أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 02:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! (Re: Abdel Aati)

    في هذه اللحظة توقف الاستاذ كمال عباس ليعود باقتباسات من كلام الاخ ادروب يثمن فيه النقاش في البداية؛ ثم ينتقل للشتم في النهاية؛ واوضح انه لا يكرر الاسئلة الا بسبب تهرب الاخ ادروب منها؛ وضرب له مثلا انه اذا سال جعفر بشير او دينق او خالد كودي او عادل عبد العاطي ما رايهم في تطبيق الشريعة لقالوا انهم مع فصل الدين عن الدولة؛ اما التيار الاخر فسيقول انه مع الشريعة؛ فما هو موقف ادروب من ذلك ومن الحدود وخصوصا انه يفهم من كلامه تاييدها؛ فقال ادروب :

    -------------------
    أنا لم ألجأ إلي هذا الأسلوب إلا إضطرارا لأنك بدأت به!
    ok سوف أجيبك علي بقية الأسئلة بتفصيل كمان ولكن بطريقتي
    أقول لك السياق دون نتيجة لأنني لست مؤهلا للفتوي ومن بعد
    إستخدم أنت ثنائياتك لكي تحدد موقعي كيفما تريد...
    ألم تحدد بعد موقعي؟!
    يا سيدي أنا طبعا مع الشريعة ولكن أي شريعة!

    جاييك بس بعد الشغل ولو داير تنسلي فيني خت راحتك!
    ---------------------------

    وفيما يتعلق باسترقاق الاسير في الاسلام والقانون الدولي قال الاخ ادروب :

    -----------------------
    يا عزيزي كمال طالما تفكر بالألفاظ أو بطريقة البحث عن السقطات لا يمكن أن تفهم كلامي إلا غلط ...وإذا مصر علي نظرة السخط وإساءة الظن فقط مراعاة للموضوعية أربط منهجيا الكلام ببعضه وما سبق قوله
    .......
    أنا لم أري إسترقاق الأسير في الإسلام فكيف أدعي وجوده في إتفاقية جنيف إذا لم تكن القراءة الخاطئة!
    وردت تعبير الإسترقاق في سياق نفي القتل معه كحالة عامة والإستثناء يقتصر علي القتل الذي كان يقرره الحاكم بمقتضي ضوابط معينة ويقابله الإعدام عن طريق المحكمة الذي لا تمانعه إتفاقية جنيف في مادتها 100 وما بعدها أما من الناحية العملية حتي في الدول الديموقراطية حدث ولا حرج!
    وهذه هي مداخلتي الأولي لك ( ثم اورد مداخلة سابقة)
    ------------------

    وبعد نقاش عارض مع الاخ ياسر الشريف دخل بهذه المداخلة المهمة التي اعتبرها مفتاحية لفهم العالم الفكري لاخينا ادروب :

    -----------------
    لا أنسي نصيحة وجهها لي بروفيسر في العلوم السياسة بالجامعة الأوربية فيادرينا حينما سألته عن إمكانية فهم بعض الأجداث الغامضة في السياسة التي يسكب حولها حبرا كثيرا دون التوصل لنتيجة وكأنها ألغاز فكانت إجابته أن مرد ذلك يعود إلي التحليل الجزئي للأحداث بمعزل عن التصور الكلي وهذا يمثل في حد ذاته تكتيك لصرف الأنظار عن الأهداف الإستراتيجة وعما يدور حقيقة وكثيرا ما يقع الصحفيون قصدا أو جهلا في هذا الفخ ومفتاح فهم هذه الكليات لا يتأتي إلا بفهم ودراسة التاريخ بالدرجة الأولي
    في تقديري جاء طرح البابا في محاضرته بمنشن أصلا في إطار الصراع حول الهوية المسيحية الأوربية وكذلك في إطار الحملة التي يقودها الغرب لإكتساح العالم والهيمنة عليه تحت ستار العولمة ومحاربة الإرهاب
    من كان يعتقد أن الغرب قد طلق الدين نهائيا ويمكن أن يخوض معركته الحضارية العالمية بمعزل عن هويته الدينية فهو واهم!
    طبعا أصحاب المركزية الأوربية من الليبراليين واليساريين كمبرمجين ومنبهرين بقيم الغرب ومتزمتين في نفس الوقت من الأوضاع السيئة في بلدانا وأوضاع الحريات وحقوق الإنسان يجدون أنفسهم تلقائيا دون وعي بالصراع الكلي في صف الغرب الديموقراطي
    -------------

    ثم دخل علينا بهذه المداخلة الشحمانة - على قول اخونا اسامة الخواض - :

    -----------------

    الشريعة الاسلامية، كالشريعة اليهودية والشريعة النصرانية، تتفق في أحكامها مع القانون الأخلاقي والعقاب لمن يخرج على الشريعة الاسلامية والقيم الأخلاقية التي تحض عليها، والثواب لمن يتمسك بها فجرائم الاعتداء على الأنفس والأموال وقطع الطريق والسرقة والزنى وقذف المحسنات، جرائم من شأنها إفساد الجماعات. ولذلك وضعت لها عقوبات زاجرة رادعة، وهي عقوبات مقررة في الاسلام والنصرانية واليهودية علي قدم المساواة، يطبقها القضاة وينفذها الحكام "وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والجروح قصاص"

