ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2007, 04:01 AM

ابراهيم على ابراهيم المحامى

تاريخ التسجيل: 04-19-2011
مجموع المشاركات: 126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف (Re: khalid kamtoor)

    الاخ الاستاذ خالد
    تحية وود
    اود هنا ان القي ببعض الاراء التي اود من خلالها وضع مزيد من الاضاءات على بعض المواضيع التي تناولتها ورقة الصديق
    د. الباقر العفيف، واملي بذلك تحفيز المزيد من النقاش. ولي عودة اخرى.

    * تربطني علاقة صداقة جيدة مع الاخ الباقر، وعملنا سويا في قضايا عامة في واشنطن، واذكر انني اول ما حضر الى واشنطن قبل سنتين واكثر كباحث في معهد السلام الامريكي، استضفته في منزلي مع عدد من الاخوة المثقفين والمهتمين بالشان العام، حيث قدم لنا عرضا لورقته هذه، واذكر ان النقاش حولها استمر حتى بعد منتصف الليل. وكانت بحق من امتع الجلسات الثقافية التي استضفتها. وهذا يعكس حال موضوع الهوية وتعلق المثقفين به.

    *اعتقد ان ردود الاستاذ عمر الشيخ اتسمت في اكثرها بالموضوعية ، رغم القسوة الاكاديمية التي حاسب بها الورقة ومؤلفها. ولو عنّّ لي ان اقول رأي في هذه النقطة فانا اعتقد ان ورقة الباقر يصعب التعامل معها كورقة اكاديمية كلاسيكية تلتزم اصول البحث والكتابة الاكاديمية التي يعرفها دكتور الباقر جيدا. وهي بذلك في راي ورقة مناقشة مكتوبة بشكل جديد ، واحتوت على الكثير من القضايا الخلافية اكثر من محاولتها اثبات شئ ما او نفيه.

    * الورقة تشابه الى حد بعيد مؤلف فرانز فانون المعروف، وهو كاتب اسود من الجزر الكاريبية، استنكر فيه تقمص العديد من السود وتشبههم بالبيض واقترافهم من ثقافاتهم، وهنالك تشابه بين عنوان ورقة الباقر وعنوان كتاب فانون باسمBlack people , White Masks اناس سود باقنعة بيضاء. وقد اقتفى دكتور الباقر خطى فرانز فانون ورسم على هيكل كتابه ، وهذه مسألة جائزة لا غبار عليها اكاديميا، رغم انني كنت افضل لو ذكر الاخ الباقر ذلك في ورقته ومدى تأثرها بذلك.

    * الاستشهاد بقاموس ويبستر هو نقطة ضعف اساسية انطلقت منها الورقة ووضعت اسسها الاولى التي انطلقت منها، وكان الاجدى الاستشهاد برموز المؤلفين الاوائل والمحدثين الذي تناولوا موضوع شائك مثل موضوع الهوية وتعقيداته.من هؤلاء المحدثين اذكر الخبير في قضايا الهوية ورائدهم اريك ايريكسون ERIK ERIKSON الذي قال عنه all pervasive but vague
    وصمويل هنتنجتون المعروف لدى الجميع، وغيرهم.

    * اتفق مع الاخ عمر الشيخ بأن الاستشهاد بقاموس ويبستر اوقع المؤلف في خطأ فظيع حيث ارتكن الى مسالة الجينات حيث قال انها (تماثل الخصائص الجينية) هذه وضعت صعوبات جمة امام بحث المفترض فيه انه بحث اجتماعي وثقافي يسيبرفي اغوار المجتمع وخصائصه الاجتماعية والثقافية، لا الجينية!

    * لعل موضوع الهوية من المواضيع الشائكة ولا نهاية له، ولا مهرب منها ايضا، و قد يرجع هذا لديناميتها ايضا-ربما- ، ولكنها لا تخلو من مفارقات مضحكة ومبكية احيانا، فمثلا في عام 1996 قام الكاتب المنظر الاجتماعي اليهودي ليون ويسلتير Leon Wieseltier بتاليف كتاب "ضد الهوية" Against Identity استنكر فيه اهتمام واعجاب المثقفين بموضوع الهوية. ولكنه سرعان ما عاد في عام 1998 وألف كتاب باسم كاديش Kaddish مجد فيه هويته اليهودية!!!!!

