السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة وليد الطيب ال قسم السيد(waleed500)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2004, 11:41 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات (Re: waleed500)

    النموذج الثانى: الابحاث:

    ساذكر نماذج بحثيه من بعض المواقع التى زرتها او زارها بعض الزملاء:

    1- الاطفال تحت الظروف الصعبه: كنا فى رحله بحثيه مع احدى المنظمات العالميه واذكر اننا وجدنا ظروفا غذائيه صعبه للاطفال فى مدن وقرى جبال النوبه لدرجة انهم يأكلون المشك بالملح (المشك بضم الميم هو اخر مخلفات المريسه الذى يذهب للغمامه) فطلبنا من المسئولين مدهم بالغذاء فثار المسؤل مشك معناة هنالك مريسه ويجب على النظام العام ان يتحرك, فذكرت له اولا انك ليس من هذه المنطقه ولم تعرف ثقافتها والمريسه التى تتحدث عنها هى فى ثقافة النوبه ليس مشروبا مسكرا ولو وجدها هؤلاء الصغار لما حضرنا لنجدتهم, ولان الرجل من الثقافه الاسلاموعربيه المتطرفه سألنى هل انت جاد يا استاذ فاجبته بالايجاب, فكان مثار لدهشته لانه نظر للمنطقه بعين ثقافته المتطرفه . وأذكر انه فى نفس السنة انضم عدد من ابناء جبال النوبه الى الحركه الشعبيه لتحرير السودان لان قوات النظام العام لم تسمح بصناعة المريسه اثناء فترة السبر (طقس نوبى خاص بالزراعه والحصاد والصيد وغيره) وان مراسيم السبر وعمل الكجور سيكون ناقصا بدون المريسه. والسبر بجانب انه طقس فله ابعاده النفسيه, فلا ياكل شخص من المحصول قبل السبر واذا تجاوز الشخص طقوس السبر قد تحدث له بعض الامراض الغريبه وهى امور لها تجاربها ان اتفق معنا الناس ام اختلفوا, وهى خصوصيه ثقافيه قاد عدم احترامها ان يحمل بعض الناس السلاح للمدافعه عنها. وقصة المريسه هذه اشبه بقصة الحمرى الذى استوقف الخواجه اثناء مروره على نفير وقدموا له مريسه فى كاس نظيف فما كان من الخواجه الا وان احتسى المريسه كلها فالتفت الحمرى الى اخيه مستغربا خاف الخواجه مسلم؟ وفى رايه ان المريسه هى شراب المسلمين ولا تستخدم للاسكار, وهى خصوصيه مهما كان تفسيرنا لها.

    كما ان عادة العراء التى كانت موجوده بجبال النوبه كان يصفها الوافدين من الثقافه الاسلاموعربيه بالسفور وقلة الحياء والادب, ولكنها كانت عكس ذلك لدى خصوصية النوبه الثقافيه بل كانت احد الضوابط الاجتماعيه اذ كان للمجتمع معايير وضوابط تحترم تلقائيا وكان المجتمع يتعرف على الشاب الممارس للجنس وكذلك الشابه, ولاحترام المجتمع لهذه القيمه الاخلاقيه يندر جدا ان تحدث حالة زنا واحده وان حدثت تذبح الذبائح ويقام سبر الدم ويطرد الشاب من المنطقه وينبذ من القبيله نهائيا, وحتى معاكسة البنات كان جزاؤها قاسيا, وهذه الخصوصيه تظل غريبه لاصحاب الثقافات الاخرى وقد يحسبونها سلبيه ولكنها كانت ايجابيه بخصوصية النوبه.