    ويتماثل الاسلام مع النصرانية في إيقاظ الضمير الانساني بالهدي الديني بالترغيب في رضا الله والترهيب من عذابه يقي كثيراً من الناس من ارتكاب الجرائم فيحسون بأنهم في رقابة من الخالق عزوجل، وأنهم يحاسبون حتى ولو لم يطلع أحد من الناس على أفعالهم لأنه سبحانه مطلع على العباد بل إنه يدفع ذوي الحساسية الدينية المرهفة إلى المبادرة إلى التطهر من آثامهم بالاستغفار والتوبة وفي بعض الأحيان بالاعتراف وطلب توقيع العقوبة عليهم مثل بعض النمازج التي حدثت في عهد الرسول الكريم
    فضلا عن ذلك حث الإسلام علي ستر الجرائم وعدم الإعلان عنها حتي لا تشيع الفاحشة بين الناس ويجعل الجو الخلقي في المجتمع نقياً فينعم بالاستقرار ولذلك كان من أبشع الجرائم قذف النساء واتهامهن باقتراف الزنى والتحدث بذلك سراً وعلانية وهن غافلات لا يعلمن مما يقال في حقهن شيئاً

    العقوبة في الإسلام مثلها مثل القوانين الوضعية لها أثراً رادعاً للجاني كما أنه لها كذلك أثراً قمعياً إذ فيه عبرة لمن يعتبر
    وتمشياً مع إتجاه التخفيف يرى الاسلام تضييق دائرة العقاب عن طريق درء الحدود بالشبهات كما قال الرسول (ص): (ادرأوا الحدود بالشبهات، فإن كان له مخرج فخلوا سبيله، فإن الإمام أن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة) والشبهة التي تدرأ الحد هي (التي يكون عليها المرتكب، أو تكون بموضوع الارتكاب، ويكون معها المرتكب معذوراً في ارتكابها، أو يعد معذوراً عذراً يسقط الحد، ويستبدل به العقاب تعزيرا على حسب ما يرى االمشرع سجنا أو غرامة

    ويمكن تقسيم الشبهات التي تدرأ الحدود، أو تؤثر في ضرورة توقيع العقوبات المقدرة سواء أكانت قصاصاً أم حداً إلى أربعة أقسام: أولها ما يتعلق بركن الجريمة وثانيها ما يرتبط بالجهل النافي للقصد الجنائي في الارتكاب وثالثها ما يتعلق بالإثبات ورابعها ما يتصل بتطبيق النصوص على الجزئيات والخفاء في التطبيق في بعضها

    وأيضا من مسقطات العقوبة التوبة حيث تعفي صاحبها من الحد في الزنا والسرقة إذا وقعت قبل إبلاغ السلطات بشرط الإصلاح معها فلا يجب على القاضي إقامة الحد في هذه الحالة إلا أن يصر صاحب الحد على إقامته فيقيمه عليه تطهيراً له من الذنب
    و الرجوع عن الإقرار بعد الحكم مسقط للحد عن المقر إذا دل دليل على صحة رجوعه لشبهة راجحة وأيضا رجوع الشهود عن شهادتهم بعد الحكم وقبل الاستيفاء مسقط للحد عن المشهود عليه
    وملكية السارق للعين المسروقة أو من ذوي القربي لصاحب المال أو نقصان قيمة المسروق عن النصاب يعد شبهة دارئة للحد عن السارق
    والتقادم الزمني لا أثر له على استيفاء الحدود الشرعية سواء تقادمت الجريمة قبل ثبوتها أما تقادمت العقوبة قبل استيفائها

    والجنايات المقرونة بعقوباتها في كتاب الله تصنف صنفين:
    أ‌) جنايات عقوبتها القصاص وهي القتل والجرح أي الجنايات على الأنفس أو أعضاء البدن
    ب‌) جنايات عقوبتها الحد وهي: 1 ـ الزنى والإغتصاب 2 ـ والقذف أي الجنايات على شرف النساء 3 ـ والسرقة والحرابة أي الجنايات على الأموال خفية أو علناً بقطع الطريق والسلب
    ويضاف إلى ذلك جناية رابعة ذكرها القرآن دون إيراد حد لها وهي شرب الخمر وهناك أيضا اجراء شرعي يتخذ في حالة اتهام الزوج زوجته بالزنى وهو اللعان
    ------------------------------

    وعن السؤال حول الحدود وهل هي غايات في حد نفسها ام هي وسائل لغايات كان رد الاخ ادروب :

    ----------------
    حكمة النص تعيننا فقط لإستنباط أحكام غير منصوص عليها بالقياس لعلة مشتركة ولا تخول البتة تعديل الحكم القطعي الدلالة الواجب التنفيذ قدر الإستطاعة "فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما" "أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون" " فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين"

