يسألونك عن المهدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 08:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2004, 06:57 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)

    التفلسف
    الفلسفة تعبير يوناني من كلمتين هما فيلا ومعناها إيثار وسوفيا ومعناها الحكمة أي إيثار الحكمة. لقد عرفت الفلسفة أمم قبل اليونان كأهل الصين، والهند وغيرها وأثرت أفكارها في فلسفة اليونان. لكن الفلسفة التي عرفها العرب يونانية الأصل. قال الشهرستاني: "فإن الأصل في الفلسفة والمبدأ في الحكمة للروم وغيرهم كالعيال عليهم" .
    لقد انتقلت مراكز ومعاهد الفلسفة اليونانية حتى صارت منذ منتصف القرن السابع الميلادي في الإسكندرية وصارت بعد ذلك في مدارس الرها، ونصيبين، وإنطاكية وظلت فيها حتى القرن الثامن الميلادي. وكانت تلك البلدان جزءا من العالم الإسلامي الذي بدأت فيه حركة الترجمة والنقل في القرن الثامن كما أوضحنا سابقا.
    وعندما اطلع المسلمون على الفلسفة اليونانية أعجبتهم فيها أشياء عديدة: وجدوا في تراثها علوما تفيد فوائد عملية، ووجدوا دقة رائعة في الرياضيات والمنطق، ووجدوا أن علم الإلهيات يستدل بوسائل عقلية خالصة على موجود أزلي واحد، وعلى نفس إنسانية، وعلى عالم مفتقر إلى ذلك الواحد الأزلي، ووجدوا أيضا بحثا رائعا لفضائل الأخلاق واستدلالا قويا على فضل الخير وبغض الشر. لقد نالت هذه الأمور إعجابهم واعتبروها دلائل عقلية عرفها الإنسان قبل الوحي على صحة حقائق الوحي.
    وفي هذا المعنى قال الفارابي:
    " ولولا ما أنقذ الله أهل العقول والإذعان بهذين الحكيمين (يعني أفلاطون وأرسطو) ومن سلك سبيلها ممن وضحوا أمر الإبداع بحجج واضحة مقنعة، وأنه إيجاد الشيء لا عن شيء وأن كل ما يتكون من شيء ما، فإنه لا محالة إلى ذلك الشيء. والعالم مبدع من غير شيء فمآله إلى غير شيء.. فما شاكل ذلك من الدلائل والحجج والبراهين التي توجد كتبهما مملوءة منها، وخصوصا ما لها في الربوبية وفي مبادئ الطبيعة- لكان الناس في حيرة .
    لقد تصدى للإطلاع على علوم الفلسفة والتأليف فيها عدد من الحكماء المسلمين سنذكر منهم ثلاثة هم أشهرهم وهم: أبو يعقوب بن اسحق الكندي المتوفى 260هـ (870م). وأبو نصر الفارابي المتوفى فيما بين 323- 239 هـ وأبو على بن سينا المتوفى 428هـ (1037م). لقد كانت نظرتهم الفلسفية متشابهة في جوهرها وإن اختلفت التعابير. وهذا ما لاحظه الشهرستاني عنهم وذكر أن طريقة ابن سينا أدق وهي مجزية عن طرق الآخرين " وكل الصيد في جوف الفرا".
    لقد ألم هؤلاء الفلاسفة بالفلسفة اليونانية وانحازوا لمدرسة أر سطو مع تفسيرات الأفلاطونية الحديثة لآرائه، وأدخل كل واحد منهم عناصر طريفة في طريقته، كما امتازوا جميعا بالحرص على التوفيق بين الفلسفة وحقائق الدين الإسلامي. وحاول الفارابي أن يوفق أيضا بين رأي الحكيمين وهما أفلاطون وأرسطو ولكنه اعتمد في ذلك على كتاب منحول فلم تأت المحاولة ثمارا باقية.
