|
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم كلمة الإمام الصادق المهدي في الذكري الخمسين للإمام عبد الرحمن 25 مارس 2009م
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أحيي العمة الحبيبة إنعام صاحبة فكرة إحياء ذكرى الإمام الراحل عبد الرحمن الصادق بعد مرور نصف قرن على وفاته وأشيد بتجاوب كافة من تجاوبوا مع الفكرة حتى صارت واقعا حيا ماثلا بين الناس. ومع إنني بعيد عن مكان إحياء الذكرى جغرافيا فأنا معكم معنويا ورب ذكرى قربت من نزح. وعلى كثرة ما ذكرت في مناسبات سابقة من شهادات على سيرة هذا العارف بالله العبقري تزدحم في ذهني شهادات يطيب لي التعبير عنها. أقول: كانت السلطة الاستعمارية معنية في المقام الأول بدفن الدعوة المهدية وسيرتها إلى الأبد وعندما اضطروا للتعامل مع السيد عبد الرحمن لأسباب أوضحتها في مقام آخر كانوا يريدونه أن يكون طريقة رحمانية مستقلة عن المهدية. ولكنه تمسك بالدعوة بعد أن ألبسها ثوبا جديدا على سنة لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال، مع أن ونجيت القائد العسكري الذي خلف كتشنر في حملة الغزو العسكرية خاطب زوجته بعد الغزو بعبارة: "هنيئا قد أبدنا المهدية". فإن ما قام به الإمام الراحل من قول وفعل جعل كيان الدعوة المهدية الديني والسياسي في السودان لدى رحيل الاستعمار من السودان الكيان السوداني الأول. إن ما قدمه الإمام المهدي للإسلام لا يقدر بثمن لأن فكرة البعث الديني وهي جوهر المهدية فكرة حبسها كثير من المسلمين في شخص معين وسلسلة نسب معينة (كما فعلت الاثنا عشرية) وحبسها آخرون في وقت زماني معين (آخر الزمان). الإمام المهدي في السودان حرر المهدية من قيد السلسلة النسبية ومن قيد التوقيت. وربطها بالحاجة الملحة للبعث الاستثنائي للإسلام بصورة ترفع عن كاهله ما تراكم في جسمه من مذاهب وفرق وتقليد وترده إلى معينه الأصلي في الكتاب والسنة. أي أنه جعلها دعوة وظيفية وظيفتها بعث استثنائي للإسلام يلحقه بالصدر الأول مما جعلها "خلافة مصطفوية" على حد تعبير صاحبها". دعوة وظيفية انطلقت مرة واحدة وقابلة للتجدد من مرجعيتها مع الزمان والمكان. هذا العطاء الرائع كان مرشحا للاندثار لولا عطاء الإمام عبد الرحمن. حقا كما قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) . حقا كما قال مادح الإمام الحاج العاقب: "لولاك الإمام المهدي ما بيطرى وما بتذكر حقائق هديه العاطرة". واللافت للنظر أنه فعل هذا دون تكليف معين فنظام المهدية لا يقوم على التوارث كما هو حال الكيانات الدينية والقبلية السودانية فما قام به إحياء عصامي محض أهله له اجتهاده وجهاده وعمله على نحو ما قال الحاج سرور يمدحه: مجدك تليد ما بناه أبيك وإن مشت الرواسي لكان تجي تناجيك حقا كما قال الحكيم: إذا أنت لم تحم القديم بحادث من المجد لم ينفعك ما كان من قبل كان الإمام الراحل عبد الرحمن الصادق باعثا قويا لثوابت الدين في العقيدة والعبادات وكان مهندسا بارعا للتجديد في مجال المعاملات. حقا كان أبا التجديد. وكان حريصا على اكتساب المعارف التراثية والحديثة وكان أبا التعليم. وكان رائدا في ميدان التنمية الاقتصادية الحديثة، كان أبا التنمية. وكان مجدداً في العلاقات الاجتماعية نابذا للعادات الذميمة ومطوراً للمجتمع، كان أبا الإصلاح الاجتماعي. وأدرك أهمية الصحافة في المجتمع الحديث فأعطي في مجالها ما جعله أبا الإعلام. وأدرك أكثر من غيره أن الشأن السوداني مرتبط بعالمه فحرص على التواصل الخارجي بزياراته وباستضافته لكل الوافدين إلى السودان، كان أبا الدبلوماسية الأهلية. وأدرك قبل غيره حق السيادة الوطنية فجهر بالرأي وجاهد بالفعل حتى تحققت السيادة الوطنية، كان أبا الاستقلال. أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي سوف يأتي يوم قريب يعترف فيه الكافة للإمام الراحل عبد الرحمن الصادق بهذه الأبوة السباعية، يومئذ يعم الوفاء وينشد الناس معنا في ذكراه: إن الكـريـم كما الربيع تحبه للحسـن فيـه وتهش عند لقائه ويغيب عنك فتشتهيـه لا يرتضي أبدا لصاحبه الذي لا يرتضيـه وإذا تحرق حاسدوه بكي ورق لحاسديــه كالورد ينفح بالشذى حتى أنوف السارقيه سلام على عبد الرحمن يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا، وتحية له في دار الخلود بآيات كان يحب سماعها ويكرر تلاوتها: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ* لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ *وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) .
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:33 AM |
الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (1).... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:39 AM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (2).... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:41 AM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (2).... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:44 AM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (4).... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:47 AM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | Abdel Aati | 06-10-09, 11:49 AM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | Abdel Aati | 06-10-09, 12:03 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | Abdel Aati | 06-10-09, 01:26 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | Abdel Aati | 06-10-09, 02:23 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 03:32 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:00 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | Abdlaziz Eisa | 06-10-09, 04:02 PM |
Re: الجزيرة أبا مجدداً وأبداً (5).... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:15 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:26 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:28 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:30 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | عمر عبد الله فضل المولى | 06-10-09, 04:36 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | خالد عويس | 06-10-09, 11:04 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | محمد عادل | 06-10-09, 11:29 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | ثروت سوار الدهب | 06-11-09, 05:06 AM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | ثروت سوار الدهب | 06-12-09, 01:03 AM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | Abdel Aati | 06-12-09, 02:11 PM |
Re: رداً على الكهنوت وفي رصد تاريخ السحت (1) - الجزيرة أبا مجدداً وأبداً .... | ثروت سوار الدهب | 06-17-09, 00:44 AM |
|
|
|