نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! (Re: Abdel Aati)
|
ما زلنا نواصل التوثيق في اطار ذلك البوست الكنز الذي كشف آخر الاخ ادروب لاول مرة - بالنسبة لي على الاقل - ؛ الامر الذي لم يتم دون ملاواة شديدة منه؛ ومن ذلك قوله :
------------------- لأخوة كمال وناصر قرءآتكم لكلامي خاطئة تماما!!!! يا أخي مللت من تكرار حقيقة أن القرآن يتعامل بمستويات مختلفة حسب مستوي التطور التاريخي للمجتمع حتي في الفترة الزمنية الواحدة وهذا الأمر يتراءى لغير المتدين متناقض ولكنه ليس كذلك كونه تتولي المرأة رئاسة الوزراء في باكستان ومحجور عليها في جارتها أفغانستان هذا تباين تطور تاريخي في زمن واحد لا نختلف في رؤيتنا لهذا التباين ولكن في كيفية المعالجة فما فعلته دولة طالبان (إن كنت أعتقد دولة أفغانستان صنيعة إمريكا وباكستان لغرض محدد!) بأعادة المرأة لسابق عهدها تعد في نظرنا نكسة من نكسات الدورة التاريخية السؤال إذن في كيفية معالجة هذه المشكلة؟ 1. هل بقذفها وهدمها فوق رؤوس مواطنيها كما فعلت أمريكا؟ 2. هل بوضعها تحت الوصاية الدولية ثم فرض تطويرها بالأسلوب القانوني الجبري قفزا فوق المراحل؟ 3. أم بالإقرار بالواقع التاريخي المتخلف دون القفز فوقه ثم منح كبسولات واحدة بعد الأخري بأسلوب قانوني متدرج يستهدف قلب وعقل الإنسان حتي يخرج متعافيا ويتغير من تلقاء نفسه قناعة لا جبرا وخوفا من القانون فقط؟ وإعتراف الإسلام بالواقع التاريخي المتخلف لمجتمع معين لا يعني أن هذا الواقع من الإسلام أو يدعو له بمعني أن الإسلام لا يدعو أصلا غلي ضرب المرأة أو الحجر عليها بل وضع أسلوبا لمعالجة هذه الأوضاع -------------------------
وعندما سأله الاخ كمال ماذا لو تم الاحتجاج بالاية التي تبيح ضرب النساء قال ادروب :
------------------- مشكلتك يا كمال تتلقف مسائل القرآن من طرف ولا تستطيع أن تفرق بين الحكم الآمر والحكم علي سبيل التقرير والإستئناس فمثلا الآية التي طرحت علاج إستئناسي لحالة النشوز عند الزوجة لرجل يملك شروط القوامة عليها داخل الأسرة "واللاتي تخافون نشوزهن..." من قال لك أنها حكم آمر ينبغي تقنينه كقاعدة قانونية ملزمة ضمن نصوص القانون؟!! والأحكام التقريرية يا كمال مع عدم إلزاميتها تفهم في سياقها ومقرونة دائما بظرفها التاريخي وتفعل متي ما دارت عجلة التاريخ وتظل وسيلة للمعالجة وليست غاية فيحد ذاتها --------------------
وفيما يتعلق بسؤال الاخ كمال لماذا ينتزع ادروب النصوص من سياقها ولا يفهم انها ادوات في عصرها لتحقيق غايات اجاب ادروب:
------------------ نعم الحدود تختلف وتعتبر أحكام آمرة وقاطعة والآيات كلها دالة علي ذلك وليست فقط وسيلة لغاية تحقيق الأمن والعدل بل إختبارا لإيمان مجتمع المؤمن في دولته للرضوح لأحكام الله دون أن يكون لهم الخيرة "ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضي الله أمرا أن يكون لهم الخيرة " " فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما" "وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين أفي قلوبهم مرض؟! أم ارتابوا؟! أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله؟! بل أولئك هم الظالمون" " فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين" يا أخي القرآن يستهدف بالدرجة الأولي تربية المؤمن علي طاعة الله والحياة بالنسبة له كلها دين وإبتلاء ومحطة مؤقتة وليست نهاية المطاف لكي ينال جزاءه الدائم في اليوم الآخر ولهذا أمر الله بني إسرائيل حين عصوه بأن يقتلوا أنفسهم حتي تقبل توبتهم ففعلوا كما أمرهم الرب " وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم" " ويقارن القرآن تلك العقوبة بالحدود ويقول " ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم" -------------
وقد طرح الاخ كمال ما اسماه بمآزق ادروب الثلاثة؛ مما سنرجع لها؛ فلننظر ما قال عنها ادروب .. في قضية اسباب النزول وتاريخية الايات رد ادروب :
----------------- انت هنا ايضا تجهل طرق تفسير النص وتعتقد ان النص مرتبط بسبب نزوله ويقف في حدود المناسبة يا اخي سبب النزول اداة من ادوات التفسير الاستئناسية كواقعة تطبيقية case في سياقها التاريخي ضمن وقائع اخري يتضمنها النص او لها صفة الاوراق التحضيرية في القانون ثم ان اغلب اسباب النزول عبارة عن تخمينات من السلف ومحاولة ربطها بحدث تزامن ولكنه ليس حجة علي وجه اليقين وتفسير القران يا اخي كمال امر حيوي ومستمر وليس جامدا او متوقفا علي واقعة محددة لانه هذا دليل صلاحية القران لكل زمان ومكان -------------------
وحول تناقض موقفه من المراة قال :
