ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صالح عبدالرحمن صالح ( تبلدينا)(Tabaldina)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2009, 04:20 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! (Re: Tabaldina)

    صالح . سلامات
    صدقا لكلامك الموضوع التحت ده من الراى العام .


    موقف مواصلات الخرطوم..ضيق في المساحة والمدخل وغياب للخدمات


    يقول «سامي يوسف» سائق حافلة نصف نقل من الخرطوم الى جبرة: المشروع فاشل بكل معنى الكلمة هم لم يستشيروا السائقين اصحاب الخبرة في الامر والذين هم ادرى بمداخل ومخارج الشوارع بالاضافة الى ان التوعية والارشاد للمواطنين بالموقف الجديد كانت ضعيفة جداً الآن «الكمسنجية» فقدوا مصدر رزقهم، وكل واحد منا نحن السائقون ينادي على عربته لوحده، المسألة تحتاج الكثير من الوقت للتنظيم خاصة ان هناك عربات «تسرق» الخط من ميدان جاكسون القديم.
    هذا غيران الموقف ضيق المساحة ولا يستوعب كل هذه العربات واكبر مشكلة هي عربات ام درمان، فاعدادها كبيرة وتحتاج الى موقف آخر منفصل غير هذا، يجب ان تخرج عربات ام درمان من هنا فهي ضعف عربات الخرطوم.
    لقد ركزت ادارة الموقف على عملية البيع والشراء اكثر من التركيز على راحة المواطنين فنحن كسائقين لا توجد حتى مظلة تقينا حرارة الشمس.
    محمد ذوالنون- سائق الخرطوم جبرة هذا الموضوع فشل فشلاً ذريعاً.. واقول لك لماذا هو فاشل لان ادارة الموقف في الاساس لم تعد دراسة بعدد العربات وكمياتها، وانت تلاحظين ان الموقف ممتلىء عن بكرة ابيه بالعربات في حين ان عربات الصحافة لم يتم استيعابها بعد.
    ومسألة الدخول الى الموقف صاحبتها الكثير من العشوائية فعند الساعة الثامنة صباحاً جاءت ادارة المرور تنادي علينا بالمايكرفونات بطريقة غير منظمة فكان دخول العربات الى الموقف اشبه بمسابقة في رالي سيارات.
    ولا اكذبك القول نحن نخاف من «ناس المرور» عشان بقطعونا ايصالات، والآن الساعة تمام ا الحادية عشرة ظهراً، وما جمعته هو مبلغ «10» جنيهات ورفع يده بورقة فئة عشرة جنيهات هي كل ما جمعه منذ الصباح.
    واضاف في الايام السابقة قبل افتتاح الموقف يكون دخلي حوالى «60» جنيهاً في مثل هذا التوقيت، والآن ماذا افعل بعشرة جنيهات واهلي في البيت ينتظرون القروش لشراء اللحم والخضروات و«حق الغداء»، ولكن من وين.
    في ما مضى كنا نحمل ركاب من «جبرة» ونفرغهم في الخرطوم، ويستمر هذا الوضع حتى الساعة الثانية عشرة منتصف النهار، بعد ذلك نشحن من الخرطوم لنفرغ في منطقة جبرة، ولكن ما يحدث الآن اننا نظل في انتظار الفرصة منذ الصباح ولا تأتيك إلا بعد ثلاث ساعات من الانتظار لانه لا يوجد ركاب.
    وانا اتساءل لو تعطلت سيارة أو احترقت فان النيران ستطال كل السيارات الاخرى، وليس من سبيل للخروج أو الرجوع للخلف فما هو التصرف.
    وسائقو الحافلات يتحدثون بغضب جاءت المواطنة عفاف سعيد وهي تبحث عن مواصلات تقلها الى المنزل، دون ان تعرف اين تقع مواصلاتها وقالت: اعتقد ان الموقف الجديد سيكون اكثر تنظيماً من القديم وهو ليس بالبعيد فالمشوار من ميدان جاكسون لا يختلف كثيراً عن المشوار الى هنا.
    يقول سيف الدين حسن: سائق عربة هايس دورات المياه لم تفتح بعد. المياه المعدنية هي السبيل الاوحد لارواء الظمأ وهي مكلفة في هذا الصيف الحار ونحتاج الى العديد من القارورات في اليوم، وهي مكلفة وكل من تسأله عن ارشاد في أمر ما يقول لك: اذهب الى المهندس. والمهندس يقول هذه فترة تجريبية.