    ولتوضيح ما أدخله التفلسف على البيئة الإسلامية سنذكر فيما يلي بعض الآراء الفلسفية اليونانية الهامة عن الوجود وعن النفس الإنسانية. ثم نوضح كيف حاول فلاسفة الإسلام التوفيق بين الآراء الفلسفية والعقائد الدينية.
    بعض آراء أرسطو:
    الوجود مكون من واجب الوجود وممكن الوجود، أما ممكن الوجود، فهو القابل لأن يجب ويقع، وإذا وجب كان وجوبه من غيره، لأن حركة انتقاله من قابلية الوقوع إلى الوقوع بالفعل وجب أن يتصوره العقل واقعا من أول الأمر، لأن ما بالذات لا يتخلف. ففرض أنه قابل لأن يقع، مع فرض أن حركة وقوعه من ذاته تناقض. وإن كانت حركته من غيره فهو محتاج في وقوعه لهذا الغير. فممكن الوجود إذن معناه: المفتقر لغيره، المتحرك غير الثابت ويسميه أرسطو أيضا مادة أو هيولي. ومادة معناها القابلية للتصوروالتشكل. وإذا كانت بداية الممكن قابلية، ونهايته وقوع بالفعل، صح أن يقال في شأن بدايته مادة، ونهايته صورة.
    أما الوجود الواجب فهو المقابل للمكن المغاير له، والعقل يتصوره بالضرورة عند تصوره الممكن. لأن انتقال الممكن من حال القابلية إلى حال الوقوع يستدعي حركة، الحركة ليست ذاتية له كما تقدم في خصائصه. لا بد إذن من أن تكون من أمر خارج عنه، وإذا فرض أن هذا الأمر الخارج عنه من نوعه، أي ممكن أيضا لزم فيه ما لزم في الممكن الأول، وقيل فيه ما قيل في شان ذلك هناك.. وهكذا حتى ينتهي الفرض أما إلى التسلسل لا نهاية له، وإما تصديق بوجود آخر ليس من نوع الممكن. ذلك هو واجب الوجود وصفاته:
    - أنه غير متحرك، لأن التحرك هو الانتقال من حال القابلية إلى حال الوقوع. الواجب واقع بالفعل.
    - أنه قائم بنفسه غير محتاج لغيره.
    - أنه تام مستقر على حالة واحدة.
    - وهو واحد.
    - وهو بسيط.
    والصلة بين واجب الوجود وممكن الوجود هي الصلة بين التام ( واجب الوجود) والمتطلع للتمام ( ممكن الوجود) وواجب الوجود يحرك ممكن الوجود من غير أن يتحرك كما يحرك المعشوق العاشق. ولذلك سمى أرسطو واجب الوجود المحرك الذي لا يتحرك.
    والإنسان جزء من هذا العالم الممكن الوجود، والإنسان مستعد بطبعه لأن يكون تاما في إنسانيته وليس هناك ما يملي عليه طريق الكمال غير ذاته، فالكمال ذاتي وكامن فيه. وإذا تطور الإنسان في المعرفة ووصل بها في مراتبها لأن يكون صورة إنسانية خالصة أي عقلا خالصا فقد صار شبيها بالصورة المحض للعالم كله وتلك الصور المحض هي واجب الوجود. لأنه عندئذ يكون صورة محضة لنوعه، أو قد صار شبيها بالإله، لأن الإله هو واجب الوجود، وهو الصورة المحضة أيضا.
    تلك هي أراء أرسطو عن الوجود وعن مكانة الإنسان في الكون.
    والآراء الفلسفية الأخرى التي تأثر بها فلاسفة الإسلام هي آراء أفلوطين صاحب مدرسة الأفلاطونية الجديدة.
    بعض آراء أفلاطون:
    ثمة وجود خير واحد بسيط سماه الأول. والأول هذا صدر عنه مباشرة وبطريقة طبيعية، أي دون إرادة، وجود آخر سماه العقل. والعقل ليس بسيطا فمقتضى كونه عقلا يستلزم معقولا، أي موضوعا للتعقل. العقل هذا صدر عن الأول لا في زمان ولا وقت بل فاض عنه فيضا. وصدر عن العقل النفس الكلية والنفس الكلية هي آخر مراحل الموجودات المجردة، وبها تتحقق الصلة بين العالم الإلهي وبين العالم المحسوس.
