حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2007, 04:46 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! (Re: Abdel Aati)

    فى القاهرة وحينما قمت بزيارة المتحف المصرى فى ميدان التحرير دهشت بأن ذلك المتحف يقدم دليلا حيا وقاطعا عبر العين المجردة وهى تتجول بين الموميات والعبقريه الهندسيه ،الفن ،والابداع منتجات علوم الكيمياء والفيزياء والفلك فى مصر القديمة مدللة على صحة انتا ديوب وفى مره اخرى رافقت و راقبت عن كثب الدكتور جون قرنق دى مبيور فى زيارته لذلك المتحف والسعادة التى غمرته وهو يلتقى بأنتا ديوب مرة اخرى فى عام 1997 عبر معروضات المتحف المصرى التى تقف دليلا ساطعا فى صف انتا ديوب.
    كان الصباح فى بداياته ونحن فى محطة بحرى للقطارات فى طريقنا الى حلفا القديمه نهاية ديسمبر 2006، ضمن حملة بناء الحركة الشعبية التى تمر وتتقاطع خطوطها مع انتا ديوب والعوده للتاريخ للدفع بقضايا وحدة افريقيا وبلدانها الوطنيه والسودان الموحد طوعا واختيارا هو وحده الذى يمكن ان يخدم العالمين العربى والافريقى وفاقد الشئ لا يعطيه والعرب انفسهم هم الاولى بالاهتمام بوحدة افريقيا لا سيما ان غالبيتهم تقطن فى افريقيا، اى العرب، اكثر من اى قارة اخرى فهم فى كامل شمال افريقيا ومصر، وتواجههم نفس الاسئلة التى تواجه افريقيا ويحتاجون لنفس الاجابات وهكذا كانت محاولات الامس بين عبدالناصر وكوامى نكروما واحمد سكتورى وهوارى بومدين.
    قررنا ان نذهب مع جمهور المواطنين فى قطارلا يخشى الزمن ولايحفل بقيمته وقمنا بشحن السيارات التى سنستخدمها فى طريق العوده من حلفا القديمه الى الخرطوم ما يهمنا الان ان المنطقة التى كنا نقصدها شكلت حضورا وهما شاغلا فى أطروحات انتا ديوب والان يتشكل تيار فى طريقه الى الاتساع بأن بدايات حضارة وادى النيل وعلى نحو اخص بناء الاهرامات بدأ فى المنطقة الواقعه شمال الخرطوم و المذهل هو تجاهل حكام السودان وعدم اهتمامهم بتاريخ بلادهم واعادة اكتشافه، بل ان احد الوزراء قد طالب بالتخلص من مقتنيات هامه للسودان وللحضاره الانسانيه جمعاء بالمتحف القومى ولم يسأله احد لا فى الوزارة ولا فى البرلمان!!. وذات مره قال لى سائق تاكسى مصرى لماح وذكى ونحن فى طريقنا من منطقه الهرم " الله يرحم الفراعنه هم عاشين وميتين عيشونا" فى اشارة لاهميه السياحة.
    ذهبنا الى حلفا القديمه وانتا ديوب يرنو بنظراته الواسعه نحو حلفا القديمه نحو تاريخها خوفا من ان تضمره المياه قبل التحقيق والتمحيص والتدوين ويبادلة اهل حلفا الهتافات( حلفا قديمه ولا باريس) وهى سابقة لباريس وان تعددت وتبدلت اسمائها متجاوزين احداث عديده فى رحلتنا وملاحظات عديده ومحطات عده والقطار يزحف على مدى يومين والبرد قارص والتراب الناعم يجد طريقه بسهولة ويسر الى داخل عربات القطار، التراب الذى مره فوقه تهراقا وزارح، الملوك والمكوك ،الكنداكه، العذراء امراة سوداء فى كنيسة فرص وبوهين، مروى، والبجراويه وديانات التوحيد القديمه والمغره وعلوه وزكريا بن جرجة الملك المسيحى السودانى يستقبل فى شوارع بغداد العباسية ودنقلا العجوز والبقط، خيول الاتراك ،الانجليز، واسماعيل باشا، والمك نمر ومهيره و الامام المهدى دنقلاوى من جزيرة لبب يتحدث العربيه واللغة النوبية ( وان تكن دنقلاوى فهو عين الشرف لا تبحث عن الانتماء خارجه) والانتصارات والهزائم والخيانات ود النجومى فى رحلته الاخيره يابى الرجوع رغم توفر الدابه المسرعة، محمود ود احمد، وعبدالله ودسعد
    .....و.....و......و......الخ. حتى طريق الانقاذ كثير الحوادث وقليل اجراءت السلامة.
