عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2007, 02:10 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل (Re: د. بشار صقر)



    شوفتو المجولب ده يتنطع في بشارة صقر كيف بينما
    انبطح لما عادل عبدالعاطي قال ليه يا مجولب

    لانو مع بشار صقر يقيح بخطاب الجلابة الاستعراضي
    المتنطع الفارغ الذي يعتقد بانه
    ينتمي اليه ولكنه تاب منه ولكن مع عادل
    يسقط عنه قناع الخطاب ويعود مجرد مجولب حقير
    لا يبقى له من حيلة سوى الشكوى والانبطاح



    المجولب الدنقلاوي بشاشا "عب" الجعليين وشوايقة
    الظاهر مخك تقيل شوية ومش قادر تفهم محنتك الحقيقية كمجولب
    وضيع يتوصل بثقافة اسياده ليتخذ منها مطية للتنطع الفارغ من المضمون

    في الاحرار

    انت يا بشبش دنقلاوي مجولب "عب" العربسلاميين من شوايقة وجعليين
    الذين جعلوا منك "جلابي" بدل من ان تكون "نوبي"
    ومع ذلك لا تريد ان تفهم
    كيف تريد ان تقود خطاب المركزية الافريقية وانت تحتفي حتى بلونك الفاتح
    في اسافير الجلابة بلا خجل
    كيف تريد ان تقود خطاب المركزية الافريقية وانت تتنطع في الاسافير كجلابي عربسلامي تستعرض خطابهم تحت غطاة الحماية التي وفرناها لك يا امير "الهرار"
    لماذا لا تجعل من اولوياتك تحرير نفسك من الانتماء الخائب "لاسيادك" ولماذا لا تجعل من اولوياتك تحرير اهلك من قصور عرب قبل تاتي وتتنطع وتقيح في الاحرار وبخطاب المنتبي التي ورثتها من اسيادك الجعليين والشوايقة لتصف الاحرار من امثال خالد الكودي "بالنوباوي الاسود" و "والعبد الحبشي " الى آخر ما تجود به نفسيتك المجولبة من رواسب البقط
    لماذا كشفك وتعريتك يا امير "الهرار" اغتيال شخصية وانت التي تتنطع بالانتماء الى الجلابة وانت نوبي افريقي متموس الهوية بينما لا ترى في وصفك الاحرار "بالعبد الحبشي"
    لمجرد انهم اختلفوا معك في الراي اغتيالا للشخصية
    ثم لماذا تحاول الاحتماء بخطاب القطيع هل تعتقد بان ذلك يحميك من نقدنا الكاوي لك
    يا بشبش


    قلت يا بشبش

    Quote: مافعلته وللاسف الشديد كان غدر وطعنة
    نجلاء من الخلف لن اغفرا لك ماحييت



    هل من تعاسة اكثر من هذا
    من قال لك ان التعبير الحر المفتوح للراي المنشور في عراء الاسافير غدر
    هل قلنا راينا فيك ايها المجولب الدنقلاوي الناكر لذاته في الليل
    الغدر يا بشبش هو في تمريرك لما دار بيني وبينك الى آخرين من امثال
    المستعرب السلبي عمر علي ومن لف لفهم




    الغدر هو في تمرير الكلام الخاص الى العام دون اذن مسبق لنشر من الطرف الآخر الشريك الاساسي كحق ادبي

    هذا هو الغدر وخيانة الامانة وهذا مما ورثتها من اسيادك الجلابة الذين تتوصل بخطابهم
    القبيح لتتنطع في الاحرار الفضاء الهامشي الذين يوفرون لك ملاذ آمنا بعض ان فقدتها هناك
    نشرك لما دار بيني وبينك هو الغدر والخيانة
    وليس تعبيرنا الحر المفتوح عن آرائنا هو الغدر يا امير "الهرار"
    ثم اليس عيبا ان تتنطع وتعلن بلا خجل معرفتك "للجلابة" من موقع الانتماء وانت ليس سوى مولا من موالاة الشايقية والجعليين