----------------------- حقيقة لا ادري لماذا لم تستطع استيعاب هذه النقطة رغم شرحي الممل لها هل من الصعب ان تفهم ان القران يعالج مستويات مختلفة من المجتمعات وليس حالة واحدة فتعامله مثلا مع مجتمع متخلف يختلف عن تعامله مع اخر متحضر ومتقدم فيه دور المراة مثلا وهذه تحصل في فترات تاريخية مختلفة او حتي متزامنة كحالة باكستان بنازير بوتو وافغانستان طالبان --------------------
ثم فصل ما اجمله اعلاه حين قال من بعد:
--------------------- يا اخي يجب أن تفهم أن الإسلام جاء أصلا لكي يحرر الإنسان رجلا كان أم إمرأة ويرتقي به إلي مدارج الكمال فإذا كان هناك مجتمعا متخلفا أقر بواقعه ومنحه جرعات تلائمه وتراعي تطوره التاريخي للخروج من واقع التخلف الروحي والفكري والمادي
أما إذا كان هناك مجتمعا أكثر تطورا في فترة تاريخية مختلفة أو متزامنة لا يخاطبه بنفس الخطاب السابق الذي يعتبر تلقائيا منسوخا هنا من حيث التطبيق ولكن يظل يحذره من النكوص لأن إمكانية النكسة التاريخية قائمة دائما "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا بإذن ريها فلما كفرت يأنعم الله أذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون" وأذا حدثت الإنتكاسة يعود مفعول الآيات المنسوخة تطبيقا كما كانت حسب التشخيص التاريخي لحالة المجتمع "ما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها" أنظر مثلا في خطاب القرآن لبلقيس ملكة دولة سبأ مثال كمجتمع متطور ماديا "إني وجدت إمرأة تملكهم وأؤتيت من كل شئ ولها عرش عظيم" لم ينكر عليها توليها العرش بل إمتدح ديموقراطيتها " قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتي تشهدون"
يا أخي كمال القرآن ليس جامدا ويساير التاريخ في مراحل تطوره ولا أستطيع أنت ولا أنا الإحاطة به بالطريقة الدوغمائية المدرسية "ولا يحيطون بشئ من علمه" لأن كلمات الله لا حدود لها "قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" ومنهج التفقه في الدين ليس مدرسيا بل مرتبط بالإيمان والتقوي
أتمني أن أكون قد أوضحت لك مستويات التعامل المختلفة مع عفراء بنت مهلان حسب تطور المجتمع الذي تعيش فيه .فإذا كانت حالة التدين الفردي لعفراء بنت مهلان تجاوز حالة تطور مجتمعها "يعني كانت فلتة!" فلا يقاس عليها للحكم علي المجتمع لأنها إستثناء ولكنها بالطبع أجدر بقيادة المجتمع ومؤهلة أكثر من غيرها بتولي الرئاسة والقضاء وغيرها من المناصب العليا -----------------------------
وحول فرض شريعة دين معين على من لا يؤمنون به قال التالي:
----------------------- أخي كمال كن أمينا ولا تقولني ما لم أقله أنا أدعو لفرض تعاليم الدين غير المسلمين بل تناولت المسألة من منطلق الفقه القانوني السائد في كل بلد وخاصة القوانين الجنائية التي يسري تطبيقا بالدرجة الأولي من حيث الإختصاص المكاني لا الشخصي فإذا أنت مقيم في إمريكا أو مواطنا إمريكيا مسلما في وسط أغلبية مسيحية لا تستطيع أن ترفض العقوبات التي يفرضها قانونها الجنائي الإمريكي بحجة أنها تتعارض عما تدين به فمثلا رفض إمريكا إلغاء عقوبة الإعدام التي تعتبر في نظر الأوربي عقوبة بشعة غير حضارية لا يمنع ذلك من تطبيقها عليه إذا إرتكب جرما في إمريكا سواء كان مقيما أو مواطنا
وقانون العقوبات الإسلامي ليس تعاليما دينبة بل أداة ردع للمجتمع في حق من أجرم "دعوي عمومبة" لأن الأمر هنا يتعلق بهيبة الدولة وسيادة قانونها في أراضيها ودورها في تحقيق الأمن ويعتبر التمييز فيها علي المستوي الشخصي دون مسوغ يخلق إمتيازا ويعتبر ظلما ومواد الحدود قليلا جدا وواردة علي سبيل الحصر ومخففة في القرآن في بعضها أكثر مما عند أهل الكتاب أما القواعد المدنية والأحوال الشخصية فلا حرج من إعتبار المعيار الشخصي فيها ----------------------
اما عن التقوى كصفة للحاكم فقد جاء بهذا التخريج او المناورة :
------------------ لم أقل لك نهائيا أن من ضمن شروط الحاكم التقوي بل قلت لك أذا إختارته الأغلبية المسلمة يقناعتها في دولة تحكمها المؤسسات لا الأفراد لا يهم من بعد أن يكون مسلما أو متقيا أو غير ذلك! -------------
ثم يشن هجوما عنيفا على الفكر الجمهوري فوق ما شنه عليه اعلاه :
