صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 11:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2004, 02:27 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: (Re: aymen)

    سلام ايمن والجميع

    كتبت يا ايمن :

    Quote: وانا اري ان قولك هذا قد باعد بيننا السبل. لا اظنك ستستكين لو ان الحكومة الحالية، ودعت مشروعها الحضاري و تبنت حلولك لمشكلة السودان بنظرتك الاقتصادية التي تراها..ليقيني ان قناعتك هي ان الديمقراطية هي الاساس الذي تقوم عليه باقي الاشياء . وهذا امر (اذا صح يقيني ) يتفق معك فيه اهل الهامش..غير ان ما لا تراه انت هو ان اهل الهامش لا يعجبهم شكل الديموقراطية التي سادت السودان والتي ما فتئت- شأنها شان الديكتاتوريات- تقصيهم وتفقرهم..


    لا اعلم لماذا يباعد حديثي بيننا السبل؛ وانت تري ان قناعتي هي الديمقراطية التي تقوم عليه باقي الاشياء؛ وتقول اني اتفق مع اهل الهامش في ذلك - رغم عدم تحديدك كيف عرفت ان اهل الهامش كلهم يتبنوا هذا الطرح !!
    فيما يختص بعدم رؤيتي لان اهل الهامش لا يعجبهم شكل الديمقراطية التي سادت في السودان؛ فارجو ان توضح علي اي الحيثيات بنيت هذا القول. من جهتي انا اتفق مع الراي بان الديمقراطية التي سادت قد كانت مهمشة لاغلبية المواطنين السودانيين؛ وليس اهل الهامش فقط؛ ولي كتابات عديدة حول جوانب قصورها؛ لذلك لا اري اننا نتباعد في هذه النقطة

    كتبت
    Quote: ان ما يراه اهل الهامش هو ان يتم تفكيك البنية السياسية السودانية من الاساس تتمثل في صورتها التطبيقية في الفدرالية..والتي تضمن لهم الاستقلال السياسي و الاقتصادي (وما ينبني عليهما: الثقافي، الاجتماعي،....)، هذا بغض النظر عن شكل الحكم المركزي او البنية الاقتصادية للدولة.. بعد تحقيق هذا الاساس يأتي مباشرة النظر في شكل الحكم المركزي و البنية الاقتصادية للدولة، لماذا؟؟ لانها تضمن الاستمرارية..وهذا امر معروف في كافة المجالات


    لا اظن انه يخفي عليك دعوتي والتنظيم الذي انتمي اليه للفدراليةو واللامركزية وتوسيع اطر الحكم المحلي؛ اي ممارسة السلطة قاعديا وعن طريق المواطنين في محلياتهم .. بالمقابل نحن ايضا لا نغض النظر عن شكل الحكم المركزي والبنية الاقتصادية ؛ لانه لا يمكن ان تبني نظاما فيدراليا في الاطراف وتحتفظ بنفس نمط الدولة المركزيةو الشمولية في المركز .. من الناحية الثانية فان تقسيمك لاوليات معينة يرجع لك؛ ولكني اري ان الازمة السودانية شسملة ؛ ويجب حلها بحزمة اجراءات اقتصادية اجتماعية سياسية؛ واتفق معك ان التغيير السياسي مقدم علي بقية الاجراءات؛ وهو شرط لقيامها.

    كتبت:
    Quote: ..اقول ان ضمان دستور كذاك يجعل من قولك

    وذلك حين تعرف العلاجات التي اقترحها؛ وهي نموذج دولة تبني وفق مشروع تنموي؛ معتمدة علي التوفير والانتاج؛ وليس علي البذخ والاستهلاك؛ وحيث الكسب مرهون بالقدرات والمبادرة؛ وليس علي القرب من السلطة او البعد عنها؛ وحيث جهاز الدولة بسيط ومحصور المهمة؛ وبيس المصدر الاول للسلطة والثروة واعادة توزيعمها - ولا اقول اعادة انتاجهما - .