    ومتى كان المولي يجهل بالمعرفة عن مولاه
    كيف لا تعرفهم وانت ممسوخهم
    كيف لا تعرفهم وانت منتج اصيل من منتجاتهم
    تامل في الفضاء الافريقي هل من خطاب يشبه خطاب الموالى المطموس
    التي تقيح به
    انصحك في ترتيب اولوياتك
    وان يكون من ضمنها تحرير ذاتك المجولب من الجولبة
    فقط تامل في محنة هذا النوبي المجولب ابو جعافر تعرف الكثير عن وضعيتك وموقعك من اعراب اسيادك الجلابة الذين تتنطع في الانتماء لهم بلا خجل






    تامل في صورتك يا "عب" الجعلين والشوايقة
    في مقالة هذا المجولب
    النوبي مثلك وهو يشكو محنته في متاهات
    الجولبة لحد ما نلقى زمن تاني ونجي نعريك
    بعدين واجه الافكار لانو تكتيك الحشد
    القطيعي ما ينفعك معنا



    شوفو بس ابو الجعافر ده بشكي محنتو كيف كنوبي مغبون من مسلك الجلابة
    بينما يحتفي هذا الدنقلاوي المجولب بانتمائه لذات الاسياد التي يشكو منه ابوجعافر
    وبرضو المتنطع جاي يتفاصح ويقول عبيد الاحباش
    طيب ما تمشي تحرر ناسك ديل اليوم وليس بكرهمن قصور العربان بعدين تجي تتكلم



    سيرة في مسيرة (17) - وردي

    جعفر عباس

    قرأت قبل أيام كلام في صحيفة الشرق الاوسط لأحد قادة التمرد في دارفور يسرد فيه كيف ان اهل الاقليم تعرضوا للتعريب القسري، وكان شاهده على ذلك أن المدرسين كانوا يعاقبون كل من يضبط متلبسا بالحديث بلغة محلية، عندئذ فقط أدركت اننا في منطقة النوبة كنا ضحايا الجنجويد لسنوات طويلة دون وعي منا بذلك، فقد كنا نتعرض لضرب مبرح في المدرسة الوسطى إذا ضبطونا نتكلم باللغة النوبية، ولو كان المدرسون الجنجويد يعرفون مقدار الأذى الذي كنا نُلحِقه باللغة العربية، لتركونا نبرطم على كيفنا بل ولشجعونا على عدم التحدث بالعربية.. وعلى كل حال فقد أتى تعريبنا قسرا بنتائج ''إيجابية'' من وجهة نظر الجنجويد، فقد صار المامنا بالعربية أفضل، وساعدنا على ذلك وجود أقلية جنجويدية شايقية بالمدرسة كان التعامل معها يرغمنا على التحدث بالعربية (بالمناسبة فإنني أطالب الأمم المتحدة وبنت عمها الولايات المتحدة بتقديم الشايقية للمحاكمة لأنهم كانوا يمارسون نشاطا جنجويديا بحق المحس والدناقلة وكانوا يغيرون على مناطقنا وهم على ظهور الخيل.. وينهبون ممتلكاتنا طوال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، ومنعا لتصعيد المشاكل فإننا سنقبل ببساتين نوري والقرير تعويضا عما لحق بنا من أذى، وإلا سنتحالف مع الجعليين وعندها سيعرف الشايقية اي منقلب سينقلبون! خاصة وان الجعليين يعتبرون المحس والدناقلة أقل سوءا من الشايقية وقد يقبلون التحالف المقترح ليس حبا في عليّ بل كرها لمعاوية!).. وفي المدرسة المتوسطة عانى الكثير من الطلاب من اللغات الأجنبية وهما العربية والانجليزية، وكانت الانجليزية أخف وطأة على قلوبنا وعقولنا لأنها مثل لغتنا النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث!! في ذات عام جاءنا استاذ جعلي يجمع بين الصرامة وروح الدعابة ووجد تلميذ صعوبة في فهم الدرس، وبكل جلافة القروي رفع يده صائحا: فندي.. إنتي بتقولي شنو.. ممكن تشرحي سيادة (زيادة) شوية؟ هنا صاح المدرس: أنا أرجل منك ومن قبيلتك يا دنقلاوي يا عواليق،.. ثم ضحك.. الغريب في الأمر انني أحببت اللغة العربية، استغفر الله فلم أحب قواعد اللغة العربية قط، ولكنني احببت الشعر العربي وكنت أتذوقه وأستطيع فهم بلاغياته، بدرجة انني كتبت قصيدتي الشهيرة: من نارك يا جافي/ أنا طالب المطافي!! والتي بسببها جلدني مدرس اللغة العربية ''تعزيرا'' وارغمني على كتابة تعهد بعدم ارتكاب الشعر مرة أخرى.

