|
Re: روضة الحاج (Re: fadlabi)
|
ثم لا يفوتنا تعريف بلاد الشاعرة الخنساء كما و صفها أهلها العرب :
الحديث عن بلاد السودان لا تكفيه دقائق ولا جملة محاضرات. ولو أني ادعيت هذا لغمطت حق بلاد طولها سنة وعرضها سنة. كما أنني لا أستطيع الإحاطة بكتب الرحالة الذين تعرّضوا لوصف بلاد السودان لأنهم كثيرون والحمدلله.
ولهذا اخترت أهمهم، أو جانباً منهم، والذي يشفع لي أن بعضهم نقل عن بعضهم الآخر . وقد كانت " بلاد السودان " معروفة لدى العرب والمسلمين، بما جرى فيها من أحداث تاريخية، وغزوات عريقة في القدم، بدءاً بعقبة بن نافع. وكانوا في المشرق يعرفون طبيعة بلاد السودان، ومعظم طبيعة أهلها . فعندما امتنع البجه من دفع الإتاوة إلى عامل مصر فكر المتوكل العباسي بأن يأمر عامله هناك بغزوهم، فقيل له:" يا أمير المؤمنين إنهم قوم أهل إبل وبادية، وإن بلادهم بعيدة ومعطشة، ويحتاج الجيش الذاهبون إليها أن يتزوّدوا لمقامهم بها طعاماً وماءً". وقد وردت الأسماء: مالي، غانة، النوبة، بجاوة، تكرور، الحبشة، دُنقلة، بلاد التبر، البجه، وغيرها في معظم كتب الرحلات، والجغرافية، والتاريخ، مراراً. وعلى عادة العرب لم يتركوا مصراً أو بلدة أو قرية إلا كتبوا عنها، وفصّلوا –أو أوجزوا- في دقائقها، سواء دخلها الإسلام أو لم يدخل، وسواء كانت بلاد سلم أو بلاد حرب. وكان بعضهم يعالج الإقليم كاملاً فيعرف به وبكل ما يضم من طبيعة، ومجتمعات، وزراعات، وحيوانات كابن فضل الله العمري في "مسالك الأبصار". وبعضهم يعرف بالأعلام والمعارك والمواقع كياقوت، وأبي الفداء.
بلاد السودان: بلاد السودان تعبير رحب فضفاض عند الرحالة المسلمين، كانوا يطلقونه على معظم القارة الإفريقية ولا سيما أوسطها. ثم خُصّ هذا التعبير بدولة السودان دون غيرها، مع أن المؤرخين الإسلاميين كانوا يدعونها بلاد النوبة والبجة. وهم حين يتكلمون على السودان يبدؤون بالمساحة الكبرى من المحيط إلى النيل، ثم يأخذون بالحديث عن البلاد بلداً بلداً أو إقليماً إقليماً جغرافياً، وطبيعياً، واقتصادياً، واجتماعياً. ولعل الإصطخري أقدم من كتب عن السودان بصفحة واحدة، فاستطاع أن يحدد البلاد فقال:" وبلدان السودان بلدان عريضة، إلا أنها قفرة قشِفة جداّ". وذكر الفاكهة فرآها نوعين: نوعاً ينمو على الجبال هو مما يكون في بلاد الإسلام، إلا أنهم لا يَطعمونه. ونوعاً لا يعرف في بلاد الإسلام، هو الذي يتغذون منه. ويحدد مساحتهم فيقول:" يمتدون إلى قرب البحر المحيط مما يلي الجنوب (وهو الوحيد الذي ذكر الجنوب)، ومما يلي الشمال على مفازة تنتهي إلى مفاوز مصر من وراء الواحات، ثم على مفاوز بينها وبين أرض النوبة، ثم على مفاوز بينها وبين أرض الزنج. وليس لها اتصال بشيء من الممالك والعمارات إلا من وجه المغرب، لصعوبة المسالك بينها وبين سائر الأمم. فقد قصر الإصطخري حديثه على امتداد رقعة بلادهم والمفازات من غير أن يحدد طول البلاد وعرضها. ويرى ابن حوقل أن هذه المفازات السوداء "تكون بين دَبَرته وبلاد الزنج براريّ عظيمة ورمال كانت في سالف الزمان مسلوكة. وأول الرحالة المسلمين المعروفين ابن الفقيه (ت 290هـ) نراه يتكلم عليها ولم يرها، ولذلك يبدأ كلامه بـ "قالوا" ولم يحدد. فيصف الأراضي بين مصر وغانه، "وإذا جاوزت بلاد غانة إلى أرض مصر انتهيت إلى أمة من السودان يقال لها كَوكَو، ثم إلى أمة يقال لها مَرَندَة، ثم إلى أمة يقال لها مُراوة، ثم إلى واحات مصر" فهو يسير بحديثه عرضاً من غانة غرباً إلى مصر شرقاً، ولم يعتبر غانة من بلاد السودان. ويريحنا إسحاق بن الحسين في تعريفه لبلاد السودان فيقول: "وهي كبيرة واسعة آخذة في الطول من بحر المغرب إلى بحر قُلزم. وهي عظيمة جليلة وبين مدينة غانة وبلاد النوبة بلاد كثيرة الصحارى ورمال". فدمج بلاد النوبة ، والحبشة، وغانة ، وزغاوة ، وكوس ، وكَوكو ، وعلوة، في صفحة واحدة وبعض الصفحة، لكنه آتى على معلومات قد يكون انفرد بها عن غيره.
وأهم ما اعتنى به إسحاق أنه حدّد بع المواقع، فقال: "ومن مدائنهم مدينة زغاوة، وهي حدود بلاد النوبة على النيل، ومدينة كوس، ومدينة علوة في بلاد النوبة. وبلاد النوبة على الخليج الذي بين النيل والنهر الذي يأتي من تحت خط الاستواء. وما خلف هذه البلدان في الجنوب فغير مسكونة لشدة الحر فيها". وهذا تحليل جغرافي مهم، لمؤرخ رحالة ألف كتاباً صغيراً في غاية الإيجاز. والمنهج الذي اتبعه القزويني (ت682هـ) منهج معظم الرحالة المشهورين؛ فقد عاش في القرن السابع، وألمّ بكتب الرحلات التي نضجت وعظمت.