    وبعد النفس الكلية تأتي المادة وهي نقص محض وظلام محض لا تنيرها إلا صلتها بالنفس الكلية التي تتصل من أعلاها بالموجودات العلوية المجردة ومن أدناها بالمادة وهي منتهى تسلسل الموجودات وأحطها. والمادة صادرة عن النفس الكلية صدورا طبيعيا ومن المادة تتكون الموجودات المشاهدة في العالم هكذا في نظر أفلوطين صدرت الكثرة عن الواحدة، وهكذا بيان الوجود الذي يبدأ بالأول وينحدر حتى يصل المادة التي لا خير فيها ولا نور إلا بقدر ما تأخذ من شعاع النفس الكلية.
    لقد تقبل الفلاسفة الإسلاميون جزءا كبيرا من هذه الآراء الفلسفية وأضافوا لها بعض آرائهم الطريفة واستخدموها في تفسير الإسلام.
    فأخذوا نصوص الدين وفسروا تفاصيلها بمبادئ فلسفية مثلما فعل ابن سينا في تفسير قوله تعالى: (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ) والآخر أي إذا نسبنا الموجودات إلى أسبابها ومباديها لانتهت إليه.
    وأولو عقائد الدين على أساس طريقة الفلسفة فتحدث الفارابي عن أن عالم الربوبية مكون من الواحد، وعنه صدرت القدرة، وعن القدر صدر العالم الثاني وهو عالم الأمر ويقصد به عالم الملائكة التالي لعالم الربوبية. وعن هذا صدر عالم الخلق وهو الأخير. وفي مجال آخر كان تعبير الفارابي عن صدور الكثرة عن الواحد كالآتي:
    هناك الأول وهو واجب الوجود وعنه صدر العقل الأول، والعقل الأول واحد بالذات متكثر بالاعتبار فصدر عنه العقل الثاني وهكذا يتوالى صدور العقول الثالث، فالرابع، فالخامس.. الخ وكل عقل يدير شأن فلك من الأفلاك السماوية: زحل، المشتري، الشمس.. الخ حتى القمر والعقل الذي يديره هو آخر العقول.
    والعقل الأخير هذا سبب وجود الأنفس الأرضية من وجهة، وسبب وجود الأركان الأربعة التي منها المادة من وجه آخر. والعقل الأخير هذا يسمى العقل الفعال. وهذه العقول كلها عبارة عن عالم الأمر الذي ذكرناه سابقا أو عالم الملائكة وهو العالم المتوسط بين عالم الربوبية وعالم الخلق.
    والإنسان حاصل على إدراكه للأشياء بحواسه ويدرك ماهيات الأشياء بعقله الذي هو قبس من العقل الفعال. ويستطيع الإنسان أن يرتقي في معرفته حتى يكون متصلا مباشرة بالعقل الفعال فتتكشف له الحقائق وينال ما شاء عن طريق الفيض الإلهي.
    ومن أهم الآراء التي ركز عليها فلاسفة الإسلام أن جميع حقائق الكون والمعاني الروحية يمكن إدراكها عن طريق العقل وقد صور هذه الفكرة تصويرا كاملا ابن طفيل في القصة الرمزية التي كتبها بعنوان: حي بن يقظان.
    وفي هذا الصدد قدم ابن سينا قانونا شاملا يوضح وسائل الهداية ويقارن بينها بما مفاده أن هداية الأنبياء جزء من وسائل الهداية وقال:
    " إن السعادة العظمى والمرتبة العليا للنفس الناطقة هي معرفة الصانع لما له من صفات الكمال والتنزه عن النقصان، وبما صدر عنه من الآثار والأفعال في النشأة الأولى والآخرة وبالجملة معرفة المبدأ والمعاد. والطريق إلى هذه المعرفة من وجهين: أحدهما طريقة أهل النظر والاستدلال. وثانيهما طريقة أهل الرياضة والمجاهدات. والسالكون للطريقة الأولى إن التزموا ملة من ملل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فهم المتكلمون. وإلا فهم الحكماء المشاءون. والسالكون إلى الطريقة الثانية إن وافقوا في رياضتهم أحكام الشرع فهم الصوفية، وإلا فهم الحكماء الإشراقيون.