    كنا وجه لوجها مع جمهور حاشد استقبلنا فى محطة القطار وازدادت الحشود تقاطرا فى ندوه فى مدرسة بيرم ولم نتوانى عن قول الحقيقة وقلنا ما قاله انتا ديوب عن اللغات والتاريخ النوبى وعن اهميته لانسان السودان وللبشريه جمعا وان التنميه ومروى وكجبار يمكن مصالحتها مع الانسان الذى تستهدف خيره ومع التاريخ والجغرافيا وان اتفاقية السلام جعلت من اللغات السودانية جميعا ( ليس رطانات بل لغات ) لغات رسميه بنص الدستور وتدريسها لا ينبغى ان يتقاطع مع اللغة العربية بل يضيف لثراء بلادنا الثقافى والانسانى ويمهد الطريق لمصالحة وطنيه شاملة قائمة على الاعتراف بالاخرين وحقهم ان يكونوا اخرين. وان اللغات النوبية ارث ثقافى عظيم وتشبث النوبين بأرضهم ولغاتهم لا يصب فى خانة العداء للعروبة او الاسلام بل ان الاسلام نفسه اتى عبر بوابتهم المشرعه للتفاعل منذ الاف السنين.
    وعرجنا ليلا بمنعرج اللواء واستبنا الصبح فى دلقو المحس قرية وادعه يحن اليها محى الدين صابرالنوبى وتحن الية وهو يحدثنى عن طفولته فى منزلة المطل على النيل بالقاهرة ومررنا بصوارده وبها بقايا حنين وألفة وتكاد تطوى صفحتها الاخيره بعد ان بعثت وردى حيا يشعل الحب فى سماوات البلاد وربما التقينا فى طريقنا بيعانخى و الفيلسوف اركمانى وبقايا من معبد ابا دماك واسترقنا الليل و السمع عند ميلاد الصباح فى عبرى وارتشفنا الشاى هناك وما زال جيلى عبدالرحمن يغنى " احن اليك ياعبرى...حنينا ماج فى صدرى ... واذكر عهدك البسام.. ولا احد من الكبار يذكر عهد عبرى او اللغة النوبية وعهدها البسام. ومضينا فى صحبة النيل حامل البشر والرسالات الى ارقو وكرمه النزل وكرمه البلد وعبرنا النيل عند بنطون السليم الذى يمضى غير مكترث بالامواج وتارة يتوقف فى عرض النهر وتهمد ماكنته ردحا من الزمان دونما انذار وتتقاذفة الامواج يمينا ويسارا وقد رحب بالوزير الياس نامليل متوقفا عن مواصلة الرحله وهامدا ولا حياة لمن تنادى وفى احدى وقفاته وضعت امراة مولودها فى عرض النهر وهى تحاول الوصول الى مستشفى دنقلا وعند الضفة الاخرى ما زال صوت جون قرنق يتردد ويتمدد فى مساحات الزمان والمكان ( عباد الله فلننقل المدينه الى الريف لا الريف الى المدينه ).