    * واختلف مع الاخ الباقر في الاتي:
    *رغم ان الباقر يرتكز في ورقته على نقد هذه الهوية العربية الاسلامية المستلبة او التي احتال عليها السودانيون، واننا منكورين والمركز لا يعترف بنا كعرب، الا انه لم يوضح لنا رايه في الشق الثاني من هذه الهويةوهو الشق الاسلامي منها، فهل اسلام السودانيون مجرد زيف ايضا وليس حقيقي، ويحتاج السودانيون الى اسقاط هذا القناع ايضا حتى يتعافون؟ خاصة وانه قال ان النوبيين نجحوا في ايقاف الاسلام وزحفه.

    * ردد د. الباقر مقولة من سبقوه دون تمحيص وهي: مقولة ان العرب هاجروا الى السودان دون نساء اي رجال فقط ، حيث قال( فالشماليون يعيشون في عالم منشطر ، فمع انهم يؤمنون انهم ينحدرون من "اب عربي" و"ام افريقية" فانهم يسحون بالانتماء الى الاب الذي لا يظهر كثيرا في ملامحهم، ويحتقرون الام الظاهرة ظهورا واضحا في تلك الملامح)
    وقد سبقه فرانسيس دينق في ترديد هذه المقولة حيث ذكر في كتابه دينامية الهوية ، ترجمة جادين ص 22 ما يلي( وبما ان العرب بشكل عام، قد وفدوا الى البلاد بدون نسائهم، والاسلام لا يسمح بزواج المراة المسلمة من غير المسلم، فقد كان التزاوج في اتجاه واحد فقط)
    هذا الكلام قلت فيه للاخ الباقر في تلك الجلسة انه تاريخ خاطيئ ظل الناس يتناقلونه دون وعي ويرددونه في كتاباتهم ويبنون عليه نظريات خطيرة مثل هذه. فالمعروف ان عرب الجزيرة العربية كانوا يهاجرون بنسائهم مسلمين كانوا ام في العهد الجهلي، هذا من ناحية. ثم ان التاريخ البشري لم يذكر واقعة واحدة لهجرة رجالية فقط Men Exodus الا في عهود قبل الميلاد في بعض روايات الانجيل. لذلك يصعب البناء على هذه الحقيقة خاصة ونحن نعرف وندرس طبائع القبائل العربية التي هاجرت للسودان، فهم هاجروا بنسائهم ومتاعهم وكل شي بحثا عن فرص حياة اوفر او بحثا عن امن. واذا كان القانون الاسلامي يمنع المسلمة من زواج المسيحي النوبي كما قال فرانسيس ، فان العربي المسلم احتفظ بزوجته العربية المسلمة وتزوج مثنى وثلاث من النوبيات ، وهذا بالطبع جائز جدا، ناهيك عن احتمال زواج نوبيون اسلموا من عربيات مسلمات.وهكذا تصاعدا اكتملت عملية الاختلاط بدرجات متفاوتة.

    * ورغم ان دكتور الباقر مؤخرا ردد قولتي في ان التاريخ لم يشهد هجرة رجالية فقط الا ان هذه المقولة لم تؤثر في نتائج بحثه في شيء.

    *وتؤكد على ذلك شهادة غيليود التي اوردها من ان الجعليين والرباطاب والشيقية كانوا خاطف لونين بما يعني بني brown skin او اسمر auburn مما يرجح اصلا ان عملية الاختلاط لم تؤثر كيرا في اللون الاصلي للنوبيين والذي يماثل لون الاثيوبيين اليوم وفي الماضي.