    وكما قلت في مقال سابق كتبته هنا قبل نحو عام، فقد كان يحز في نفوسنا ان الإذاعة تأتي بأغنيات لعثمان حسين، وكان الشايقية الذين معنا في المدرسة يحسون بالزهو كلما غنى الرجل و''يكاوونا'' بتذكيرنا على الدوام بأن عثمان حسين سنجق، وطبعا ما كان واردا ان يبدي محسي او دنقلاوي الاعجاب بعثمان حسين تفاديا للتعرض للاتهام بالعمالة للشايقية، ثم جاء ابراهيم عوض وأصاب جماهيرية بين الناطقين بالعربية من غير الشايقية، وشخصيا أحسست بان ابو خليل مطرب متفرد، وبما ان لغتي العربية كانت أفضل حالا من لغة بقية البرابرة الذين كانو معي، فقد وجدت أغنياته هوى في نفسي،.. وشاء حظي العاثر ان أردد مقطعا من أغنيته الشهيرة: حبيبي جنني وغير حالي، دون ان انتبه الى وجود أبي على مقربة مني، فانفجر في وجهي: ده شنو يا قليل الأدب؟.. باختصار قال لي ان الاستماع الى ابراهيم عوض ممنوع! لماذا يا دادي؟ قال: لأنه شيوعي، وشرح لي ان الشيوعيين أسوأ من الشايقية!! وهكذا ودون قصد منه جعلني أبي أكن إعجابا للشيوعيين، فقد خالطت الشايقية في المدرسة ووجدتهم أهل دعابة ومرح، واستمعت الى غناء ابراهيم عوض وأدركت انه مطرب متميز، وكنت قبلها أهيم فقط بأغنيات أحمد المصطفى الذي كان ولا يزال قمة وقيمة فنية متفردة، وزاد من إعجابنا به في منطقتنا اننا سمعنا انه من الدبيبة وان اهل الدبيبة مثل اهل العيلفون وما جاورها محس، ولكنني كنت أعرف ان الاعجاب بالشيوعيين يودي في داهية، ومن ثم كنت اردد اغاني ابراهيم عوض فقط اثناء الاستحمام، وعندما أتيت الى الخرطوم في إجازة لفت انتباهي ان الكثير من الناس يرددون اغنيات ابو خليل علنا في الشوارع وفي البيوت، وحسبت عندها ان الشيوعيين استولوا على السلطة.. بعبارة أخرى حسبت ان ابراهيم عبود وجماعته شيوعيون، ومن فرط اعجابي بالشيوعيين لأن ابراهيم عوض كان الناطق باسمهم، فقد خالفت تعليمات مدرس اللغة العربية وكتبت قصيدة في مدح حكومة عبود الشيوعية،.. لا أذكر منها سوى عجز بيت جاء فيه ''وتقلب السودان كالحرباء''، كنت أقصد ان أقول ان حال السودان تبدل الى افضل بمجيء عبود وجماعته، وعرضت القصيدة سرا على مدرس محسي كان يكتب الشعر اسمه ابراهيم عثمان فوقف عند حكاية الحرباء وقال: ده أجمل وابلغ وصف لحال السودان.. بس تاني ما تكتب شعر... هكذا كانوا يقتلون المواهب في مدارس ذلك الزمان!! استحلفك بالله ايها القارئ ألا تجد في قولي ''وتقلب السودان كالحرباء'' بعد نظر سياسي؟ أليس هذا ما حدث منذ ان كتبت شعري الموؤد ذاك؟ يوم رأسمالي ويوم اشتراكي ويوم ناصري ويوم بلا لون او طعم ويوم اسلامي ويوم جنجويدي؟