    ثم عبرنا مرة اخرى من دنقلا الى السليم وتحدثنا الى المزارعين فى سوق السليم ومحصولاتهم من البلح والبصل والفواكه والفول لاتجد المعزيين والبائيعين والمشترين حيارى ومواسمهم لا تجلب حتى نفقات الانتاج واقمنا ندوة على ظهر عربة (كارو) تبرع صاحبها بأن حولها الى منبر وانطلقنا من بعد ذلك نحو كريمه وحينما ادركناها اطل علينا جبل البركل المقدس فالديانات فى البدء كانت على النيل الذى حفظ تاريخ البحث عن الاله الواحد فى الارض ممهدا التربه حتى ادركتها رسالات السماء للبشر ومازالت نفرتيتى( الجميلة ) يطل عنقها الفاتن على مر التاريخ بلا منافس من كل ملكات الجمال وعارضات الازياء حتى ظهور باريس هيلتون الاخير وهى تنجب اخناتون موحد الديانات فى مصر القديمه بصليب وهلال اصبحا رمزين لاعظم ديانات السماء على الارض ومرت الاديان على النيل ولم تنقطع وخرج النبى موسى من مصر واعتنق اول سودانى المسحية فى عام 38 م فى ارجح الروايات وتحدث الكتاب المقدس عن ارض كوش التى انطلق ملكها زارح الى ارض فلسطين وقامت دول مسيحيه فوق ظهر النيل لما يقارب الالف عام فى شمال السودان وكانت اوربا تحت صولات الفايكنز القادمين من شمال اوربا والذين لم تاتيهم ديانات السماء بعد. وعبرنا الى مروى بيرمنقهام افريقيا التى صهرت الحديد حينما كانت الثورة الصناعية ادقاس احلام ومن المسحية لا زالت هنالك بقيه فى صليب الكحل الذى ترسمه النساء لاطفالهن ويذهب العرسان الى النيل فى موكب اقرب الى التعميد بالماء واهرامات مروى لا تزال شامخة .... ثم ياتى عبدالله بن ابى السرح ولم يتمكن من فتح السودان ووقع اتفاقية البقط فى عام 641 م والتداخل والاختلاط والتجارة ورجال الطرق الصوفية فى غير عجلة من امرهم اخذوا واعطوا ( زور مرزوق خد ليك خبه .... شوف مطر الرجال كيف صب.... كربنا شديد) ( ابو فزعا جرى) يأخذون ايقاعات افريقيا والنوبه تئن وترن وياخذ الشيخ وظائف الكجور الافريقى فتلد المرأه التى لا تلد وتاتى المطرة التى تستعصى عند المحل وكل ذلك بأذن من الله وفى انسجام بين ما وجدوة فى ارض السودان وافريقيا والذى اتوا به وجبل البركل المقدس شاهدا على عشق الديانات ومن النقش والتحالفات بين القوى الاجتماعية الصاعدة تولد دولة سنار واسمها السلطنه الزرقاء والالوان ليس لها حساسية انزاك عاكسة واقع اهلها كما يبدو فى المراة التى لا تكذب فى ذلك الزمان. قامت السلطنة الزرقاء بعد تسع قرون من الدعوه و التبشير المتواصل وساهمت القبائل الافريقية فى دارفور والسلطنة الزرقاء. منفرده ومتحالفة فى نشرالاسلام واوى ادم ام دبالو الثورة المهدية فى جبال النوبة والامام المهدى يرتقى الجبل الى العباسيه تقلى ولم تكن لتنتصر لولا مجهودات النوبة الجليلة الذين يمتد تأريخهم حتى جبل البركل المقدس. وسمى السودان سودان وهو جمع ل( سود) والسودانين فى هارلم- نيويورك كلهم سود من الشاقية ام من الزاندى من الجعلين ام الدينكا من النوير ام الدناقلة من البجه ام الفور وكلنا فى الهم شرق.
    عند منحنى سد مروى اطلت علينا قرية الكسنجر التى منها انطلق اولاد حاج الماحى مداح النبى الاوفياء الذين دخلوا القرى والبيوت والمدن والقلوب متصالحين مع الذات يلومون انفسهم ويدعون الى الزهد.
                  

العنوان الكاتب Date
حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:36 PM
  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:36 PM
    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:37 PM
      Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:38 PM
        Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:39 PM
          Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:40 PM
            Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:40 PM
              Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:41 PM
                Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:42 PM
                  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:43 PM
                    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:44 PM
                      Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:44 PM
                        Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:45 PM
                          Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:46 PM
                            Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:47 PM
                              Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:48 PM
                                Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:48 PM
                                  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:49 PM
                                    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:50 PM
                                      Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:50 PM
                                        Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:51 PM
                                          Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 04:52 PM
                                            Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 05:16 PM
  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Deng07-07-07, 04:49 PM
    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abdel Aati07-07-07, 06:27 PM
  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! خضر حسين خليل07-07-07, 06:36 PM
    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! طلعت الطيب07-07-07, 07:32 PM
  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! عمر ادريس محمد07-07-07, 11:45 PM
  Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Sabri Elshareef07-08-07, 00:20 AM
    Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! somia gassim07-08-07, 01:43 AM
      Re: حضور في سونامي الغياب: ياسر عرمان يكتب عن جون قرنق! Abureesh07-08-07, 02:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de