ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2008, 02:30 PM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين (Re: Elmoiz Abunura)

    مفاكرة الجمعة
    مؤتمر الهويّة والحرب الأهلية: لا علمية الأطروحات وعنصريتها

    الشيخ عمر الأمين
    [B][email protected]


    4: أهنالك شيء من خيانة ثقافيّة عظمى؟
    4/1: صلة ما مضى: ومواصلة لما أثرناه في الأسبوع الماضي إن فرضية انتحال الهويّة عند من يسميهم د. الباقر العفيف مستعربي شمال للسودان تأتي في ورقتيه المبتسرة بعنوان (من نحن؟ هل من تفسير سايكولوجي للحرب الأهلية؟) والموسعة بعنوان (أزمة الهوية في شمال السودان/ متاهة قوم سود.. ذوو ثقافة بيضاء) كسبب مباشر وأولي وأساسي يؤدي مباشرة الى تحميل الشماليين وزر الحرب الأهلية نتيجة عصاب نفسى ناتج عن عملية الإنتحال هذه.

    4/2/1: استنتاجات:
    ولا بد والحال هذه أن يُستنتج أن الدولة كجهاز تم استحداثه العام 1898م وتم تصميمه على نموذج منظومة الصراع السياسى الأوروبى بريئ من وزر تأجيج نيران الحرب بحسب ما يقوله بأن الشماليين (المستعربين) امتلكوا سلطتها!!!!! ولا يأبه كذلك د. العفيف بالمسببات الإستعمارية درجة البراءة بدعوى توفر وقت كاف بعد الإستقلال كان من المفروض أن يتجه فيه المستعربون (المختانون ثقافياً المنكرون لأصولهم) الى ايجاد حلول تتجاوز أزمات سببها الإستعمار!!!!! و يبدو هنا استنتاج آخر سياسى هام فى هذه الأطروحة العجيبة ، أن الجنوبيين خارج نطاق المساءلة، فهم أبرياء من تحمل تبعات هذه الحرب!!!! إذ أنهم لا يعانون من عصاب أو اعتلال نفسى بحسب أنهم أصحاء الهويّة لم يصبهم مرض الإنتحال لهوية غيرية أو يتطلعون لمركز هويّة لا يعترف بهويتهم.

    لكن، لا تمر مزاجية هذه القولبة للحقائق التاريخية و ما يتخفى تحتها من آيديولوجيا من هنا مرور الكرام دون تفتيشها، و بالتالى ضبطها متلبسة بجرائمها فى حق الثقافى. فلا بد من التحقيق و يبدأ غالباً محققو محاكم جنايات الثقافة بالبحث فى أركان الجريمة ، و أول طريق ينبغى أن يتخذ لهذا التقصّى هو كما فى غيرها من الجنائيات ، البحث عن الدوافع. فهل يشكل الدافع السياسى الآيديولوجى فى هذه الورقة خلفية صالحة تحملنا الى تفهم ما حدا بدكتور العفيف الى التعدى حتى على أمومة ثقافية رءوم، فأتى بدراسة أشبه ما تكون بطعنة من الخلف لصالح متهمين بعدائها؟ و إلا فكيف يفهم ما قام به من تعريض بأهله وبمجتمعه فيدمغهم بجريمة الإنتحال الهويوى الثقافى فى مؤتمر بالولايات المتحدة، بدلاً من سلوك الطريق الوحيد الذى بإمكانه أن يخرجه عن مثل هذه الشبهات وهو أن يطرح هذا الأمر وسط أهله بغرض تنويرهم بمكتشفاته العلمية التى توجب على أهله التوبة والإستغفارعن ذنوبهم الإنتحالية التى ارتكبوها؟ الأمر الذى قد يقودعدم حدوثه الى ورود ظنون تابعة لتهمة إخفاء هذا العقوق الثقافى الكبير؟

