|
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)
|
عزو ( بين )
منهمكا فى بناء حيطة آجر لعنبر السرية الرابعة فى معسكر الدفاع الشعبى قابلته وتحدثت معه لاول مرة. ولما كنت اعرف من بعض الأصدقاء انه قد احرز 90% , وأنه حتما سيكون رفيقى فى كلية الطب جامعة الخرطوم ، فقد قلت له وانا اتامل حيطته المائلة : ( دكتور ولا بنا ؟) قال لى بعد أن ألقى على نظرة تنم على عدم الإكتراث : ( والله يابن العم نحن بتاعين كلو ). . وقد أثبت لنا ، عزالدين حسن بين -عزو - أو بين ( بينونة كبرى ) كما يحلو لجندى ان يسميه ، بالدليل القاطع فى السنين التالية انه فعلا ( بتاع كلو ). . فمن ضابط ايقاع ماهر عرفته حفلات الاحياء الفقيرة فى عطبرة ، الى منشد فى الدفاع الشعبى ، الى سياسى وركانى كبير فى الجامعة، كان بين فعلا بتاع كلو ، اضف الى ذلك مسؤوليته لسنوات عن غذاء الشلة ، وتسليف افرادها ، فهو الوحيد الذى بطريقة لا نعرف كنهها لم يكن يفلس ابدا ، وكان دائما ما يحمل كل نقوده فى جيبه الشئ الذى جعله ملاذا لكل مزنوق من اولاد شلتنا . . بزغ نجم عزو فى السرية الرابعة كمنشد الجلالات الأساسى فيها .. إلا أن قرارا فوقيا بمنع أهزوجته الفرمالة ( الأمور جاطت ) قد قضى على هذا التالق . . لم نعرف على وجه الدقة لماذا منعت الامور جاطت التى كان عزو يتحفنا بها ونحن نذرع جنبات المعسكر واحياء خليوة . .قيل والله اعلم ان السبب البيت الموجود فى ثنايا المدحة والذى يقول : ( الحكم مايل يا لطيف . . ينهر السائل يا لطيف ) , ومن باب يكاد المريب يقول خذونى , لم يعجب الكيزان هذا الكلام ، فجمعونا ذات نهار قائظ وتلوا علينا مرسوما بمنع ( الامور جاطت ). . او لعلها بركات عبدالدائم نورى – أنصار سنة كان معنا فى السرية الرابعة – فقد كان له رأى فى شق آخر من المدحة يقول جونا علماء مكان يالطيف. . سووا لله مكان يالطيف ). . ومكان هنا طبعا جمع ماكن اى سمين ، وقد إرتاب عبد الدائم ذات ريبة الكيزان ولكن من باب ،ن السمان المقصودين ربما كانوا جماعته ، وقد أتبع القول بالفعل وذهب لعزو وطلب تفسيرا لهذا البيت ، و لا أدرى ان كان عزو قد حار جوابا ام لا . . جمعتنا من بعد داخلية النشر المقيتة ،هربت أنا الى البركس لأسكن مع معارف من الدامر وصمد عزو وبقية أولاد عطبرة هناك .فى تلك السنة الاولى بدات معالم الشخصية القيادية لعزو تبدو للعيان ، فهو دوما جامع الشير و( مظبط ) وجالب الطعام . . وقد استمر عزو يقوم بهذا الدور ردحا من الزمن ، بدءا من كافتريا اقتصاد فى البرليم ، مرورا بالعاملين فى كلية الطب ، وانتهاءا بالبوادى ، الموردة والمندى بعد التخرج . . خصلة عظيمة تحلى بها عزو : لم يكن يسأل من باقى أبدا ، سواءا لنا ام علينا ، يجمع الشير ، فإن نقص ( فى عهود ماقبل التخرج ) أتمه من عنده ، وإن زاد ( وهو أمر نادر الحدوث حتى فى عهود ما بعد التخرج ) ، لم يكلف نفسه عناء المهمة الشاقة التى تتطلب قسمة الباقى على المشيرين و توفير الفكة الدقاقة . وقد أصبح( بين ) نجما سياسيا لامعا بذات الطريقة السبهللية . قال لى مرة من باب عدم الموضوع بعد أن شاهد عبد المنعم بتاع أسنان كادر الحياد : ( والله حقو الزول يبقى محايد !) قلت له ( طيب ومالو ) وفوجئت به بعد أيام وقد تملك ناصية ركن من أركان محايدى كلية الطب التى كانت مشهورة بجذبها للحسان الحنكوشات . . وقد كان عزو مخلصا لقضيته مستميتا فى الدفاع عنها ، عكس الكثيرين من متاخرى المحايدين الذى تحيدوا تبع الشلة ولزوم الوجاهة وخوفا من التنظيمات التى تدخل المعتقلات ، وطمعا فى بنات الحياد السمحات . فى وقت من الأوقات كان من الداخلية كلها هناك محايدين إثنين فقط : عزو والحسين ، وسط جيش عرمرم من محايدى الشهادة العربية و حناكيش كبس والكمبونى .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-23-07, 05:45 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-23-07, 05:48 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-23-07, 05:53 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-23-07, 05:54 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-25-07, 06:23 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-25-07, 06:56 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 11-25-07, 08:27 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 12-02-07, 10:30 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 12-02-07, 11:31 PM |
Re: أولاد شلتنا . . | fadlabi | 12-03-07, 00:13 AM |
Re: أولاد شلتنا . . | Osman Musa | 12-24-07, 00:46 AM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 12-24-07, 04:59 AM |
Re: أولاد شلتنا . . | عزان سعيد | 12-24-07, 04:49 AM |
|
|
|