما تقرب واحد منهم إلى الله ابتغى الله أكثر من غيره وأقبل عليه، فإذا كان الأقرب إلى الله منهم يبتغي القربى، فما بال الأبعد؟ وقوله تعالى:
{إن عذاب ربك كان محذوراً "57"} (سورة الإسراء)
أي: يجب الحذر منه وتجنب أسبابه؛ لأن العذاب إذا كان من الله فلا فكاك منه ولا مهرب، وأيضاً فالعذاب يتناسب مع قدرة المعذب ضعفاً وشدة، فإذا نسب العذاب إلى الله فلا شك أنه أليم شديد، لا طاقة لأحد به، كما قال تعالى:
{إن أخذه أليم شديد "102"} (سورة هود)
والحق سبحانه قد أوضح لنا مسألة الوحدانية في آيات كثيرة، ولم يطلب منا الاعتراف بها إلا بعد أن شهد بها لنفسه سبحانه، وبعد أن شهد بها الملائكة وأولو العلم، قال تعالى:
{شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم .. "18"} (سورة آل عمران)
فشهد الله سبحانه شهادة الذات للذات، وشهدت الملائكة شهادة المشهد والمعاينة، وشهد أولو العلم شهادة الاستدلال، فهذه شهادات ثلاث قبل أن يطلب منا الشهادة. وبهذه الشهادة أقبل الحق سبحانه على مزاولة سلطانه وقدرته في الكون، ومادام "لا إله إلا هو" يقول للشيء: كن فيكون، قالها لأنه يعلم أنه لا إله إلا هو، وبها يحكم على الأشياء ويغير من وضع إلى وضع، فإن صحت هذه الشهادة الثلاثة فقد انتهت المسألة وإن لم تصح وهناك إله آخر فأين هو؟! إن كان لا يدري فهو إله نائم لا يصلح لهذه المكانة، وإن كان يدري فلماذا لم يطالب بحقه. إذن: فهذه الدعوى قد سلمت للحق سبحانه لأنه لم يدعها أحد لنفسه، فهي للحق تبارك وتعالى حتى يقوم من يدعيها لنفسه. قال تعالى:
{قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذاً لابتغوا إلى ذي العرش سبيلاً "42" } (سورة الإسراء)
أي: لو كان للكون إله آخر لطلبوا هذا الإله الذي استقرت له الأمور واستتب له الحال، ليجادلوه في هذه المسألة، أو لطلبوه ليتقربوا إليه. :
|
تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-29-07, 11:42 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Mohamed E. Seliaman | 12-29-07, 12:00 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 12:17 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 12:35 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 12:44 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 01:09 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 01:09 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 01:10 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 12-29-07, 02:18 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 02:28 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 02:35 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 02:37 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 02:52 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abubaker Ahmed | 12-29-07, 03:01 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abdel Aati | 12-30-07, 06:57 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 10:28 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | معتز القريش | 01-02-08, 10:15 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Omer Abdalla | 12-29-07, 04:22 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-29-07, 04:57 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:42 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 12-29-07, 05:17 PM |
Re: Re | د.أحمد الحسين | 12-29-07, 06:05 PM |
Re: Re | مهيرة | 12-29-07, 06:22 PM |
Re: Re | د.أحمد الحسين | 12-29-07, 08:28 PM |
Re: Re | ثروت سوار الدهب | 12-29-07, 11:09 PM |
Re: Re | Abubaker Ahmed | 12-30-07, 00:00 AM |
Re: Re | Haydar Badawi Sadig | 12-29-07, 11:17 PM |
Re: Re | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-30-07, 00:10 AM |
Re: Re | مهيرة | 01-01-08, 09:34 PM |
Re: Re | مهيرة | 01-03-08, 05:04 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | elnawrani margan | 12-29-07, 11:39 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abdel Aati | 12-30-07, 07:02 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | sourketti | 12-29-07, 11:55 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-30-07, 11:56 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 12-30-07, 02:51 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-30-07, 06:53 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ABDALLAH ABDALLAH | 12-30-07, 08:05 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-30-07, 08:23 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-30-07, 10:10 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ثروت سوار الدهب | 12-30-07, 10:55 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Sabri Elshareef | 12-30-07, 10:46 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | sourketti | 12-30-07, 10:54 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 12-31-07, 07:34 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 11:08 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ABDALLAH ABDALLAH | 12-31-07, 01:48 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 01:56 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Abu Eltayeb | 12-31-07, 02:55 PM |
التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Mutwakil Mustafa | 12-31-07, 04:25 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 07:17 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Haydar Badawi Sadig | 12-31-07, 08:50 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 08:57 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 12-31-07, 09:21 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:22 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:25 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:31 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:36 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 12-31-07, 09:51 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-31-07, 11:12 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | نيازي مصطفى | 12-31-07, 10:30 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 12-31-07, 10:31 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-01-08, 09:20 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-01-08, 10:49 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 02:08 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 01-01-08, 11:25 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 01-01-08, 11:58 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-01-08, 01:29 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-01-08, 02:07 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 04:02 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عاطف عمر | 01-01-08, 05:28 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-02-08, 12:44 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | sourketti | 01-01-08, 02:19 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-01-08, 03:51 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-01-08, 04:36 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ABDALLAH ABDALLAH | 01-01-08, 05:53 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-01-08, 06:55 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-01-08, 07:09 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 01-01-08, 08:17 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 01-01-08, 08:43 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | ABDALLAH ABDALLAH | 01-02-08, 00:31 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | kamalabas | 01-02-08, 01:08 AM |
لماذا يعتبر السيدالطقي الدمغ بالانتماء لمدرسة محمد عبد الوهاب- لفظة وهابية- تنفيرا??? | kamalabas | 01-02-08, 01:03 AM |
وهابي أخر يتخبط!!!! | kamalabas | 01-02-08, 01:16 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Omer Abdalla | 01-02-08, 05:28 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | محمد الأمين موسى | 01-02-08, 07:02 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-02-08, 09:50 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | مريم بنت الحسين | 01-02-08, 10:04 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-02-08, 11:44 AM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-02-08, 01:40 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Sabri Elshareef | 01-02-08, 12:48 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Salah Musa | 01-02-08, 02:26 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-02-08, 02:47 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-02-08, 02:58 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | عبد الرحمن الطقي | 01-02-08, 03:09 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-02-08, 05:34 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | kamalabas | 01-02-08, 05:06 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-02-08, 06:26 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-02-08, 06:47 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-02-08, 07:08 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | Balla Musa | 01-02-08, 06:53 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-02-08, 07:53 PM |
Re: التوحيد عند الوهابية وسب الأولياء | د.أحمد الحسين | 01-04-08, 07:13 AM |
|
|
|