    4/2/2: ظنون:
    أنا شخصياً تتناوشنى الظنون أن المسألة ليست بهذه البساطة، إذ تبدو عندى أكثر تعقيداً خاصة إذا ما ركزنا النظر على ما يتحاوم حول فرضية الأطروحة الأساسية من ظلال سياسية آيديولوجية تثير قدراً معتبراً من الريب و الشكوك، إذ ترد شبهة أكبر أن الأمر ربما يُرى أنه يحتوى على شيئ من التعمية والتضليل لما لا يريدنا د. العفيف أن نطالعه أو نتعرف عليه. لكنى أميل دائماً الى مخالفة هذه الظنون محاولاً أن أقنع نفسى أن ذلك قد يكون سببه إهمال د. العفيف بذل ما عليه من جهد تجاه أهله. أو أميل الى احتمال أن يكون إبننا مضطراً لفعل ذلك لأسباب شتى لا تتصل بالخيانة الثقافية حيث يتوجب علينا أن نعذره. لكن مع مراعاة كل ذلك فالواجب يحتم علينا أن نتوصل الى قول فصل حول أطروحاته، فنتوغل فيها لتبيين خطل استناده الى مقولات علم النفس و علم الإجتماع الأوربى لدراسة حالة المجتمع فى السودان ؟ أنظر إليه يستند الى تعريف التماهي (باعتباره الميل للتقليد،و/ أو عملية تقليد سلوك شئ ما. وربما يدل كذلك على عملية التمازج العاطفي (أو استناده الى سيجموند فرويدفى تقريره (التماهي هو التعبير المبكر عن الرابطة العاطفية مع شخص أخر.و يتماهي الفرد مع شخص أخر (كمثال للذات) بوصفه شخصاً يريد أن يكونه، أكثر مما يريد أن يمتلكه . وهو يذكر في نفس الوقت الأصل الطفو لي لعملية التماهي، ويفترض أن هذا الأصل الطفولي هو الذي يفسر بقاءها على مستوى اللاوعي) أو استطراده فى رأى يعارض فيه ن. سانفورد مقولات فرويد ويقول (إن التماهي، علي عكس ما يقول فرويد ، هو عملية واعية ، وأن المحاكاة هي اللا واعية) أو قوله: ( ويعرف ج. ب سيوارد، التماهي بأنه استعداد عام لمحاكاة سلوك أحد النماذج ويتحدث فرويد عن ثلاثة مستويات للتماهي. وتقول فرضيته أن التماهي يتخذ أولاً شكل الارتباط العاطفي بشيء ما. ثم يصبح بديلاً عن الرابطة الجنسية، وكأنما يتخذ شكل امتصاص أو تشرب أو تمثل الشيء في الذات. ثم يؤدي في النهاية إلى بروز إحساس جديد بخاصية مشتركة مع شخص آخر).

    ألا تحسون معى كما أحس بمنظومة العبودية الأوروبية و ترتيبها البشرالى سادة نبلاء و برجوازية وعبيد أقنان تحيط أمثولاتها بهذا العرض (السوسيوسايكولوجى)؟ ألا تلاحظون أن البحث هنا تعتوره اشكاليات (متلتلة) تتصل بحالات التماهى الأوروبى غض النظر عن النموذج المتماهى عليه. ألا ترون بروز تعقيد محركه الأساسى ضعف نظر أوروبى كبير وأساسى للتفريق بين التماهى الجماعى كركيزة أساسية فى الثقافة المجتمعية نسبة لعطالة أوروبية عنه و بين تماهى الفرد ضمن خياراتة للإنعتاق والتحرر من نير سلك ابتدأ بالعبودية الجسدية الكاملة الى عبودية مخففة اقتصادية تكررت بعدها بأشكال متنوعة كما هو اغتراب العمل المأجور عند كارل ماركس ومدى تكافؤ قيمة العبودية فيه مع شكلها القديم قبل التحول بما يمكننا تسميته بعبودية إقتصادية.