ويكاد القزويني يعد من ألمع من كتب عن بلاد السودان، ووصف طبيعتها، وأشار إلى أرض الذهب. واستطاع أن ينقل القارئ من فكرة إلى أخرى نقلاً عمن شاهد تلك البلاد، من غير أن يذهب إليها بنفسه. وأتى بآراء ومعلومات قريبة من الصدق، فيها الكثير من الجدّة والندرة، وأيضاً نقلاً عن مشاهد زائر. وبعد أن يتكلم على بلاد السودان بعامة، يفرد البحث الموجز عن تكرور، وغانة، وبلاد التبر (الذهب). فبلاد السودان عند القزويني "كثيرة، وأرض واسعة، ينتهي شمالها إلى أرض البربر، وجنوبها إلى البراري، وشرقها إلى الحبشة، وغربها إلى البحر المحيط". ثم ينتقل إلى البيئة والطبيعة فيراها –كما يراها غيره- بأن "أرضها محترقة لتأثير الشمس فيها، والحرارة بها شديدة جداً، لأن الشمس لا تزال مُسامتة لرؤوسهم". ولا بد لكل رحالة من أن يذكر الذهب كما يذكر عريهم لكثرته، فيقول القزويني: إن "أرضهم منبت الذهب". ويذكرون كذلك الفيلة، والزرافة، والكركدن. وينفرد –نقلاً عن الفقيه علي الجنحاني المغربي- بأن أهلها اتخذوا بيوتهم على الأشجار العظيمة –التي لم يذكرها غيره- خوفاً من الأرَضة لكثرتها، ولا يتركون شيئاً من الأثاث والطعام على وجه الأرض إلا وأفسده الأرضة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 09:47 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:00 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:09 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:23 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:26 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 01:12 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 01:20 PM |
Re: روضة الحاج | قاسم المهداوى | 12-22-07, 03:18 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 01:30 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-22-07, 03:11 PM |
Re: روضة الحاج | خالد حاكم | 12-22-07, 04:02 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-22-07, 04:40 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 05:32 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 05:26 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-23-07, 02:56 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 04:52 PM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-22-07, 04:39 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 05:30 PM |
Re: روضة الحاج | Tragie Mustafa | 12-22-07, 05:37 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 06:02 PM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-22-07, 10:52 PM |
Re: روضة الحاج | فتحي الصديق | 12-22-07, 07:17 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 08:28 PM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-22-07, 08:38 PM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-22-07, 08:46 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 09:13 PM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-22-07, 10:16 PM |
Re: روضة الحاج | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-22-07, 10:34 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:39 PM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-22-07, 10:50 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 11:06 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 10:48 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 11:03 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-22-07, 11:24 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 09:12 AM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-23-07, 01:08 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 03:38 PM |
Re: روضة الحاج | فدوى الشريف | 12-23-07, 01:28 PM |
Re: روضة الحاج | Abu Eltayeb | 12-23-07, 01:48 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-23-07, 03:06 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 03:34 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-23-07, 03:48 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-23-07, 04:27 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 04:58 PM |
