يسألونك عن المهدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2004, 06:48 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)

    الفصل الخامس

    تجاوز النطاق


    لقد كانت آراء الخوارج والشيعة في بداية أمرها محدودة غير مجافية للأصول الإسلامية. كذلك كان انقسام أهل الكلام بين العقل والنقل دائرا في نطاق نصوص الإسلام مع اختلافات في تأويلها، أما اختلاف الفقهاء بين الرأي والحديث وما ذهبوا إليه من مذاهب، فكان كما رأينا محصورا في الفروع وكان في بداية أمره متحليا بقدر كبير من المرونة والتسامح.
    لكن أمورا طرأت على الأمة الإسلامية وسعت الخلافات المحدودة وأدخلت نحلا وأفكارا غريبة على ملة الإسلام.
    ففي نطاق السياسة انتقل الحكم من المدينة، إلى دمشق، ثم بغداد ولم تكن القيادة عربية محضا كما كانت في المدينة ودمشق بل صار الحكم في بغداد مشاركة بين العرب والفرس وغيرهما من شعوب الدولة الإسلامية الكبرى- وهو أمر حثت عليه مبادئ الإسلام ودفع إليه الواقع الجديد. ومع أن لسان هذا الكيان الجديد كان عربيا فإن فكره صار إسلامي المبدأ، شرقي أو عالمي التعبير والمفاهيم، وتشعبت المصالح الاقتصادية في دولة صارت قائد الدنيا في الزراعة والتجارة، والصناعة، والحرف والعلوم.
    وانعكس الحال السياسي والاقتصادي الجديد على الحياة الاجتماعية فأصبحت العلوم مدونة، مرتبة، لها نظمها، ومتخصصوها، ومعاهدها وصار للتعليم معاهده وللاستشفاء مراقده. وتنوع الأدب والفن يخدم أغراض حضارة شرقية جديدة سلخت رداء الريف والبادية ورفعت لواء دين عالمي مفتوح الذراع وافر الحماس والاستعداد لرعاية شئون الكون.
    ودخلت في نطاق الدولة الكبرى، منذ أيام الفتوحات: الشام، والعراق، ومصر ، وشمال افريقيا، وإيران والأندلس، ودخلت مع تلك الأقاليم معاهد الحكمة القديمة في الرها، ونصيبين، والإسكندرية، وإنطاكية، وكان اللقاح الفكري بين حملة الدين الجديد وأهل تلك المناطق محدودا في بداية الأمر. فالسلطة الإسلامية لم تكره أحدا على النطق بالإسلام ولكن بمرور الزمن أقبلت الشعوب المغلوبة على الإسلام إقبالا.
    واهتمت السلطة العباسية بترجمة تراث الشعوب الأخرى. لقد كان الإلمام بذلك التراث قبل العصر العباسي محدودا في نطاق المشافهة. ولكن في عهد أبي جعفر المنصور132 هـ (750م) بدأت ترجمة ذلك التراث وخاصة المسائل العلمية منه نحو الطب، والتنجيم الرياضيات. ثم فتح باب الترجمة على مصراعيه في عهد المأمون بن الرشيد.
    كان الشرق الأوسط موطن عدة أديان: اليهودية والمسيحية والزردشية، والحرانية وغيرها وفرقها المتشعبة. وكان أصحاب تلك الأديان قد رحبوا بالفتح الإسلامي نجاة لهم من نظم مستبدة. ووجدوا جميعا قدرا معقولا من التسامح والحرية الفكرية والدينية. ولما لم يكن في الإسلام سلطة دينية تحسم قضايا الحق والباطل بقرارات وجد أصحاب الآراء المختلفة والعقائد متسعا للجدل والمناظرات.
    في هذا السوق العالمي تلاقح الفكر،الرأي، والاعتقاد ونشأت تيارات في الفكر الإسلامي تجاوزت نطاق عقائده والمعهودة.
    وتكملة لقضية الخلاف سنبحث هذه الطفرات تحت ثلاثة عناوين: التشيع، والتصوف، والتفلسف.
    التشيع
    قصة التشيع بدأت، كما رأينا، قصة حب وإعجاب بشخصية أخاذة من رجال الإسلام وانطبق على هذا الحب والإعجاب انفعال بما لحق علي بن أبي طالب وبنيه من مظالم والتهبت تلك المشاعر تحت ضغط سياسة القمع التي اتبعها بنو أمية نحو الشيعة ثم غدر بني العباس لهم، وانفرادهم بالأمر وتسليط العذاب والحرمان عليهم. فاقترن التشيع بالتمرد ضد السلطة، وكلما زاد الاضطهاد، وأخفقت الثورات كسب التشيع عمقا عاطفيا وفكريا جديدا في نفوس أصحابه. والتقط التشيع أثناء تعمقه في تلك النفوس والقلوب معاني اقتبسها من أفكار وافدة على البيئة الإسلامية.
