اقتلوهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 03:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2007, 01:14 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتلوهم (Re: Frankly)

    والان نجيب فرانكلي من داخل حوش المسيحية نفسها!!!!
    ......شريعة العهد القديم:
    هل يجب علينا اليوم التقيد بشريعة موسى ????
    شريعة العهد القديم:
    هل يجب علينا اليوم التقيد بشريعة موسى ويوم السبت؟

    هل يجب على المسيحيين اليوم التقيد بشريعة العهد القديم، كاليوم ـ السابع السبت، الختان، تقديم الذبائح، والأيام المقدسة، أو هل أن يسوع قد أزال أو أبطل تلك الشريعة بحيث أنه يجب علينا أن نطيع وصايا العهد الجديد فقط؟ ما هو الفرق بين شريعة الأخلاق والتمسك بالشكليات، شريعة موسى وشريعة الله؟ ما هو يوم "السبت المسيحي" بحسب بشارة المسيح؟ هل ألغيت شريعة موسى والوصايا العشرة أم أنها لا تزال سارية المفعول؟ ما هي الشريعة التي يجب علينا أن نطيعها اليوم؟ هل يجب علينا اليوم "أن نذكر السبت ونقدسه؟"
    مقدمة:

    يضم العهد القديم الكثير من الوصايا التي لا تتواجد في العهد الجديد، كالسبت ( اليوم السابع)، تقديم الذبائح، الكهنوت اللاوي، الختان، الأيام المقدسة الخاصة، حرق البخور، دفع العشر، موسيقى الآلات، والرقص في أثناء العبادة. يتساءل عدد كبير من الناس عما إذا كان علينا اليوم أن نطيع هذه الوصايا.

    يحاول عدد قليل من الناس التقيد بشريعة العهد القديم بكاملها. يطيع آخرون العهد الجديد فقط. بينما يحاول آخرون المحافظة على الوصايا العشرة، السبت في اليوم السابع، أو أجزاء من قوانين شريعة موسى، وترك القوانين الأخرى. لكي نرضي الله ولكي نكون متآلفين دينيا، يجب علينا أن نحدد قوانين العهد القديم التي تنطبق علينا اليوم، إن وجدت مثل هذه القوانين. الهدف من هذه الدراسة هو البحث في هذه المسائل.

    تأمل في هذه الأسئلة التمهيدية:

    ا. هل يريد الله أن يطيع الناس اليوم كل وصية قد أعطاها الله فيما مضى؟
    يتكلم البعض أحيانا كما لو كان علينا اليوم أن نطيع كل وصية قد أعطاها الله في أيما وقت مضى وأن نجعل "مقدسا" كل شيء سبق وقال للبشر أن يعتبروه مقدسا. لكن تأمل في بعض من أمثلة الإنجيل:

    فلك نوح (سفر التكوين ٦: ١٣ـ ٧: ٥ ـ أقام الله عهدا مع نوح (٦: ١٨ مما أقتضى من نوح إطاعة بعض الوصايا (٦: ٢٢؛ ٧: ٥. بعد الطوفان، وعد الله بأن لا يكون هناك طوفان يهلك كل ذي جسد بعد اليوم (٩: ١١ـ ١٧. هل يجب علينا اليوم أن نواصل بناء الأفلاك؟ (قارن سفر التكوين ٢٢: ١ـ ١٩.)

    الختان (سفر التكوين ١٧: ٩ـ ١٤ ـ كان الختان عهدا ووصية في نفس الوقت، أعطاها الله لإبراهيم ونسله (قارن ٢١: ١ـ ٤؛ سفر الأحبار ١٢: ٣. يقول الله في إنجيله بأن هذه الوصية لا تنطبق علينا الآن (رسالة بولس الأولى إلى أهل كورينثوس ٧: ١٨ـ ٢٠؛ رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٥: ١ـ ٨؛ ٦: ١٢ـ ١٦؛ كتاب أعمال الرسل ١٥: ١ـ ٢٩.

    الكهنوت اللاوي (سفر الخروج ٤٠: ١٢ـ ١٦؛ ٢٩: ١ـ ٩ ـ بحسب العهد الذي عقد على جبل سيناء، يسمح لهارون ونسله فقط بالخدمة ككهنة (سفر العدد ٣: ١٠؛ ١٨: ١ـ ٧؛ ١٦: ٤٠. لكن يسوع هو الكاهن الأعظم اليوم، على الرغم من أنه ليس من سلالة هارون. يثبت هذا بأنه قد حدث تغيير في الشريعة (رسالة بولس إلى العبرانيين ٧: ١١ـ ١٨؛ رسالة بطرس الأولى ٢: ٥، ٩.

    تقديم الذبائح (سفر العدد ١٥: ١ـ ٦ ـ طوال العهد القديم، أوصى الله البشر بتقديم الذبائح (قارن سفر التكوين ٤: ١ـ ٥؛ سفر الأحبار الفصول ١ـ ٧. لكن في يومنا هذا، فإن التضحية بالحيوانات قد بطلت لأن لنا ذبيحة كاملة في شخص يسوع (رسالة بولس إلى العبرانيين ١٠: ١ـ ٨.

    الأيام المقدسة (سفر الخروج ١٢: ١ـ ٢٨؛ ١٣: ٣ـ ١٠؛ سفر الأحبار ٢٣ ـ أوصى الله إسرائيل بالاحتفال بأيام مقدسة متعددة، لكننا اليوم غير مطالبين بمراعاتها (رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٤ـ ١٧؛ رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٤: ١٠، ١١. لاحظ أنه، عندما يوصي الله بحفظ يوم معين ليكون يوما مقدسا للراحة، فإنه يستطيع تغيير ذلك لاحقا والكف عن مطالبة الإنسان بمراعاته.

    لا يمكن إنكار، أن الله قد أعطى مختلف الأوامر إلى مختلف الناس في أوقات مختلفة. الله هو نفسه أمس، اليوم، وإلى الأبد (رسالة بولس إلى العبرانيين ١٣: ٨، لكن هذا القول يشير إلى صفات الله وطبيعته، وليس إلى قوانينه للبشر. مقاطع الكتاب المقدس أعلاه تثبت بوضوح بأن الله نفسه قد غير القوانين التي طلب من الناس مراعاتها.

    ب. لماذا لم تعد هذه الوصايا ملزمة؟
    هناك على الأقل سببان محتملان لكوننا غير مطالبين بالامتثال لوصية قد أعطاها الله فيما مضى:

    ١. أعطى الله بعض الوصايا لأشخاص محددين، لم يقصد أن تنطبق هذه الوصايا على جميع البشر في كل مكان. من الأمثلة الواضحة على ذلك وصيته إلى نوح لبناء الفلك والختان لكل الذكور من سلالة إبراهيم. إذا كان الله قد قصد أن تقتصر بعض الوصايا على بعض الناس، لكننا نعلم الآخرين بأن عليهم مراعاة تلك الوصايا، فإننا لا نظهر بذلك إخلاصنا لله، لكن بالأحرى، إننا نحرف إرادته. (قارن رسالة بولس إلى أهل رومية ٣: ١٩.)

