ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2007, 12:32 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 (Re: Abdel Aati)

    العزيز عادل عبد العاطي ... تحية طيبة

    ضرورة العلمانية كواقع موضوعي نظري إذا تم تحييده عن السجال الآيدلوجي سيسهم كثيرا في إعادة تعريف العلمانية ـ خصوصا بعد سقوط نظم الآيدلوجيا الإسلاموية ـ ، ما يجري الآن في الساحة هو شحن ايدلوجي يختطف التأويل المعرفي للإسلام والعلمانية معا بفعل الذهنية العربية (هنا السودانية) المتخلفةلطبيعة تعاطيها مع الأفكار فاشتغال آليات التخلف في لا وعينا ينتج الكثير من التمثلات الوهمية لتلك الأفكار وبالتالي يسقط في فخ الآيدلوجيا . وغياب المعرفة هنا والصبر على نقد و تحليل بداهات ظنها الكثيرون حقائق لا تقبل الجدل ؛نقدها تحليلها معرفيا هو محك الإختبار للتعاطي الجاد مع قضايا واقعنا السوداني المركب . من ذلك وهم : ضرورة المطابقة بين فهم الإسلامويين لمفهوم الدولة الإسلامية فهما آيدلوجيا وغير تاريخي ، مع الرغبة العارمة تحقيقها في الواقع عبر حراك نشط وعنيف ؛ هذا الوهم في ضرورة المطابقة هوتأويل آيدلوجي غير حقيقي لا إسلاميا ولا موضوعيا . لأن أليات التأويل في فهم الإسلامويين للنصوص القرآنية فيما خص الدولة الإسلامية هي آليات غير معرفية أي لا تتأمل شروط العالم الحديث وطبيعة العيش فيه وكيفية تكوينه ، من ناحية ، ولا تعي أن الدولة الإسلامية في الإسلام ليست غاية في ذاتها وإذا كفت عن كونها دولة قائمة على الترااضي بين أفراد مجتمعها والعدل والتداول السلمي للسلطة فلا داعي لتأسيسها أصلا على العنف والإقصاء ، أي أن قيمة العبادة والقدوة في تسجيل فهم وسلوك إسلامي مخلص ومستقيم فرديا وجماعيابحسب الأولويات كما هي في تعاليم القرآن هنا، ينبغي أن تكون هي الضابط لسلوك تلك الحركات وهذه الأولويات . ولا يمكن بأي سبيل من طرق التأويل أن تطابق بين تلك الأولويات القرآنية وبين السعي إلى تأسيس دولة إسلامية بالقفز على كل التكوينات المعقدة ليس فقط للحياة المعاصرة وشروط العالم الحديث ؛ بل أيضا لطبيعة الفهم التقليدي الذي يختزنه هذا المجتمع العربي أوالسوداني عن الإسلام . هنا تشتغل الآيدلوجيا على خلق ذلك التطابق ومن ثم تنتج كل الشرور التي تترتب على ذلك الفهم ـ وما نعيشه اليوم في ظل آيدلوجيا نظام الإنقاذ أسطع دليل على ذلك ـ فتشديد القرآن الكريم على مفهومي الحرية والعدل كان واضحا تماما بل كان أوضح من ضرورة الإيمان حتى بالله تعالى . فقد قال الله في معنى الإيمان وكونه حالة خاصة وخاضة لإرادة الفرد (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) ولهذا عندما كان في بنود صلح الحديبية مع المشركين بندا يلزم المسلمين بأن يعيدوامن ارتدوا عن الإسلامإلى المشركين ، قبل به النبي تطبيقا لهذا الفهم . فينفس الوقت الذي قبل فيه بندا آخر لا يسمح للمسلمين الذين مع المشركين أن يسلموهم إلى المسلمين ؟ تطبيقا لذلك الفهم أيضا رغم اعتراض الصحابة . لأن الإيمان شأن متعلق بالحرية . أما الحرية فهي مكفولة للجميع (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وكذلك العدل مكفول للجميع (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) بمعني يجب أنلا يحملكم بغض الناس وكراهيتهم من الإعتراف بحقوقهم وإعطائهم إياها ....
    هذا الخلط الآيدلوجي في تأويل المعنى الحقيقي والمعرفي للإسلام نابع أساسا من حالة التخلف ـ وهي حقيقة معرفية ـ التي انعكست في فهم الإسلاميين ـ كجزء من هذا المجتمع المتخلف في طريقة تعاطيه مع الأفكار ـ لمعنى الدين ومعنى الدولة ، وكذلك انعكست أيضا في فهم اليساريين والعلمانيين (أيضا كجزء من هذا المجتمع تماما كالإسلاميين) ـ ولا أقول الإسلام والعلمانية في حد ذاتهما ـ وبالتالي سنجد أن علاقة الكثيرمن العلمانيين العرب مع العلمانية وتطبيقاتها الهشة في نماذج الدولة العربية الوطنية الشموليةالتي أفرزت هذه الكوارث التي نعيشها أيضا هي جزء من ذلك الفهم المتخلف الذي وصفه (هاملتون جب) بأنه (فهم ذري) أي عاجز عن التجريد والفرز في قضايا المعرفة .
    ما قصدته من كل هذا هو أن التأمل في واقع مجتمعاتنا ودرس المفاهيم التي تحركها ضروري لنفهمها فهما معرفيا لا يقودنا إلى كوارث .
    طبعا هذا لا يعني ـ معرفيا أيضا ـ إلغاء معنى الدولة الإسلامية كحقيقة موضوعية أو العلمانية ، لأن ماهو موجود الآن في (دولنا) لا يمكن وصفه بكونه دولة علمانية ولا دولة إسلامية ما هو موجود مسخ تقليدي يعبر تماما عن الوعي المتخلف الذي نعيشه .
    شروط التأسيس لأي دولة حقيقة سواء أكانت الدولة إسلامية أوعلمانية هي الحرية ، والتداول السلمي ، والمعرفة لكن هذه الشروط تحتاج إلى صيرورة تاريخية طويلة لتأسيس المجتمع الذي يحقق إحدى الدولتين العلمانية أو الإسلامية والآكد من ذلك أن هذه الشروط المذكورة لا يمكن أن تنتج إلا دولة قائمة على حرية الأفراد ورضاهموضمان العدل لجميعهم . هنا يمكننا أن نحيل نموذج الدولة العلمانية إلى الديمقراطيات الغربية الحديثة ، ونحيل معنى من معاني الدولة الإسلامية غير الآيدلوجية إلى دولة الخلفاء الراشدين ـ كواقع تاريخي موضوعي ـ (حين اختار الصحابة عثمان بن عفان استشاروا جميع أهل المدينة نساء ورجالا عبر سؤالهم ورغبتهم في الخيار حتى ذهبوا للعذراء في خدرهاكما يقول المؤرخون) لكن الذي يغيب عن الإسلامويين الآن هو أن العلمانية ـ حتى ولو كانت مجزوءة ـ هي الضرورة التي تحقق أحد مشروع الدولتين بالمعنى المعرفي ـ وذلك حين تضمن حرية التدين والنشاط السياسي السلمي وتكفل جميع الحقوق . ضمن هذا التأويل المعرفي سيكون موضوع تحقق الدولة الإسلامية حاليا موضوعا سابق لأوانه أي افتراضي بامتياز ومعلق بتلك الشروط التي ذكرناها فإذا تحققت الدولة الإسلامية كان هذا خيارا حرا للمجتمع وكان تحققها موضوعيا وانثاقها من المجتمع انبثاقا طبيعيا، وإلا فليس من شروط الإخلاص والعبادة المستقيمة وفق معاني القرآن الحقيقة ؛ أقول ليس من شروطها تجاوز الإسلامويين لأولويات تعاليم القرآن والإسلام الموضوعية والمعرفية ـ لإقامة دولة بفهم آيدلوجي ينتج كوارث ودمار ويدمر نسيج الحياة ويقوض السلم الأهلي في المجتمعات العربية التي تعيش أزمات عميقة تجاه معرفة ذاتها ومعرفة الآخر أيضا ... ذلك أن الذي يضمن بقاء الدولة الدولة القائمة على الحرية والمعرفة والتراضي هو وعي الأفراد وحرياتهم التي لا بد أن تكون قد استقرت في نمط حياتهم عبر تاريخ بيداغوي (تربوي) طويل .. وهذا مانفتقده تماما في مجتمعاتنا
    مودتي
    محمد جميل