------------------ اخي عثمان لولا ضيق الوقت وتنقلي بين المدن هذه الأيام لفردت لمداخلتك الخطيرة والتساؤلات التي طرحتها بوست منفصل لسبر الأغوار بعمق في أفكار الحزب الجمهوري مع من يتبنون طرحه وأصارحك تعمدت إستفزازك في مداخلتي الأولي حتي أجرك إلي هذا النقاش لأنه كانت لدي شكوك في القواسم المشتركة بين ما تنتهي إليه الفكرة الجمهورية وما تصبو إليه الشيوعية في مرحلتها الأخيرة وإجارتها لمثل الدين المسيحي بإعتبارها مرحلة متقدمة علي الإسلام الذي أتي به الرسول الكريم محمد (ص) وسعي الجمهوريين الحثيث في هذا الصدد من أجل إبطال مفعول إسلام القرن السابع لصالح فكرة الرسالة الثانية المستعارة!!! أنا شخصيا لدي مآخذ علي نخب السودان الكارزمية تحديدا الثالوث الترابي ومحمود محمد طه والصادق المهدي وأعتقد أنهم رغم كارزميتهم وعطاءهم قد إستغلو جهل السودانيين وأودوا بالبلاد مهاوي الردي بسبب نرجسيتهم وطموحهم الشخصي غير المحدود والمنافسة المستعرة بينهم! من ضمن تناقضات الأستاذ يقرر من ناحية لولبية التاريخ حينما يتعلق الأمر بعودة المسيحية الأولي في آخر المطاف وينكر إمكانية تكرار نمط القرن السابع واضح أنها نظرة إنتقائية تقرر في أصلها عمودية التاريخ وإستثناء إجترار ما يلبي غرضه لتبيان فرعية إسلام القرن السابع وأصالة وكمال شريعة القرن العشرين! والأغرب من ذلك يقرر حتمية النهاية السعيدة للتاريخ في هذه الأرض علي منوال الفكر الشيوعي وشهود يهوي كأن الجزاء في الدنيا لا في الآخرة!! ------------------------
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | عبدالرحمن عزّاز | 04-10-07, 02:25 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | عبدالرحمن عزّاز | 04-10-07, 02:32 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | أحمد الشايقي | 04-11-07, 01:30 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | عبدالرحمن عزّاز | 04-14-07, 05:40 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-10-07, 07:24 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-10-07, 10:20 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:25 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:28 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | عبدالرحمن عزّاز | 04-14-07, 05:42 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | ترهاقا | 04-10-07, 10:28 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-10-07, 10:24 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:29 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:31 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:33 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | ترهاقا | 04-10-07, 10:31 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:37 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:41 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:47 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-14-07, 03:39 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-10-07, 10:41 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:49 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-10-07, 10:44 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 10:53 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:01 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:05 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:13 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:22 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:30 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:36 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:44 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | waleed500 | 04-10-07, 11:02 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Kostawi | 04-10-07, 11:43 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:50 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-10-07, 11:52 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | عبدالرحمن عزّاز | 04-14-07, 05:47 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-10-07, 11:59 PM |
أدروب وتطبيق الحدود علي غير المسلم | kamalabas | 04-11-07, 00:03 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-11-07, 00:19 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-11-07, 00:20 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-11-07, 00:29 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-11-07, 00:37 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 00:59 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 01:01 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 01:35 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 01:53 AM |
R المرأة وأدروب | kamalabas | 04-11-07, 01:56 AM |