    ٢. قصد الله أن تكون بعض الوصايا مؤقتة. عندما حققت الغرض منها، لم يعد هناك حاجة إليها، فأزالها الله. يصح هذا على جميع الأمثلة المدرجة أعلاه.

    يرجى ملاحظة أنه لا يحق للبشر إلغاء شريعة الله بسلطتهم الخاصة. هذا القرار هو من حق الله فقط . فإن أراد لشريعة ما أن تنطبق علينا، فنحن خونة إن لم نطيعها. لكننا على نفس الدرجة من الخيانة عند إدانتنا لمن لا يتبعون شريعة ما، إذا كان الله نفسه لا يطالب هؤلاء بإتباع تلك الشريعة.

    فالسؤال أمامنا اليوم إذا، ما هو غرض الله بخصوص وصايا العهد القديم عموما.


    --------------------------------------------------------------------------------

    هل قصد الله أن تكون شريعة العهد القديم ملزمة لنا اليوم؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    كانت الشريعة التي كشف عنها العهد القديم مرسوما صادرا عن الله نفسه بدون ريب. هو الوحيد الذي له الحق في تحديد أولئك الذين عليهم إتباع تلك الشريعة ومدة نفاذها. ماذا كانت نيته بخصوص قوانين العهد القديم؟

    ا. قصد الله أن تكون الشريعة المعطاة من قبل موسى ملزمة للشعب الإسرائيلي فقط.
    أعطيت الوصايا العشرة لبني إسرائيل فقط.
    سفر تثنية الاشتراع ٤: ١، ٤٤، ٤٥ ـ أعطيت الوصايا العشرة لبني إسرائيل بعد خروجهم من مصر.

    سفر تثنية الاشتراع ٥: ١، ٦ ـ كلم موسى بني إسرائيل وأعطاهم الوصايا العشرة للعمل بها. أخرجهم الله من أرض مصر.

    سفر الخروج ٣٤: ٢٧، ٢٨ ـ قطع الله عهدا مع إسرائيل وكتب لهم على لوحين كلمات ذلك العهد، الوصايا العشرة.

    سفر الملوك الأول ٨: ٩، ٢١ ـ تضمن لوحي الحجر العهد الذي قطعه الله مع بني إسرائيل، عندما خرجوا من أرض مصر.

    سفر تثنية الاشتراع ٤: ٧ـ ١٣ ـ لم يكن لأي أمة أخرى شريعة عظيمة كالوصايا العشرة.

    أعطي السبت لبني إسرائيل فقط.
    سفر تثنية الاشتراع ٥: ١٥ ـ كان بني إسرائيل ( آية ١ عبيدا في أرض مصر، أخرجهم الله منها وأوصاهم بحفظ يوم السبت.

    سفر الخروج ٣١: ١٣، ١٦، ١٧ ـ كان السبت علامة بين الله وبني إسرائيل كما كان الختان (سفر التكوين ١٧؛ رسالة بولس إلى أهل رومية ٤: ١١. كيف يمكن له أن يكون علامة بين الله وبني إسرائيل إذا كان قد أعطى نفس الشريعة لأمم أخرى؟ هل يكون الخاتم علامة على علاقة الرجل المميزة بزوجته، إن أعطى خواتم مشابهة لنساء أخريات؟

    لا يحتاج البشر اليوم إلى مراعاة الوصايا التي كشفها موسى، بما فيها الوصايا العشرة والسبت، لنفس السبب الذي من أجله لسنا بحاجة إلى بناء الأفلاك اليوم كنوح أو التضحية بأبنائنا كإبراهيم. لم يوجه الله إلينا هذه الوصايا.

    ب. أزال الله قوانين العهد القديم لأنها قد حققت الغرض منها.
    كانت القوانين سارية المفعول مدى أجيال إسرائيل
    كرر الله قوله لإسرائيل بأن عدة فقرات من الشريعة سوف تبقى سارية المفعول "مدى أجيالهم." قيل هذا بخصوص:

    سفر التكوين ١٧: ٩، ١٠ ـ الختان
    سفر الخروج ١٢: ١٤؛ سفر الأحبار ٢٣: ٢١، ٣١، ٤١ ـ أيام الأعياد المقدسة
    سفر الخروج ٢٩: ٤٢؛ ٣٠: ١٠ ـ تقديم الذبائح
    سفر الخروج ٣٠: ٨ ـ البخور
    سفر الخروج ٣٠: ٣١ ـ زيت المسحة المقدسة
    سفر الخروج ٣١: ١٣ـ ١٧ـ مراعاة السبت
    سفر الخروج ٤٠: ١٥؛ سفر العدد ١٨: ٢٣ ـ الكهنة اللاويين في خيمة الموعد.

    [قارن سفر العدد ١٥: ٣٨؛ سفر الخروج ٣٠: ٢١؛ سفر الأحبار ٧: ٣٦؛ سفر العدد ١٠: ٨، ٣٥: ٢٩]

    قضي أن تبقى جميع هذه الممارسات ثابتة لنفس المدة من الزمن ـ مدى أجيال إسرائيل. إذا كان أي منها قد أبطل، فلابد أن يكونوا جميعا قد أبطلوا، طالما أنهم جميعا يجب أن يثبتوا لنفس المدة من الزمن. لكننا قد أثبتنا سابقا بأن الكثير منهم قد أبطل، فلا بد أنهم جميعا قد أبطلوا.

    دامت جميع هذه الممارسات طوال مدة علاقة إسرائيل الخاصة مع الله، وكلها انتهت حين انتهت تلك العلاقة الخاصة. انتهت تلك العلاقة الخاصة حين أصبحت البشارة نافذة المفعول. لم يعد هناك يهودا ووثنيين في خطة الله (رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٣: ٢٨. [قارن رسالة بولس إلى أهل أفسس ٢: ١١ـ ١٨؛ كتاب أعمال الرسل ١٠: ٣٤، ٣٥؛ ١٥: ٧ـ ١١؛ رسالة بولس إلى أهل رومية ١٠: ١٢؛ رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٣: ١١]

    رسالة بولس إلى العبرانيين الفصول ٧ـ ١٠
    ٧: ١١ـ ١٤، ١٨ ـ أقتصر الكهنوت بحسب الشريعة على سبط لاوي فقط، لكن الشريعة تنبأت بوقت يكون فيه المسيح كاهنا من سبط يهوذا. يعني هذا أن الشريعة سوف تتبدل ( آية ١٢، سوف تلغى ( آية ١٨.

