أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 01:35 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! (Re: Abdel Aati)

    يقول الاخ ادروب في البوست الذي افترعه الاخ جعفر بشير بعنوان :

    كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟

    في الرد على السؤال الاساسي وهو كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف .. قال الاخ ادروب :

    ----------------------
    ألا أن هذا فيه تبخيص وتبسيط شديد لدعوة الإسلام؟!
    كيف لك أن تختزلها في غزوات عهود الإنحطاط؟!
    وهل لك أن تفرق بين منطلقات العقيدة الإيمانية بإعتبارها أصول الدعوة ودواعي الشريعة كقانون المجتمع في حالة السلم أو الحرب؟!
    ---------------------

    ثم كتب:
    -----------------------------------
    أخي جعفر
    أحي فيك روح البحث المثابرة
    لا أريدك أن تحشر الإسلام في زاوية إتهام وموقف دفاع لرد الشبهة
    ولكن دعني أسألك من منطلق عام يسري علي كل الأديان السماوية والأرضية علي مدار التاريخ الإنساني
    هل خلى دين من أتباع تلك الأديان من إستخدام القوة؟
    هل يكننا أن نحلم بعالم إفلاطوني خالي تماما من إستخدام القوة لمقاومة الشر؟
    إذا رجعنا إلي النصوص التوراتية التي يؤمن بها اليهود والنصاري نجد أنها أكثر تركيزا علي القوة
    اليهود إلي الآن هم دائما وراء الحروب وهذه الحقيقة معروفة لدي الباحثين في الغرب
    وتاريخ الحروب الصليبية وحرب الثلاثين السنة ألم تكن حروب دينية؟!
    لو كنت تعتبر فظائع الإستعمار الغربي ليست محسوبة علي المسيحية بإعتباره علماني أنا أقول لك الدولة الإسلامية منذ ولاية معاوية أصبحت علمانية وبالتالي هي وما تلاها ليس محسوبا علي الإسلام!
    ما أعرفه الجهاد في الإسلام مرتبط إرتباط وثيق بالعقيدة والتقوي
    كيف؟؟
    أولا الحرب التي تقام للدفاع عن النفس والمال والأرض تخضع لقواعد شريعة الفرد والمجتمع التي يملك في حدود الدفاع الشرعي رد العدوان "بمثل ما إعتدي عليكم" ويملك الفرد أيضا العفو وأجره علي الله في تحمل الأذي "وأن تعفوا أقرب للتقوي"
    ثانياالحرب المقدسة "الجهاد" التي تكون دفاعا عن دين الله ودعوة الإسلام في مواجهة من يمنعونها وليس من يهاجمونها
    -------------------------------------------------

    وفي رد على الاخت مريم بت الحسين والتي سألت : وكيف يكون (الإسلام ) دين تسامح في وجود آيات تحرّض على القتل الصريح؟ قال الاخ ادروب :

    ------------------------------------------------------
    والله بالغت عديل كده يا بت الحسين!!!
    في رأيك ورأي الجمهوريين طيب نلغي الآيات ده عشان يرضي الغرب؟!!
    المصيبة في الجمهوريين ما يردوا الشبهة بل يؤكدوا عليها فقط لإثبات كلام أستاذهم!
    لأي رسالة حضارية عالمية فإن موضوع القتال أمر حتمي لا يمكن إلغاؤه نهائيا في أي مرحلة من مراحل التاريخ مهما تقدم الزمن لأان التاريخ البشري في الأصل تاريخ صراع حضاري!

    حلم المدينة الأفلاطونية الفاضلة أو الدولة الماركسية الشيوعية التي ينعدم فيها الصراع الطبقي نهائيا مجرد وهم وحلم وطوباوية
    الشر يعم والحق لا يأتي إلا بالتدافع!
    الذي يعرف هذه الحقيقة لا يفهم التاريخ ولا يفهم الساسة!
    من المسلم به أن أي دولة تتبني رسالة حضارية عالمية لها إستراتيجية توسعية تستهدف تأمين رسالتها أيضا بالوسائل العسكرية
    - تحصين الجبهة الداخلية
    - بناء ترسانة عسكرية وقوة ردع
    - سياسات الدفاع ورد العدوان وحماية المستضعين والأقليات
    - سياسة الحدود الآمنة وما يمكن الدفاع عنها( العمق الأمني الإستراتيجي)
    - سياسة الهجوم الدفاعي (الحرب الوقائية) للعدو أو الخطر المحتمل
    - سياسة التحالفات
    هذه السياسات كلها وضعت لها قوانين وضوابط
    نعم بالسيف تزيد رقعة الدولة الإسلامية وبقوة القانون تنفذ قواعد الشريعة ولكن لا يقهر الإنسان بالسيف لتغيير معتقده وأداء مناسك العبادة الفردية بل من واجب الدولة حماية إختيار المعتقد
    ------------------------------

