يسألونك عن المهدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2004, 06:54 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)

    التصوف
    التصوف نزعة تجعل الإنسان زاهدا في الحياة المادية متجها نحو المعاني الروحية، وهو بهذا المعنى ظاهرة عرفتها كل البيئات باختلاف بينها في التفاصيل. وتروي لنا كتب السيرة أن أول حال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلوة والتبتل إلى جبل حراء حيث كان يخلو بربه ويتعبد حتى قالت العرب: "إن محمدا عشق ربه". وفي مسيرة الرسول ألوان من الإكثار من الذكر والتعبد والزهد. روى أنه قال: " مالي وللدنيا؟ إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال في ظل شجرة في يوم صائف، ثم راح وتركها". وروي عنه ألوان من الزهد: نحو ترقيع ثوبه وقوله لعائشة:" لا تخلعي ثوبا حتى ترقعيه".
    وفي كتاب الله آيات تحث على الإعراض عن الدنيا ومباهجها، قال تعالى: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا) وفي كتاب الله آيات تدل على أن المؤمن يستطيع أن يرتقي في درجات القربى من الله فينال مكانة أدنى وأكرم. قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) . وقال: (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) .وقال: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ) وفي هذا الصدد روى حديث قدسي أنه قال: "مازال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته صرت يده التي يبطش بها، وقدمه الذي يسعى به، ولسانه الذي ينطق به". (أي أن نور الله يهدي سائر أفعاله). وفي النصوص الإسلامية دلائل على أن الأعمال بظاهرها لا تكفي فلا بد من إخلاص النوايا، قال عليه الصلاة والسلام: " إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى".
    تلك الأصول الإسلامية هي التي نبت منها التصوف الإسلامي وهي: الزهد في الدنيا، والإكثار من العبادة فوق المكتوبة، وإخلاص النوايا قبل الأعمال، والتطلع لقربي روحيه مع الحق عز وجل.
    وتحدثت الروايات عن سلوك بعض الصحابة فقيل أن أول من آثر العزلة من الصحابة هو أبو ذر الغفاري وقيل عنه أنه يمشى بزهد عيسى بن مريم وهو سيد أهل الخلوة . وقيل أن الصحابي حذيفة بن اليمان كان يتحدث عن المعاني الروحية الكامنة وراء العبادات . وقيل أن الحسن البصري المتوفى 110هـ (728م) أخذ عن حذيفة الاهتمام بتلك المعاني والتحدث عن تلك الخفايا النفسية للتكاليف الإسلامية وقيل أن أبا حمزة الصوفي أخذ عن الحسن البصري ذلك الاتجاه.
    وكان أول ما واجه هؤلاء الزهاد المشغولين بأسرار الأعمال وبواطنها موضوع الظاهر والباطن. فمن بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم كثيرون كانوا يحرصون على تفهم النصوص الإسلامية بظاهرها الذي تدل عليه ولكن آخرين وجدوا أن هذا ليس ممكنا في كل الأحوال. ففي قوله تعالى: (ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين) . إذا نحن تبعنا التفسير بالمعنى الظاهر وجب علينا أن نقدر للسماء والأرض حياة، وسمعا، وبصرا، لفهم المخاطبة والامتثال. وهذا لا يستقيم فلا بد أن نقدر أن المشار إليه في الآية هو لسان الحال وأن المراد بيانه هو إنباء عن كون السماء والأرض مسخرتين بالضرورة. وفي قوله تعالى حاكيا المناظرات بين أهل الجنة وأهل النار: (أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنْ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ) فالتفسير بظاهر المعنى يلح على حرفية العبارة والتفسير الآخر يشير إلى أن المعنى المراد هو لسان الحال. وهكذا الحال بالنسبة لتفسير الحديث نحو قوله صلى الله عليه وسلم: "قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن". فالمعنى الحرفي يبدو غريبا وبالتأويل يستقيم المعنى.