    ٨: ٦ـ ١٣ ـ تقتبس هذه الآيات من إرميا ٣١: ٣١ـ ٣٤ الذي تنبأ بأن الله سوف يقيم عهدا جديدا مختلفا عن العهد الذي صنعه مع بني إسرائيل حين أخرجهم من مصر. قد سن المسيح الآن هذا العهد الجديد، فقد جعل العهد الأول قديما وزائلا ( آية ١٣. مرة أخرى، يحقق هذا كلمة الله في العهد القديم.

    ١٠: ١ـ ١٨ ـ لم تمحو الذبائح التي قدمت بحسب العهد القديم الخطيئة تماما. موت يسوع هو ذبيحة العهد الجديد التي تمنح الغفران الكامل. فالمسيح إذا قد أخذ الوصية ( العهد) الأولى وأسس الثانية. تم هذا بالتوافق مع إرادة الله، وليس خلافا لها ( الآيتان ٩، ١٠.

    كانت الشريعة "ضعيفة وقليلة النفع" في أنها كشفت للمرء عن خطاياه ولم تقدر أن تغفرها له بصورة دائمة (٧: ١١، ١٨؛ ٨: ٦، ٧. لا يعني هذا بأن الله قد أخطأ في إعطاء الشريعة. فقد كان لها غرض، لكنه مؤقت. عندما أتت الشريعة الجديدة، كانت القديمة قد حققت الغرض منها وأزيلت.

    رسالة بولس الثانية إلى أهل كورينثوس ٣: ٦ـ ١١
    كما في الرسالة إلى العبرانيين، فإن العهد القديم ( آية ١٤ يتباين مع الجديد ( آية ٦. وصف بولس العهد القديم بخدمة الموت لأنه أثبت بأن الإنسان يستحق الموت. بالرغم من ذلك فقد أتى بمجد. العهد الجديد هو خدمة البر وهو أكثر مجدا ( آية ٩.

    لاحظ آية ١١ ـ ذاك الذي ابتدأ بمجد (العهد القديم ـ آية ٧ قد أزيل كي يبقى الأكثر مجدا ( العهد الجديد). ليس المجد هو الذي أزيل فقط، لكن ما كان ممجدا ـ العهد القديم نفسه ـ قد أزيل.

    رسالة بولس إلى أهل غلاطية الفصول ٣ـ ٥
    كما في الرسالة إلى العبرانيين، فإن الشريعة قد جعلت أتباعها تحت اللعنة لأنها كشفت للإنسان عن خطيئته، ولم تقدر أن تزيل الإثم تماما (٣: ١٠؛ ٢: ١٦. يتباين هذا مع الخلاص بواسطة الإيمان بالمسيح بحسب البشارة (١: ١١، ١٢؛ ٣: ٢٦ـ ٢٨.

    ٣: ٢٤، ٢٥ ـ كانت الشريعة حارسا يقودنا إلى المسيح. فلما جاء الإيمان لم نبق في حكم الحارس.

    أن نكون "تحت" حكم الشريعة يعني أن نخضع لها أو أن نتعهد بالامتثال لها ـ لاحظ ٤: ٤، ٢١ (قارن رسالة بولس الأولى إلى أهل كورينثوس ٩: ٢٠، ٢١؛ إنجيل متي ٨: ٩؛ رسالة بولس إلى أهل رومية ٣: ١٩.) إننا لم نتحرر فقط من حكم الشريعة، لكننا تحررنا من الشريعة ذاتها، التي كانت حارسا لنا. [قارن ٣: ١٦، ١٩]

    ٥: ١ـ ٦ ـ طالما أننا لسنا تحت حكم الشريعة (٥: ١٨، فالختان لم يعد له قيمة. أولئك الذين يتبعون الشريعة القديمة لا زالوا واقعين تحت نير العبودية. فالمسيح لن يفيدهم بشيء ولم يؤثر فيهم. فقد سقطوا عن النعمة.

    رسالة بولس إلى أهل رومية ٧: ١ـ ٦
    مرة أخرى، تتباين البشارة مع العهد القديم ("الشريعة"). كانت الشريعة السبيل إلى معرفة الخطيئة ( ٣: ٢٠، ٢٣. جلب هذا الإدانة بالموت (٥: ١٢؛ ٦: ٢٣، لكن الشريعة لم تقدر أن تزيل الإثم تماما. (لا يثبت هذا بأن الشريعة خطيئة، ولكن فقط أن البشر خطاة ـ ٧: ٧ـ ٢٤؛ ٧: ٥.) مع ذلك، فإن الله لم يشأ أن يهلك البشر، فأرسل لهم البشارة (١: ١٦.

    ٧: ٢، ٣ ـ توضيح: المرأة، تربطها الشريعة بالرجل مادام حيا. إن تزوجت بآخر عدت زانية. تستطيع أن تتزوج ثانية بعد موت زوجها فقط.

    ٧: ٤ـ ٦ ـ بنفس الطريقة، قد أمتنا عن الشريعة وصرنا لآخر، كالمرأة التي حلت من الشريعة التي تربطها بزوجها الأول ( آية ٢. لاحظ بأننا لم نتحرر من حكم الشريعة أو الأعراف المتعلقة بها فقط، لكننا تحررنا من الشريعة ذاتها. [قارن ٦: ١٤]

    كما أبيح للمرأة أن تصير لرجل آخر لاحقا، كذلك صرنا نحن الآن للمسيح. لا ينبغي لنا أن نتبع العهد القديم وبشارة المسيح معا في نفس الوقت، لأن ذلك يعد زنا روحي كالمرأة التي لها زوجان في نفس الوقت! إن لدينا شريعة مختلفة، كالمرأة التي لها "رجل آخر."

    رسالة بولس إلى أهل أفسس ٢: ١٢ـ ١٦
    كان الوثنيون مفصولون سابقا عن عهود الموعد التي تمتع بها الإسرائيليون. بواسطة موته، فإن المسيح قد أحل السلام بين اليهود والوثنيين. لتحقيق ذلك، فإنه هدم شريعة الوصايا التي كانت حاجزا بين اليهود والوثنيين. فالعهد كان قد أعطي لليهود فقط مما دل على مكانتهم المتميزة. لكي يمنح الله هذا التمييز لكل الأمم، كان لابد له من أن يزيل تلك الشريعة (قارن رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٣: ٢٨؛ كتاب أعمال الرسل ١٠: ٣٤، ٣٥؛ إنجيل متي ٢٨: ١٩؛ إلى آخره).

    بجعلنا العهد القديم ملزما اليوم، فإننا نعيد بناء الحائط الفاصل الذي مات يسوع ليهدمه. وكأن موت يسوع قد ذهب سدى!

    رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٣ـ ١٧
    هذا موازي للفصل الثاني من الرسالة إلى أفسس. محا المسيح ما كان علينا من صك وما فيه من أحكام وأزال هذا الحاجز مسمرا إياه على الصليب. فلا يجب أن ندع أحدا يحكم علينا لعدم الامتثال للشريعة القديمة ( آية ١٦. (مرة أخرى كانت الشريعة "ضد" الإنسان بمعنى أنها كانت السبيل الذي تعرف به البشر على خطاياهم لكنها لم تستطع أن تغفرها لهم.)

    إنجيل متي ٥: ١٧، ١٨
    يقول البعض بأن هذه الآيات تثبت على أن الشريعة القديمة لا تزال ملزمة من حيث أن يسوع لم يأت لكي يبطلها، وأنها سوف تبقى حتى تزول السماء والأرض. إذا كان الأمر كذلك، فإن الشريعة بكاملها لابد أن تبقى طالما أن حرفا واحدا أو نقطة منها لن تزول. يشمل هذا الشريعة والأنبياء ( آية ١٧، حتى أصغر الوصايا ( آية ١٩ ( الذبائح، الختان، إلى آخره). لكننا قد أثبتنا سابقا بأن هذه الأمور قد ألغيت. لهذا السبب لا تثبت هذه الآيات على أن الشريعة القديمة لا تزال سارية المفعول.

    تظهر الآيات المماثلة في إنجيل لوقا ١٦: ١٧ على أن " أو تزول السماء والأرض" يعني " أنه من الأيسر أن تزول السماء والأرض." فمن الأسهل للسماء والأرض أن تزولان من أن تزول الشريعة "حتى يتم كل شيء" ( آية ١٨. لكن يسوع قد أتى ليتممها! لذلك أنقضى زمن الشريعة حين أتمها يسوع. ( إنجيل متي ٢٤: ٣٤.

    يمكن إلغاء المعاهدة بواحدة من الطريقتين: طريقة غير قانونية بإتلافها ( كالقيام بتمزيقها )، أو قانونيا بإتمامها. على سبيل المثال، إذا استخدمتني لبناء منزل لك لقاء أجر، يكون من غير القانوني لي أو لك، أن نقوم بإلغاء المعاهدة. لكن إذا أتم كلانا المعاهدة ( أنا ببنائي للمنزل وأنت بدفع أجرتي)، فإنها تصبح غير ملزمة لأي منا.

    بنفس الطريقة، لم يأت يسوع لإتلاف الشريعة (بإزالتها على العكس من شروط الاتفاق). لكنه أتى ليكملها ويحل بأخرى محلها، بشكل منسجم تماما مع شروط الاتفاق في الشريعة ذاتها. فهو قد أتم الشريعة ( إنجيل لوقا ٢٤: ٤٤ـ ٤٧؛ كتاب أعمال الرسل ١٣: ٢٩. لذلك، أنقضى زمنها!

    أنقضى زمن شريعة العهد القديم بأكملها لنفس السبب الذي من أجله بطل تقديم الذبائح، الختان، إلى آخره. كان الله قد أعطاها لتحقيق هدف معين في شعب إسرائيل. وقد أتمت هدفها، فأزالها الله.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الجزء الثاني: هل هناك أي جزء من شريعة العهد القديم لا يزال ملزم لنا اليوم؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    يوافق البعض على أن الكثير من قوانين العهد القديم لم يعد لها تأثير اليوم، لكنهم لا يزالون يلتزمون ببعض هذه القوانين كالسبت، العشر، أو موسيقى الآلات. دعونا نتأمل هذا المأخذ.

    ا. تأمل بعض الشروط المحتملة للتمييز بين ما هو ملزم وما هو غير ملزم.
    قد درسنا بأن العهد القديم لم يعد ملزما. يجب أن يشمل ذلك كل ممارسات العهد القديم ما لم يبين الكتاب المقدس بأن الله قد قصد لبعض الشرائع أن تستمر. لذلك قدم البعض شروطا لإثبات أن بعض القوانين لا تزال سارية المفعول بينما بعضها الآخر ليس كذلك. دعونا نتأمل هذه الشروط.

    "شريعة الله" إزاء "شريعة موسى"؛ "شريعة الأخلاق" إزاء "الشعائر"
    يقول البعض بأن الوصايا العشرة (بما فيها السبت) تشكل "شريعة الله،" "شريعة الأخلاق" ( أو "الشريعة الروحية")، وأنها لازالت ملزمة. لكن وصايا العهد القديم الأخرى تشكل "شريعة موسى،" أو "شريعة الشعائر،" وأنها قد أزيلت.

    مع ذلك: ما هي براهين الكتاب المقدس على أن هذا التمييز بين الشرائع هو قانوني؟ كيف لنا أن نعرف بأن ما تم إلغائه يتضمن شريعة موسى أو قانون الشعائر فقط، وليس شريعة الله، إلى آخره؟ كيف لنا أن نعرف ما هي القوانين التي اشتملت عليها شريعة الله (شريعة الأخلاق) وما هي القوانين التي لم تشتمل عليها؟ (لاحظ أن تعبير "شريعة الأخلاق" و "شريعة الشعائر" لا يوجد لهما ذكر في الإنجيل.)

    يقول البعض بأن حفظ يوم السبت يجب أن يستمر اليوم لأنه أحد الوصايا العشرة، أحد "شرائع الله" "الأخلاقية". لكن ذكر السبت يتكرر في أجزاء أخرى من العهد القديم غير الوصايا العشرة (سفر الخروج ٣١: ١٣، إلى آخره)، ويرد ذكره كذلك مع قوانين وأعياد دينية قد ألغيت (طالع سفر الأحبار ٢٣: ١ـ ٤٤؛ ١٩: ٣ و ٣٠. لما لا يثبت هذا بأن الاحتفال بالسبت قد ألغي كجزء من "شعائر" "شريعة موسى"؟ كيف يكون السبت أقل "شعائرية" من هذه الأعياد الأخرى وراحة أيام السبت؟

    علاوة على ذلك، فإن المحافظون على السبت في العصر الحديث يمارسون أيضا نظام دفع العشر، موسيقى الآلات، وحتى قوانين تحديد الأطعمة. ليست هذه القوانين ضمن الوصايا العشرة، وهي ليست أكثر " أخلاقية" في طبيعتها من القوانين "الشعائرية" الأخرى التي ألغي العمل بها. يعني هذا، بأن أولئك الأشخاص يخرقون قوانينهم الخاصة ويناقضون أنفسهم.

    في الواقع، فإن الإنجيل يبين بأن شريعة الله و شريعة موسى هما مصطلحين مختلفين لنفس القانون. علاوة على ذلك، فإن شريعة الله تتضمن على أمور من الواضح أن قد ألغي العمل بها. مثلا:

    يشير الفصل الثامن من سفر نحميا إلى "سفر الشريعة،" ويدعوه بسفر شريعة موسى ( الآية الأولى) وسفر شريعة الله ( آية ٨، ١٨. أمر الله بها على لسان موسى ( آية ١٤، فكلا المصطلحان يشيران إلى نفس الشريعة.

