نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل (Re: Amjad ibrahim)
|
مقدمة
ستكون مداخلتي في عدة محاور ترتيبها كما يلي:
* الاطار الفكري و المشروع السياسي لمحمد سبيل
* العنصرية و واللا أخلاقية في خطاب محمد سبيل
* دارفور محمد سبيل و دارفور السودان الجديد
* مجموعة أسئلة
من خلال هذ المحاور نحاول التعرف علي النموذج السبيلي مستصحبين معنا تجربته في المنبر و ما اشار اليه كرؤيه متكاملة حول اشكالاتنا.اضافة الي المرجعيات من أمثال البروفيسور الأمريكي صمويل هنتغتون ومشاريع الدكتور محمد ابراهيم الشوش التي يروج لها محمد سبيل كمشاريع عظيمة ويعده من جهابذة واساطين الفكر والسياسة وسوف نقوم بالقاء الضوء علي ما ظل ينكره الأخ محمد سبيل من حديث مكتوب وموثق وسوف ندعمه بامثلة اكثر تاكيدا.
أولا:
* الاطار الفكري و المرجعيات الأساسية لمحمد سبيل
من المدهش علي الأقل بالنسبة لي أن تكون أول اشارة يوجهها محمد سبيل للاطلاع علي الاطار الفكري والنظري الذي يتحرك فيه هو ذلك المقال المعنون ب > هل ستولد هوية ( السودان الجديد) من خارج رحم التاريخ ؟ وبالرغم من ان محمد سبيل يحاول ان يحدد لنا في اكثر من مكان ما يجب ان نتناوله وما لا يجب وماذا نقرأ وماذا نترك ومتي وكيف واين نفعل كل ذلك الا ان مراجعتي لكتاباته اوصلتني الي نتيجة مفادها انه لا بأس من تكون البداية كما اشار محمد سبيل فجميع كتاباته متهافتة ومتناقضة وممزقة من أي مكان بدأتها ولا يمكنها ان تصمد امام اية محاولة لتحليلها.
ودهشتي لا تكمن في ذلك الكم الهائل من المصطلحات التي يختبئ خلفها خطاب محمد سبيل من صراع الحضارات وصدام الحضارات ونظرية المؤامرة وكل تلك المصطلحات التي تطغي في خطابه من غير ما هدف محدد ولكن دهشتي الكبري ان النظرية الأساسية التي يستند عليها لم تكن لمفكر مسلم عربي ولا هي ماخوذة من التاريخ او التراث الاسلامي العربي ولا هي من القرآن الكريم بل هي للبروفيسور الأمريكي صموئيل هنتغتون ومنذ البدء يوفر علينا عناء تجريده من القدسية التي يضفيها علي مشروعه ولو كان اسلاميا.ليبقي الجميع في حوار فلسفي فكري سياسي.
ولننظر الي ما كتبه في ذلك الشأن:
وحينما نقول تناقض أو حتى تصادم ، فذلك ايمانا من جانبنا وقناعة بمؤدى طرح صاموئيل هانتيجتون الذي يمكن التأسيس عليه فنقول : انه ما أن نجد احتراباً وتوتراً وتشنجاً ثقافياً بين مجموعتين متجاورتين أو أكثر و يصل الأمر مرحلة العنف والدم في اي مكان من العالم، حتى نكتشف في الوقت ذاته ان السبب وراء ذلك هو عدم تواؤم المرجعيات الثقافية/ الحضارية ، بل كلما وجدنا استقرارا وتعبيرا أكبر عن الانتماء المشترك والتوافق فأننا حينئذ ازاء تبني افراد المجتمع المعين لصيغة ثقافية واحدة لها القدح المعلى فوق كل الخصوصيات المتنوعة، حتى لو اختلفت اثنيات افراد ذلك المجتمع امريكا مثالاً .
بل قد لا تشفع الشراكة العرقية اذا تباينت المرجعية الثقافية كليا أو جزئياً ( لبنان مثالا).