    وفي رد على الاخ جني الذي سأل : وما معنى الغنائم والفئ والسبايا والأسرى والشهادة! كتب الاخ ادروب

    -----------------
    الأخ جني الغنائم أو الفئ والسباية والأسري لا ينبغي أن تكون هدف للحرب بل أثر لها يتم التعامل معها وفق قواعد الشريعة
    وهذا أمر ليس غريب حتي في وقتنا الحالي فإذا نظرت إلي قوانين الحرب المتعلقة بقواعد الأسري لا تختلف كثيرا عما هي عليه في الإسلام
    ------------------

    وفي سؤال اخر او استفسار او مداخلة للاخ كمال عباس قال فيها : ورفض ـ كفالة رئاسة المسيحي والمراءة وقتل من يمارسه في تبديل المعتقد
    يتم كل ذلك أستنادا علي فهم محدد للنص .......... رد الاخ ادروب :

    ---------------------------------
    لأخ كمال أمر رئاسة المسيحي في دولة المواطنة ليست إشكالية دينية بل تتوقف علي مبدأ الأغلبية بالصورة الديموقراطية العادية...أما المرأة فلا إعتراض علي توليها إذا تم إختيارها
    أما قتل المرتد غير وارد أولا إلا أثناء الحرب وثانيا ليس القتل لترك معتقده وإنما لوقوفه في صف الأعداء كجريمة خيانة عظمي وهذه منصوص عليها في كل قوانين الدول
    -------------------------------

    وقد طرح الاستا كمال عباس جملة من الاسئلة على الاخ ادروب؛ لم يجب عليها وانتقي منها الاخ ادروب السؤال القائل : فهل يجيز تصورك مثلا للدستور الاسلامي تولي المرأة للولاية الكبري
    والامارة العامة ؟؟ ليجيب عليه بالتالي :

    ----------------------
    ما المانع في يا ذلك يا أستاذ كمال
    ليس هناك نص في القرآن يمنع ولاية المرأة أو تقلدها للمناصب السياسية العليا
    التفرقة التي تراها بين المراة والرجل في تفاسير التراث ناتجة من بيئة إجتماعية وإرث ثقافي كان يحجر علي المرأة
    وهي لا تعدو أن تكون محاولة لقراءة ذلك الواقع دون القفز فوقه وهكذا الدين دائما يقر بالواقع ويطلب تغييره لا ثوريا آنيا بل مع مراعاة أحوال المجتمع ومفاهيمه وهذا هو سر تعدد التفاسير وحوجتنا الدائمة للتفسير حسب تطورات المجتمع ومفاهيمه
    طبعا بعض المتزمتين لجؤا لدعم حجتهم إلي أحاديث تم حشرها ومنسوبة زورا إلي الرسول الكريم ويغضون الطرف عن القرآن وكأنه ناقص في نظرهم!
    وإذا كان يجوز للمرأة تولي المناصب السياسية العليا بالطبع لا يوجد مانع أيضا بتولي القضاء وأعتقد لدينا الكثيرات في السودان

    أما موضوع شهادة المراة والرجل أمام القضاء الواردة في القرآن أولا الأمر هنا متعلق بمسألة إجرائية خاصة بقواعد الإثبات في القانون المدني والتجاري وهي ليست قاعدة موضوعية ملزمة لأن الهدف إثبات الواقعة محل النزاع التي يمكن إثباتها أيضا بطرق أخري وتقديرها يخضع لسلطة قاضي الموضوع
    وثانيا إشتراط إثنتين مقابل واحد ليست عملية تفضيل نوعي وإنما تفضيل تخصصي بإعتبار الرجل الذي كان يمارس التجارة أكثر دراية بها من المرأة التي يمكن تتفوق عليه أيضا في مجالات أخري

    أما موضوع الجواري والإسترقاق يتوقف علي البيئة الإجتماعية الغسلام لا يشجعها بل يقر بها ويعالجها من خلال نفس بيئتها...والسبي طبعا موجود إلي الآن وتحكمه قوانين الحرب وإتفاقيات جنيف ومعاملة الإسلام لهم لا تختلف كثيرا
    لكن السؤال قلما تجد دولة تلتزم بقوانين الحرب بصورة كاملة
    أين هم أسري أفغانستان؟!

