حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2008, 08:07 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) (Re: Abdel Aati)

    تركة الشمولية الثانية (الأوتقراطية الثالثة (1989م-…) البرنامج الإسلاموي:
    يشكل برنامج "الإنقاذ" الإسلاموي أكثر المداخل أهمية للنظر في تركة نظام "الإنقاذ" الشمولي ولذلك سنبدأ حديثنا عن تركة النظام عبر هذا المدخل. يعتبر المسلمون الإسلام الرسالة الثالثة والأخيرة في قافلة الأديان الإبراهيمية ويعترف القرآن بالأديان الإبراهيمية الأخرى ويسمي أهلها "أهل الكتاب" . والإسلام يعترف للإنسان بالكرامة من حيث هو إنسان، ويعطي اعتراف الإسلام بكرامة الإنسان من حيث إنسانيته وبالتعدد الديني والحرية الدينية النموذج الأوضح لتسامح الإسلام والذي يتكامل فيه العقل والوحي. وهذا ما يدعم الرأي القائل بالطبيعة اللاهوتية الناسوتية، أو اللاهوتية العقلانية للإسلام والتي تعطي العقل مجالا للعمل والاجتهاد، وتعطي العطاء الإنساني الإيجابي مجالا للاستصحاب. ونتيجة لذلك تمكن المفكرون والحكماء المسلمون بدون سلطة كهنوتية من تطوير مدارس إسلامية مختلفة من خلال علم الكلام (الفلسفة الدينية).. ولقد طور الفلاسفة المسلمون مدارس الفلسفة اليونانية وعدلوا نظام الأفكار ليتصالح مع حقائق الوحي والعقل. ولقد خبر المتصوفون المسلمون مفاهيم وحدة الوجود القادمة من الرؤى الدينية الشرقية –خاصة الهندية- وحقنوا بها الفكر في العالم الإسلامي. وعلى صعيد آخر نزل الفقهاء المسلمون الأحكام الواردة في النصوص على الواقع الاجتماعي وطوروا مدارس عديدة للتشريع الإسلامي. هذه الحيوية الفكرية يمكن من خلالها رؤية الطريق المزدوج الذي فتحته الحضارة الإسلامية والذي أثرت من خلاله وتأثرت بحضارات العالم الأخرى. ولكن في ثلاثة مجالات: نظام الحكم، والاقتصاد، والعلاقات الخارجية، تبنى التطبيق الإسلامي لحد كبير الأنظمة التي طورتها الحضارات الأخرى. فأصبح نظام الحكم بعد فترة ابتدائية قصيرة نظاما ملكيا توسعيا، كما أصبح النظام الاقتصادي إقطاعيا – رأسماليا، وكانت العلاقات الخارجية علاقات حرب باردة مع الإمبراطوريات المعاصرة. وقبل أن تسود هذه النظرة العملية Pragmatic احتجت عليها أصوات مثالية عديدة. وقد نبه أبو ذر الغفاري إلى ظهور النمط الإقطاعي- الرأسمالي واحتج عليه بشدة، بينما نبه الخوارج إلى خروج السياسة عن حظيرة الدين إذ كانوا يرون أن الدولة في الإسلام دينية. ومن الثابت أنه ليس في الإسلام نظام حكم معين ولكن هناك مبادئ أساسية عامة يجب الالتزام بها وتحقيقها مثل المشاركة (الشورى) والعدل.. وهكذا. ولا نظام اقتصادي معين، وإنما مبادئ عامة مثل إيجاب زيادة الإنتاج وعدالة التوزيع. وتجاهل تلك المبادئ الهادية يولد الاحتجاجات المستمرة للمصلحين والثوريين. في التاريخ المعاصر، تجدد قلق المسلمين في بداية القرن العشرين حول أوضاعهم. فالخلافة الإسلامية تم إلغاؤها عام 1924. ومهما كانت عيوبها، فإنها كانت تشكل رمزا معنويا حاميا للمسلمين في نظر الكثيرين. وفي شبه القارة الهندية تملك القلق أبا الأعلى المودودي على المسلمين الذين تغمرهم أغلبية هندوسية مما دفعه لصنع درع فكري بناءً عليه: الإيمان بالله يعني الإيمان بقدرته الكلية