    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 09-06-2007, 11:41 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:26 PM
  Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:30 PM
    Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:33 PM
      Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:34 PM
        Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:38 PM
          Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:39 PM
            Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:43 PM
              Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 12:47 PM
                Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-29-07, 09:53 PM
                  Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 عبدالغفار محمد سعيد08-29-07, 10:18 PM
                    Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 محمد جميل أحمد08-29-07, 10:55 PM
                      Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 معتز تروتسكى08-30-07, 04:40 PM
                      Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-31-07, 10:13 AM
                    Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati08-30-07, 08:50 PM
                      Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati09-01-07, 09:53 AM
                        Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 معتز جعفر الحسن09-01-07, 11:41 AM
                          Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati09-01-07, 12:25 PM
                            Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 محمد جميل أحمد09-02-07, 12:32 PM
                              Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati09-05-07, 10:53 PM
                                Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Omar Bob09-06-07, 06:16 AM
                                  Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati09-06-07, 11:54 AM
  ضرورة العلمانية محمد حسبو09-06-07, 08:37 AM
    Re: ضرورة العلمانية Abdel Aati09-06-07, 12:03 PM
  Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 ماجد حسون09-07-07, 08:01 AM
    Re: ضرورة العلمانية وعلاقة الدين بالدولة - ليبرو اغسطس 2007 Abdel Aati09-07-07, 10:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de