    الكمسنجية
    محمد عبدالقيوم «ابو ايمن» تحدث انابة عن المخلصين أو «الكمسنجية» وقال انا اعمل منذ العام «1997» في مجال المواصلات ومنذ ست سنوات في مجال العربات الهايس ولا نعلم الآن اين حقوقنا لقد تحدثنا مع نقابة الحافلات ووعدونا خيراً وقد كنت احصل يومياً ما قيمته «100» الف جنيه لصالح النقابة واسدد من باقي المبلغ للعاملين في الموقف معي.
    يقول عاطف الياس- سائق بالموقف إن كل عربات الخرطوم تخرج عبر كبري الحرية بعد افتتاح هذا الموقف، وفي ما مضى كانت العربات التي تمر عبر الكبري هي عربات الكلاكلة والجبل وجبرة واللاماب والشجرة والحلة الجديدة، ولكن الآن تمت اضافة مواصلات الطائف والرياض ومايو والسلمة والصحافة زلط والصحافة شرق واركويت والمعمورة والمجاهدين، هل يعقل هذا؟ دوماً يقولون إن هذا الكبري لا يقوى على حمل الكثير من العربات فكيف سمحوا بعبور كل مواصلات الخرطوم عليه.
    السائق مأمون عوض حامد قال إن معاملة رجال المرور سيئة معنا فلا يوجد توجيه أو ارشاد بل يقومون يسحب الرخصة مباشرة وتحرير ايصال.

    مدخل واحد
    عمر سائق هايس من الخرطوم الى اللاماب قال: المدخل للموقف واحد مما يصعب الحركة والوضع في ما مضى افضل من الآن واقف هنا منذ السادسة صباحاً وحتى الآن لم اشحن إلا مرة واحدة.
    السائق كمال عباس احتج بشدة قائلاً: ادارة الموقف مغيبة تماماً ولا يوجد غيرنا نحن وادارة المرور وعندما ذهبت اشكو حالي لادارة الموقف لم يتجاوبوا معي، هذا غير ان الخدمات شبه مفقودة، فلا اكل ولا شرب ولا مظلة حتى دورات المياه بعيدة جداً عن موقف عرباتنا.
    علي مهدي سائق الخرطوم - العشرة قال إن الموقف ضيق والمدخل صعب ولا توجد خدمات والغرض من انشاء هذا الموقف مصلحة شخصية وليس راحة المواطنين.
    يوسف احمد يوسف يتساءل اين اموالنا لدى النقابة لدينا اموال كثيرة اين ذهبت بعد انتهاء هذا الموقف الجديد كيف السبيل اليها.
    يقول الضو العبيد قرني منظم بالموقف القديم انا اعمل مع زملائي مؤقتاً حتى تأتي ادارة الموقف بموظفيها، وهذا الموقف شكله جميل ومخطط ولكن لا توجد راحة تذكر فالصف في الموقف يسع لخمس حافلات وهناك «180» عربة اين تذهب؟ اعتقد ان هذا الموقف مخزن عربات وليس موقف وموقف جاكسون رغم انه بلدي لكنه افضل.

    الهيئة النقابية
    بعد سماع شكاوى السائقين التقت «الرأي العام» بالاستاذ جلال العاقب الشيخ الجلال الامين العام للهيئة النقابية لسائقي الحافلات والبكاسي والدفارات بولاية الخرطوم قال: صحيح إن المدخل واحد لكنه ليس ضيقاً وكل عمل عندما يبدأ تحدث ربكة، ولكن ومع مرور الوقت ينصلح الحال ونحن دورنا في النقابة التعاون مع ادارة الموقف الجديد لعلاج كل المشاكل وسير الحركة الانسيابية لكل العربات. وخلال الايام المقبلة ستحل كل المشاكل.
    واضاف الحديث عن دورات المياه صحيح فهناك دورات مياه معطلة ويجرى اصلاحها، والعمل عادة لا يتم من أول وهلة، ولابد من وجود سلبيات حتى تكون هناك ايجابيات. ولكني اؤمن على ان فكرة افتتاحه شابها كثير من الاستعجال وهناك قصور في الخدمات.
    واجاب جلال عن سؤال حول ضيق الموقف ووقوف سائقي العربات كثيراً في انتظار دورهم قال ولماذا ينتظرون؟ يمكنهم الخروج وشحن ركاب واعادة تفريغهم واضاف هناك مفاوضات مع السكة حديد من أجل تخزين العربات ونجتهد كثيراً من أجل إيجاد معالجات لكل هذا العمل. وقد كنا مبعدين في السابق ولم تتم الاستعانة بنا إلا مؤخراً. وهناك منظمون من النقابة يعملون بنفس الطريقة السابقة التي يحصلون بها الاموال في ما مضى، وحقيقة الموقف سلبياته كثيرة وجئنا كنقابة لحل هذه السلبيات.