    * مقولة الباقر بوجود مركز للهوية يملك فرمانات للموافقة على الانتماء من عدمه هي مقولة خطيرة وليس لها اساس. فالمركز الامريكي الذي ذكره في مقابل الهامش الياباني او الصيني او الالماني هي مقارنة غير سليمة حيث تلعب الجغرافيا والتاريخ التي شكلت الشعب الامريكي دورا كبيرا في تشكل مركز للقومية الامريكية قوامه الرجل الابيض وطبقته الوسطى وديناته الانجليكانية ، وكذا.... فالياباني -الامريكي هنا تتم مقارنته بالامريكي الابيض داخل الحدود الامريكية فقط، خاصة ما يتعلق بولائه للوطن في ظروف الحرب. هذا لا ينطبق في حالة السودان فهو يريد قياس عروبة السودانيين بعروبة الخارج ، اي خارج الحدود الجغرافية والتاريخية وهي مقارنة معيبة لاغراض الدراسة. فالسعودية او الجزيرة العربية ليست هي السودان، ولا تجمعهم جغرافية واحدة ولا قارة واحدة ، وينطبق هذا على اليمن ولبنان. هذا من ناحية.
    ومن ناحية اخرى فان هذا المركز الذي حدده الباقر بالجزيرة العربية ودول الخليج والهلال الخصيب هو نفسه غير ثابت ومتفاوت في عروبته، وتعاني اجزاء منه مشاكلا في الهوية ايضا.
    فمثلا _وقد ذكرت له هذا- داخل السعودية المركز العربي للسودان (افتراضالاني لا اؤمن بوجود مركز اصلا) هو نجد اي النجديون ، وما عداهم في نظرهم مخلطين، او عقاب بحر، هؤلاء النجديون والسعوديون عموما ينظرون الى الحضارمة واهل اليمن على انهم مركز العروبة القحة، ويفخرون بالتزواج منهم.
    واذا ذهبنا الى اليمن نجد ان اليمنيين يحبون السودانيين ولا يعيبونهم بلونهم الاسمر ويزوجونهم بسهولة ايضا.

    اما الشام وبلاد الهلال الخصيب فهي تعاني من تعقيدات جمة في الهوية وصلت حد الاحتراب في لبنان والعراق وهذه مسالة لا تخفي على احد، حيثاختلطوا بالاكراد والاتراك والاشرويين والفينيقيين وغيرهم. فاللبنانيون مثلا لا زالوا يطالبون بالانسحاب من جامعة الدول العربية ، وبها حركة لا زالت تطالب بالرجوع الى الفينيقية، فيجب ان ننتبه ان العنصرية التي واجه بها اللبنانيون اللاجئين السودانيين والتي احتفت بها المنابر الاسفيرية ليس منبعهاالعروبة وانما الدعوة الفينيقية ورفضهم للعروبة ايضا. لذلك تخف المسالة قليلا في دمشق عاصمة الشام، وتلاحظ مدى ترحابهم بالسودانيين.

    * عرب السودان في اعتقادي هم نتاج للتاريخ والجغرافية التي يمتاز بها السودان على خلاف هذه الدول العربية الاخرى، والعروبة خشم بيوت ايضا، فعرب المغرب العربي لا يشابهون عرب الخليج، وعرب الكويت مثلا كلهم تخليطات ايرانية، وعرب الشام والعراق ولبنان وفلسطين لا تشابه عروبة الخليج والجزيرة العربية باسرها، وعروبة مثر هي اياضا فريدة مثل الحالة السودانية. نسبة لهذا التميز اتسم السودانيون داخل الكيان العربي الواسع هذا بالتفرد، فمثلا اذا كنت في طائرة تحلق في الفضاء او في مطار ما وتحدث اليك عربي يعرف من اول وهلة انك سوداني، ولن يستطيع احد ان ينسبك الى منطقة اخرى طالما كانت اللغة عربية.

    *رغم ان الباقر يقر في بداية ورقته بان الهوية عملية دينامية ومستمرة الا انه سرعان ما غادر هذه الحقيقة ، اذا ظل يحاول ان يثبت السودانيين في محطة القرن السادس الميلادي ملغيا بذلك الف وخمسمائة سنة من السيرورة والحركة الاجتماعية والدينية والسياسية التي تغير كثيرا في هوية اي شعب. وان لم تكن الهوية متغيرة لاصبحت مصر هي جمهورية الفراعنة الى اليوم، ولاصبحت البيرو هي مملكة الانكا الى اليوم.