    موضوع الجزية هي عملية مقابلة للزكاة التي يدفعها المؤمن أيضا إلزاما وتنطبق بالتالي علي الجزية نفس أحكام الزكاة
    والقوانين الإسلامية لا تستهدف فقط تنظيم علاقات المسلمين بل أيضا لغير المسلمين ولا تجري التفرقة بينهم في الشأن العام علي أساس المعتقد
    الشوري كآلية لا تختلف عن الديموقراطية إلا أنها تضع ضوابط للحرية المطلقة وإذا حصل تعارض فالرأي عند الأغلبية وحسابها علي الله

    أخي كمال النقاش معك ممتع وهذه خطوط عريضة وإذا سنحت الفرصة نفصل بإذن الله
    أما موضوع ولاية المسيحي جاييك عليه بس أمشي مشوار
    -------------------------------

    وقد اثبت الاخ كمال للاخ ادروب ان كلامه يفتقد للتماسك المنهجي ويمكن ان يحتج عليه السافيون بسهولة؛ اضافة الى عدم اجابته الصريحة على العديد من الاسئلة التي طرحها استاذ كمال؛ فكان رد ادروب بالتالي:

    ---------------------
    الغريب أنك يا كمال تحتج بحجج السلفين لدحض كلامي
    في كل دين أو عقيدة بالطبع هناك غلاة يسيئون للدين بتعصبهم من حيث يريدون الدفاع عنه وكان الله غافل عن حماية دينه من أعدائه
    في الأصل نهي النبي الكريم عن تدوين الحديث "أتدرون ما ضل الأمم قبلكم إلا بما إكتتبوا من الكتب مع كتاب الله تعالي" ومن بعده أبي بكر وعمر "من كتب شيئا سوي القرآن فاليمححه" حيث بدأ التوين متأخرا معتمدا علي الروايات السماعية والسند الظاهر دون الحكم علي المتن ومعظمها وضعت في إطار المصالح المذهبية وفي أوج الإستقطاب السياسي
    ولهذا أنظر إلي سياق الحديث الذي أوردته يطعن في قيادة السيدة عائشة للمعارضة السياسية ضد الخليفة علي وبالطبع لا يخفي الغرض السياسي مما يثير الشك في وضعه من حيث توقيت روايته
    ولهذا يجب عدم الإكتفاء في التحقق من الحديث النبوي الحكم علي السند الظاهري والمعيار الشخصي بل أن يتعداه إلي المتن والمضمون من حيث توافقه مع القرآن ومقاصده بإعتباره كدستور تستند إليه السنه كتشريع يفصله أو يفسره وفق مقتضيات ظروف المجتمع لا تملك إطلاقا أن تعدله نقصا أو زيادة مما يتعارض نصوصه الصريحة والضمنية
    وبالتالي السنة الثابتة مصدر تشريعي تابع للقرآن لا مستقلا عنه ويليه في المرتبة
    ويحلو لكثيرين أن يدللوا بإستقلالية السنة كمصدر بالأحاديت التي بينت كيفية الصلاة مثلا بإعتبار أنها غير منصوص عليها في القرآن صراحة ولكن الحقيقة هذا النهج لدي القانونيين والفقهاء لا يخرج عن كونه تفصيلا وتفسير إضافي "أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة" لا أمرا مستقلا يجعل منه مصدرا منفصلا
    -----------------

    وفي موضوع شهادة المراة وتساؤل الاخ كمال عن الفرق بين شهادتها في المسائل المالية وفي الامور الجنائية رد الاخ ادروب :