    من البدهيات.. ولكن تطبيق قولك لن يطفئ نيران الحروب.. وربما أدي الي وضع الحطب عليها..لعجزك عن فهم ما يريد الهامش اولا، و لايمانك اللا متناهي من جدوي طرحك..مما يخلق حالة حادة من الاستقطاب و الاستقطاب المضاد.


    لا اعرف كيف يمكن ان تؤدي البديهيات؛ الي وضع الحطب علي نيران الحرب؛ والي خلق حالة من الاستقطاب والاستقطاب المضاد؛ فالبديهيات حسب اهل اللغة والمنطق هي الحقائق الاولي الاساسية التي يتفق عليها كل الناس؛ فكيف تؤدي الي الاستقطاب الحاد؛ ما دام الناس متفقون عليها ؟
    ان الشمس تشرق مثلا من الشرق؛ وهذه من البديهيات؛ فهل لو قال بها احد؛ وكان مؤمنا بذلك ايمانا لا متناهي؛ لساهم في الاستقطاب؛ واشعل نيران حرب او وضع عليها حطبا ام ماذا؟

    من الواضح لي اننا نتفق في نقطة تفكيك الدولة وبناء دولة بسيطة ولا مركزية ومختلفة؛ ولا اعلم ما هو وجه الخلاف الذي تراه معي في هذا النقطة ؛ حيث انك تؤيدها ثم تعود لتصفها بانها ستؤدي الي الاستقطاب الحاد؛ وانت تعلم من هم الذين يمارسوا الاستقطاب الحاد وكيف


    كتبت:
    Quote: اما ما وضعته في ايتالك and blod italic مما ورد في الاقتباسات، و ما اسميته انت بالثورة الليبرالية، فهو طرح السودان الجديد عينه.. وهنا استحضر ما قاله السيد الصادق المهدي عن الخيارات المتاحة لمستقبل السودان ورفضه لنموزج الكيزان ولنموذج السودان الجديد .. ليضع نموذجه الخاص، و الذي هو صلب نموذج السودان الجديد ( بعد سحب مكون سؤ الظن الشمالي المتخيل عنه).. واسماه اسما لم يستطع معه فكاكا من صلب محتوي السودان الجديد وهو السودان المتجدد..


    قد يكون هذا وقد لا يكون؛ حيث ان ما اسميه انا بالثورة الليبرالية قائم علي اسس واضحة؛ وهو تقليص نجال نشاط الدولة وتحجميمها؛ واطلاق المبادرة الفردية؛ ولامركزية الحكم وفيدراليته؛ واحترام الحقوق الاساسية وحمايتها؛ وحرية النشاطات الاقتصادية. اما برنامج السودان الجديد فخشم بيوت؛ فهو مرة طرح اجتماعي -اقتصادي؛ ومرة مكفهوم كغرافي؛ ومرات ثالثة مفهوم اثني عرقي قائم علي الهوية ؛ وربما نعود لضبابية وغموض هذا المصطلح في اثناء النقاش.


    كتبت:
    Quote: واذا تأملنا قوانين نيوتن للحركة، فسنجد العذر كله للسيد الصادق المهدي..فلكي تغير سرعة شئ الي سرعة اكبر، تمر حتما بالتسارع او العجلة، و التي هي ليست المبتغي علي اي حال..ولكنها حالة حتمية .. و كلمة تجدد التي ذكرها الصادق هي نفسها عجلة التسارع، و لا يمكن ان يكون التجدد هو المبتغي دون وضع الهدف من هذا التجدد.. ولا اريد الخوض في مدي فهم السيد الصادق اللفيزيائي او االغوي لمعني التجدد، ولكنه يدرك تماما معناه السياسي و الاجتماعي فيما اعتقد..ذلك ان السودان الجديد هو نقض للسودان القديم الذي يمثل الصادق المهدي و عائلته احد اهم دعائمه..وربما يرتاع الصادق المهدي عند مجرد تصور شكل السودان الجديد.. رغم ادراكه لجدواه.. بل و حتميته.. ولكنه يريد ان يكون له قدحا معلي في الوصول اليه، لذلك هو ينظر الي مرحلة الترانسيت او العجلة او ما تجلت عنه بلاغته ( المتجدد)، والتي لا يستطيع حتي جون قرنق تجاوزها( بصادقها).. العذر الذي يمكن ان نعطيه للصادق هو ان التركيز علي ( المتجدد) يعطيه الحرية في تحديد سرعة التجديد، و لكن النظر مباشرة الي (الجديد) تسلبه هذه الحرية