    4/2/3: اختلافات نوعية بين هويتين:
    حسناً لنركز على مناقشة اشكاليات أكثر جذرية فى نموذجين للتماهى ، المتماهى جماعياً والمتماهى على نطاق الفرد، ولذلك فلا بد من إنزال كافة متعلقات المصطلحية، لأنه عند مضاهاة التماهى وفق النموذج الأوروبى مع تماهى ننظر الى نموذجه فى شمال السودان تصير أمثلة التطلع الزنجى الأمريكى للأبيض فكاهية ومضحكة، لكنها ليست فى مستوى الجدية لأخذها كعينة بحثية مقارنة لاختلافات نوعية بين منظومة الاستعباد هنا وهناك. فلو بحثت ودققت فى تطلع الزنجى الأمريكى فليس هنالك ما يتطلع إليه و يتطلبه أكثر من أن ينظر إليه كبشر له من الحقوق ما لكافة البشرية و عليه ما عليها، فهو يطلب الكفاءة البشرية و يطمح أن يتراص الناس فى موطنه على قدم المساواة. لكن لا تجد قى نقصان الحرية نتيجة الإسترقاق فى السودان نفس النقص من قدر المسترق الإنسانى. فالأحرار و الأرقاء فى السودان خاصة وفى ديار الإسلام عامة يجمعهم مسجد واحد للصلاة و يقفون فى تراص مناكبى مستقيم سواسية كبشر أما الحق ــ جل وعلا ــ، و إذا يمما شطر البلد الحرام حجاً مما هو مكفول لكليهما، فتسرى على كليهما حالة توحد بشرى لا فرق فيها بين مملوك ومالك. و لذلك بالتحديد، فتطلع السودانيين الى الحجاز لا يوجد فيه رغبة للإلتحلق بلون بشرة ــ ربما إلا فى مخيلة د. العفيف ــ لكن فيه تطلع ورغبة للتماهى ــ إن صح قول مصطلح د. العفيف هنا ــ مع مثل عليا و ليس مركزية كما يظن ، انظرالى حاج الماحى و مبتغاه فى الإرتحال الى نموذج و مثل الهوية الأعلى فى قوله:
    جيناك يا كاب الهمل
    لا دنيا لا دين لا عمل


    والفارق بين التماهى للأعلى كما هو نموذج الأمثولة العليا الحجازية ــ أصلى عليه الى أن أموت ، صلاة لا تنهد ولا تنقض ولا تنهد ــ هو الفرق بين مكارم أخلاق بعث لتكملتها هذا النموذج فيه تخفيف للعبودية فى أصولها الأثينية الرومانية القديمة وفق تدرج و ترقى مع منظومة تهفو لنموذج علوى كما هو عندنا فى السودان الشمالى. مع نموذج يقال له: ممنوع دخول الزنوج والكلاب فيقول : أرحمونى فأنا بشر مثلكم.

    و أظن أنه قد آن علينا الأوان وقد أكثرنا من الهدم، أن نتجه الى شيئ من البناء، فماذا عن الهوية والتماهى على خلاف ما يقرره د. العفيف فى استناده الى منظومة علوم النفس والإجتماع الأوروبى؟ و بدءً على أن أقول إنى لا أرى فى ذلك مدخلاً جديداً بقدر ما فيه من تجافٍ للمدخل الخطأ وتخير للمدخل الصحيح الذى بامكانه أن يهيئ للمزيد من التركيز ربما للقيام بعملية بناء مصطلحى جديدة لا تعتورها تعقيدات العطالة الثقافية الأوروبية الشهيرة.


    4/3 : مراجعة للمصطلح:
    4/3/1: أوروبا:
    وهى فى هذه الدراسة مصطلح تاريخى وليس جغرافيا واقعاً تحت سيطرة نخبة سياسية متمردة ثقافياً منذ دخولها تاريخ حضارة التدوين، تستحوذ على مبادرة أوروبا كجغرافيا ومجتمع، وتمثل أمريكا مهرب هذه النخبة الكبير من لحظة صدام كانت لا محالة واقعة بين مسلوبى المبادرة و هذه النخبة.) إقرأ وراجع فى هذا الصدد دراستين نشرتا فى هذه المفاكرة مثبتتان على موقعها من الشبكة الإلكترونية تحت عنوانى (نهاية الثقافة و انسانها الخاتم) الأولى و(الإختراق الحداثى الديمقراطى أهو وجه لمؤامرة تاريخية كبرى؟) الثانية.

    3/3/2: الهوية:

    إضافة الى ما سبق أن ذكرته فى مفاكرتنا الماضية حول أصلها اللغوى العربى والإنجليزى والفارق بينمها فإنه يتوجب علينا إضافة الآتى : الهوية لاحقة وجوباً للمجتمع ولا تختص بالفرد إلا من خلال إلتحاقه كفرد بالمجتمع. و كذلك يتعذرتأصيلها بنسبتها الى شكل تجميعى آخر كالأسرة أو العشيرة أو القبيلة الخ الخ بحسب أن كل هذه التشكيلات بعد مجتمعية وليس قبل مجتمعية لم تتخذ صفتها تلك إلا بعد تكوين المجتمع وترتيب شئونه.