    هكذا أخذ فريق من الزهاد يتحدث عن المعاني الباطنية لكل النصوص الدينية ويعدون أنفسهم أهل حقيقة لا تكشفها النصوص المنقولة بل يهتدي إليها قلب المؤمن بنور الله. وهم يسوقون الدليل مع الدليل على أن للأمور أسرارا وراء الظاهر وأن قلب المؤمن هو الذي يهتدي بنور الله وينفذ لمعرفة تلك الأسرار. والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: " استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك"، وقوله: " استفت نفسك وإن أفتاك المفتون". وهذا ما قال به المتصوفون. وصاروا يعدون لأنفسهم مكانة خاصة في الدين فلا تكاليفهم كتكاليف عامة الناس ولا عباداتهم كعبادات سائر الناس ولا هم مخاطبون بالنصوص الشرعية العادية: سئل أحدهم، كم يجب من الزكاة في مائتين درهم؟ قال: "أما على العامة فخمسة دراهم، أما نحن فعلينا بذل الجميع".
    ولو بقى الأمر في تلك الحدود لكان لونا من ألوان التفسير لنصوص الإسلام. ولكن إفساح مجال التأويل الفردي بغير حدود والتعرض لمؤثرات دينية وفكرية وافدة عقّدا الفكر الصوفي وأعطياه طابعا شديد التأثر بتراث فارس، والهند، واليونان.
    لقد كان أقوى أثر لتراث الهند هو القول بالأحدية أي أن الله والكون في النهاية واحد وأن ما يبدو لنا من تعدد في الوجود مرجعه للوهم. فإن تخلصنا من الوهم لوجدنا أن الكل في النهاية واحد. ومن هذه الأحدية نشأت فكرة وحدة الوجود وهي التي تقول: إن الموجودات التي نشهدها في الكون كالبشر، والحيوانات، والنباتات، والجمادات مظاهر ناقصة لذات كلية واحدة. ومن آثار هذا الفكر أيضا فكرة الحلول ومعناها: أن الموجودات التي في الكون ليست مستقلة الوجود بل الإله يتجلى في مخلوقاته كلها. هذه الأفكار صارت سارية لدى المتصوفة فصاروا يقولون: إنما يستوحش العباد والزهاد من الأشياء لغيبتهم عن الله. ولو شهدوا الله في كل شيء لم يستوحشوا من شيء. والاستدلال من المخلوقات لخالقها من المعاني الواردة في كل النصوص الإسلامية حتى أن الشاعر صاغها في قوله:
    وفي كل شيء له آية تدل على إنه واحد
    ولكن الفكر الصوفي لم يعد يقبل هذا فقال ابن العربي مبدلا معنى هذا البيت:
    وفي كل شيء له آية تدل على أنه عينه
    فما الوجود إلا الله، ولا يعرف الله إلا الله وفي هذا المعنى قال من قال: أنا الله.
    وهكذا ازدحم الأدب الصوفي بهذه المعاني: روي أن أحد الصوفية عندما سمع قول الشاعر يصف معشوقته بقوله:
    وجهك الوضاح حجتنا يوم يأتي الناس بالحجج
    عندما سمع هذا البيت مات من شدة الوجد لأنه عد ذلك الجمال تجليا لجمال الله.
    وضمن ابن الفارض مذهب وحدة الوجود في بعض أشعاره إذ قال:
    وفي الصحو بعد المحو لم أك غيرها
    وذاتي بذاتي إتحلت تجلت
    وما زلت إياها، وإياي لم تزل
    ولا فرق بل ذاتي لذاتي أحبت

    إن مذهب وحدة الوجود إن سلمنا به يضع حدا نهائيا لميزان الأخلاق ولكل التكاليف لأن كل شيء في الوجود ليس إلا مظهرا لله وفي ذلك الخير والشر يستويان.
    وكان ابن العربي أوضح معبر عن منتهى الفكر الصوفي وكان يرى أن الخاصة من الناس يبلغون الولاية، والولاية مرتبة يستطيع صاحبها أن يطلع على أسرار الوجود وعلى الغيب. ولا فرق بين الولي والنبي إلا أن النبي ينزل عليه التشريع.
    ومحمد عليه الصلاة والسلام ليس بشرا رسولا في نظره بل هو الواسطة بين الله والكون. وفكرته هذه تشابه بعض ما في الفكر اليوناني الذي يرى أن الله لم يخلق الكون مباشرة لأن الله كامل والكون ناقص وصدور الناقص عن الكامل محال. والذي يصدر عن الله أو واجب الوجود هو النفس الكلية أو العقل الأول. وكان أفلاطون يرى أن الذي خلق العالم إله تنفيذي غير الإله الواحد. فبين الإله والكون واسطة هي إما النفس الكلية وإما العقل الأول وإما الإله التنفيذي.