    مدير الموقف
    عثمان حيدر عبدالهادي مدير موقف الخرطوم الجديد قال: إن الموقف يسع لـ«888» حافلة وهي السعة الداخلية ولكن السعة الخارجية من الجانب الشرقي تسع لـ«2500» حافلة وهناك الجهة الغربية ويجرى العمل على اعدادها للتخزين في غضون الساعات المقبلة.
    واجاب عثمان عن سؤال بخصوص العربات التي عادت للشحن من ميدان «جاكسون» قائلاً هؤلاء منفلتون ونعمل مع ادارة المرور لترحيل اكبر كمية للموقف الجديد.
    وهناك لجنة تم تشكيلها بواسطة وزير التخطيط العمراني لتجريب المسارات الثلاثة لخروج العربات عبر تقاطع السكة حديد أو عبر شارع الطابية أو عبر شارع الحرية وصولاً لشارع الجنوبي كبديل لشارع السكة حديد وهناك خطط لتنفيذها تتراوح الاولوية بينهما، ولكن الفترة التجريبية تستمر لفترة «51» يوماً بعدها يتم رفع تقرير الى وزير التخطيط العمراني باعتبار ان هذا الموقف دائم وليس مؤقت وفي حال ظهور اية سلبيات سنعمل على تلافيها.
    وعن احتمال اغلاق الموقف بعد الفترة التجريبية لتحسين الاوضاع نفى ذلك، وقال ستكون هناك تحسينات مرورية وزيادة في عدد المسارات وفصل مسارات المركبات الخاصة عن مسارات المواصلات وانشاء جسور علوية للمرور والمشاة.
    وكشف عثمان عن اتجاه لانشاء كبري طائر بشارع الطابية لعبور تقاطع الحرية وصالح باشا، واضاف انه لا يوجد استعجال على افتتاح الموقف، وقال الموقف لم يفتتح بعد وما تم هو افتتاح تجريبي، وسيكون كبري المشاة للموقف الجديد هو اول كبري من منظومة «21» جسراً حول مراكز مدن الولاية الثلاث وسيعطى الاولوية في العمل.
    كما هناك اولوية لدراسة نفق لعبور السكة حديد وإنشاء كبري طائر في امتداد شارع عبدالمنعم محمد وهناك خطة لتنفيذ تجربة توسيع كبري الحرية.
    وعن زيادة الضغط على كبري الحرية فان المسارات زادت نتيجة لترحيل المواقف من وسط الخرطوم اصلاً وليس للموقف الجديد وستعمل لجنة على توسيع كبري الحرية بتخفيض مساحة عبور المشاة من الجانبين الى مسافة مترين ونصف مما يترتب عليه اضافة مسار حركة اضافي.
    وقال يوجد بالموقف حوالى «140» مرشداً وليس من سبب يدعو الى الربكة، فالمسارات داخل الموقف كثيرة فهناك «75» مساراً منها «30» مساراً لام درمان الكبرى، و«25» مساراً للخرطوم و«19» مساراً لجبل اولياء، والغرض من الموقف راحة المواطنين وليس راحة الحافلات، في الموقف نماذج لكل احياء الخرطوم وام درمان ومواصلاتها ولا معنى لاخراج حافلات ام درمان من الموقف.
    واضاف نحن نعمل على تطوير الفكرة مع شركات الاتصالات على ان يشتري السائق الاسكراتش وبدلاً عن وضع الرقم «888» لارسال رصيد يضع رقماً خاصاً بشركة «كركر» ومن ينفد رصيده لا يوقف بل يعطى اخطاراً بالفصل. وكل شيء قابل للتطور فمن الممكن مستقبلاً تحويل رصيد من عربة لاخرى. اما في الفترة الحالية فلا نتحصل على اموال من السائقين ومن الممكن ان يمتد العمل التجريبي حتى شهر.
    وفي ما مضى كان هناك ثلاثة انواع من التحصيل في اول المسار وفي آخره وداخل الموقف.
    ورداً على حديث حول المساحة الكبيرة التي يشغلها خط المشاة والمساحة العريضة لمسار الحافلات، قال إن شركة «كركر» شركة منفذة وليست مصمم ولكن المصمم راعي مستقبل الموقف الذي صمم لعمر افتراضي «25» عاماً وبعض الخطوط ستحول لبصات لذلك تمت مراعاة تحويله لبصات.
    واضاف الوزارة تعمل على انشاء خطين ترام تخدم بحري مع جنوب غرب الخرطوم وام درمان مع جنوب شرق الخرطوم. وهذه خطوط مستقبلية.
    وفي غضون ثلاثة اشهر سنوفر بصات سعة «75» راكباً لترحيل المواطنين الى الموقف الجديد من والى سنتر الخرطوم مجاناً.
    وبالتنسيق مع خطوط الطيران الداخلية سيتم ترحيل المواطنين من الموقف الى المطارين الجديد والقديم خصماً على قيمة التذكرة. اما مشكلة المظلات فسيجري تركيبها خلال ثلاثة شهور بعد ان وصلت الى السودان، والباعة الجائلون لم يتم توقيفهم ولن يتم إلا بعد تركيب «كولرات» المياه وهي مزودة بفلاتر وموصلة بخط المياه العمومي وهي ليست مياه معدنية ولكنها مياه صحية نقية.
    وليس هناك شيء اجباري في الاطعمة فهناك مطاعم شعبية تحت التشييد وحول الموقف في ميدان جاكسون والعمل كله تجريبي فتجربة السندوتشات ستأتي بعدها المدايد واذا لم تصلح ربما تحولت الى «قراصة».
    وبسؤاله عن دورات المياه التي انهارت قال إنها تابعة للهيئة الخيرية للقوات المسلحة وليس «كركر» وكل دورات المياه مؤجرة مباشرة من المحلية ولا تتبع لـ«كركر» وعددها «90» دورة مياه وهناك لجنة فنية تعمل على صيانتها.
    وختم حديثه بقوله إن المركبات لدينا اكبر من عدد الركاب ولو لم تكن هذه المركبات بهذا العدد لما احتجنا لمواقف للعربات.
    وبسؤاله عن التأخير المستمر لافتتاح الموقف وهل تغيير معتمد الخرطوم الذي كان مشرفاً عليه أثر في هذا الامر، اجاب ان هذا ليس صحيحاً ولكن ارتفاع أسعار الاسمنت في ذلك الوقت اسهمت بشكل ما في التأخير.