    ------------------------
    لا أتفق معك أخي كمال أن السبب هو لعاطفة المرأة ونسيانها كما يشاع...
    في كل الأحوال لا نستطيع تجاهل الظرف التاريخي الذي كان يحبس المرأة غالبا في دارها مما يقلل من إهتمامها بالشأن العام الذي كان حكرا للرجل والأمر الذي يجعل شهادتها في الغالب سماعية وبالتالي يجب تعضيضها وهذا الأمر موجود في كل القوانين خاصة في الدول الأنجلوساسونية (يمكنك مراجعة قانون الإثبات في الشهادة السماعية وضرورة تعضيضها)
    ومن ناحية أخري أخي كمال أمر الشهادة للإثبات خاصة في المسائل المدنية التي تحكمها نظرية "العقد شريعة المتعاقدين" ليست إلزاما بحيث يجوز الإتفاق علي خلافها أو الجوء من طرف القاضي لطرق أخري لإثباتها
    لأن العبرة إثبات الواقعة محل النزاع وليس دليل الإثبات نفسه من هنا أخي كمال جاءت الآية علي سبيل الإستئناس ولا يجوز بأي حال تعميم الأمر في كل الشهادات حيث لا دليل وحتي في هذه مع عدم إلزاميتها تزول بزوال حكمتها وهي الشهادة العيانية والله أعلم
    أما قولك كيف يتسني قبول شهادتها في المسائل الجنائية مع رفضها في المسائل المالية
    أولا الشهادة في المسائل الجنائية ليس كمثيلتها المدنية والتجارية لا تخضع لإرادة الأطراف بل الأمر برمته بيد النيابة بإعتباره متعلق بالنظام العام
    والشهادة هنا بخلاف الأولي إلزامية بقوة القانون وسلطة القاضي في تقدير الشهادة السماعية في المسائل الجنائية أوسع ولا تخضع للأطراف بمعني أن القاضي حسب قناعته الشخصية يمكن أن يستغني عن طلب التعضيد وقد يقبل حتي شهادة الطفل
    وباتالي الموضوع في رأي ليس عملية تفضيل نوعي للرجل علي المرأة إنما يعكس واقع إجتماعي سيكولوجي تاريخي وثقافة قانونية
    -------------------------------

    وكذلك اضاف :

    ------------------
    خي كمال أنا أقصد أن النسيان المزكور كعلة ليس من أصل المرأة كما يشيع البعض بل هو طارئ ظرفي يصيبها نتيجة ضغط إجتماعي سيكولوجي يزول بزوال الأسباب
    الآية المعنية أراها شبيهة بآية القوامة التي تجعل علتها الإنفاق والقدرة علي حماية الأسرة...
    يجب ملاحظة أن موضوع التعضيد ليس قاصر بالطبع علي الشهادة السماعية وإنما قد يكون النسيان أيضا من نتاج ظرف المرأة الإجتماعي التاريخي (هذا مجرد إجتهاد مني)
    ------------------

    وعندما طالبه الاخ كمال بالرد الواضح عن مسائل الاسترقاق وقتل الاسير وشراء الجارية والتمتع بها قال الاخ ادروب

    -----------------
    والله يا كمال أسئلتك ما سهلة والمواضيع متفرقة وطبعا الواحد يكتب حسب إجتهاده وما عندي اي مرجع ولهذا دعني أورد أجوبة سريعة علي لبقية الأسئلة
    ....
    طبعا لا يجوز قتل الأسير كما في كل القوانين العصرية إلا في الحالات الإستثنائية التي تتطلب قصاصا أو يشكل خطورة أو خطأ أثناء إستنطاقه فقد أوصي الإسلام بالأسير بأن يبلغ مأمنه وإذا رفض يكون رهينة حتي تتم عملية تبادل الأسري
    أما موضوع الجواري يجب أن تنظر إليها في سياقها التاريخي ولم يكن بهدف الإسترقاق وإنما كجارية أو زوجة تلقائيا دون لا تنطبق عليها شروط الزواج المعروفة...وهذا يرتبط بوضع المرأة الإجتماعي آنذاك كملك يمين
    ------------------------

    وفي سؤال للاخ كمال عن الجزية وما العمل في حالة رفض مواطن غير مسلم دفع الجزية ودولة غير معاهدة رفضت دفع الجزية اجب الاخ ادروب :

    -----------------
    اخي كمال الجزية في تقديري لها وظيفتين
    أولا كعقوبة وحصار إقتصادي لدولة معادية وثانيا تفرض علي مواطني الدولة المسلمة من أهل الكتاب كضريبة مقابل دفع المواطنين المسلمين للذكاة وآلية فرض الدولة سلطانها في الإمتناع تنطبق علي كليهما
    -----------------------

    اما في الر على سؤال الفرق بين الشريعة والديمقراطية وان الشوري لا تجيز للبرلمان الغاء الشريعة بينما يمكن ذلك في الديمقراطية قال الاخ ادروب :