Re: R المرأة وأدروب : مفارقة.... | kamalabas | 04-11-07, 02:02 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 02:09 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 02:16 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 02:35 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 02:52 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 02:58 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 03:04 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 03:08 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 03:16 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 03:21 AM |
تسليط ضوء>>>>>. | kamalabas | 04-11-07, 01:49 AM |
Re: تسليط ضوء>>>>>. | ترهاقا | 04-11-07, 02:19 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-11-07, 02:23 AM |
Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! | kamalabas | 04-11-07, 02:54 AM |
Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! | Abdel Aati | 04-11-07, 03:25 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 06:37 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 12:50 PM |
Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري | kamalabas | 04-11-07, 12:37 PM |
Re: Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري | Biraima M Adam | 04-11-07, 01:06 PM |
تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Abdel Aati | 04-11-07, 01:08 PM |
Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Abdel Aati | 04-11-07, 01:24 PM |
Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Abdel Aati | 04-11-07, 02:04 PM |
Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Adrob abubakr | 04-11-07, 02:34 PM |
Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Abdel Aati | 04-12-07, 04:49 AM |
Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي | Abdel Aati | 04-12-07, 04:44 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 01:00 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 01:13 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-11-07, 04:58 PM |
هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك.... | kamalabas | 04-11-07, 01:19 PM |
Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك | kamalabas | 04-11-07, 03:32 PM |
Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك | Abdel Aati | 04-11-07, 05:08 PM |
Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك | على محمد على بشير | 04-11-07, 06:17 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 07:07 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 07:32 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 07:58 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 08:35 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 08:44 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 09:09 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-11-07, 09:11 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | أحمد الشايقي | 04-11-07, 11:01 PM |
Re: | kamalabas | 04-11-07, 11:44 PM |
Re: | Abdel Aati | 04-12-07, 04:56 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-12-07, 06:02 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-12-07, 06:08 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-12-07, 01:27 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-12-07, 03:28 PM |
Re: رسالة لعادل عبد العاطي مكانها الهواء الطلق بدلا عن الماسنجر | kamalabas | 04-12-07, 04:17 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-12-07, 08:53 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-12-07, 09:09 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Adrob abubakr | 04-12-07, 10:06 PM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | Abdel Aati | 04-13-07, 00:04 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-13-07, 00:40 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | doma | 04-13-07, 01:36 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | doma | 04-13-07, 01:53 AM |
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! | kamalabas | 04-13-07, 03:14 AM |
|
|
|