    إنجيل لوقا ٢: ٢١ـ ٢٤، ٣٩ ـ دعيت شريعة موسى ( آية ٢٢ بشريعة الرب ( آية ٢٣، ٢٤، ٣٩. تضمنت هذه الشريعة على طقوس التطهير والذبائح. من الواضح بأن هذه الأمور قد ألغيت (سفر الأحبار ١٢: ٢ـ ٨. وبالتالي، فإن شريعة الرب هي نفس شريعة موسى، وتحتوي على أمور قد ألغي العمل بها.

    في سفر أخبار الأيام الثاني ٣١: ٢ـ ٤ تضمنت شريعة الله على التضحية بالحيوانات، رؤوس الشهور، الأعياد، والتي نعرف بأن قد ألغي العمل بها.

    لا يوجد تمييز بين شريعة الله وشريعة موسى. فكل منهما هي شريعة الله، لأنه هو الذي وضعها، وشريعة موسى، لأنه هو الذي كشفها (سفر نحميا ١٠: ٢٩. هذا التمييز بكامله ليس سوى أحكام من صنع الإنسان لا تحمل أي إقرار إلهي ( إنجيل متي ١٥: ٩؛ رسالة يوحنا الثانية ٩ـ ١١.

    القوانين التي أعطيت قبل سيناء إزاء القوانين التي أعطيت في سيناء
    يقول البعض بأن يسوع قد أبطل القوانين التي أعطيت في سيناء، لكنه لم يبطل مطلقا القوانين التي أعطيت قبل سيناء ( من ضمنها السبت، الذي يقولون بأنه قد أعطي عند التكوين ـ سفر التكوين ٢: ٢، ٣.

    مرة أخرى، أين يذكر الإنجيل بأن القوانين التي أعطيت قبل سيناء لازالت ملزمة؟ يوجد الكثير من القوانين التي أعطيت أولا قبل سيناء ولكنها ليست ملزمة اليوم. يشتمل هذا على الذبائح (سفر التكوين ٤: ٤؛ ٨: ٢٠؛ إلى آخره)، الختان (سفر التكوين ١٧: ٩ـ ١٤، عيد الفطير (سفر الخروج ١٢، البهائم الغير طاهرة (سفر التكوين ٧: ٢.

    بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد إثبات على أن الله قد جعل السبت ملزما منذ التكوين. لا يوجد مقاطع في الكتاب المقدس تثبت على أن نوح، إبراهيم، يعقوب، أو أي من الآباء قد حافظ على السبت. يذكر في نبوءة حزقيال ٢٠: ١٠ـ ١٢بأن الرب قد أعطى السبوت إلى إسرائيل كعلامة بينه وبينهم حين أخرجهم من مصر، ويذكر سفر تثنية الاشتراع ٥: ١٥بأن الرب قد أعطى السبت كذكرى لذلك الحدث (سفر نحميا ٩: ١٣، ١٤؛ سفر الخروج ٣١: ١٣ـ ١٧. كيف يمكن أن يكون السبت علامة بينه وبين أمة واحدة إذا كان قد أعطى الجميع منذ التكوين نفس العلامة؟ كيف يمكن أن يكون السبت ذكرى لحدث معين قبل وقوع ذلك الحدث؟

    يذكر سفر التكوين ٢: ٣ بأن الله نفسه قد استراح في اليوم السابع، ثم يذكر بأن ذلك هو السبب الذي من أجله بارك لله السبت وقدسه. لكنه لا يذكر متى ابتدأ بمطالبة البشر بالحفاظ عليه، أو من هم المطالبون بالحفاظ عليه. تذكر بأن موسى قد كتب هذا بعد سنوات عديدة من خروج إسرائيل من مصر وإعطائهم السبوت ليحفظوها. إنه يذكر السبوت بالارتباط مع التكوين لكي يرى الإنسان الهدف منه، وليس بالضرورة لشرح متى بدأ الناس بالمحافظة عليه. يمكننا أن نجد استعمال نفس اللغة في سفر التكوين ٣: ٢٠ وإنجيل متي ١٠: ٤.

    الشرائع الأبدية إزاء الشرائع الأخرى.
    يقول البعض بأن الحفاظ على السبت لا يزال ساري المفعول بسبب أن سفر الخروج ٣١: ١٦، ١٧ يذكر أنه يجب الحفاظ عليه "إلى الأبد،" "أبدي،" "دائم."

    لكن هذا المقطع يذكر أيضا بأن السبت كان علامة بين الله وإسرائيل فقط، فلماذا نلزمه اليوم لأناس آخرين؟ كذلك تطلبت هذه الشريعة "الأبدية" أن يقتل كل من خالفها. إذا كانت هذه الشريعة لا تزال سارية المفعول اليوم، فإن العقوبة يجب أن تكون سارية المفعول أيضا. إن العجز عن المحافظة على أي جزء من الشريعة هو اعتراف بأن الشريعة ليست ملزمة.

    إن المصطلح العبري "إلى الأبد،" "أبدي،" إلى آخره، لا يعني بالضرورة أن الأمر لا نهاية له. ينطبق هذا على عدة ممارسات أخرى ذكر الله بأنها "أبدية" لكن من المؤكد بأنها قد بطلت.

    من الأمثلة على هذا: عيد الفطير (سفر الخروج ١٢: ١٤؛ البخور (سفر الخروج ٣٠: ٨؛ الأعياد (سفر الأحبار ٢٣: ١٤، ٢١، ٣١، ٤١؛ الذبائح (سفر الأحبار ١٦: ٢٩ـ ٣٤؛ ٦: ١٩ـ ٢٣؛ سفر أخبار الأيام الثاني ٢: ٤؛ الكهنوت اللاوي (سفر الخروج ٤٠: ١٥؛ ٢٩: ٩، ٢٦ـ ٢٨؛ ٢٨: ٤٠ـ ٤٣؛ سفر العدد ٢٥: ١٣؛ سفر تثنية الاشتراع ١٨: ٥؛ العبادة في خيمة الموعد (سفر الخروج ٢٧: ٢١؛ ٣٠: ٨، ١٧ـ ٢١؛ سفر الأحبار ٢٤: ٥ ـ ٩؛ الختان (سفر التكوين ١٧: ٩ـ ١٤؛ كل وصايا الله (سفر المزامير ١١١: ٧؛ ١١٩: ١٥١، ١٥٢، ١٦٠. إذا كانت كل هذه الشرائع قد بطلت على الرغم من أنها "أبدية،" فلماذا لا يمكن للسبت أن يبطل أيضا؟

    "إلى الأبد" في هذه المقاطع يعني أن الأمر سيدوم لفترة غير محددة ـ "مدى أجيالكم." إن سياق الكلام في سفر الخروج ٣١: ١٣، ١٦يحدده بدرجة أكبر ليعني "طوال أجيال إسرائيل." يبرهن هذا التعبير على أن هذه الممارسات، بما فيها السبت، قد بطلت جميعا لأن أجيال إسرائيل لم تعد بعدئذ شعب الله المختار (طالع الملاحظات أعلاه).