والتي تترجم سياسيا إلى مبدأ الحاكمية وهو ما يعني أن السلطة والتشريع وغيرها لله وحده، والمؤمنون بهذا الاعتقاد هم حزب الله ومن عداهم حزب الشيطان. وفي مصر: اصطدمت حركة الأخوان المسلمين بالسلطة الثورية للرئيس جمال عبد الناصر، وتعرضت مرتين لقمع شديد، وتحت ظروف المرارة والإحباط طور بعض قادتها –وخصوصا الأستاذ سيد قطب- موقفا احتجاجيا راديكاليا واستندوا بشدة على أفكار المودودي. وفي إيران طبق الشاه رضا خان وابنه محمد برنامجا علمانيا متطرفا، وكانت المؤسسة الدينية الشيعية مستقلة نسبيا فتصدت لسياسات الشاه وأنتجت أيديولوجية الإمام الخميني الإسلامية الراديكالية. هؤلاء الثلاثة: المودودي، وقطب، والخميني أصبحوا المصادر المعتمدة للفكر الديني للإسلام الهجومي militant. ومن حينها أخذت حركات الإسلام الاحتجاجية أيديولوجيتها من هذه المصادر. لقد أخذت الجبهة الإسلامية القومية في السودان في فترة تكوينها الأولى موجهاتها من منابع الأخوان المسلمين المعتدلة، ومن المثال الشيوعي في تنظيم القوى الاجتماعية الحديثة، وحتى من حزب الأمة في تطوير جناح اقتصادي لمساندة نشاطه السياسي وفي تكتيكات الضغط الشعبي للتأثير على القرارات السياسية. هذا الاقتباس خدمها كثيرا وطورها لتصبح تنظيما سياسيا جيد التنظيم، معتدلا وناجحا. وتدريجيا تأثرت بحركات الاحتجاج الإسلامية الراديكالية والتي سادت مجتمعات المهاجرين المسلمين في الغرب.. هذه النزعة الراديكالية جرتها لعمل الانقلاب ولونت البرنامج السياسي لنظام "الإنقاذ" الذي أنشأته، فطلبت من المسلمين في السودان التسليم ببرنامجها الحزبي وإلا فسوف يتم تصنيفهم أعداء لله ويتم قمعهم بلا هوادة. أما غير المسلمين فيجب عليهم قبول النظام الجديد وسياساته الاسلاموية وإلا فسوف يكونوا هدفا للجهاد. ثقافة العنف: التركة الثانية المهمة من تركات نظام "الإنقاذ" هي تأسيس ثقافة العنف في السودان بمقاييس غير مسبوقة، وتعطي النقاط التالية مثالا شديد الدلالة على حجم المشكلة وتفشي هذه الثقافة بسبب "الإنقاذ": القوات المسلحة: لكي تساند البرنامج العسكري للنظام فقد تم تعديلها لتصبح طرفا في الأيديولوجيا الجديدة. تم إنشاء قوات شبه عسكرية أخرى مثل قوات الدفاع الشعبي وصار عدد التنظيمات العسكرية وشبه العسكرية 7 تنظيمات. صار عدد المليشيات القبلية المسلحة 10 مليشيات. تصاعدت الحرب الأهلية وصارت أكثر مرارة بدخول العامل الديني. ولتدجين المواطنين المدنيين أنشأ النظام خمسة تنظيمات للبوليس والأمن متجاوزا قوات الشرطة القومية. دفع تجييش السودان المعارضة للاستجابة بنفس الطريقة فحملت السلاح لتكون مع الجيش الشعبي لتحرير السودان 10 جماعات عسكرية أخرى. الارتباط بالإرهاب العالمي: التركة الثالثة لنظام الإنقاذ هي ارتباط السودان بالإرهاب العالمي. الإرهاب هو استخدام العنف لتقويض سلطة شرعية أو لترويع المجتمع المدني.لقد قادت الأيديولوجيا الإسلاموية المتطرفة إلى تكاثر حركات الاحتجاج الراديكالية. وانتظمت هذه الحركات في شبكات قومية وإقليمية وعالمية بدرجة عالية من التخطيط والتنسيق المتبادل، وأصبح السودان مركزا مهما لمجموعات كثيرة من هذا النوع وأعطي الجواز السوداني للعديد من الأجانب للتغطية عليهم ولتسهيل تنقلهم بينما تورط سودانيون في عدد من الأحداث الإرهابية على نطاق العالم. وهكذا أورثت "الإنقاذ" السودان صيتا سيئا وتركة خبيثة. الدولة الشمولية: وسيرا على خطى مايو أقامت "الإنقاذ" الدولة الشمولية الثانية في السودان الحديث بكل مقوماتها: الأيدلوجيا الرسمية- الحزب المتسلط- الدولة البوليسية..