    وبالرغم من كل المحاولات بقى البون شاسعا بين نظرة الدين ونظرة الفلسفة للأسباب الآتية:
    (1) الله واحد قادر مريد وهو الذي خلق الكون بإرادته. أما واحد الفلسفة فقد صدر العالم عنه صدورا طبيعيا لا إراديا.
    (2) الأول أو واجب الوجود عند الفلسفة لا يعلم تفاصيل الأشياء لأنه لو علمها لكان محلا للحوادث. والله بكل شيء عليم.
    (3) العالم في نظر الفلسفة صادر عن الأول صدورا مباشرا ليس متأخرا بزمان. والله في العقيدة الدينية خلق العالم بإرادته فالعالم لم يكن معه صادر عنه منذ الأزل.
    ولكن المجادلات الفلسفية وما تفرع عنها أزعجت الحادبين على سلامة الدين واحتد الصراع الفكري حدة قصوى.
    حكمة ابن رشد (المتوفى 595هـ):
    لقد كان اتجاه ابن رشد في التوفيق بين الفلسفة والدين أكثر حكمة وقد ضمن رأيه في كتابه: " فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" لقد اتجه ابن رشد للتوفيق بين طبيعة الدين وطبيعة الفلسفة قال:
    "الشرع يوجب استخدام العقل والبرهان اليقيني"، واستدل لذلك بآيات ولذلك فالتفلسف واجب على من يستطيعه. وقال: إن طباع الناس متفاوتة فمنهم من يصدق بالأقاويل الخطابية. والشريعة لأنها للناس كافة دعت للتصديق بالوسائل الثلاث، قال تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) . النظر البرهاني لا يؤدي لمخالفة الشرع لأن الحق لا يجافي الحق. إن الدين والحكمة وسائلهما مختلفة ويجب ألا نخلط بين تلك الوسائل ولكن النتيجة واحدة.
    الموفق الأعظم
    في القرنين الرابع والخامس الهجري تشعبت تيارات التفرق والتمزق الفكري في ديار الإسلام: مضى المتفلسفون يضعون تفسيرات عقلية لملة الإسلام، ويبشرون بأن الحق واحد ومعرفة الحق كلها صادرة من واجب الوجود بواسطة العقل الفعال، فإن أطلعنا على تلك المعرفة بواسطة وحي نزل على نبي، أو علم أدركه حكيم، فالنتيجة واحدة. لكن الفلاسفة عولوا في نظراتهم الفلسفية على الفلسفة اليونانية وهذه لم تكن عقلية خالصة، بل كانت فيها عناصر عقائد يونانية وثنية، واندرجت فيها أيضا أفكار أديان شرقية قديمة. فأقحم فلاسفة الإسلام بعض تلك العناصر في تفسيراتهم للإسلام ظنا منهم أن الفلسفة اليونانية تراث إنساني عقلي خالص.
    ومضى المتصوفون يفسرون الإسلام كله على أساس باطني خالص فاندرجت في تفسيراتهم عناصر هندية، وفارسية، ويونانية، ومسيحية، واستبدلوا الحياة الماثلة للعيان وواقعها الحي بنظام كامل القواعد والأركان ماثل في الخفاء.
    ومضى الشيعة في اتجاهاتهم التي زادها الصراع السياسي بين الدول التي أقاموها والدول المعادية لهم حدة وحرارة اختلاف حتى اكتملت لدى فرقهم أديان سرية.
    لقد شهد الإسلام الخلافات قبل القرنين كما أوضحنا عندما بحثنا افتراق الكلام، وانقسام الفقهاء، ولكن الخلاف الذي بين يدينا من نوع آخر يوشك أن يهدم كيان الإسلام.
