|
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . (Re: ابراهيم على ابراهيم المحامى)
|
الإخوة الكرام الأساتذة .. محمد جميل .. عبد الوهاب .. المعز .. إبراهيم .. ومن سبقوهم من العقد الفريد .. أسمحوا لي وأنتم تنثرون كناناتكم الفكرية وتزيدوني إشتهاء.. أن أرفد البوست بمداخلة الإستاذ عجب الفيا في بوست سابق .. إذ نوه بدوره لأثر ( فرانز فانون ) ومنهجه علي دراسة د. الباقر. فضلا عن تناوله الدراسة من جانب آخر جدير بالإطلاع .
Quote: Agab Alfaya التاريخ: 13-12-2007, 02:26 م
Quote: أزمة الهوية في شمال السودان متاهة قوم سود... ذوو ثقافة بيضاء
لفت نظري أن عنوان البحث فيه شيء من عنوان كتاب فرانز فانون : " بشرة سوداء .. أقنعة بيضاء " Black Skin, White Masks يحلل فيه سيكلوجيا وسيسلوجيا الاستلاب الذي حدث ويحدث للشعوب السوداء من قبل المستعمر صاحب الثقافة الغربية البيضاء . ولا ادري ان كان كتاب فانون ضمن هوامش البحث ام ان ذلك حدث اتفاقا عن طريق توارد الخواطر بسبب تشابه الظاهرتين.
,,,,,,
Black Skin, White Masks is a 1952 book written by Frantz Fanon originally published in French as Peau noire, masques blancs. In this study, Fanon uses psychoanalysis and psychoanalytical theory to explain the feelings of dependency and inadequacy that Black people experience in a White world. He speaks of the divided self-perception of the Black Subject who has lost his native cultural originality and embraced the culture of the mother country. As a result of the inferiority complex engendered in the mind of the Black Subject, he will try to appropriate and imitate the cultural code of the colonizer. The behaviour, Fanon argues, is even more evident in upwardly mobile and educated Black people who can afford to acquire the trappings of White culture. Originally formulated to combat the oppression of black people, Fanon's insights are still influential today, being utilized by various groups such as the Palestinians, the Tamils, the Irish, African Americans and others, and used in their struggle for cultural and political autonomy. Fanon presents both historical interpretation and underlying social indictment
http://en.wikipedia.org/wiki/Black_Skin%2C_White_Masks
متاهة قوم سود.. ذوو ثقافة بيضاء
لفن نظري ان العنوان تقريري بمعنى انه يحتوى على حكم مسبق ومحددا سلفا ولا فكاك منه . فتعبير "متاهة" يجعل المشكلة تبدو وكانها وجودية /انطلوجية بلا نهاية ، وليست مجرد ازمة وقتية لها ظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية بحيث يمكن معالجتها بتوفر الظروف التي تخلق وعيا مغايرا بالذات وبالأخر . تعبير "متاهة" يجعل سكان شمال السودان المعنيين أصلا بهذه الورقة كانما محكوم عليهم ابدا بحكم تكوينهم الاثني الخلاسي ان يعيشوا في هذه المتاهة الابدية التي لا مفر لهم منها كابطال التراجيديا اليونانية الذين يستسلمون لقدرهم بلا امل في الخلاص . متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان
هل الثقافة العربية ثقافة بيضاء ؟ سؤال قد يبدو مستغربا بل مستنكرا لاول وهلة بحكم واقع الحال ، ولكنه لدي التحقيق والحفر تتضح وجاهته . هنالك شواهد كثيرة في التاريخ تشير الى الاصل الاسود للعرب . في نقاش حول بحث الدكتور البافر العفيف لفت نظرى الاخ الجمهوري ابراهيم عبد النبي الى حديث " بعثت الى الاسود والاحمر " فسره الصحابة بان الاسود العرب والاحمر العجم . فقد كانت العرب تقول للابيض احمرا كما هو الحال في اللهجة السودانية حتى وقت قريب كنا نقول للرجل الابيض احمر وذلك قبل طوفان الاعلام والفضاء. وعزز الاخ ابراهبم وجهة نظره بان اشار الى كنية السيدة عائشة بالحميراء .وما هذه الكنية الا لكونها بيضاء اللون وسط غالبية من السمر .