    -------------------
    عزيزي كمال الشوري ليست نص موضوعي إنما إحدي آليات إتخاذ القرار فإذا قرر البرلمان المسلم بأغلبيته وبمقتضي الشوري رفض الشريعة فحسابهم علي الله والعلة هنا في القرار من منطلق مجافاته للثوبت والدستور وليس في الآلية ذاتية ونفس الأمر ينطبق علي الديموقراطية الغربية من حيث توافق القرارات الصادرة بمقتضاها مع الدستور
    -------------------

    وعندما اكد الاخ كمال ان الاخ ادروب لا يجاوب على الاسئلة بدقة ويجاوب على اسئلة لم تطرح وينفر من الاجابة علي بعضها كتب الاخ ادروب :

    --------------------------
    الأجوبة التي أورتها لك تمثل رأي الشرع حسب فهمي له طبعا فلا تفترض أجوبة مني تتوقعها مسبقها بالطريقة السلفية كأحكام جازمة لأن الفقه يا أخي كمال لا يعدو أن يكون سوي عملية نسبية ومحاولة منا لقراة وفهم نصوص الدين الثابتة التي تتغير لا بتغير الزمن كما يظن البعض إنما حسب تدين الأفراد والمجتمعات وتقلب إيمانياتها إرتقاء وهبوطا

    حكم الشرع في برلمان غالبيته مسلمين إرتضوا شوريا إلغاء أو رفض الشريعة يا أخي كما قلت لك حسابهم علي الله وحتي لو غيروا معتقدهم هم أحرار "ومن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر"
    فالدستور في الأصل يحمي الإختيار فإذا إنقلب المجتمع كسلطة عليا علي ثوابته فيتغير الدستور تبعا لذلك فليس هناك حكما شرعيا إنما عقاب رباني في الدنيا أو الآخرة لا من إختصاص البشر "وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون"
    --------------------------

    وحول السؤال عن الايات التي تتحدث عن نصف شهادة المراة وهل انتهت صلاحيتها تاريخيا اجاب الاخ ادروب :

    ---------------
    لا طبعا لم تنتهي صلاحيتها ولا ينبغي
    لا أدري ما هي نظرتك للتاريخ ولكنه في رأي ليس خطا مستقيما بل لولبي ويمكن أن يعيد نفسه فالأمم ترتقي وتهبط أفقيا ورأسيا
    المهم إعمال النص (الحكم) يدور مع علته!
    -------------------

    وفي سؤال للاخ كمال عن السياق التاريخي لصدور الاحكام وهل يمكن بناء عليه تبديل احكام الشريعة بعقوبات معاصرة قال الاخ ادروب :/

    --------------
    الأستاذ كمال معرفة السياق التاريخي يساعدنا في فهم النص وتفسيره لا تغيير الحكم
    وهناك فرق بين الحكم والحالة أو الوضع وكذلك بين الحكم القاطع والحكم التخييري علي سبيل الإباحة هذه كلها مستويات ينبغي مراعاتها في شأن عملية إستنباط الأحكام بأسلوب المقاصد
    ------------------

    وفي الراى ان لكل مجموعة فهمها لدين ؛ الامر الذي يجعل للدين اكثر من مقاربة قال الاخ ادروب :

    ---------------
    لا إختلاف قي أن كل مجموعة بشرية لها فهمها المحدد للدين وفق تصورها الثقافي وطبيعة أسلوب حياتها لكن السؤال ماذا تعني هنا بالدين تحديدا؟
    الدين كرسالة توحيد أم الدين كشريعة؟
    طبعا كل الديانات السماوية حتي التي كانت في إفريقيا تتفق علي مسألة التوحيد ولكنها تختلف في الشريعة لأختلاف طبيعة المجتمعات وبمرور الزمن تتحول هذه الشريعة إلي نمط حياة وطريقة تفكير وثقافة
    المجتمع الشمالي بالفعل يتميز بالمادية والظاهرية في التفكير والجلافة في الطبع والقسوة في التعامل وفي تقديري هذا سر كثرة الأنبياء منهم ليغرسوا فيهم الرحمة والروحانية ومكارم الاخلاق
    لم يرسل الله إليهم الأنبياء لأنهم الأفضل أو شعب الله المختار بل لأنهم الأسوء والأكثر حوجة للإصلاح!
    ولأن العنصرية بنت الظاهرية متأصلة فيهم إعتبروا ذلك ميزة تميزهم عنصريا عن بقية الشعوب وما أن توفي نبي منهم أو قتل أجاروا شريعة الله نصرا لقوميتهم لا لنصرة الدين الحق ودين العدل والمساواة وشنو الحروب للهيمنة علي شعوب أخري وفرض مفردات ثقافتهم بين تلك الشعوب
    وإفريقيا ذات الروح المتصوفة والمسالمة والطيبة لحد السذاجة كانت بالطبع فريسة لهم!
    ولهذا أنا لدي موقف من التراث الفقهي للأئمة بالذات أبو حنيفة والشافعي وإبن حنبل بإعتباره يجسد ثقافة الشمال الظاهرية وأدعو إلي الإهتمام بالقرآن بالدرجة الأولي وإعادة قراءته وفق المنظور الثقافي لكل أمة!
    -----------------
                  