    لقد شهدنا أن انقسامات المتكلمين عندما بلغت قدرا معلوما من الحدة قيض الله قيادة فكرية ملهمة ساعد موقفها على حسم قضايا الكلام والتوفيق بين أطرافه في مستوى أعلى من الوحدة.
    ذلك ما فعل الإمام الأشعري. ورأينا أن انقسام الفقهاء انكشف ضبابه عن قيادة فقهية ملهمة نظمت أدلة الشريعة، ورتبت مراتبها، وجعلت للاتفاق والاختلاف أسسا وحدودا معلومة. ذلك ما فعل الإمام الشافعي، فهل تظهر قيادة فكرية ملهمة تنتشل الأمة من جراح الصراع الجديد؟
    لقد تنوعت ردود الفعل للخطر المحدق وفيما يلي بيان لأهمها دون تقيد بالتدرج التاريخي.
    (1) هب قوم لإدانة كل جديد وافد على الفكر الإسلامي، ولما كان الاجتهاد بالرأي من مداخل التجديد نادوا بقفل باب الاجتهاد، وصيانة الملة الإسلامية بتطهيرها من كل العلائق وسد أبواب التغيير. ولا بد من ردع من يخالف هذا الاتجاه بالنقد والتجريح، وكشف الأباطيل، وإثارة الحكام والجماهير ضده. لذلك رميت الفلسفة بكل قبيح، قال شاعرهم.
    لا خير فيما الفل أوله وآخره سفه
    وقال ثائرهم:
    " كلام مترجم، وعلم مرجم، بعيد مداه، قليل جدواه، مخوف على صاحبه سطوة الملوك وعداوة العامة".
    (2) واكتسب الاتجاه الظاهري في تفسير معاني الإسلام قوة هائلة، عبر عنها أصحابه حتى وجدوا أقوى ناطق باسمهم وهم الإمام ابن حزم الأندلسي المتوفى 1064م. وكان اتجاه الظاهرية الجديد هو الأخذ بوسائل المنطق، وأساليب الكلام في الدفاع عن المذهب الظاهري والرد على كل محاولات التفسير العقلي والباطني لحقائق الملة. قال ابن حزم: " إن القرآن الذي أنزله الله ينبغي أن يؤخذ كما هو لأنه وحي خالص ولا أثر للنبي فيه، وما علينا نحن البشر إلا التسليم بما جاء فيه كما جاء فيه وفهمه كما هو دون البحث عن قواعد عقلية ولا عن بواطن خفية".
    واستمر تيار الاحتماء بالتفسير الظاهري من التأويل العقلي والباطني قويا وانتمى إليه تقي الدين أحمد بن تيمية المتوفى 1328م الذي قال: "إن عدم التشابه بين الله والإنسان مطلق، ولذلك محال على الإنسان أن يعرف الله بعقله. والهدف الأسمى للإنسان هو عبادة الله وأساس العبادة مبين في الشريعة. لذلك وجب علينا أن نفهم نصوص الشريعة كما وردت إلينا ولا نحاول استخدام العقل في أمور هي فوق طاقته".
    وعلى دربه سار تلميذه ابن قيم الجوزيه المتوفى 1350م ودعا لمذهبه.
