رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2009, 11:44 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (2).... (Re: Abdel Aati)

    الجزيرة أبا- مجدداً وأبداً ــ «3»

    تأتي هذه الحلقة بعنوان الجزيرة أبا مجدداً وأبداً «3» رداً على حلقة الجزيرة أبا من جديد «3» بقلم رباح الصادق المهدي المنشورة بجريدة الصحافة العدد (4206) بتاريخ 19 فبراير 2005م. الحلقة المشار اليها وضع لها عنوان «حول المغالطات التاريخية» للايحاء بأنها تشكل رداً على مغالطات تاريخية وردت في مقالاتنا السابقة الا أنه وللغرابة لم يرد في هذه الحلقة أي إشارة لمغالطات نكون مسؤولين عنها، بل تم حشو المقال بسرد قصصي ممل لمعلومات تاريخية صحيحة مبدأ ومعلومة بالضرورة ولكنها لم تكن أصلاً موضوع نزاع لذلك خلا المقال من أية إشارة أو اقتباس من مقالاتنا السابقة لتثبيت المغالطات التاريخية. وفي رأينا أن هذا المنهج كان مقصوداً للهروب من القضايا والأسئلة المحددة التي تشكل جوهر النزاع ومحوراً للمقالين الأولين لكم ولخطبة «السيد الإمام» في عيد الأضحى بالجزيرة أبا وما فيها من خطط وتدابير تهدف الى النيل من حقوق أهل الجزيرة أبا في أراضيهم.

    وعلى الرغم من ذلك فإننا وبعد صعوبة استخلصنا النقاط ذات العلاقة بقضيتنا الأساسية معكم لنقوم بالرد عليها حتى نبطل سياسة التشويش وتغييب الوعي التي لجأتم الى ممارستها بعد أن أعيتكم الحيل في مواجهة الإثنى عشر سؤالاً الواردة بمقالنا بتاريخ 9 فبراير 2005م والتي لاتزال تنتظر الرد. أوردتم في صدر مقالكم (هذه هى الحلقة الثالثة في ردنا على رباعي تنفيذي سابق لرابطة تسمى رابطة ابناء الجزيرة أبا بالعاصمة القومية). لقد عودنا القارئ على عدم الوقوف عند عبارات الغمز واللمز الشخصية، لكن الإشارة الى رابطة أبناء الجزيرة أبا بالعاصمة باعتبارها شئ نكرة كما تدل عبارتكم أعلاه، شئ غير مقبول لأن الرابطة تمثل أهل أبا وكان واجب عليكم «كاتبة المقال ومن يقف خلفها» التحدث عن أهل أبا بأدب واحترام. بغض النظر عن رأيكم في الشخصيات التي تقود هذه التنظيمات خاصة وأنكم قد أثبتم في مقالكم فضل أهل أبا في بناء دائرة المهدي مصدر الثروة التي تنعمون بها بعرق جبينهم بل وبدمائهم، أو ليس لهم حق عليكم؟ فقد ذكرتم (ولكن ذلك لم يكن ممكن لولا المهاجرين الذين وقفوا بجانب الامام عبدالرحمن لا على أساس أنه رجل اعمال عادي بل على أساس فكرة يخدمها الجميع).

    أوردتم في صدر المقال كذلك عبارات (الآن كحلقة في مسلسل البطش بأهل الجزيرة أبا وإخلاء أبا من اهلها وإحلال رأسماليتهم الطفيلية محلهم). وتقصدون بها الاجراءات التي تمت في ظل نظام الانقاذ، ونقول لكم هل تمليك الأراضي بموجب عقودات وانشاء شارع زلط وبناء الاستاد ومد الكهرباء لقرى التمرين وغار المهدي وأرض الشفاء ودار السلام وتكسبون وأبوأم كوم واركويت وحلة نصر والحلة الجديدة والبيارة وطيبة وحلة المقرن، وليعلم القارئ الكريم ان كل هذه القرى داخل الجزيرة أبا، هل هذا في نظركم بطش واخلاء لمواطني الجزيرة أبا واسكان الرأسمالية الطفيلية مكانهم؟ قطعاً إن العزة بالإثم تجاه أهل أبا لن تجعلكم تعترفون بهذه الانجازات التي علمّت أهل أبا (أنه ما ضاع حق وراءه مطالب) وهذاما يقلق مضاجع مستقبلكم لا مستقبل أهل أبا، أما بشأن الرأسمالية الطفيلية التي حلت محل أهل أبا عليكم ذكر نماذج بالأسماء لا ناس من أهل أبا أخليت مساكنهم أو مزارعهم لطفيليين من خارج أبا ولا تلقوا الحديث على عواهنه دون دليل.