    ثم جاء ميمد أُسمان (محمد عثمان) وردي ومسح بالشايقية والجعليين الأرض، وشمخنا بأنوفنا الى السماء، هزم جنجويد الغناء في عقر دورهم وغنى بلغتهم واكتسح الساحة، ثم غنى ''الليلة وو بلال'' باللغة النوبية.. إر أونجا تيلي جقجقا دين نمي.. جقجا تيلي أونجا دين نمي.. إر أويكاي جقجا ... جقجكي زالا.. إر إسوني سمره كيل أوني!! هذا كلام يسبب تلفا في الحبال الصوتية حتى لو حاول ترديده نوبي أصيل، ولكنه بليغ ولحنه منه وفيه: ابكي لك فتضحكين، واضحك لك فتبكين،.. بكائي يثير ضحكك وضحكي يثير غضبك.. إلى متى سنبقى على هذا الحال؟ وبعد ان سمحت اذاعة ام درمان لوردي بالغناء باللغة النوبية أحسسنا لأول مرة أننا جزء من السودان، ولم نكن وقتها نعرف ان ثلثي السودان ملكنا تاريخيا.. وأن جنجويد الخرطوم يعيشون ضيوفا علينا، ويفسر هذا لماذا لم يرتفع صوت انفصالي واحد في شمال السودان النوبي: كيف ينفصل الإنسان عن ذاته وكيانه وهويته وتاريخه وموروثه وثقافته وحضــارته

    جريدة الراي العام السودانية12/8/2004
















    بشبش ركز في المقال ده كويس لحد ما نجيك تاني



    على الهامش

    مستر ادروب ابكر انت ما تخلى حركات المراهقة الاسفيرية
    وتبطل نكاتك الابسطرين ديل وتركز في قضياك شوية
    هسي كتبت شنو عن الشرق يا اليساري الوهابي
    ما تركز يا وليد بشار صقر ده يهرب منك في شنو وعلى شنو
    على سطرين بتاعك ديل ولا على اميرك الكوشي او امير "الهرار" بتاعك وقيحهو الاسافيري المعروف
    انت تعرفني ولا في يوم شفتني
    منوقال ليك بشار صقر ده من جماعة ترابي يا المراهق الاسفيري
    بشار صقر ده اول حركة ينتمي له بصورة رسمية في حياتو هي
    حركة تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي مكتب الخليج كعضو المكتب السياسي لمكتب الخليج قبل اغادر منها دون ضوضاء تفاضيا للمزيد من الاشكلة
    وفي الجامعة رفيق المحايدين نتقاسم معهم السكن والرفقة ولكنني لم اكن يوما عضوا رسميا في اي تنظيم شمالي
    اما دعمنا لحركة العدالة والمساواة يا المراهق
    الاسفيري فهذا من باب الدم قبل اي شئ آخر كما
    قال به مفكرك الهمام ابوعمير لان دما الاهل
    عندي مهم وغالي جدا يا ادروب
    بطل الكذب وبطل الفتية في سير من لا تعرفه وامشي اكتب ليك ولو بوست واحد عن الشرق افيد ليك من التنطع حول بشار وناس العدل لانو ديل عندهم علاقات حميدة جدا مع المناضلين الحقيقين من اهلنا في الشرق وقد قابلت كثيرين منهم في دبي وغير الدبي ولم اجد منهم مثل تنطعك وخفتك في حقهم بل وجدت منهم كل احترام وتقدير وكويس انو انىت مش زول مؤثر في اوساط الثورة الشرق ودليل فتشت في المنبر وفي سجلك السطري فلم اجد سوى لفافات من وهي مراهق اسفيري يكتب من اجل الكتابة وبخفة عجيبة
    ولكن لا جناح عليك ايها السياري الوهابي فانت على ما يبدو يهمك الدفاع عن بشبش اكثر من الدفاع عن القضايا الحقيقية والكتابة حول هموم اهلك في الشرق
    ركز شوية يا اردوب لحد هسة ما عنك ما يجعل المرء يهرب منه ولم تكتب في بوستاتي اكثر من سطرين
    حاول تكتب حاجة وتقول شئ بدل الكذب والخفة ثم تعال شوف اذا كنّا نرد لك ام لا