    (3) أما الرجل الذي جمع أطراف الفكر في زمانه مطوعا اتجاهات الفلسفة، والتصوف، ومدارس أهل السنة، في بيان طريف لحقائق الإسلام، فكان للفكر الإسلامي عامة بمثابة الأشعري للكلام، وبمثابة الشافعي للفقه، فهو الأمام أبو أحمد الغزالي المتوفى 505هـ (1111م )
    الإمام الغزالي:
    تأمل الإمام الغزالي الموقف الفكري المضطرب المحيط به ووجد أن علاجه بالدعوة إلى حالة البساطة الأولى لا يجدي. لقد جدت ظروف واطلع الناس على معارف وأفكار فإن طالبتهم بإلغاء تلك الظروف والمعارف، والركون إلى حالة النقل والتقليد للمأثور من التراث وحده، واعتبار ما جد عليهم كأنه لم يكن أبدا، فأنت تطلب ما لا يستطاع. قال الغزالي في هذا المعنى: " إذ لا مطمع في الرجوع إلى التقليد بعد مفارقته، إذ من شرط المقلد أن يعلم أنه مقلد، فإذا علم ذلك انكسرت زجاجة تقليده، وهو شعب ( شق) لا يرأب (يصلح) وشعث ( متفرق) لا يلم بالتلفيق والتأليف، إلا أن يذاب بالنار، وتستأنف له صيغة أخرى مستجدة"
    لذلك اجتهد الغزالي للإلمام بما يقول الفلاسفة وما تنطوي عليه علوم الفلسفة. وكان كتابه الأساسي في هذا الصدد هو تهافت الفلاسفة. وفيه تعرض لأكثر من عشرين مسألة فلسفية وأوضح موقف الإسلام منها كما رآه. لقد وجد أن بعض علوم الفلسفة كالرياضيات، والمنطق، والطبيعيات، والأخلاق نافع ويمكن الاستفادة منه إذا أمن الإنسان إلا يظن أن ما في المنطق والرياضيات من دقة وانسجام ينطبق على كل أقسام الفلسفة، ووجد أن قسما من التفسيرات العقلية لا يتعارض مع أصول الدين ولا يخرج صاحبه من نطاق الملة إلا في ثلاث مسائل هي:
    (‌أ) قولهم أن العالم قديم أزلي لم يتأخر عن الأول بزمان.
    (‌ب) قولهم أن الواحد (الله) لا يعلم تفاصيل الأشياء بل كلياتها فعلمه ناقص.
    (‌ج) قولهم أن لا معاد للأجسام بل للأرواح وحدها.
    وفي كتاب آخر سجل الغزالي سيرته الفكرية، قال في المنقذ من الضلال: لقد نما الشك في قلبه إذ وجد أن كل الأمور معرضة للبطلان. فالحواس لا تصدق صاحبها: الظل الذي تراه أمامك تظنه ثابتا، فإذا انصرفت عنه لمدة وعدت إليه وجدته قد انتقل. هذا يدل على أن الظل لم يثبت لحظة واحدة بل كان متحركا باستمرار ولكن ببطء فات على النظر إدراكه فالنظر مخدوع وكل الحواس كذلك مخدوعة. وإذا كانت حواسنا تضللنا فلماذا لا يكون العقل أيضا مضللا وتكون المعاني العقلية أيضا كاذبة؟ ويكون قولنا أن اثنين زائد اثنين تساوي أربعة وهما من الأوهام‍!
    هكذا غلب عليه الشك وصار لسان حاله سفسطائيا لا يقر بوجود حقائق يقينية، ويرى الوهم والتضليل في كل أمر من الأمور.
    روى الغزالي أنه تأمل حاله هذه تأملا عميقا ولم ينقذه من الضلال التام إلا عناية الله التي شرحت صدره من حيث لا يدري فأيقن أن الحقائق في هذا الكون لا تقوم بإرادة الإنسان بل بعناية الله. فلولا عناية الله لغرق الإنسان في الأوهام ولما وجد مستندا يسند إليه الحقائق. لذلك ظهر له معنى الحديث: " إن الله خلق الخلق في ظلمة ثم رش عليه من نوره" . لقد ذكر لنا أنه التمس الهداية في كل مذاهب المسلمين وفي آراء المتكلمين، وفي مدارس الفلاسفة، وفي فرق الشيعة، وفي التصوف فوجد نفع تلك الاتجاهات محدودا ووجد بعضها باطلا ولكنه وجد مفتاح الهداية في التصوف. ووجد أن التصوف لا يعلم بالفكر وحده. فتخلى عن أعماله وأمواله ليسبر غور التصوف ويعرف ماهيته. فوجد في طريق التصوف مشاهدات ومكاشفات انتهت به إلى حال قرب لله لا يوصف: فإن قلت : حلول كذبت. وإن قلت : اتحاد بين العبد والمعبود كذبت. وإنه حال لا يعرفه إلا من يجربه، ولا يصلح الكلام في وصفه ولا يجوز في الكلام عنه إلا قول الشاعر:
    وكان ما كان مما لست أذكره فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر
    وهذا التفوق من القرب الروحي ضروري في نظره لكل من يريد أن يلم بمعاني العقائد الإسلامية: فالنبوة، والوحي، لا يمكن أن يفهمها من لم يذق الحال المذكور. والعبادات والمعاملات الإسلامية لها أعماق روحية لا يدركها إلا من ذاق حال القرب المذكور.
