|
Re: Rep (Re: Abdel Aati)
|
-16- في سيرة التدليس:موقفي من علاقة الدين بالسياسة.
يواصل المحترم بلير محاولات التدليس والتزوير؛ فيقتبس مثلا من كتابة لي بخصوص موقف الحزب الشيوعي من العلمانية ؛ ثم يطلب مني توضيح ما تحته خط؛ والذي اختاره عشوائيا؛ كما يتضح في مساهمته هذه:
هل تكرم الاخ عادل لتوضيح مقصده فيما تحته خط ان قضية الدين ؛ هى من الاهمية بمكان ؛ بحيث لا تترك للفقهاء ؛ او للاحزاب الاسلامية ؛ وهنا تترائى عدة استراتيجيات للتعامل مع قضية علاقة الدين بالسياسة ؛ منها التالية : 1- تثوير الدين ؛ فيما اطلق عليه اسم اليسار الاسلامى ولاهوت التحرير 2- تثوير المجتمع ؛ عن طريق تعميم القيم المدنية ؛ وربطها بالتغيير الاقتصادى والقانوتى والاجتماعى 3- الحجر على الدين ؛ واقصائه من الحياة العامة ؛ مع عدم التعرض لمقدساته 4- التعايش مع الدين ؛ وعدم اتخاذ اى موقف سلبى او ايجابى ضده
ما الفرق بين ما تحته خط وفكره الاخوان المسلمين للسياسه
ولم يكن ما تحته خط مكتوبا بالهيروغليفيه؛ حتي لا يفهمه المحترم بلير. واذا فهم في نفس الوقت ما ليس تحته خط؛ فاننا نتسائل لماذا اختار المحترم بلير هذين الفقرتين ليخططهما؟ اننا نزعم ان المحترم بلير؛ يريد ان يوجه القراء؛ لاان ما تحته خط هو منهجي؛ وذلك عبر مقولته: ما الفرق بين ما تحته خط وفكره الاخوان المسلمين للسياسه؟
نقول ان العبارة كلها واضحة؛ واذا لم يفهم البقر من امثال المخترم بلير؛ فاننا نشرحها للاخرين؛ ممن يمكن ان تلتبس عليهم؛ نتيجة لتدليس المخترم بلير؛ هذا الشخص الكاذب غير الامين وغير المحترم.
قلت ان هناك اربعة استراتيجيات اساسية للتعامل مع علاقة الدين بالسياسة؛ طرحناها اعلاه؛ وقلت ان الحزب الشيوعي السوداني يتبني الاخيرة منها؛ وان هذا الخيار هو الاسؤا؛ وبهذا يتضح انه لا يمكن ان يكون خياري.
اما الخيار الاول مما سأل عنه المخترم بلير؛ فهو ما اتي به ناشطي ومنظري لاهوت التحرير في امريكا اللاتينية وغيرها؛ واليسار الاسلامي ممثلا في محاولات محمد عمارة في مرحلته القومية؛ وحسن حنفي؛ واليسار الاسلامي التونسي؛ الخ . وفي السودان تبناه الحزب الاشتراكي الاسلامي؛ والي درجة الاخوان الجمهوريين؛ وهم يقولوا بان في الدين طاقات ثورية؛ وان حوهره تقدمي؛ ويجب استخدامه لصالح الجماهير. ولا ريب عندي ان هذه دعوة غير علمية؛ وانها تنظر الي جانب واحد من محتويات الدين؛ وهي تجارة اخري بالدين؛ وان باسم اليسار والاشتراكية هذه المرة.
اما الخيار الاخير؛ فهو موقف سلبي؛ يتهرب من مواجهة الظاهرة الدينية؛ ومن اتخاد موقف واضح في جدل الدين والسياسة؛ وهو ما ننعيه علي الحزب الشيوعي السوداني؛ وما اعتبرناه هو الاسؤأ؛ وهو يختلف عن موقف الاخوان المسلمين؛ حيث هم يتخذوا موقفا نشطا تجاه الدين؛ ويتخذونه اداة في نشاطهم السياسي؛ وليس هناك أي عاقل يقول انهم يتخذون الخيار الاول او الاخير؛ الا ان يكون عقله ميكرسكوبي كعقل المخترم بلير.
كان يمكن للمحترم بلير ان يسألني؛ اذا لم يفهم من سياق مواقفي وكتاباتي؛ ما هو خياري بين هذه الخيارات الاربعة؛ ولكنه لم يفعل. وعندما اوضح له الاخ كمال عباس انه يعتقد ان خياري هو الثاني؛ والقائم علي تثوير المجتمع ؛ عن طريق تعميم القيم المدنية ؛ وربطها بالتغيير الاقتصادى والقانوتى والاجتماعى؛ فانه ككل مدلس؛ اهمله والقاه بعيدا؛ وذلك لكيما يمرر تزويره الفاضح؛ اي ان موقفي قريب من موقف الاخوان المسلمين.