    ولنا عودة للالقاء المزيد من الضوء على خطاب الاستعراب السلبي
    واثرها في تغبيش الخطاب الافريقي و الهامشي
    فالاستعراب السلبي تقوم بنقل امراض الفضاء العربي الى الافريقي بحظافيرو فتبدو الخطاب الافريقي ليس سوى صورة من صور الخطاب العروبي وان كان بشكل سلبي
    هذا الغرق والاغراق للخطاب الافريقي وفضاءه في وحل الاستعراب السلبي لا يختلف من جهة المردود عن الاستعراب الموجب و لا حل له سوى في احداث نقلة تاسيسية لفضاء خطابي افريقي وهامشي تهتم بالهم الافريقي والهامشي السوداني ثقافية كانت او معرفية وب
    كنقلة تاسيسة تجعل من الحديث عن الظواهر العربية مثل قضية الاسراطين على سبيل المثال لا تعدو ان تكون امر ثانويا وليس كما هو حاصل الآن كقضية جوهرية ومحورية لحد الذي تكون لها القدرة على احداث فركشات وفرقعات في وسط الخطاب الهامشي بصورة اكثر قوة من اختلافات الفضاء الهامشي ومشاكله الداخلية
    هذا الاستعراب للفضاء الافريقي ولو من البوابة السلبية تعني ما تعني نقل الهم العربي الي عمق بنية الخطاب الهامشي والافريقي وسوف نعود الى هذا بصورة اعمق فيما بعض
                  

العنوان الكاتب Date
عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-13-07, 01:24 PM
  عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل moniem suliman03-13-07, 03:36 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل ابوالقاسم ابراهيم الحاج03-13-07, 03:58 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-13-07, 04:15 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-13-07, 07:37 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-13-07, 07:41 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-13-07, 09:58 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل omar ali03-15-07, 07:44 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Bashasha03-16-07, 07:07 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-18-07, 01:56 PM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Haitham Elsiddiq03-18-07, 02:20 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-18-07, 02:10 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل omar ali03-21-07, 06:44 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-21-07, 09:36 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-21-07, 11:19 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-21-07, 11:49 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-21-07, 11:57 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-21-07, 01:40 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-21-07, 03:13 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-22-07, 10:31 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-22-07, 10:56 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-22-07, 12:37 PM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-22-07, 12:43 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-22-07, 11:24 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-22-07, 12:33 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-22-07, 06:25 PM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Tragie Mustafa03-22-07, 07:52 PM
      Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-22-07, 09:01 PM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل omar ali03-23-07, 05:24 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-23-07, 05:46 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل doma03-23-07, 05:56 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Abdel Aati03-23-07, 10:02 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-23-07, 05:51 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Khalid Kodi03-23-07, 06:31 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-23-07, 07:01 AM
    Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Khalid Kodi03-23-07, 07:20 AM
      Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل وليد محمد المبارك03-23-07, 09:50 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل د. بشار صقر03-24-07, 11:42 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل omar ali03-25-07, 05:48 AM
  Re: عادل عبدالعاطي وبشاشا الصورة والاصل Adrob abubakr03-25-07, 06:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de