    صارت عقيدة الشيعة في أواخر القرن الثامن الميلادي هي: إن الإمامة ليست من الشئون التي تترك للبشر بل هي كالرسالة تجري بأمر الله وتعيينه للإمام. والإمام معصوم وحائز على علوم سرية إلهية لا يعرفها غيره. وطاعة الإمام واجبة ومخالفة أمره تخرج المخالف من ربقة الإسلام. الإمام الأول هو علي بن أبي طالب وقد نص رسول الله على تعيينه خليفة له، والإمام الثاني هو الحسن ابنه، والثالث هو الحسين، والرابع علي بن زين العابدين، والخامس هو محمد الباقر، والسادس هو جعفر والتاسع هو محمد التقي، العاشر هو على النقي، والحادي عشر هو الحسن العسكري، وخلفه ابنه محمد الحسن العسكري المولود في 255هـ (896م). ومحمد هذا هو الإمام الثاني عشر ويعتقد الشيعة أنه ما زال حيا، وأن الرسول قال في حقه: لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يوافق أسمه اسمي.
    نبذة عن التشيع:
    هؤلاء الأئمة كانوا في الغالب محجمين عن القيام بأي نشاط قيادي: لقد رأينا أن الحسن تنازل عن الخلافة لمعاوية. كذلك تعايش جعفر الصادق مع الدولة العباسية وتبعه في خطته هذه ابنه موسى الكاظم. وكان لجعفر الصادق ابن آخر أكبر من موسى الكاظم واسمه إسماعيل وكان إسماعيل قد اسخط والده عليه مما جعله يحرمه من أن يكون خليفته، لم يكن إسماعيل راضيا عن خطة والده ولا على مهادنة السلطة العباسية فانصرف لتنظيم نشاط سري ثوري وكان مستمتعا بتأييد بعض الشيعة إذ قالوا: لا يحق لوالده حرمانه من الخلافة لأن سلسلة الخلافة إلهية محددة منذ الأزل فلا يحق لبشر تعديلها. وكان هؤلاء الذين شايعوا إسماعيل هم الإسماعيلية.
    لقد كان المأمون مشغولا بتوحيد المسلمين فحاول فرض الاعتزال على كل أهل القبلة، وحاول التوفيق بين النظام العباسي والشيعة فزوج ابنته لإمام الشيعة الثامن على الرضا وأعلنه ولي عهد الخلافة من بعده. لكن على الرضا مات قبل موت المأمون وعلى أية حال فإن سياسة المأمون المذكورة لم تكن ناجحة. وبعد وفاة المأمون انصرف بنو العباس عن سياسة احتواء الشيعة وأمر الخليفة العباسي بسجن الإمام العاشر على النقي. وظل حبيسا حتى توفاه الله في (868م) وبعد موته سيق إلى الحبس الإمام الحادي عشر الحسن العسكري ثم أطلق سراحه قبل وفاته. وبعد وفاة الحسن صار الإمام ابنه محمد. وكان أهله يخافون عليه الحبس فأخفوه وهو صبي في سن التاسعة من عمره في سرداب في دار أبيه. ومهما كان من أمره بعد ذلك فإن الشيعة يعتقدون أنه حي وسيعود يوما ليملأ الأرض عدلا. هؤلاء الذين فصلنا عقائدهم هنا هم الفرقة الإثناء عشرية.
    أما الإسماعيلية فقد نشأ بينهم تنظيم سري ثوري كامل. وجندوا الأعوان والدعاة وبثوا دعايتهم في كل بقاع العالم الإسلامي. وفي أوائل القرن العاشر الميلادي حالفهم الحظ فأقاموا الدولة الفاطمية في تونس. واتسعت دولتهم حتى استولوا على مصر عام 296هـ (969م). وشيدت مدينة القاهرة.
    لقد اتخذت الحركة الإسماعيلية أسلوبا دقيقا للثورة السرية فإذ هموا بتجنيد أحد تفرسوا حاله ثم استمالوه بما يحب، ثم شككوه في العقائد الأخرى، ثم اتخذوا معه عهدا: أن يلتزم السرية، وأن يرجع للإمام في كل ما يشكل عليه من أمر، والتسليم بما يقوله الإمام. ومن الأساليب التي عرفت عنهم التدليس: وهو استمالة الأفراد بإيهامهم أن أكابر الدين والدنيا معهم. والخلع وهو القول بوجود مرحلة تسقط فيها عن الشخص التكاليف البدنية. والسلخ وهو تأويل الاعتقادات والشرائع.
    ولما كانت الإسماعيلية حركة ثورية فقد تحالفت مع غيرها من الحركات الرامية لتبديل الأوضاع مثل حركة أخوان الصفا ، وتفرعت من الإسماعيلية فرق عديدة مختلفة الأغراض نذكر منها:
    الحشاشون: وهم تنظيم سري يحصل على ولاء أعضائه بوسائل التخدير والوعود ويستخدمهم وهم في قمة الانقياد في اغتيال الخصوم والأعداء لنشر دعوته.
    الدروز: من الفرق التي تفرعت من الإسماعيلية وينسب لهم الإيمان بأن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله المتوفى 1021م قد حلت فيه الذات الإلهية. وعندهم تنظيم سري وأفكار مضنون بها على غير أهلها. وتفرع من الإسماعيلية أيضا الفرق العلوية أو النصيرية واعتقادهم هو أن علي بن أبي طالب حلت فيه الذات الإلهية فهو في مرتبة تفوق النبوة.