    * على الصعيد الاجتماعي الهوية متغيرة وغير ثابتة ايضا حتى في اطار العائلة الواحدة ناهيك عن الدولة او الوطن، فمثلا لناخذ عائلة السيناتور براك اوباما الذي هو من اب كيني/ افريقي/ مسلم/ وام امريكية/ بيضاء/ وزوجته امريكية سوداء. أوباما ربته عائلته على انه اسود، ووهو اسود اجباريا حسب القانون الاجتماعي الامريكي الذي يقول لو كانت بك قطرة دم سوداء فانت اسود،او If you go black don't come backفهو لذلك اسود دون خيار >
    واذا كانت والدة اوباما البيضاء لها اخوات واخوان فهم عائلات بيضاء. لاحظ في عائلة واحدة مرموقة تجد هويات بيضاء وسوداء. وتجد مسلمين ومسيحيين. واذا افترضنا ان بنت اوباما تزوجت رجلا ابيض فما هو مصير او هوية ابنائهم....وهكذا اذن المسالة ليست مستقرة .

    *مشكلة الورقة كما لخصها الاخ دكتور عوض حامد في جلسة النقاش التي اشرت اليها اعلاه هي انها تريد ان ترسل كل الشعب السوداني الى المصحة العقلية للعلاج، وقد وافق الاخ الباقر على هذا الوصف وقال هذا ما يود ان يفعله بالضبط.

    * في اعتقادي ان السودانيين هم سودانيون ومركز ثقافتهم عربي اسلامي لكل هذه الظروف المعروفة،ولهم هويات فرعية كثيرة ولهم مزاياهم التي تميزهم عن الاخرين وتجعلهم متفردين في هذا الانتماء دون ما مقارنة او تشابه.

    * اخيرا الورقة تجاهلت -وهي تنصح بالاعتراف بالام الافريقية- ان تشرح لنا ما معنى هذه الافريقيةاو الافريقانية، وهل فعلا كانت تلك الام افريقية بالمعنى الذي نعرفه اليوم ؟
    هذا ما اود ان ارجع اليه فيما بعد.

    وشكرا
    ابراهيم




    (عدل بواسطة ابراهيم على ابراهيم المحامى on 12-30-2007, 07:37 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:14 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 03:32 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 03:58 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elawad12-28-07, 04:26 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-28-07, 04:37 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 05:28 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura12-28-07, 06:04 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Mahjob Abdalla12-28-07, 06:44 PM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:50 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Tragie Mustafa12-28-07, 06:52 PM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-28-07, 07:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-28-07, 09:49 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdelwahab hijazi12-29-07, 03:17 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor12-29-07, 04:22 PM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:01 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-30-07, 10:23 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف doma12-31-07, 03:43 AM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف abdalla elshaikh12-31-07, 04:38 AM
                Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف طلعت الطيب12-31-07, 08:07 PM
  Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف Elmoiz Abunura01-01-08, 00:29 AM
    Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 04:17 AM
      Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف ابراهيم على ابراهيم المحامى01-02-08, 04:46 AM
        Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 03:54 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 04:23 PM
          Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:38 PM
            Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:49 PM
              Re: ثالثاً: تطفيف موازين البحث عند د. الباقر العفيف khalid kamtoor01-02-08, 04:55 PM
  تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:10 PM
    Re: تعقيب الأستاذ الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:31 PM
      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 05:41 PM
        Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-02-08, 06:07 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-02-08, 07:21 PM
          Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-02-08, 08:44 PM
            Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 03:20 AM
              Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 04:23 AM
                Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين طلعت الطيب01-03-08, 05:43 AM
                  Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-03-08, 11:51 AM
                    Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين Elmoiz Abunura01-04-08, 02:50 AM
                      Re: تعقيب الأستاذ الدكتور الشيخ عمر الأمين khalid kamtoor01-04-08, 02:30 PM
                        Re: فرانز فانون khalid kamtoor01-05-08, 05:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de