الخ. ومع ذلك فهناك فروقات كبيرة بين النظامين المايوي و"الإنقاذي": فالنظام المايوي كان حكما للفرد بينما "الإنقاذ" حكم أقلية أخطبوطية. النظام المايوي مارس قمعا رسميا بينما "الإنقاذ" مارست قمعا انتقاميا. النظام المايوي كان متأرجحا في أيديولوجيته، بينما نظام "الإنقاذ" أحادي التفكير. الأداء الاقتصادي التركة الخامسة المؤذية للسودان هي تحطيم الاقتصاد الوطني. وللوقوف على حجم التردي والدمار الذي أحدثته "الإنقاذ"في الاقتصاد الوطني فإننا نجري هنا بعض المقارنات: تدني الإنتاج الزراعي والصناعي بالمقارنة مع مستوياته في سنوات الديمقراطية، وقد نشر هذا في دراسة مقارنة مأخوذة عن المعلومات الرسمية المنشورة. 20 هبطت الصادرات في عهد "الإنقاذ" إلى نصف قيمتها خلال العهد الديمقراطي. عجز الميزانية الديمقراطية الداخلي لعام (88-1989م) بلغ بليون جنيه بينما بلغ العجز في ميزانية "الإنقاذ" الأخيرة (79-1998م) 300 بليون جنيه. عجز الميزانية الديمقراطية الخارجي لعام (88-1989م) بلغ 700 مليون دولار بينما العجز الخارجي في ميزانية "الإنقاذ" الأخيرة (97-1998م) بلغ أكثر من 2000 مليون دولار. دعم ميزان المدفوعات الخارجي في العهد الديمقراطي بلغ 800 مليون دولار سنويا ودعم التنمية بلغ 3,5 بليون دولار، بينما توقفت كل هذه الأشكال من المساعدات الخارجية، وإن زادت المساعدات الخارجية الإنسانية. ولتغطية عجز الميزانية الداخلي اتجه نظام "الإنقاذ" للاستدانة من النظام المصرفي ولطباعة النقود بمعدلات فلكية: فصارت الكتلة النقدية في 1998م 1600 بليون جنيه، بعد أن كانت في 1989م 17 بليون جنيه. ولتجسير الفجوة في الميزان الخارجي اتجه نظام "الإنقاذ" لشراء الدولار من السوق الأسود ونتيجة لذلك أصبح سعر الدولار في 1998م 2400 جنيه، بينما كان في عام 1989م 14 جنيه. وقاد التضخم مع تدني قيمة العملة إلى ارتفاع الأسعار في المتوسط خلال العقد الأخير إلى نسبة بلغت 4000% بينما ارتفع الدخل بنسبة 500% فقط. وتوالت النتائج الكارثية للحقائق السابقة، وبمعدلات لم يشهدها السودان على طول تاريخه: الفساد – انهيار القيم الأخلاقية- تمدد حزام الفقر ليشمل 95% من المواطنين السودانيين يعيشون تحت خط الفقر- هجرة تصيح: الجحيم هو السودان، سببها قمع الدولة البوليسية وسياسات الإفقار الاقتصادي. ونسبة لعجز الميزانية ولتوقف العون الخارجي الموجه للتنمية، فقد توقفت التنمية الاقتصادية في السودان واستمر الدين الموروث من النظام المايوي في الارتفاع خلال الفوائد المركبة ليصبح 20 بليون دولار. الخداع: كانت الفطرة التي ولد عليها مولود الجبهة الإسلامية القومية غير الشرعي في 30 يونيو 1989م هي الخداع. فمنذ يومه الأول درج انقلاب الجبهة القومية والنظام الذي صنعه على المخادعة بصورة منهجية، إذ قام الانقلاب نفسه على خدعة استغل فيها صناعه التنوير الذي قدمته القيادة العليا للجيش فيما يتعلق بمذكرة