    وهذه المفاهيم اليونانية الأصل هي التي أثرت في الفكر المسيحي وجعلته ينادي بوجود دور الهي للسيد المسيح فيغير طبيعة المسيحية من دين توحيدي خالص كما كان يرى آريوس إلى دين يؤله السيد المسيح إلى جانب الإله الأب وهذا ما دعى إليه القديس بولس. لقد نسج بولس من الديانة المسيحية ذات الأصل التوحيدي، ومن الفلسفة اليونانية نسيجا لم يكن واردا في تصورات الحواريين، الذين كانوا يعتبرون السيد المسيح مصححا للدين اليهودي مركزا على جوانب الهداية الروحية والخلقية التي نبأعنها رجال الدين لا إلها ذا دور الهي ناسوتي في الكون.
    وتحدث ابن العربي عن الحقيقة المحمدية وهي في نظره العماد الذي قامت عليه قبة الوجود. والحقيقة المحمدية هي القوة المدبرة للكون منذ الأزل وإلى الأبد. وهذا المعنى الذي يضع محمد صلى الله عليه وسلم حلقة في عقد الوجود بين الله والكون تسرب إلى الأدب الشعبي وصدح به المادحون ومن ذلك قول الشاعر يمدح الرسول:
    لولاه ما كان أرض لا ولا افق
    ولا زمان ولا خلق ولا جيل

    ودور النبي هذا دور أساسي في نظام الكون بدأ قبل مولده في الدنيا واستمر بعد وفاته. والنبي الذي هو صاحب الحقيقة المحمدية المدبرة لشئون الكون متصل بالناس عن طريق أولياء الله. ويشير ابن العربي لوجود دولة في الغيب يتم عن طريقها تدبير شئون الحياة. الأولياء على اتصال مباشر بالناس وهم بدورهم يتصلون بالحقيقة المحمدية المدبرة للكون نيابة عن الحق عز وجل. وهؤلاء الأولياء لهم في كل زمان رئيس هو الغوث وهو الواحد هو موضع نظر الله من العالم في كل زمان. تحت الغوث الأوتاد وهم أربعة، مكلفون بالقيام بشئون أركان العالم الأربعة. ثم يأتي تحتهم البدلاء وهم سبعة. وتحت هؤلاء النقباء وهم ثلاثمائة وعليهم استخراج خبايا النفوس، وتحتهم النجباء وهم أربعون وهم الذين يحملون أثقال الخلق. تلك هي دولة الصوفية وقد يصفها غيرهم بتفاصيل مختلفة ولكن الحقيقة المتفق عليها أنها دولة في الغيب يعرف حقيقتها أولئك الذي يبلغون مقاما روحيا خاصا هو مقام الحضرة وهو اجتماع روحي تتكشف فيه حقائق الأمور.
    وإلى جانب مقام الحضرة الذي يبلغه خواص الأولياء مقامات أخرى يبلغها الصالحون عن طريق العبادات، والمجاهدات، والتجرد والزهد. نحو مقام التوبة وهو الندم بالقلب عما ارتكب المرء، ومقام الفقر والفقراء مراتب أعلاها من لا يملك شيئا ولا يقبل إن أعطاه الناس، وأدناها من لا يملك شيئا ويقبل إن أعطاه الناس.. وهكذا فالمقامات على كثرتها تنال بالجهد المتواصل وخلاف المقامات توجد الأحوال وهي نوازل تنزل على المرء فيضا من الله نحو: حال الحب، وحال الإنس بالله وهكذا.
    وعندما أطل القرن العاشر الميلادي صار التصوف يقدم لأهله تفسيرا كاملا للوجود ولمكانة الإنسان فيه ولعلاقة الإنسان بالله. ومن لوازم هذا التفسير إن بعض الناس ينالون مكانة خاصة في نظام الكون وفي علاقة الله بالإنسان: أولئك هم أولياء الله. وحول الأولياء التف المريدون والطلاب يلتمسون النجاة والرشاد. هذا الاتصال بين المريد والولي حلقة أساسية لا بد أن يسعى إليها كل مريد لأنه عن طريق الولي يتصل بسلسلة الأولياء التي تنتهي من طرفها الآخر بالنبي عليه الصلاة والسلام. فمن لا شيخ له فهو هالك ولا سبيل له للتعلق بحبل النبي. على هذا الأساس قامت الطرق الصوفية فأقبل الناس وخاصة العامة إقبالا شديدا عليها حتى كادت تضم الناس كلهم في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي. وكان من أسباب رواجها أنها لبت حاجات نفسية للجماهير.