    (سهير عبدالرحيم)
                  

العنوان الكاتب Date
ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-13-09, 10:44 PM
  Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-13-09, 11:09 PM
    Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-13-09, 11:12 PM
      Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-13-09, 11:14 PM
        Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-13-09, 11:16 PM
          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! سيف الدولة كامل04-14-09, 02:51 AM
            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-14-09, 07:37 AM
        Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! SHIBKA04-14-09, 07:12 AM
          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! أميرة فاروق عبد العال04-14-09, 07:51 AM
            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-14-09, 12:05 PM
          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-14-09, 10:42 AM
            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! قرشـــو04-14-09, 02:50 PM
              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! نوفل عبد الرحيم حسن04-14-09, 03:15 PM
                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-15-09, 01:14 PM
              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-14-09, 09:54 PM
            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! SHIBKA04-15-09, 06:34 AM
              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! نادر04-15-09, 07:15 AM
                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-16-09, 08:52 AM
              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-15-09, 02:47 PM
                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-15-09, 09:38 PM
                  Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! نادر04-16-09, 07:58 AM
                    Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-16-09, 12:17 PM
                      Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-16-09, 12:57 PM
                      Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-16-09, 12:57 PM
                        Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Abdelmuhsin Said04-16-09, 04:20 PM
                          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! معتز تروتسكى04-17-09, 07:00 PM
                            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-18-09, 00:33 AM
                            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! 7abib_alkul04-18-09, 06:52 AM
                              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! عبدالله الشقليني04-18-09, 07:59 AM
                                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-19-09, 01:02 PM
                              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-19-09, 10:51 AM
                          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-18-09, 11:12 AM
                            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-19-09, 07:13 AM
                              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! معتز تروتسكى04-25-09, 05:00 PM
                                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! أحمد الشايقي04-25-09, 05:06 PM
                                Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina04-25-09, 11:14 PM
                                  Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina05-08-09, 03:40 PM
                                    Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina05-08-09, 03:59 PM
                                      Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina05-08-09, 04:14 PM
                                        Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Abdelmuhsin Said05-08-09, 04:32 PM
                                          Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Abdelmuhsin Said05-19-09, 10:48 AM
                                            Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Tabaldina05-21-09, 08:14 AM
                                              Re: ميدان جاكســون .. فشل اخر لولاية الخرطوم .. ووزارة التخطيط العمرانى .. !! Abdelmuhsin Said05-21-09, 02:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de