    ما يجب أن يناقش ليس أمر تبديل الحدود بعقوبات أخري إنما البحث عن الواقع والإطار الاجتماعي والسياسي الذي نسعى لتطبيق الحدود فيه والشروط المطلوبة لذلك مثل شرعية النظام السياسي وحرية التعبير والمساواة أمام القانون وعملية التهميش الاجتماعي وحالة الفقر في المجتمع وبالتالي فإن التطبيق الحرفي للحدود، والذي لا يراعي الأطر الاجتماعية والسياسية حتما سيؤدي إلي تشويه الشريعة كما هو ظاهر من ممارسات جماعات الإسلام السياسي غير العادلة بإسم الإسلام
    ----------------

    اما عن سؤال الاخ كمال هل تنفذ الحدود على غير المسلمين في غير الاحوال الشخصية وكم عدد الحدود ومن يقوم بتنفيذها اجاب ادروب:

    -------------------
    لقد كانت نظرة الدولة الإسلامية أنها دولة عالمية والقانون شخصي لا علاقة له بالأرض وتكتسب المواطنة فيه بالدخول في الإسلام مؤتلفا ثم عضوا كاملا ثم جرى تعزيز مفهوم الدولة القومية بحدودها المرسومة لفصل الإقليم واحترام حدوده وتطبيق قانونه فوق أراضيه وأصبح المواطن يظهر ولاءه للدولة المستقلة داخل إطارها استقلالاً كاملاً وليس للدولة العالمية الشاملة ولم يعد الدين بعد ظهور الدولة القومية كمحدد للموطنية إنما جري تطبيق معياري الدم أو الإنتماء للأرض

    أن الشريعة الإسلامية في جانبها الجنائي تسري على كل المقيمين في دولة الإسلام مسلمينا كانوا أو مسيحيين مواطنينا كانوا أم أجانب كما هو معمول به في كل الدول من حيث الإختصاص المكاني للقانون الجنائي
    وفي جانبها المدني تخضع ككل الدول لقواعد التنازع الدولي المعروفة في القانون الدولي الخاص بالنسبة للأجنبي أما الأحوال الشخصية فمرجعها لديانة الشخص وفي جانبها المالي لقواعد الإختصاص والإتفاقات الدولية

    وقد تم تجربة التطبيق الشخصي للقوانين في العهد الملكي في مصر والعراق فخلقت نوعا الإمتيازات أدت إلي واقع قانوني مشوه يضع أعباء علي بعض المواطنين دون الآخرين
    ولكن يمكن إسقاط بعض العقوبات مما يحل في دينهم دون الإخلال بالآداب العامة مثل أكل الخنزير وشرب الخمر ودفع الزكاة وغيره مما يحل في دينهم
    -------------------
                  

العنوان الكاتب Date
أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:32 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 01:30 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:40 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 07:24 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:20 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:25 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:28 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:42 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:28 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:24 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:29 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:31 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:33 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:31 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:37 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:41 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:47 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-14-07, 03:39 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:41 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:49 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:53 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:01 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:05 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:13 PM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:22 PM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:30 PM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:36 PM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! waleed50004-10-07, 11:02 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Kostawi04-10-07, 11:43 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:50 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:52 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:47 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-10-07, 11:59 PM
    أدروب وتطبيق الحدود علي غير المسلم kamalabas04-11-07, 00:03 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:20 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:29 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 00:59 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:01 AM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:35 AM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:53 AM
            R المرأة وأدروب kamalabas04-11-07, 01:56 AM
              Re: R المرأة وأدروب : مفارقة.... kamalabas04-11-07, 02:02 AM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:09 AM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:16 AM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:35 AM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:52 AM
                    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:58 AM
                      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:04 AM
                        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:08 AM
                          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:16 AM
                            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:21 AM
  تسليط ضوء>>>>>. kamalabas04-11-07, 01:49 AM
    Re: تسليط ضوء>>>>>. ترهاقا04-11-07, 02:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 02:23 AM
  Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! kamalabas04-11-07, 02:54 AM
    Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! Abdel Aati04-11-07, 03:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 06:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 12:50 PM
  Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري kamalabas04-11-07, 12:37 PM
    Re: Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري Biraima M Adam04-11-07, 01:06 PM
    تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:08 PM
      Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:24 PM
        Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 02:04 PM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Adrob abubakr04-11-07, 02:34 PM
            Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:49 AM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:44 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:00 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:13 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 04:58 PM
  هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك.... kamalabas04-11-07, 01:19 PM
    Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك kamalabas04-11-07, 03:32 PM
      Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك Abdel Aati04-11-07, 05:08 PM
        Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك على محمد على بشير04-11-07, 06:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:07 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:32 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:58 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:35 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:44 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:11 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 11:01 PM
  Re: kamalabas04-11-07, 11:44 PM
    Re: Abdel Aati04-12-07, 04:56 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:02 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:08 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-12-07, 01:27 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 03:28 PM
  Re: رسالة لعادل عبد العاطي مكانها الهواء الطلق بدلا عن الماسنجر kamalabas04-12-07, 04:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 08:53 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 10:06 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-13-07, 00:04 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 00:40 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:36 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:53 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 03:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de