    السطو على الجزيرة أبا
    الغريب في الأمر أنكم ابتدعتم أسلوباً جديداً في المراوغة والهروب من القضايا المحددة، فقد نسبتم الينا ما لم نقله عندما ذكرتم: (رد الرباعي معدداً مزايا مزعومة للانقاذ مستنكراً قولنا أنها تسطو على أبا، مؤكداً ان ورثة الإمام عبدالرحمن هم من يحاول السطو على أبا) لقد ذكرنا أنكم شريحة فقط من ورثة السيد/ عبدالرحمن تحاولون السطو على أبا حينما أوردنا في مقالينا بتاريخ14 يناير و9 فبراير 2005م عبارات (مثل استغلالاً لقضية عامة، واقع ومستقبل مواطني الجزيرة أبا لتقديم عبرهما أحلام وتطلعات شريحة من ورثة الامام عبدالرحمن..) وكنا فعلاً نقصد أنكم فئة دون بقية الورثة الذين نشك أن موقفهم مماثل لكم وفي ذلك نقول لكم أيها الشريحة، أننا لم نر دوراً للورثة المباشرين في مصارعتكم ومقالعتكم لأهل أبا في سكنهم ومعاشهم فنحن لم نر ولم نسمع من السيدين / أحمد المهدي أو غازي المهدي أو السيدات فاطمة أو القوت أو نون المهدي، ما يدعم ماتقومون به من منازعة لأهل أبا، ولم يصدر منهم ما ينصبكم وكلاء عنهم أو ناطقين رسميين نيابة عن ورثة الإمام عبدالرحمن، بل لم نسمع ولم نر حتى من الورثة غير المباشرين مثلكم كالسادة ولي الدين وعلى ونصر الدين والصادق الهادي المهدي واخواتهم، لم نسمع منهم ورثة مباشرين وغير مباشرين على الأقل حتى الآن، مايدعم مطالبتكم بالغاء عقودات تمليك أهل أبا مساكنهم كما ورد بمقالاتكم العديدة بصحيفة «الصحافة» وكما ورد بخطبة «الامام الصادق» بأبا الذي توعد أهل أبا بشر مستطير من الاجراءات المدنية والقانونية، نكرر لكم أنكم حتى الآن بالنسبة لاتمثلون سوى شريحة من ورثة السيد/ عبدالرحمن إلى أن تبرزوا من المستندات مايدعم أنكم وكلاء لكل الورثة مباشرين وغير مباشرين.

    ماذكرناه بشأن الورثة بخلاف شريحتكم ليس قولاً نلقيه على عواهنه. فقد قام هذا المكتب التنفيذي للرابطة عند إنتخابه بمخاطبة كل الشخصيات البارزة من ورثة السيد عبدالرحمن (المباشرين وغير المباشرين) وإطلاعهم على برنامج الرابطة الذي كان البند الأول فيه هو :(ضرورة معالجة الوضعية القانونية لأراضي الجزيرة أبا بتمليك المواطنين المساكن والمزارع). وقد رحب بمندوبي الرابطة وتفهم برنامج عملهم كل من السيدين/ أحمد المهدي ونصر الدين الهادي وقدما دعماً مالياً مقدراً لتمكين الرابطة من تنفيذ برنامجها وبالمقابل كان موقف السيد/ الصادق المهدي نائب الدائرة حينها هو عدم الاستجابة لطلب الرابطة له، حتى بالتبرع ناهيك عن الوقوف على برنامجها الذي يحوي آمال وتطلعات ناخبيه.

    كيف تملك السيد/ عبدالرحمن الجزيرة أبا
    في معرض سردكم القصصي لمعلومات تاريخية لم نسألكم عنها ولم تكن أصلاً موضوع نزاع أجرى الله على لسانكم وأنتم لاتشعرون شهادة قيمة لتاريخ السودان حول الارتباط الوثيق بين موقف السيد/ عبدالرحمن من حركة ودحبوبة وماتفضل به الانجليز عليه لتملك الجزيرة أبا، فقد ذكرتم (تقدم السيد/ عبدالرحمن المهدي لسلاطين بطلب السماح له بالزراعة في الجزيرة منذ عام 1906م ولكن وإثر ثورة عبدالقادر ودحبوبة في 1908م فقط تمت الاستجابة لطلبات السيد/ عبدالرحمن) ، الا ترون أنكم بهذه العبارات ترجحون أحاديث المجالس والروايات التي تقول بأن السيد/ عبدالرحمن أعلن موقفاً ضد حركةودحبوبة، والا فلماذا لم يتم السماح له بالزراعة في الجزيرة أبا الا بعد ثورة ودحبوبة في 1908م فقط؟ حسبما أكدتم بلسانكم، وهل ثمة صفقة بموجبها كانت أرض الجزيرة أبا مكافأة على ذلك الموقف من سلاطين باشا الذي أثبتم في مقالكم عداوته وحقده على المهدي والمهدويين. على الرغم من أننا لم نكن نريد أن نرد هذا المورد الذي يفتح الباب على مصراعيه للخوض في كثير من المسكوت عنه في تاريخنا القريب والبعيد، الا أن الكاتبة، ومن يقف خلفها، قد إضطرونا اضطراراً للتحدث عنه لما له من علاقة وثيقة بمشروعية أو عدم مشروعية تملك السيد/ عبدالرحمن لأراضي الجزيرة أبا أخلاقياً ووطنياً ودينياً.