بعد فترة من ذلك وجدت ان الدكتور عبدالله الطيب يستند على ذلك الحديث في القول بالاصل الاسود للعرب وذلك في سياق رده على من ينكر على الجعليين عروبتهم . غني عن القول ان الدكتور عبد الله الطيب من انصار العروبة الصرفة ولكنه كباحث له افكار وقراءات يمكن الافادة منها كثيرا في توطين خصوصية الهوية السودانوية . يقول : *
" .. ورب منكر على الجعليين وغيرهم من بني عمومتهم أهل السودن عروبتهم لسواد ألوانهم وليس هذا شيء . اذ لم يكن العرب في ماضي امرهم بيضا . ولعل سمرتهم كانت أدنى الى السواد لقوله ص انه بعث للاسود والاحمر . فقالوا الاسود عني به العرب والاحمر العجم . واحسب ان من اعرقت فيهم أماء الروم والنبط واختطلتت بهم أنساب البيزنطيين وغيرهم هم الذين غلب عليهم البياض ... ومن أعرقت فيهم دماء الهند والزنج والحبشة غلب عليهم السواد ... ويغلب على الظن ان ألوان أهل مكة ومن حولهم أيام البعثة كانت كثيرة مختلطة ، يدلل على ذلك تفسير الاحابيش فقيل ان السواد كان فيهم فاشيا (اي اهل مكة ) كالذي رايت من صفة بني جمح ، ومنهم كان أمية بن خلف من كبار الملأ وقالوا كان افصح من النضر بن الحارث . وكان عمر أخضر ، اذ في وصفه في اللسان انه كان أدلم أدعج . وفي الحديث : " فجاء رجل أدلم فاستاذن على النبي ص قيل هو عمر بن الخطاب . وكان سيدنا ابو بكر أبيض. وكان سيدنا على آدم . " والادلم والادم بمعنى واحد اي الاخضر . بل ان الدكتور يورد شواهد من الشعر يهجو فيها الشعراء بعض العرب لبياض الوانهم . يقول : " ... عقيل بن علقة، ابي ، مصاهرة بعض ابناء بني امية لبياضهم وقال :
رددت صحيفة القرشي لما أبت أعراقه الا احمرارا
وهجا ذو الرمة بني امريء القيس بالبياض فقال :
تسمى امرؤ القيس بن سعد اذا اعتزت وتأب السبال الصهب والآنف الحمر
وحين هجا شاعر ، بني جمح لسوادهم . قال حسان يمدحهم :
أو من بني جمح الخضر الجلاعيد
فجعل سوادهم خضرة والخضرة من ألوان العرب . قال الفضل بن العباس اللهبي :
وأنا الاخضر من يعرفني أخضر الجلدة من جنس العرب من يساجلني يساجل ماجدا يملأ الدلوا الى عقد الكرب
وقال ابن الرومي يفضل العلويين وكانت الخضرة اغلب على ألوانهم في %C |
آمل أن يكون النقل قد جاء سليما .. فأحيانا يتمرد ( الماوس ) فيقدم ويؤخر الكلمات ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-23-07, 08:43 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | هاشم أحمد خلف الله | 12-23-07, 09:02 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-23-07, 10:07 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-24-07, 00:28 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-24-07, 01:22 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-24-07, 01:07 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-24-07, 01:01 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-25-07, 00:51 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-25-07, 01:49 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Nasr | 12-24-07, 00:16 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-24-07, 01:51 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | abdelwahab hijazi | 12-24-07, 02:36 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | صلاح شعيب | 12-24-07, 03:30 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-25-07, 01:15 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-24-07, 06:05 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-24-07, 10:51 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-24-07, 11:39 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Nasr | 12-24-07, 07:22 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | manubia | 12-24-07, 08:11 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-25-07, 02:09 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-26-07, 02:24 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | أنور أدم | 12-25-07, 02:09 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-25-07, 07:28 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-25-07, 01:57 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-25-07, 01:35 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | أنور أدم | 12-26-07, 08:03 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمدين محمد اسحق | 12-26-07, 09:01 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-27-07, 09:47 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-27-07, 10:28 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | نصار | 12-26-07, 10:35 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-27-07, 10:25 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 12-29-07, 05:30 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-29-07, 05:10 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Elmoiz Abunura | 12-29-07, 06:38 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 12-30-07, 04:14 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-30-07, 12:32 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 12-30-07, 07:07 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 12-30-07, 07:40 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد جميل أحمد | 12-30-07, 11:10 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | abdelwahab hijazi | 12-30-07, 10:27 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Elmoiz Abunura | 12-31-07, 00:32 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 12-31-07, 04:35 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | محمد على طه الملك | 12-31-07, 01:01 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Elmoiz Abunura | 01-01-08, 00:26 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | abdelwahab hijazi | 01-01-08, 01:28 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Elmoiz Abunura | 01-01-08, 06:31 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 01-01-08, 08:20 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Tragie Mustafa | 01-01-08, 08:42 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | Elmoiz Abunura | 01-04-08, 02:27 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | khalid kamtoor | 01-04-08, 05:33 PM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | ابراهيم على ابراهيم المحامى | 01-05-08, 04:14 AM |
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . | نصار | 01-05-08, 05:08 AM |
|
|
|