    لقد كان الصوفية قبل الغزالي يتحدثون عن المقابلة بين الشريعة والحقيقة، وكانوا يعتقدون أن الحقيقة تبدأ حيث تنتهي الشريعة. أما الغزالي فقد كان يرى أن للأعمال الشرعية والواجبات الدينية عمقا روحيا لا بد من بلوغه لتصح ممارستها. بهذا النهج وفق الغزالي بين اتجاهي الظاهر والباطن، بين المتصوفة وأهل السنة. وتناول الغزالي في كتابه أحياء علوم الدين جميع التكاليف الشرعية من عبادات، ومعاملات، وأوضح أعماقها الروحية وأوضح أن إحيائها في الممارسة متوقف على الأخذ بعمقها الروحي.
    هكذا كتب الإمام الغزالي مستخدما كل موارد الفكر المتاحة له في زمانه مستمدا من معارف العقل، وتجارب الروح، وحقائق النقل لبيان هدى الإسلام

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 03-07-2004, 07:05 PM)
    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 03-07-2004, 07:09 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 10:36 AM
  Re: يسألونك عن المهدية الزنجي03-04-04, 11:21 AM
    Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-04-04, 11:42 AM
  Re: يسألونك عن المهدية حمزاوي03-04-04, 12:06 PM
    Re: يسألونك عن المهدية المهدي صالح آدم03-04-04, 01:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-04-04, 03:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية محمد عبد القادر سليمان03-04-04, 09:09 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 11:07 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-05-04, 01:15 AM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-05-04, 06:28 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-05-04, 06:42 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:30 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:48 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-06-04, 06:34 AM
  Re: يسألونك عن المهدية Omer5403-06-04, 10:15 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:18 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:36 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-07-04, 06:24 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 01:05 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:18 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:40 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:48 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:54 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:57 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:49 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-08-04, 09:03 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-09-04, 11:42 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-10-04, 02:21 PM
      Re: يسألونك عن المهدية بهاء بكري03-10-04, 06:00 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-11-04, 01:18 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 01:06 AM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:31 AM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:39 AM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:42 AM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:49 AM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:57 AM
                      Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-14-04, 04:45 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-14-04, 11:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية Hadia Mohamed03-15-04, 00:58 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-15-04, 06:28 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 01:23 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-16-04, 12:08 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-17-04, 12:46 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-16-04, 12:21 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 03:22 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:56 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:59 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:04 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:07 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:11 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:20 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:25 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:31 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:35 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-19-04, 11:52 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 00:22 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:28 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:15 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:32 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:46 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-23-04, 12:44 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-24-04, 09:41 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 01:06 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-24-04, 05:04 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:41 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:54 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:06 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:19 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:29 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:36 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:26 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:31 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:39 PM
                          Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-28-04, 07:17 AM
                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-28-04, 01:05 PM
                              Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة03-30-04, 07:48 PM
                                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 05:31 PM
                                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:49 PM
                                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:52 PM
                                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:56 PM
                                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:59 PM
                                          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:01 PM
                                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:04 PM
                                              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية jini03-31-04, 07:16 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:23 PM
      Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة04-05-04, 05:03 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:03 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:12 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:15 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:18 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:21 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:24 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:27 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ04-08-04, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de