Re: روضة الحاج | خالد حاكم | 12-23-07, 04:05 PM |
Re: روضة الحاج | saadeldin abdelrahman | 12-23-07, 04:30 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 04:59 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-23-07, 06:22 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 06:52 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 07:13 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-23-07, 07:41 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 07:52 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-23-07, 07:53 PM |
Re: روضة الحاج | Nasr | 12-23-07, 09:17 PM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-24-07, 05:06 AM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-24-07, 05:10 AM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-24-07, 05:23 AM |
Re: روضة الحاج | عبدالمنعم الرزوقي | 12-24-07, 05:30 AM |
Re: روضة الحاج | hamid brgo | 12-24-07, 06:08 AM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-24-07, 06:54 AM |
Re: روضة الحاج | Saber Abdelhadi | 12-24-07, 11:48 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-24-07, 11:18 AM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-24-07, 07:18 AM |
Re: روضة الحاج | hanouf56 | 12-24-07, 09:06 AM |
Re: روضة الحاج | فدوى الشريف | 12-24-07, 09:34 AM |
Re: روضة الحاج | hamid brgo | 12-24-07, 10:38 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-24-07, 11:03 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-24-07, 11:04 AM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-24-07, 11:18 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-24-07, 11:16 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-24-07, 11:16 AM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-24-07, 11:26 AM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-24-07, 01:21 PM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-24-07, 01:28 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-24-07, 06:54 PM |
Re: روضة الحاج | hamid brgo | 12-25-07, 02:35 AM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 09:51 AM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 10:41 AM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 11:33 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-25-07, 11:48 AM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 12:19 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 12:46 PM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-25-07, 12:41 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 12:50 PM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-25-07, 01:09 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-25-07, 02:42 PM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-25-07, 02:53 PM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-25-07, 02:58 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-25-07, 05:45 PM |
Re: روضة الحاج | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-26-07, 00:50 AM |
Re: روضة الحاج | أبو عبيدة البصاص | 12-26-07, 06:41 AM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-26-07, 10:07 AM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-26-07, 10:38 AM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-26-07, 12:05 PM |
Re: روضة الحاج | fadlabi | 12-26-07, 01:20 PM |
Re: روضة الحاج | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-26-07, 11:07 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-27-07, 11:02 AM |
Re: روضة الحاج | وليد محمد المبارك | 12-27-07, 11:49 AM |
Re: روضة الحاج | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-30-07, 04:04 PM |
Re: روضة الحاج | Mohamed E. Seliaman | 12-31-07, 06:15 AM |
Re: روضة الحاج | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 12-31-07, 03:05 PM |
|
|
|