    4/3/3: الثقافة
    وهى سابقة للهوية بحسب تعريف الثقافة أنها (كلما يتصل بعادات وتقاليد و أعراف و معتقدات و إثنيات مجموعة بشرية ما) حيث يصبح الثقافى مكون أبسط و أولى للمجتمع لا يمكن إطلاق صفة اجتماع من دونها، فهى مادة المجتمع اللاصقة لأفراده تنحل و تتفكك روابطهم دونها.

    4/3/4: المدنية:
    وهي تابعة ولاحقة تبعية أبوة وبنوة لمتلازمة المجتمع والثقافة أنجبت بزواج شرعى مع الفاعلية البشرية أبنتها التى صارت ربتها، الحضارة. فالمدنية هى بداهة ، مما لا يود رؤيته المفكرون الأوروبيون، خيارفقط يمكن أو لا يمكن أن يختاره المجتمع، و يقابل خيار البداوة البريئ كل البراءة من استصحاب خيار (البربرية) أو الهمجية. وهو خيار مكفول لأى ممن يود المكوث خارج منظومة التمدين. و للبداوة شروطها الثقافية الواضحة، أحسن من ينطق بلسانها هو الشاعر الهمباتى الكبير الطيب ود ضحوية وهو، كما يقال، يغادر حاضرة البطانة مدينة رفاعة وهو يردد:
    البلد الأبوك عمدو وجفوك نظارو
    زى المتلى قاعد فيها شن افكارو
    أخير الخترة فوق جملاً تكب فقارو
    مو خالقنا زول ومولانا واسعة ديارو


    واستناد منظومة التمدين فى مخالفتها لشروط الهوية والتماهى (البدوى) من جذورها هو استناد مكفول أيضاً ، فهى على كيفها فى ذلك، لذلك فإنه مما لا يمكن جره الى الوراء كى يتم إلغاء التاريخ من أجل سواد عيونها ثم إعادة تكوين المجتمع على تشرطاتها التمدينية لكى يصير قانوناً ملزماً لأن ذلك غير ممكن لأنه ينقص خيار أن يكون أى تجمع بشرى بدوياً كما هم الغجر، لذلك تظل الثقافة هى العنصر الأساسى اللازم والأولى لاحتياج الشكلين المجتمعين الخيارين. نقول ذلك رغم أنف الإسكندر الأكبر الذى أسس مدينة الإسكندرية على أرفع موصوفات التمدين والحضارة.

    مع ذلك فليس هنالك عسف وفصل بائن إذا ما تام تأمين تعديات أنشوطات التمرد الحضارى الأوروبى على الثقافة. فالمعرفة البشرية هى المحك، وتثبت كل حين أ ِن أن الهوية مستخرجة من أشكال الوجود المجتمعى الأولى الثقافى، بينما يقوم التمدين و الحضارة على فاعلية هؤلاء المجتمعون دون أن يتعدى أو يتركب هذا على ذاك. فالشايقى و الدنقلاوى والدينكاوى الخ هؤلاء نتعرف عليهم من خلال مميزاتهم المجتمعية الأولية ألا وهى ثقافتهم . أما المتمدينون المتحضرون حتى ولو كاوا من هؤلاء ، فإننا نتعرف عليهم من خلال وظائفهم أو طبقاتهم فى حاضرتاهم. لذلك فلا يمكن إلا من خلال عبط معرفى أن نركب حرفة الهندسة أو الطب أو الطبقة على الجعليين أو المحس أو الهدندوة، لأن (كل كمبو بى دربو).


    4/3/5: التماهى:
    و أتكل على الله و أحاول أن أعرفه لأول مرة فى حياتى. ويتوجب على أن أدخل بحذر نتيجة لتاريخية التخليط بين المنظومتين. فالطبقة هى ترتيب مدينى حضارى، لذلك فمسرحية الكاتب المسرحى الأوروبى موليير (البرجوازى النبيل) تحمل عبط محاولات واقتراحات بلا طائل لعبور حدود لا يمكن عبورها فى المجتمع الأوروبى ، وذلك بسبب تأسيس حقوقى ملوكى للطبقات شديد الإستقرار مرفود بقانون وسلطة، لكن و برغم ذلك تظل ملحقات مدينية حضارية.