فبراير 1989م ليوقروا في الوهم أن إنقلابهم هو استلام للسلطة بواسطة القيادة العليا للقوات المسلحة. وذهبوا في هذا المنحى المخادع، فألقوا القبض على كل قيادات الأحزاب بما فيهم قادتهم. وخاطبوا الأمة بخطاب علماني في بيانهم الأول إمعانا في التمويه، واستمر نهجهم المخاتل المخادع في كل تفصيل من تفاصيل أدائهم اليومي قل أو كبر. وطال ذلك الخداع حتى قيادة الانقلاب والنظام فلم يعد يعرف من الحاكم وما هي الجهة التي تصنع القرار!.. مع أن النظام يتدثر بالشعار الإسلامي، ومن المعلوم أن الإسلام يقيم هذه العلاقة –بين الحاكم والرعية- على أساس من الوضوح والمباشرة يدخل فيه الحاكم في عقد شخصي مباشر مع مواطنيه (البيعة).. هذا السلوك المتواصل في الخداع والمراوغة جعل الشعب السوداني يرى فيها معكوس مقولة الصديق عن النبي(ص): إن كان قال فقد صدق.. فأصبحت: إن كانت "الإنقاذ" قالت فقد كذبت!. السياسة تجاه الجنوب:
    التركة الأخيرة والمهمة من تركات نظام "الإنقاذ" هي سياسته تجاه الجنوب، ويمكن تلخيص هذه التركة الكارثية في خمس نقاط: أجهض النظام بانقلابه عملية السلام المتقدمة والتي وصلت تقريبا إلى نهايتها. اتخذ النظام هوية أيديولوجية-ثقافية ضيقة التعريف للسودان حصرته في الهوية العربية الإسلامية واستبعدت الهوية الثقافية للمواطنين الآخرين، فقمعت ووسعت حدة المقاومة لدرجة غير مسبوقة. أضفى النظام صبغة دينية على الحرب الأهلية فاستقطبت سياسة الجهاد المجتمع السوداني وانداح أثر هذا الاستقطاب إقليميا بمجهود النظام السوداني في إيقاظ واستغلال التباين الديني داخل أراضي جيرانه. وباعتقاد النظام أنه مالك الحقيقة الوحيد وبتقديسه للذات وتمحوره حولها وبعدم مقدرته على تقدير الآخر والحوار معه، حول النظام حواراته مع الآخرين إلى حوار طرشان. دخل النظام في مفاوضات السلام في بادئ الأمر مع الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان عبر وساطة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر كتمرين علاقات عامة إذ لم تكن للنظام أي خطة سلام. وكان ذلك واضحا في مداخلات أعضاء وفده المتناقضة. ثم أصبحت الوفود التي يرسلها النظام للمفاوضات اللاحقة تعمل بإصرار على جر الطرف الآخر لقبول برنامج الجبهة الإسلامية القومية نحو الجنوب. وقد أفضت المفاوضات التي رعاها كارتر إلى لا شئ وشاركتها في عدم الجدوى ثلاث جولات أجريت بأبوجا بوساطة الحكومة النيجيرية. وفي 1993م شجع النظام شركاءه في الإيقاد للتوسط فقبلت الإيقاد رعاية المفاوضات مفترضة النسق المألوف المعتاد من عدم الجدوى التي تصير إليها محادثات الطرفين. ولكن في عام 1994م تقدم الراعون في الإيقاد بخطوة إيجابية إذ اقترحوا إعلانا للمبادئ دعوا الطرفين لقبوله وقد نصت نقاط الإعلان الست على سودان موحد متعدد الثقافات والأديان، ديمقراطي، علماني يجب الاتفاق عليه وإذا فشلا في ذلك يتحتم منح الجنوب حق تقرير المصير. وقد قبلت الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان فورا إعلان المبادئ بينما رفضه نظام الجبهة الإسلامية القومية بشدة.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    20 السودان: المأزق الاقتصادي 1990-1994م، مركز الدراسات السودانية، ص 10 وما بعدها.