    كل المحاولات لربط أجزاء من العهد القديم اليوم سيكتب لها الفشل. سوف نؤكد هذه الخلاصة فيما نواصل هذه الدراسة.

    ب. تثبت الآيات التي قمنا بدراستها بأن كل الشريعة القديمة قد أزيلت بما فيها الوصايا العشرة.
    دعونا نراجع مقاطع الكتاب المقدس التي أشرنا إليها سابقا لنبين بأن العهد القديم قد أزيل. سوف نبين كيف أن كل مقطع منها يثبت على أن حتى الوصايا العشرة ويوم السبت قد أزيلوا.

    رسالة بولس إلى العبرانيين الفصول ٧ـ ١٠
    أزال يسوع العهد الذي صنعه الله مع إسرائيل يوم أخرجهم من مصر (٨: ٩؛ ١٠: ٩، ١٠. ينظر إلى هذا العهد على أنه عهد واحد، العهد الأول (٨: ٧، ١٣؛ ٩: ١، ١٥، ١٨؛ ١٠: ٩. لم يكن هناك عهدين، أزيل أحدهما وبقي الآخر. ماذا شمل العهد الأول؟

    رسالة بولس إلى العبرانيين ٩: ١٨ـ ٢٠ ـ أبرم العهد الأول بالدم وشمل كل وصية تفوه بها موسى. يشرح سفر الخروج ٢٤: ٣ـ ٨ هذا بصورة أكبر ويبين بأنه يشمل جميع الكلمات التي تكلم بها الرب ( آية ٣، ٤، ٧، بما فيها الوصايا العشرة ٢٠: ٣ـ ١٧.

    رسالة بولس إلى العبرانيين ٩: ١ـ ٤ ـ أشتمل العهد الذي أزيل على لوحي العهد داخل تابوت العهد. يشير هذا بوضوح إلى الوصايا العشرة ـ سفر الخروج ٣٤: ٢٧، ٢٨؛ سفر تثنية الاشتراع ٤: ١٣؛ ٥: ٢، ٢٢؛ ٩: ٩، ١١.

    رسالة بولس الثانية إلى أهل كورينثوس ٣: ٦ـ ١١
    إن العهد القديم سوف "يزول،" بالتباين مع العهد الجديد الذي سوف "يبقى." العهد الزائل قد كتب ونقش على الحجر ( آي ٧. لكن هذا يشير إلى الوصايا العشرة، كما بينا في الآيات أعلاه.

    علاوة عليه، أضاء وجه موسى حتى أنه أضطر إلى ستر وجهه بحجاب عند تسليمه لهذه الشريعة ( آية ٧، ١٣. لكن سفر الخروج ٣٤: ٢٧ـ ٣٥ يبين بأن هذا قد حدث عندما سلم الوصايا العشرة. وبالتالي فإن العهد القديم الزائل أشتمل على الوصايا العشرة.

    رسالة بولس إلى أهل غلاطية الفصول ٣ـ ٥
    قادت الشريعة البشر إلى المسيح، لكننا لم نعد تحت تلك الشريعة (٣: ٢٤، ٢٥؛ ٥: ٤. أية شريعة؟ تلك التي أعطيت بعد ٤٣٠ عام من الوعد لإبراهيم (٣: ١٧. يبين سفر الخروج ١٢: ٤١ بأن هذا كان عند خروج إسرائيل من مصر. إذا، هذا هو العهد الذي أعطي في جبل سيناء (رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٤: ٢٤، الذي قد أثبتنا بأنه يحتوي على الوصايا العشرة.

    اشتملت الشريعة التي أزيلت على "كل ما كتب في سفر الشريعة" (٣: ١٠. لكن رسالة بولس إلى العبرانيين ٩: ١٨ـ ٢٠ وسفر الخروج ٢٤: ٣ـ ٨ قد بينا بأن هذا قد احتوى على الوصايا العشرة.

    إن ربطنا جزءا من الشريعة، فنحن ملزمين بالشريعة كلها (٥: ٣. الشريعة وحدة كاملة. لا تستطيع أن تأخذ جزءا منها وتترك الآخر. فإما أن تأخذها برمتها أو لاشيء البتة. إن خضوعنا لها، هو سقوط عن النعمة (٥: ٢، ٣، ٤.

    رسالة بولس إلى أهل رومية ٧: ١ـ ٧
    قد تحررنا من الشريعة كتحرر المرأة من زوجها المتوفى. إنه لزنى روحي أن نحاول ممارسة كلتا الشريعتين، الشريعة القديمة وشريعة المسيح. من أية شريعة قد حررنا؟ من تلك التي تقول "لا تشته" ( آية ٧. لكن هذه هي واحدة من الوصايا العشرة. إذا فقد حررنا من الوصايا العشرة.

    رسالة بولس إلى أهل أفسس ٢: ١١ـ ١٨
    أزال يسوع الشريعة التي كانت حاجزا يفصل بين اليهود والوثنيين. قد سبق وبينا بأن هذه الشريعة اشتملت على الوصايا العشرة، التي كانت حاجزا بين اليهود والوثنيين لأن الله كان قد أعطاها إلى اليهود وليس إلى الوثنيين. بنفس الطريقة، كان السبت علامة على علاقة الله الخاصة بإسرائيل (سفر الخروج ٣١: ١٣ـ ١٧.

    لو كان يسوع قد ترك الوصايا العشرة أو السبت ساريا المفعول، لكان قد ترك حاجزا بين اليهود والوثنيين. لتحقيق هدفه، كان لابد له من أن يزيل السبت والوصايا العشرة.

    رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٣ـ ١٧
    أزال يسوع الأحكام، فلا نحتاج بعد الآن أن نخضع للشريعة بخصوص المأكول، الأعياد، أو السبوت (٢: ١٦. لكن السبت كان أحد الوصايا العشرة. إذا، أزيلت كل شرائع العهد القديم، بما فيهم الوصايا العشرة والسبت.