    الصادق المهدي عندي انتهازي سياسي وسادن للسودان القديم وحديثه عن السودان المتجدد هو من قبيل الحذلقة اللفظية ومحاولة جديدة للخداع الفكري والاستهبال السياسي.

    كتبت:
    Quote: وستجد رأئي في مداخلتي الاولي و فيما سياتي لاحقا، غير اني اود توضيح شئ عما وضعت تحت خط.. قد يكون كلامك صحيحا، ولكنه يظل مجرد تخمين في احسن الاحوال، وربما سؤ ظن.. ذلك لانك لا تملك دليلا عليه، اذ ان هذه المرحلة من الصراع الي الان تطلبت التركيز علي ما هو اساسي ( حسب فهمي انا و فهم اهل الهامش الرافعون للسلاح)..


    جاء ردك هذا علي زعمي بان الاتفاق بين الحركة والنظام قام علي تقسيم الامتيازات والسلطة والموارد المحدودة؛ وليس علي تطويرها. ومصدر زعمي يأتي من قراءة بروتوكولات الاتفاق؛ والتي تحدثت كلها عن تقسيم الموارد؛ ولم يأت فيها اي شي عن تطويرها؛ واذا وجدت شيئا من ذلك هناك فهاته.

    ايضا لي اعتراض بسيط علي حديثك باسم جميع اهل الهامش؛ او جميع اهل الهامش الحاملون للسلاح؛ فاهل الهامش مواطنون مختلفون؛ تختلف ارائهم السياسية والفكرية وانتماءاتهم الحزبية ؛ ولا يمكن ان يتوحدوا معك او معي في كل ارائنا؛ ويكون مفيدا لو ركزنا علي طرح افكارنا نحن؛ دون ان نعطيها حجية زائفة من انها تعبر عن اهل الهامش او غيرهم؛ فهذا امر لا يحسم الا عن طريق صندوق الانتخابات.


    كتبت:
    Quote: احد الامثلة و التي تخجل النفس من ذكرها هو موضوع الكوارث و تداعياتها، عندما فاض النيل في الشمالية و تضرر الناس، وضفت كل امكانيات الدولة و العلاقات الخارجية من اجل انقاذ اهل المنطقة، وهو تصرف حميد و صحيح، جنب الناس النزوح الي اطراف المدن الكبيرة و التسول ( واشياء اخري كريهة)، قماذا كان تصرف الحكومة ازاء اهل شمال كردفان و دارفور في ازمة الجفاف..


    اتفق معك في تحيز الحكومات المركزية المختلفة ضد اقاليم السودان؛ بما في ذلك الشمالية ذاتها؟؛ وقد كنت شاهدا علي فيضان العام 1988 في الشمالية؛ ورأيت كيف نزح الناس وتسولوا؛ وكيف اعادوا بناء ما يملكوه بجهدهم الذاتي؛ بينما كان الدعم العالمي يباع في سوق ليبيا بالخرطوم.
    هذا كله يرجع لتخلي الدولة عن دورها كضامن للامن وباني للبنية التحتية؛ واقتصار دورها علي النهب واحتلاب الفائض؛ وفيس ذلك فان المتضرر الاكبر هو اهل الاقاليم طبعا؛ ومن اكثرها دارفور والشرق والجنوب.