    2- مجتمع ود حسونه: ويقع شرق النيل وتابع لولاية الخرطوم الا انه مجتمع يتميز بخصوصيه متفرده, اذكر اننى رافقت طالباتى بالسنه الرابعه بكليات التنظيم الادارى وعلم النفس والطب والعلوم الاسريه والتنميه الريفيه بجامعة الاحفاد للبنات التى كنت اعمل فيها محاضرا بجانب جامعة الخرطوم, فى رحله ميدانيه لمنطقة الشيخ حسن ود حسونه المتدينه فى دراسه ميدانيه عن محاربة عادة الختان الفرعونى والذى يعتبر الحديث عن هذا الموضوع عرضا رذيله, عموما اعتذرن كل زميلاتى فى مرافقة الطالبات وقبلت ان اذهب مع الطالبات لمعرفتى الاجتماعيه بمجتمع الدراسه ولعلاقتى المتميزه مع طالباتى اذ اننى كنت ادرس فى كليات الجامعه الخمس, عموما كان الوضع صعب لطالبات الاحفاد رغم وعيهم , فوجهتهن فى محاضرات الارشاد فى كيفية احترام خصوصية هذا المجتمع ابتداءا من اللبس المحتشم واحترام القيم الدينيه ..الخ. كانت مهمتنا صعبه فتحركنا ببص فورد دقه قديمه وفارقنا شارع الزلط من الحاج يوسف وكن قد تذودن بالمياه الصحيه خوفا من ماء الحفير. وما ان وصلنا ورغم حشمة البنات الا ان الكل كان يتساءل البنات جايات بدون اهلن, وبالله شوف البنات المطاليق ديل؟ عموما خطبت فى الجميع وشرحت لهم اهميه العلم ومعناه وان كل البنات لهن اسر كما للجميع, وانا متاكد ان اغلبيتهم لم يقتنعوا بذلك لان الحرمه لن تذهب للخرطوم لوحدها ولا تدخل السوق ولكن تدخل المسجد وتمدح مع الرجال. عموما احضرت ماء الحفير الصفراء واستلمتها بجكها وشربت منها خوفا من ان تجد بنت شيخ المسجد حرجا من الطالبات رغم كرمهم واستضافتهم السخيه لنا. عموما كانت اول خطوه للطالبات هى زيارة قبة الشيخ حسن ود حسونه ودفع الزياره بسخاء (مال يدفع حسب مقدرة الشخص ورغبته) وجد هذا الامر قبولا كبيرا وبعد صلاة المغرب قدمنى شيخ المسجد الذى كان متفهما لاقناع اعمدة ومفاتيح المجتمع بالبحث والخدمات التى سيجنيها المجتمع من ذلك ومساعدتنا فى اقناع النساء اللائى لا يتصرفن الا باذن الرجال عن موضوع الختان الفرعونى كعاده ضاره وبعد مناقشات طويله وفقنا فى اقناع الجميع. ثم طلبنا من فرقة المديح لزيارة مقرنا بعد صلاة العشاء, فكانت كل القريه تمدح نساءا ورجالا واطفالا, وبعد خمسه دقائق استفاد طالبات الاحفاد من حصص الموسيقى والمسرح وكورال الاحفاد فحفظن مقاطع المديح وبدأن يرددن (قوم فوق سو لا تخشى السو البطران ابو خيرا بو) والبطران هو لقب الشيخ حسن ود حسونه وقد اشار المديح الى بركاته الكبيره بما فيها كيف ان راس القبه قد ركب تلقائيا وكيف انه حارب الشيطان وترك اثر رجله الى يومنا هذا على الصخر, وكيف ان المحاكم الشعبيه تستعين ببركاته وكيف ان احدهم كذب فى حليفته وسقط من حماره ومات ...الخ. كل هذا يتم فى اطار الخصوصيه الثقافيه التى يجب احترامها حتى اذا لم يتفق معها احد ولا يجب استحقارها او استهجانها ولا ممارسة القوه فى تغييرها وان المس بها قد يقود الى صراعات. عموما كانت مقدرات بنات الاحفاد الكبيره فى احترام خصوصيات المجتمع والاندماج بالمديح والمسرح والفن والبوستر والزيارات ..الخ كان ذلك مدخلا فى ان تكون زيارتنا و بحثنا من انجح البحوث, وتجاذبت اطراف القريه دعواتنا واضطررننا لتاخير عودتنا يوم لارضاء اهل المنطقه, ولقد اجتمعت القريه لوداعنا وبكن النساء مع الطالبات فى مشهد يروى معرفتهن لبعض من سنين وطالب اهل القريه باستمرار هذه الزيارات والبحوث, ولقد خلقنا فرصا تدريبيه للقابلات والمرشدات وكذلك فرص من الدراسه لعدد من طالبات ونساء ودحسونه وظل رجال المنطقه وشبابها فى زيارات مستمره للجامعه. كما كانت اضافة بالنسبة لى فى تدريسى للتنوع الثقافى واثره على التعايش السلمى بتقسيم الطلاب والطالبات الى مجموعات تعكس اهم ملامح الخصوصيات الثقافيه مستخدمين المسرح والفن والقصص والرقصات الشعبيه...الخ. وتعليقنا هنا ان الخفاض الفرعونى الذى اثبت العلم مضاره اصبح عاده ثقافيه فى معظم انحاء السودان وتغييره مرتبط بتغيير عقلية المجتمع وزيادة مستوى الوعى, فى حين ان هذه العاده معدومه تماما فى المناطق الريفيه فى جبال النوبه والانقسنا وجنوب السودان, اذ ان الوعى الشعبى فى هذه المناطق تجاه هذه الظاهره متطورة بصورة اكبر من مجتمع الخرطوم العاصمه ومدن السودان الاخرى.
                  

العنوان الكاتب Date
السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 10:52 AM
  Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:14 AM
    Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:18 AM
      Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:25 AM
        Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:34 AM
          Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:41 AM
            Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:44 AM
              Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 11:51 AM
                Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 12:02 PM
                  Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات waleed50012-28-04, 03:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de