    يدعي البعض بأن "السبت" هنا يشير إلى أيام الأعياد السنوية لأن الكلمة المرادفة اليونانية هي بصيغة الجمع. لكن "السبت" بصيغة الجمع غالبا ما يشير إلى اليوم السابع: سفر الخروج ٣١: ١٣؛ إنجيل لوقا ٤: ١٦؛ ٢٣: ٥٤؛ كتاب أعمال الرسل ١٣: ١٤؛ ١٦: ١٣؛ إنجيل متي ٢٤: ٢٠؛ إلى آخره. في إنجيل متي ١٢: ١ـ ١٤ وإنجيل لوقا ١٣: ١٠ـ ١٧، استعملت صيغتا الجمع والمفرد بالتبادل للإشارة إلى اليوم السابع. تستعمل الترجمة اليونانية للتوراة صيغة الجمع للإشارة إلى السبت في الوصايا العشرة في سفر الخروج ٢٠: ٨ وسفر تثنية الاشتراع ٥: ١٢ كما في رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٦.

    يشير العهد الجديد إلى السبت ٥٩ مرة. لم تظهر أي منها بأنه يجب استثناء اليوم ـ السابع، السبت.

    في الواقع، فإن رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٦ تدرج السبت بصورة مستقلة عن رؤوس الشهور وأيام الأعياد عمدا لتعيين اليوم السابع بالإضافة إلى أيام الأعياد. يشبه هذا بالضبط آيات العهد القديم في سفر أخبار الأيام الأول ٢٣: ٣١؛ سفر أخبار الأيام الثاني ٢: ٤؛ ٨: ١٣؛ ٣١: ٣؛ سفر نحميا ١٠: ٣٣؛ ونبوءة حزقيال ٤٥: ١٧.

    تعرف رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٤ـ ١٦ السبت بصورة خاصة على أنه ممارسة مشطوبة. لا ينبغي لأحد اليوم أن يحكم علينا في قوانين الأطعمة، الأيام المقدسة، أو اليوم ـ السابع، السبت.

    إنجيل متي ٥: ١٧، ١٨
    أكمل يسوع الشريعة كي تزول. على ماذا اشتمل ذلك؟ اشتمل على الشريعة والأنبياء، وكل حرف أو نقطة. من الواضح بأن ذلك اشتمل على الوصايا العشرة والسبت.

    لا يوجد دليل على أن أي جزء من الشريعة ملزم لنا اليوم. كانت الشريعة وحدة واحدة وليس بالإمكان إزالة أجزاء منها فقط. كان على يسوع أن يزيلها بالكامل. لا نستطيع العودة إلى الشريعة القديمة لإجازة أي ممارسات الآن.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الجزء الثالث: ما هي الشريعة التي يجب أن نتبعها اليوم؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    يتساءل البعض، "إذا كانت الوصايا العشرة قد أزيلت، هل يعني ذلك أن بإمكاننا أن نسرق، أن نكذب، أن نقتل، إلى آخره؟" تأمل بالتالي فيما يقوله الإنجيل عن الشريعة التي يجب علينا إتباعها اليوم.

    ا. يجب علينا اليوم أن نطيع العهد الجديد.
    السبب في أنه لم يعد هناك حاجة إلى الشريعة القديمة أن يسوع قد استبدلها بعهد مختلف، البشارة.
    رسالة بولس إلى العبرانيين ١٠: ٩، ١٠ ـ أبطل يسوع العبادة الأولى ليقيم الأخرى. (قارن الرسالة إلى العبرانيين ٨: ٦ـ ٩؛ ٧: ٢٢؛ رسالة بولس الثانية إلى أهل كورينثوس ٣: ٦

    رسالة بولس إلى أهل رومية ٧: ٤ ـ لقد حررنا من الشريعة لنصير للمسيح.

    رسالة بولس إلى أهل غلاطية ٣: ٢٤ـ ٢٧ ـ لسنا بعد تحت حكم الحارس (الشريعة القديمة) لأن الإيمان بالبشارة قد جاء الآن (قارن ١: ١١، ١٢.

    توضيح: كانت المنطقة التي ندعوها اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية تحت حكم بريطانيا في يوم ما، ثم تحت حكم بنود الاتحاد الكونفدرالي، والآن نحن تحت حكم الدستور. بنفس الطريقة مد الله الإنسان أولا بدستور الآباء، ثم بالشريعة في سيناء، والآن بالبشارة أو العهد الجديد. إننا لسنا تحت حكم العهد القديم إلا بقدر ما نحن تحت حكم الاتحاد الكونفدرالي.

    حدث هذا التغيير نتيجة لموت يسوع
    رسالة بولس إلى أهل كولوسي ٢: ١٤ ـ إنه قد سمر الأحكام الأولى على صليبه.

    رسالة بولس إلى أهل أفسس ٢: ١٣ـ ١٦ـ إنه قد هدم الشريعة القديمة بدمه.

    رسالة بولس إلى العبرانيين ٩: ١٦، ١٧ ـ كما في أي وصية أو معاهدة، كان على يسوع أن يموت ليصبح عهده ساري المفعول. كانت الشريعة القديمة نافذة المفعول حتى موت يسوع، ثم استبدلت بالبشارة. (قارن الرسالة إلى غلاطية ٣: ١٣؛ الرسالة إلى رومية ٧: ٤

    يحتوي العهد الجديد على وصايا علينا بإطاعتها.
    إنجيل متي ٢٨: ١٨ـ ٢٠ـ أولي يسوع كل سلطان فعلينا أن نحفظ وصاياه.

    رسالة بولس الأولى إلى أهل كورينثوس ١٤: ٣٧ ـ تحتوي البشارة على وصايا الرب.

    رسالة بولس الأولى إلى أهل كورينثوس ٩: ٢٠، ٢١ ـ مع أن بولس لم يكن تحت شريعة اليهود، فإنه لم يكن بلا شريعة لأنه كان تحت شريعة المسيح.

    رسالة يعقوب ١: ١٨، ٢٥ ـ الإنجيل هو قانون الحرية الكامل، الذي به تكون الدينونة ( إنجيل يوحنا ١٢: ٤٨؛ قارن رسالة بطرس الأولى ١: ٢٢ـ ٢٥؛ رسالة بولس إلى أهل رومية ٦: ١٧، ١٨؛ كتاب أعمال الرسل ٣: ٢٠ـ ٢٣؛ نبوءة أشعيا ٢: ١ـ ٤.

    لم يزيل الله الشريعة القديمة ليتركنا بلا شريعة، ولكن لنخدمه تحت شروط الشريعة الجديدة، هناك وصايا لنا اليوم لنتبعها، لكنها وصايا العهد الجديد، وليس القديم.

    لن يتم استبدال العهد الجديد بأي شريعة على وجه الأرض.
    حتى بينما كانت الشريعة القديمة نافذة المفعول، قصد الله أن يستبدلها لاحقا. هل سيتم استبدال العهد الجديد بدوره بنظام آخر من الوصايا للإنسان على الأرض؟

    رسالة بولس الثانية إلى أهل كورينثوس ٣: ٦ـ ١١ ـ أزيل العهد القديم ليستبدل بالعهد الباقي (الذي لن يزول).