    كتبت:
    Quote: التغاضي عن بعض الاشياء في بلادنا يعد ترفا ليس لنا اليه سبيل
    Quote: اعلم ذلك؛ ولكني اعتقد ان اسلوب النخب المختلفة القائم علي الاستيلاء علي السلطة؛ واستخدامها لمصلحة النخبة المحددة ومن يدعمها؛ قد آن له ان يذهب

    صدق او لا تصدق.. هذا بالضبط ما ستؤدي اليه هذه الاتفاقية، فارخِ السمع..

    لا اصدق ان الاتفاقية ستؤدي الي هذا؛ وابني عدم تصديقي علي معرفتي العميقة بنهج وتاريخ من وقعوها؛ وكذلك علي نصوص الاتفاقية

    كتبت:
    Quote: Quote: اعتقد ان غول الدولة والسلطة؛ يجب ان نواجهه بابداع وتمرد الفرد والمجتمع؛ وبنخبة جديدة وعلاقات جديدة؛ تكنس فيما تكنس علاقات السلطة هذه؛ وعلاقات الانتاج هذه؛ وعلاقات النخبة هذه

    هذا بالضبط ما فعله الجنوب و يفعله الغرب و الشرق و هناك ارهاصات من اقصي الشمال، فلم التبخيس، و سؤ الظن، وربما اقول فلم هذا المقال


    لا اعتقد ان هذا ما فعلته الحركة الشعبية ؛ ولا الحركات المسلحة في دارفور؛ واتحفظ مرة ثانية علي حديثك المعمم عن الجنوب والغرب والشرق - هذا ما فعله الجنوب والغرب والشرق- ؛ حيث ان الجنوب والغرب والشرق ليس كتلا صماء؛ وانما هو جماع مواطنين مختلفين في توجهاتهم ومصالحهم واراؤهم؛ بل ينخرطوا في صراع بين بعضهم البعض؛ وكذلك نفس الحال فقي الشمال

    من جهة ثانية فاين هو التبخيس وسؤء الظن في مقالي؟ ارجو ان توضحه بدقة؛ وان توضح عدم استناده علي الوقائع؛ اما المقال فهو محاولة لتحريك بعض المسكوت عنه؛ واطلاق صوت الحوار والتساؤل؛ والذي طغي عليه صوت البندقية والسيف؛ والرجوع بقضايا المواطنين الملحة؛ وانتزاعها من بين برثن النخبة التي فشلت.

    وساظل في انتظار ردك حول ترف غض النظر عن اصل الكاتب.

    مع الود

    عادل
                  

العنوان الكاتب Date
صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-02-04, 11:46 AM
  Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-02-04, 11:47 AM
    Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-02-04, 11:48 AM
      Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-02-04, 11:48 AM
        Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-02-04, 11:49 AM
          Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور aymen07-02-04, 01:32 PM
            Re: إعتذار لسيدة كريمة ولأعضاء المنبر وزواره !! Abdel Aati07-02-04, 10:51 PM
  Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Bashasha07-02-04, 10:11 PM
    Re: إعتذار لسيدة كريمة ولأعضاء المنبر وزواره !! Abdel Aati07-02-04, 10:55 PM
  Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Bashasha07-03-04, 00:55 AM
    ركز معاى يا بشاشه !! Abdel Aati07-03-04, 01:22 AM
  Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Bashasha07-03-04, 03:49 AM
    Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور aymen07-03-04, 11:33 AM
      Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور ابنوس07-03-04, 01:18 PM
        Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور Abdel Aati07-03-04, 10:16 PM
      مرة اخري عن النخبة والبدائل: Abdel Aati07-03-04, 09:52 PM
        Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: aymen07-04-04, 12:28 PM
          Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: Abdel Aati07-28-04, 02:27 AM
            Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: Alia awadelkareem07-28-04, 07:46 AM
              Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: Abdel Aati08-02-04, 04:48 AM
            Re: مرة اخري عن النخبة والبدائل: Abdel Aati08-06-04, 06:29 PM
  Re: صراعات النخبة وحديث الأزمة في دارفور ود حماد08-07-04, 06:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de