    ذكرتم: (وفي عام 1920م أتت التسوية، لجنة تنظر في دعاوى ملكية الأرض، فوجدت أن السيد/ عبدالرحمن قد عمر معظم أراضي الجزيرة أبا فسجلتها له، إن تسجيل الجزيرة أبا كان وفقاً للقانون السائد آنذاك ولكن ذلك لم يكن ممكناً لولا المهاجرين الذين وقفوا بجانب الإمام عبدالرحمن لا على أساس أنه رجل أعمال عادي بل على أساس فكرة يخدمها الجميع) نحمد الله كثيراً على أن ألسنتكم قد شهدت عليكم عندما قلتم أن تسجيل أبا للسيد/ عبدالرحمن لم يكن ممكناً لولا المهاجرين، حقاً ما شهدتم به فإن العمل المضني الذي قام به الأنصار في تعمير الأرض بدون أجر تنفيذاً (لإشارة السيد) الذي أفلح في إقناعهم بأن الجهاد هو مقاتلة الأرض بدلاً من مقاتلة الإنجليز هو الذي مكن السيد/ عبدالرحمن من الظهور أمام القانون كمستصلح للأرض. فقد روى الشاهدون لتلك الأيام بأن الدعاية التي تم بثها بين المهاجرين من الأنصار بأن الحكومة الانجليزية قادمة للمرور على الجزيرة أبا للكيد للسيد/ عبدالرحمن وللتضييق عليه وأن من واجب كل أنصاري أن يبطل كيد الكائدين ويخذل الخائنين للإمام. عند مجيئ الانجليز لسؤاله بأن يجب كل من يسكن قطية أو أوضة أو يفلح أرضاً أن يقول أنه يفلح أرض السيد/ عبدالرحمن وأنه يسكن في أملاك السيد/ عبدالرحمن، وبهذا خرجت لجنة التسوية بأن أرض أبا ملك للسيد/ عبدالرحمن وسجلت له. إنهم عزيزي القارئ يعتدون بالقانون الاستعماري لاثبات تملك السيد/ عبدالرحمن لأراضي الجزيرة أبا بينما يرفضون ويستنكرون إعمال القانون الوطني الذي ملك أهل الجزيرة أبا!! ذكرتم أنه لولا المهاجرين لم يكن للسيد/ عبدالرحمن أن يمتلك الأرض، إذا كنتم فعلاً تعنون ماتقولون، فمن أين لكم حق التملك كورثة؟، أم ان هذه العبارة للإستهلاك الرخيص واستدرار عطف الأنصار، كأنكم تعترفون بجميلهم، أم إنكم ياترى تناقضون أنفسكم في ذات المقال وأنتم لاتشعرون؟

    يتبع

    اللجنة التنفيذية السابقة لرابطة الجزيرة أبا بالعاصمة القومية عنهم:
    محمد احمد بشرى بدوي
    محمد عبد العزيز محمود
    عبد الباري شرف الدين عبد الباري
                  

العنوان الكاتب Date
رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... Abdel Aati06-10-09, 11:33 AM
  الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (1).... Abdel Aati06-10-09, 11:39 AM
    Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (2).... Abdel Aati06-10-09, 11:41 AM
      Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (2).... Abdel Aati06-10-09, 11:44 AM
        Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (4).... Abdel Aati06-10-09, 11:47 AM
          Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... Abdel Aati06-10-09, 11:49 AM
            Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... Abdel Aati06-10-09, 12:03 PM
              Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... Abdel Aati06-10-09, 01:26 PM
                Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... Abdel Aati06-10-09, 02:23 PM
                  Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 03:32 PM
                    Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:00 PM
                  Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... Abdlaziz Eisa06-10-09, 04:02 PM
                    Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:15 PM
  Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:26 PM
  Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:28 PM
  Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:30 PM
  Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... عمر عبد الله فضل المولى06-10-09, 04:36 PM
    Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... خالد عويس06-10-09, 11:04 PM
      Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... محمد عادل06-10-09, 11:29 PM
        Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... ثروت سوار الدهب06-11-09, 05:06 AM
          Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... ثروت سوار الدهب06-12-09, 01:03 AM
      Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... Abdel Aati06-12-09, 02:11 PM
        Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... ثروت سوار الدهب06-17-09, 00:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de