العنوان الكاتب Date
أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:32 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 01:30 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:40 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 07:24 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:20 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:25 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:28 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:42 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:28 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:24 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:29 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:31 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:33 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! ترهاقا04-10-07, 10:31 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:37 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:41 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:47 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-14-07, 03:39 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:41 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:49 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-10-07, 10:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 10:53 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:01 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:05 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:13 PM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:22 PM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:30 PM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:36 PM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:44 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! waleed50004-10-07, 11:02 PM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Kostawi04-10-07, 11:43 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:50 PM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-10-07, 11:52 PM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! عبدالرحمن عزّاز04-14-07, 05:47 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-10-07, 11:59 PM
    أدروب وتطبيق الحدود علي غير المسلم kamalabas04-11-07, 00:03 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:20 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:29 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 00:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 00:59 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:01 AM
        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:35 AM
          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 01:53 AM
            R المرأة وأدروب kamalabas04-11-07, 01:56 AM
              Re: R المرأة وأدروب : مفارقة.... kamalabas04-11-07, 02:02 AM
            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:09 AM
              Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:16 AM
                Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:35 AM
                  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:52 AM
                    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 02:58 AM
                      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:04 AM
                        Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:08 AM
                          Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:16 AM
                            Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 03:21 AM
  تسليط ضوء>>>>>. kamalabas04-11-07, 01:49 AM
    Re: تسليط ضوء>>>>>. ترهاقا04-11-07, 02:19 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-11-07, 02:23 AM
  Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! kamalabas04-11-07, 02:54 AM
    Re: ليس أدروب وحده.ياعادل عبد العاطي!!! Abdel Aati04-11-07, 03:25 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 06:37 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 12:50 PM
  Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري kamalabas04-11-07, 12:37 PM
    Re: Re أدروب وقذف "حجارة" السباب والتجريح في "صواني" حركة النقاش الفكري Biraima M Adam04-11-07, 01:06 PM
    تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:08 PM
      Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 01:24 PM
        Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-11-07, 02:04 PM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Adrob abubakr04-11-07, 02:34 PM
            Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:49 AM
          Re: تفكيك الخطاب الادروبي السلفي Abdel Aati04-12-07, 04:44 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:00 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 01:13 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-11-07, 04:58 PM
  هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك.... kamalabas04-11-07, 01:19 PM
    Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك kamalabas04-11-07, 03:32 PM
      Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك Abdel Aati04-11-07, 05:08 PM
        Re: هذا ليس مهربا يا أدروب!!!!أنسي شخص كمال وشخص عادل وجاهد في مناقشة طرحهما ودافع عن رؤيتك على محمد على بشير04-11-07, 06:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:07 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:32 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 07:58 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:35 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 08:44 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-11-07, 09:11 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! أحمد الشايقي04-11-07, 11:01 PM
  Re: kamalabas04-11-07, 11:44 PM
    Re: Abdel Aati04-12-07, 04:56 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:02 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 06:08 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-12-07, 01:27 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 03:28 PM
  Re: رسالة لعادل عبد العاطي مكانها الهواء الطلق بدلا عن الماسنجر kamalabas04-12-07, 04:17 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 08:53 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-12-07, 09:09 PM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Adrob abubakr04-12-07, 10:06 PM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! Abdel Aati04-13-07, 00:04 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 00:40 AM
    Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:36 AM
      Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! doma04-13-07, 01:53 AM
  Re: أدروب أبوبكر .... أشرح قبل أن تسرح ! kamalabas04-13-07, 03:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de