    رسالة بولس إلى العبرانيين ١٢: ٢٧، ٢٨ (قارن ١٨ـ ٢٩ ـ زعزعت الشريعة التي أعطيت في سيناء ( أزيلت) لتستبدل بأخرى ( الشريعة الجديدة) التي لن تتزعزع، بل تبقى.

    السبب الذي من أجله تعين استبدال الشريعة القديمة، هو أن قرابينها لم تمحو الإثم تماما. للعهد الجديد قربان في شخص يسوع، الذي يستطيع أن يغفر جميع الخطايا فلا يبقى لها ذكر (رسالة بولس إلى العبرانيين ١٠: ١ـ ١٨؛ ٧: ١١ـ ٢٨؛ ٨: ٦ـ ٩؛ ٩: ١١ـ ٢٨؛ رسالة بولس إلى أهل رومية ١: ١٦؛ إنجيل مرقس ١٦: ١٥، ١٦. فليس هناك سبب يدعو الله لإزالتها.

    رسالة يهوذا ٣ ـ سلم الإيمان إلى القديسين مرة واحدة ("مرة وإلى الأبد" ـ طبعة الملك جيمس الجديدة، الطبعة الأمريكية المعتمدة). كلمة "مرة" استعملت أيضا لمقارنة موت يسوع بالذبائح (رسالة بولس إلى العبرانيين ١٠: ١٠ـ ١٤؛ ٧: ٢٧؛ ٩: ١٢، ٢٥ـ ٢٨. تعين تقديم الذبائح باستمرار لأنهم لم يتمكنوا من محو الخطيئة بالكامل. قدم يسوع التضحية الكاملة، ليس هناك حاجة إلى استبدالها بأي شيء آخر. بنفس الطريقة، سلمت البشارة إلى البشر "مرة واحدة." إنها كلمة الله الأخيرة للإنسان. لن يتم تغييرها ولن يستبدلها الله طوال مدة بقاء الأرض
    http://gospelway.com/arabic/old_law_today.arabic.htm
                  

العنوان الكاتب Date
اقتلوهم Frankly12-08-07, 05:09 PM
  Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 05:13 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 05:27 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 05:48 PM
        Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:03 PM
  Re: اقتلوهم fadlabi12-08-07, 06:04 PM
    Re: اقتلوهم fadlabi12-08-07, 06:07 PM
      Re: اقتلوهم عاصم الحاج12-08-07, 07:18 PM
        Re: اقتلوهم fadlabi12-08-07, 07:36 PM
          Re: اقتلوهم عاصم الحاج12-09-07, 05:59 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:09 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:11 PM
      Re: اقتلوهم دوت مجاك12-09-07, 04:44 PM
        Re: اقتلوهم Frankly12-11-07, 09:20 AM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-08-07, 06:13 PM
  Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:15 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:17 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:18 PM
  Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 06:25 PM
  Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 07:10 PM
    Re: اقتلوهم Sabah Hussein12-11-07, 10:36 PM
  Re: اقتلوهم عبد المنعم سليمان12-08-07, 07:41 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-08-07, 07:47 PM
    Re: اقتلوهم Abdel Aati12-08-07, 08:02 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 08:44 PM
  Re: اقتلوهم Elbagir Osman12-08-07, 08:19 PM
    Re: اقتلوهم أحمد أمين12-08-07, 08:55 PM
      Re: اقتلوهم fadlabi12-08-07, 09:04 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 09:11 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-08-07, 09:03 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 09:18 PM
    Re: اقتلوهم HOPEFUL12-08-07, 10:02 PM
      Re: اقتلوهم Mustafa Mahmoud12-08-07, 10:04 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 10:20 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-13-07, 03:33 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-08-07, 10:21 PM
    Re: اقتلوهم مصطفي سري12-08-07, 10:37 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 10:45 PM
  Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 10:34 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-08-07, 10:37 PM
    Re: اقتلوهم Munir12-08-07, 11:01 PM
      Re: اقتلوهم kamalabas12-08-07, 11:25 PM
        Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 11:30 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 11:34 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-08-07, 11:10 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 11:22 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-08-07, 11:34 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-08-07, 11:39 PM
  Re: اقتلوهم Omer Abdalla12-08-07, 11:57 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-09-07, 00:01 AM
      Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 00:44 AM
        Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 09:00 AM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 00:36 AM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 00:43 AM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 00:47 AM
    Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 01:51 AM
      Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 02:04 AM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-09-07, 01:04 AM
    Re: اقتلوهم Zakaria Joseph12-09-07, 01:11 AM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-09-07, 01:14 AM
    Re: اقتلوهم PLAYER12-09-07, 01:44 AM
      Re: اقتلوهم Frankly12-09-07, 05:30 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-09-07, 02:24 AM
    Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 03:03 AM
      Re: اقتلوهم Frankly12-12-07, 08:46 PM
  Re: اقتلوهم هشام المجمر12-09-07, 06:37 AM
    Re: اقتلوهم Mohamed E. Seliaman12-09-07, 07:56 AM
      Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 11:00 AM
    Re: اقتلوهم Frankly12-09-07, 05:37 PM
  Re: اقتلوهم Sabah Hussein12-09-07, 09:24 AM
    Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 12:55 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-09-07, 01:20 PM
    Re: اقتلوهم وليد محمد المبارك12-09-07, 02:33 PM
  Re: اقتلوهم JAD12-09-07, 02:41 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 03:20 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 04:01 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 04:52 PM
    Re: اقتلوهم حيدر حسن ميرغني12-09-07, 05:06 PM
      Re: اقتلوهم Adil Isaac12-09-07, 05:48 PM
    Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 05:33 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 05:17 PM
  Re: اقتلوهم Hadia Mohamed12-09-07, 05:22 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 05:31 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 05:51 PM
    Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 05:54 PM
      Re: اقتلوهم Munir12-09-07, 06:19 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 06:17 PM
  Re: اقتلوهم Mohamed Omer12-09-07, 06:35 PM
    Re: اقتلوهم Lily Akol12-09-07, 10:34 PM
      Re: اقتلوهم Mustafa Mahmoud12-09-07, 10:49 PM
      Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 02:14 PM
        Re: اقتلوهم Lily Akol12-10-07, 04:47 PM
          Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 05:00 PM
            Re: اقتلوهم Lily Akol12-10-07, 05:04 PM
              Re: اقتلوهم رأفت ميلاد 12-10-07, 05:37 PM
                Re: اقتلوهم Lily Akol12-11-07, 04:17 PM
              Re: اقتلوهم Frankly12-11-07, 09:48 AM
  Re: اقتلوهم Elbagir Osman12-10-07, 03:59 PM
  Re: اقتلوهم kamalabas12-10-07, 04:14 PM
    Re: اقتلوهم Frankly12-10-07, 04:22 PM
      Re: اقتلوهم Mustafa Mahmoud12-10-07, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de