لقد شرحت موقفي من الدين كعقيدة؛ وشرحت موقفي من علاقة الدين بالسياسة؛ في اكثر من مكان؛ ومن بينها بوست الاخ مكي الاحمدي؛ والموسوم : عندما حلف عادل عبدالعاطي الخ الخ .. واعتقد اني الوحيد في هذا المنبر؛ ممن اعلن شكوكه وعدم ايمانه بالأشكال التقليدية للوعي الديني والتدين؛ ومن اكثر الناس دعوة لتثوير المجتمع ولافشاء علاقات جديدة به؛ ومن المعارضين الصلبين لاضطهاد المراة باسم الدين؛ ومن الداعين لقيام قانون مدني ديمقراطي موحد للأحوال الشخصية؛ ومن الداعين لحرية الاعتقاد وحرية اللا اعتقاد؛ ومن المدافعين عن كل من يتعرض للقهر باسم الدين.
لا يستطيع المخترم بلير؛ ولا من يقف خلفه؛ ان يتخذ ايا من هذه المواقف الواضحة؛ وان يدعوا لعلمنة الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية. بل انهم في جهالة عمياء؛ يصارعوا مع شموليي الانقاذ؛ في ان تكون العاصمة علمانية ام لا ؛ بينما كل الشمال خاضع لقوانين الانقاذ الشمولية؛ والمسماة بالشريعة او الزِرِّيعة لا فرق.
انني وحزبي الذي انتمي اليه؛ نعتقد ان العلمانية انما ينبغي ان تسود في كل السودان؛ وفي كل العلاقات الاجتماعية والثقافية والسياسية؛ والا تقتصر علي الفضاء الدستوري او القانوني فحسب. كما نعتقد ان العلمانية لن تتم ؛ دون تطور اقتصادي واجتماعي وتعليمي الخ الخ ؛ ودون تثوير المدجتمع ومجمل العلاقات القائمة فيه؛ مما يشكل رافعات لتجاوز الوعي التقليدي في المجتمع؛ وادخال العلاقات العلمانية فيه وفي الحياة السياسية في المحصلة.
ان العلمانية عندنا؛ ليست طريقا لحل مشكلة الاقليات او غير المسلمين؛ وانما هي جزءا لا ينفصل عن النظام الديمقراطي؛ بل هي لحمته وسداه. ونناضل من اجل ان يستظل بظلها؛ كل السودانيين من مسلمين وغير مسلمين؛ بوصفها تكفل العلاقة الافضل ما بين قتاعات الناس الشخصية وما بين دولة المواطنين جميعا؛ وبوصف ان العلاقالت الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هي علاقات مدنية؛ ويجب ان تحكم وتدار مدنيا؛ وليس من سبيل ذلك الا بعلمنة هذه العلاقات واطرها القانونية.
هذا هو موقفي الذي يعرفه ويفهمه كل شخص؛ بما فيهم ابنتي ذات ال20 شهرا؛ ولكن ما ذنبنا اذا لم يفهم اصحاب العقل الميكرسكوبي؛ من انواع المزور والمدلس المخترم بلير؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-17-04, 09:24 PM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-17-04, 09:39 PM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-17-04, 09:47 PM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | PLAYER | 05-17-04, 10:36 PM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-17-04, 11:18 PM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 00:24 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 00:34 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 00:45 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 00:54 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 01:05 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 01:08 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | PLAYER | 05-18-04, 01:37 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Kostawi | 05-18-04, 05:44 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 09:20 AM |
Re: هل إنضممتُ الي الاخوان المسلمين؟ | Abdel Aati | 05-18-04, 10:32 AM |
Rep | Osman M Salih | 05-18-04, 03:16 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-18-04, 08:25 PM |
Re: Rep | ASAAD IBRAHIM | 05-18-04, 08:31 PM |
Re: Rep | omer almahi | 05-18-04, 09:16 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-18-04, 10:44 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-18-04, 10:25 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-18-04, 10:04 PM |
Re: Rep | ودرملية | 05-18-04, 11:28 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-19-04, 10:19 AM |
Re: Rep | فرح | 05-19-04, 01:08 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-19-04, 10:26 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-19-04, 10:30 PM |
Re: Rep | hasan_6 | 05-19-04, 10:36 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-19-04, 11:59 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-20-04, 00:38 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-20-04, 01:22 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-20-04, 06:17 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-21-04, 12:51 PM |
Re: Rep | فرح | 05-22-04, 11:44 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-22-04, 06:52 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-22-04, 07:10 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-22-04, 07:47 PM |
Re: Rep | Muhib | 05-23-04, 00:22 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 10:46 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 11:24 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 11:45 AM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 02:16 PM |
Re: Rep | فرح | 05-23-04, 02:26 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 02:45 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 02:55 PM |
Re: Rep | فرح | 05-23-04, 03:12 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 03:32 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 06:23 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-23-04, 10:10 PM |
Re: Rep | PLAYER | 05-23-04, 10:24 PM |
Re: Rep | Abdel Aati | 05-24-04, 00:01 AM |
|
|
|