    أما الفرقة الاثنا عشرية فقد اعتنقتها الأسرة الصفوية في إيران وعندما اعتلى العرش الشاه إسماعيل الصفوي في أذربيجان في 906هـ (1500م) جعل المذهب الاثني عشري مذهب الدولة الرسمي.
    ومن الاثني عشرية تفرعت البابية التي كونها السيد علي محمد الشيرازي الذي أعلن في 1260هـ (1844م) أنه الباب: أي طريق الاتصال بالإمام الغائب. ولكنه بعد فترة عدل عن هذا الرأي وأعلن أن معنى الباب هو أنه وسيلة معرفة الحقيقة الإلهية. وأتباع الباب يعتقدون أن الحقيقة الروحانية المنبعثة من الله قد حلت فيه حلولا جسمانيا. وأن الأنبياء جميعا من لدن آدم قد تجسدوا في شخصه واتخذوه سبيلا للعودة للدنيا مرة أخرى. وأعلن الباب أن هذا التجلي للروح الإلهية سوف يتجدد في المستقبل ليواظب على هداية البشرية.. وكتب كتابا سماه "البيان" فسر فيه الإسلام تفسيرات باطنية وركز اهتمامه على وجوب التآخي بين البشر والمساواة التامة بين الرجل والمرأة.
    وتفرع من البابية البهائية وهي فرقة اتبعت ميرزا حسين على نوري أحد أعوان الباب. وقد أطلق عليه لقب بهاء الله. وزعم الباب أن الله تجلى فيه وتجاوز البابية قائلا: إن الشريعة الإسلامية نسخت تماما وحل محلها دين عالمي هو الداعية اليه.
    هكذا دون أن نتقيد بالمراحل التاريخية تفرع الفكر الشيعي وغادر مواطنه المبسطة إلى تفاريع معقدة خارجة.
    يتبع الفصل الخامس....
                  

العنوان الكاتب Date
يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 10:36 AM
  Re: يسألونك عن المهدية الزنجي03-04-04, 11:21 AM
    Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-04-04, 11:42 AM
  Re: يسألونك عن المهدية حمزاوي03-04-04, 12:06 PM
    Re: يسألونك عن المهدية المهدي صالح آدم03-04-04, 01:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-04-04, 03:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية محمد عبد القادر سليمان03-04-04, 09:09 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-04-04, 11:07 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-05-04, 01:15 AM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-05-04, 06:28 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-05-04, 06:42 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:30 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 00:48 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-06-04, 06:34 AM
  Re: يسألونك عن المهدية Omer5403-06-04, 10:15 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:18 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-06-04, 09:36 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-07-04, 06:24 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 01:05 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:18 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:40 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:48 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:54 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:57 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-07-04, 06:49 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-08-04, 09:03 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-09-04, 11:42 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-10-04, 02:21 PM
      Re: يسألونك عن المهدية بهاء بكري03-10-04, 06:00 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-11-04, 01:18 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 01:06 AM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:31 AM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:39 AM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:42 AM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:49 AM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-13-04, 11:57 AM
                      Re: يسألونك عن المهدية ebrahim_ali03-14-04, 04:45 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-14-04, 11:12 PM
  Re: يسألونك عن المهدية Hadia Mohamed03-15-04, 00:58 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-15-04, 06:28 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 01:23 AM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-16-04, 12:08 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-17-04, 12:46 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-16-04, 12:21 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 03:22 PM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:56 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 04:59 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:04 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:07 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:11 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-16-04, 05:20 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:25 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:31 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-18-04, 06:35 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-19-04, 11:52 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 00:22 AM
      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:28 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 07:32 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:15 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:32 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-20-04, 08:46 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-23-04, 12:44 PM
  Re: يسألونك عن المهدية lana mahdi03-24-04, 09:41 AM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 01:06 PM
      Re: يسألونك عن المهدية PLAYER03-24-04, 05:04 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:41 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 06:54 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:06 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:19 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:29 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-24-04, 07:36 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:26 PM
                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:31 PM
                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-27-04, 11:39 PM
                          Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ03-28-04, 07:17 AM
                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-28-04, 01:05 PM
                              Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة03-30-04, 07:48 PM
                                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 05:31 PM
                                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:49 PM
                                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:52 PM
                                      Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:56 PM
                                        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 06:59 PM
                                          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:01 PM
                                            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:04 PM
                                              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:09 PM
  Re: يسألونك عن المهدية jini03-31-04, 07:16 PM
    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق03-31-04, 07:23 PM
      Re: يسألونك عن المهدية الصادق خليفة04-05-04, 05:03 PM
        Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:03 PM
          Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:12 PM
            Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:15 PM
              Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:18 PM
                Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:21 PM
                  Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:24 PM
                    Re: يسألونك عن المهدية إسماعيل وراق04-07-04, 04:27 PM
  Re: يسألونك عن المهدية ود الشيخ04-08-04, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de