    لذلك فالتماهى إن كان انتقالاً طبقياً فذلك خلط للعجين كقولك (المهندسين الشوايقة ما نافعين لذلك فينبغى اختيار المهندسين من الجعليين والدناقلة فقط). بناء عليه يصير التماهى هو التعرض لثقافة ما وبصورة سلمية وامتثال مثلها من أجل الإلتحاق بها. و ذلك إخوتى لا تجدون له أمثولة فى التاريخ زاسعة النطاق ومنتشرة إلا فى الهجرة المعتقدية الثقافيةفى التاريخ وفى الحاضر فى ما حدث فى ديارالإسلام بالتحديد.


    4/3/6: المركزية:
    وهى على خلاف الهوية لا تلتحق بالثقافى فليست هنالك مركزية ثقافية. إذ أن الثقافة تنتشر انتشار الرزاز فى الجو فى وقت المطر، لذلك فالأندويسى المسلم كامل الأهلية كنموذج إسلامى مكرم ليس هنالك من سبب لإلحاقه بالنسب العربى. كذلك الإيرانى والتركى.

    بناء عليه فالتمركز صيغة تختص بالحضارة ارتبطت بالسلطة بالقانون وبالمؤسسة. و لسبب العطالة الأوروبية عن الثقافى، فقد التبس عندها المصطلح كما يلتبس عندنا فصل الربيع مع فصل الخريف.


    4/3/7:العروبة:
    أولاً هى لسان ثم مكارم أخلاق امتصها وابتلعها الإسلام، فقد تعمت تسويتها وتعديلها ــ أى تثقيفها ــ كهوية جديدة تستوى فى الفضل مع العجمية وهى المقابل المكافئ للعربية. لذلك فقد نشأ لضرورة تاريخية الدين الإسلامى و العروبة كتلازمين تناريخيين يصثعب الفصل بينهما بوصف العروبة مكارم اخلاقها تمت تصفيتها وتنقيحها و تعديلها إسلامياً.

    مع ذلك فالعروية ليست كاليهودية دائرة مقفولة، ومن آصل أصولها الإستعراب، لذلك تصنف تاريخياً الى عرب عاربة و عرب مستعربة. لذلك بالتحديد فلا يحتاج السودانيون الى أى إجازة من أى جهة كانت لعروبتهم، ولا يعتدون بقول بعض جهلة العرب ممن يعتمد د. العفيف على تخريجاتهم. إقرأ وراجع رسالة الجاحظ وعنوانها (فضل السودان على البيضان) لتتعرف على أصل لون بنى قريش الأسمر الأخضر. وعلى أصل لون بنى طالب الأخضر الأسمر. وانتظر مفاكرة قادمة ان شاء الله لنتحدث عن مسألة الألون هذه وعلاقتها بالجغرافيا والبايولوجيا والهوية، ثم انتظر مفاكرة قادمة انشاء الله حول مفترايات الرق فى السودان رداً على كثير من التحريف التاريخى و الإفتئات، وذلك فى معرض ما تبقى لى من ورقتين ضد عنصرية مؤتمر مركز الخاتم عدلان حول الهوية ، والله من وراء القصد وعليه التوكل إنه نعم المولى ونعم النصير.




                  

العنوان الكاتب Date
ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:14 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:32 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 03:58 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elawad12-28-07, 04:26 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 04:37 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 05:28 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura12-28-07, 06:04 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Mahjob Abdalla12-28-07, 06:44 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:50 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:52 PM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 07:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-28-07, 09:49 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdelwahab hijazi12-29-07, 03:17 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-29-07, 04:22 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:01 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-30-07, 10:23 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-31-07, 03:43 AM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-31-07, 04:38 AM
                Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف طلعت الطيب12-31-07, 08:07 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura01-01-08, 00:29 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 04:17 AM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-02-08, 04:46 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 03:54 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 04:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:38 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:49 PM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:55 PM
  تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:10 PM
    Re: تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:31 PM
      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:41 PM
        Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-02-08, 06:07 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 07:21 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 08:44 PM
            Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 03:20 AM
              Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 04:23 AM
                Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 05:43 AM
                  Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-03-08, 11:51 AM
                    Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين Elmoiz Abunura01-04-08, 02:50 AM
                      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-04-08, 02:30 PM
                        Re: فرانز فانون khalid kamtoor01-05-08, 05:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de