                  

العنوان الكاتب Date
حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:28 PM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:29 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:30 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:32 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:33 PM
          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:34 PM
            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:36 PM
              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:38 PM
                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:39 PM
                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:40 PM
                    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:41 PM
                      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:41 PM
                        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:45 PM
                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:47 PM
                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:51 PM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 07:54 PM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:00 PM
                                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:02 PM
                                    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:03 PM
                                      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:04 PM
                                        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:06 PM
                                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:07 PM
                                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:08 PM
                                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:09 PM
                                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:09 PM
                                                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:12 PM
                                                    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:14 PM
                                                      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:22 PM
                                                        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:23 PM
                                                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:25 PM
                                                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:35 PM
                                                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 08:46 PM
                                                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 09:01 PM
                                                                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 09:18 PM
                                                                    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-09-08, 09:40 PM
                                                                      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 08:31 PM
                                                                        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 09:13 PM
                                                                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 09:43 PM
                                                                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 10:04 PM
                                                                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 10:35 PM
                                                                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-13-08, 03:32 PM
                                                                                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-13-08, 03:59 PM
                                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 08:07 PM
                        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) ثروت سوار الدهب04-09-08, 07:52 PM
                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Mohamed Doudi04-09-08, 08:18 PM
                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) عوض محمد احمد04-09-08, 09:30 PM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) amir jabir04-09-08, 09:44 PM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 12:14 PM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 12:13 PM
                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 10:02 AM
                          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 09:53 AM
                            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) adil amin04-10-08, 10:09 AM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 10:39 AM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد عادل04-10-08, 11:45 AM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد عادل04-10-08, 11:46 AM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 01:02 PM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) amin siddig04-10-08, 11:34 AM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 12:01 PM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 12:42 PM
                                  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 01:34 PM
                                Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 01:07 PM
                              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Abdel Aati04-10-08, 12:59 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 06:30 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 07:07 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 06:03 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 06:14 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 07:25 PM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) kamalabas04-10-08, 12:31 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 01:09 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) خالد عويس04-10-08, 01:22 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد عادل04-10-08, 01:58 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) baha eassa04-10-08, 02:08 PM
          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 04:42 PM
          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Mohamed Doudi04-10-08, 04:46 PM
            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) عمار محمد حامد04-10-08, 07:29 PM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 04:59 PM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 05:21 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد عادل04-10-08, 05:27 PM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 05:38 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 07:07 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Balla Musa04-10-08, 07:29 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 07:36 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Balla Musa04-10-08, 07:51 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) عمار محمد حامد04-10-08, 07:36 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-10-08, 08:33 PM
          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد عادل04-11-08, 00:07 AM
            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) محمد حسن العمدة04-11-08, 04:30 AM
              Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) doma04-11-08, 07:24 AM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) ahmed haneen04-11-08, 08:18 AM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) إسماعيل وراق04-11-08, 09:14 AM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) ahmed haneen04-11-08, 10:39 AM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Tariq Sharqawi04-11-08, 10:52 AM
  Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) Tariq Sharqawi04-11-08, 11:07 AM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) doma04-11-08, 05:00 PM
    Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) doma04-11-08, 05:17 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) ثروت سوار الدهب04-11-08, 05:35 PM
      Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) عوض محمد احمد04-11-08, 05:52 PM
        Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) doma04-12-08, 05:21 AM
          Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) عوض محمد احمد04-13-08, 06:37 AM
            Re: حزب الأمة حصان طروادة الحركة السياسية السودانية (الجزء الأول والتكلمة) ثروت سوار الدهب04-13-08, 06:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de