    لقد صارت القيادة الرسمية (أي الخلافة) بعيدة عن حياة الناس يحيط بها الصولجان ويحمي طريقها الحجاب ويتقلب خلفاؤها في علوية من قيصيرية قيصر أو كسروية كسرى. وطبقة العلماء رجال الفقه ولاة القضاء والإرشاد الديني أبعدتها الوظائف من الاتصال بالجماهير واحتلال المكانة في نفوسها فوجدت الجماهير في الطرق الصوفية وفي شيوخها إشباعا لما تتطلع إليه من قيادة وحلقات انتماء.. وسهل على الشخص العادي أن يلتمس النجاة في علاقة مباشرة بشيخ الطريق وصعب عليه طلبها في مبادئ مجردة. ولقرب الطرق الصوفية من البيئة الشعبية استخدمت وسائل في ذكر الله، ومدح الرسول، وإحياء للمناسبات الاجتماعية، والدينية، مستمدة من الأدب الشعبي والفنون الشعبية فدقت الطبول، أنشدت الأناشيد، أحرقت البخور، وخاطبت العاطفة الدينية في نشوة من الحماس والطرب. وكان المسلم العادي الذي توارث الاعتزاز بالإسلام، وبالأمة الإسلامية، يلمس منذ منتصف القرن الثالث عشر الميلادي سحابات قاتمة جدا في سماء دنياه. وكان يهرب من ذلك الواقع القبيح عن طريق قصص الغيب والكرامات التي وفرتها له الطرق وروادها فكانت نوعا من العلاج الجماعي لأسقام الجماعة.
    هكذا بدأ التصوف بسيطا إسلامي المولد ثم تعقد واقتبس حتى خرج من النطاق. وبالرغم من هذا فإن ظروفا جعلت التصوف عن طريق الطرق الصوفية يقدم للجماهير ديانة شعبية في حمى الإسلام.
                  

العنوان الكاتب Date
يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 10:36 AM
  Re: يسألونك عن المهدية الزنجي03-04-04, 11:21 AM
    Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-04-04, 11:42 AM
  Re: يسألونك عن المهدية حمزاوي03-04-04, 12:06 PM
    Re: يسألونك عن المهدية المهدي صالح آدم03-04-04, 01:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-04-04, 03:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية محمد عبد القادر سليمان03-04-04, 09:09 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 11:07 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-05-04, 01:15 AM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-05-04, 06:28 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-05-04, 06:42 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:30 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:48 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-06-04, 06:34 AM
  Re: يسألونك عن المهدية Omer5403-06-04, 10:15 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:18 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:36 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-07-04, 06:24 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 01:05 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:18 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:40 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:48 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:54 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:57 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:49 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-08-04, 09:03 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-09-04, 11:42 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-10-04, 02:21 PM
      Re: يسألونك عن المهدية بهاء بكري03-10-04, 06:00 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-11-04, 01:18 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 01:06 AM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:31 AM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:39 AM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:42 AM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:49 AM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:57 AM
                      Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-14-04, 04:45 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-14-04, 11:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية Hadia Mohamed03-15-04, 00:58 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-15-04, 06:28 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 01:23 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-16-04, 12:08 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-17-04, 12:46 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-16-04, 12:21 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 03:22 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:56 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:59 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:04 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:07 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:11 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:20 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:25 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:31 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:35 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-19-04, 11:52 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 00:22 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:28 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:15 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:32 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:46 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-23-04, 12:44 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-24-04, 09:41 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 01:06 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-24-04, 05:04 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:41 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:54 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:06 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:19 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:29 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:36 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:26 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:31 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:39 PM
                          Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-28-04, 07:17 AM
                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-28-04, 01:05 PM
                              Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة03-30-04, 07:48 PM
                                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 05:31 PM
                                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:49 PM
                                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:52 PM
                                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:56 PM
                                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:59 PM
                                          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:01 PM
                                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:04 PM
                                              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية jini03-31-04, 07:16 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:23 PM
      Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة04-05-04, 05:03 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:03 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:12 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:15 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:18 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:21 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:24 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:27 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ04-08-04, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de