اذن نحن هنا امام حديث صريح يتخذ يتخذ نظرية صدام الحضارات ان جاز التعبير وهو حديث لم يؤسس علي أي مرجعية دينية او اسلامية بل تم تأسيسه علي نظرية صدام الحضارات ويبدو من الواضح ان هنالك خلطا مريعا لدي محمد سبيل في ذلك الاتجاه.
يقول البروفيسور صاموئيل هانتيغتن في عام 1993 بانه اذا وقعت حرب في المستقبل فلا شك ستكون حرب الحضارات . ولعلنا نذكر أنه بنهاية عهد كلينتون, كان أساطين تخطيط السياسة الخارجية قد نشطوا في رسم سيناريوهات المستقبل لعلاقة أمريكا بالعالم ولدور أمريكا باعتبارها القوة العظمي الوحيدة. وبعد أن كتب صمويل هانتجتون عن صدام الحضارات كمحرك للسياسة العالمية في المستقبل, توصل إلي أن النظام الدولي البازغ سيكون نظام القوة العظمي الوحيدة ومتعدد الأقطاب.
وكان المعني أن النظام الدولي يتشكل من قوة عظمي وحيدة( سياسيا وعسكريا) هي الولايات المتحدة, ومن أقطاب عديدة اقتصادية بالأساس أهمها: الصين وأوروبا, وروسيا.. وبالتالي, فإن أمريكا لن تستطيع إدارة العالم وحدها, ولكن بالتعامل مع تلك الأقطاب. كما توصل البروفيسور بول كيندي إلي أن أمريكا القوة العظمي الوحيدة لن تستطيع الحفاظ علي مصالحها في العالم إلا بالتحالف مع الدول المحورية في المناطق الاقليمية.
وحين ترددت في أرجاء الكون الثقافية والسياسية صيحة هنتنغتون عن " صراع الحضارات " أو " صدامها " كان البديل, العاقل المحتمل, لها هو الحديث عن حوار الحضارات, والدعوة إليه, والعمل على إنجاحه, لتجنب البشرية ويلات الصراع, والتحاشي أثار الصدام المؤلمة أو المدمرة.وحوار الحضارات عبّر عنه كثير من المفكرين الإسلاميين, بل ردوا به على تحليلات صأموئيل هنتنغتون الخطيرة والمخيفة. وكان من أبرز هؤلاء رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران السيد محمد خاتمي في مقالاته الشهيرة عن هذا الموضوع.
ويحدد محمد سليم العوا بأن الحوار الحضاري هو مطلب اسلامي ويحدد ما أسماه شروط الحوار الحضاري التي يمكن صيلغتها فيا يلي:
أولاً _ الإعتراف بالآخر :
وأول الشروط التي لا يتم الحوار أصلاً دون توافرها هو أن يكون كل من طرفي الحوار أو أطرافه _ معترفاً بالآخر وبالآخرين . فالحوار يقتضي قبولاً مبدئياً _ على الأقل _ بوجود الآخر, وبحقه في هذا الوجود , وبخصوصيته التي لا يجوز لأحد أن يسعى إلى تغيرها, وبمقومات إستمرار بقائه مغايراً ومتميزاً, وبحقه في المحافظة على هذه المقومات وتوريثها في أجياله المتعاقبة جيلاً بعد جيل.
وًليس المقصود بالاعتراف بالآخر مجرد المعرفة بوجوده . فالإسلام يعلّم أبناءه أن الخلق كلهم من أصل واحد ( يا أيها الناس أنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ). وفي آية أخرى ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة, وخلق منها زوجها, وبث منها رجالاً كثيراً ونساءً, واتقوا الذي تتساءلون به والأرحام, إن الله كان عليكم رقيباً).
والمسلمون لا يكونون كذلك _ أي لا يكونون مسلمين _ إلاّ إذا كان إيمان الواحد منهم وإيمانهم الجماعي, على نحو ما أمرهم الله بقوله: (آمن الرسول بما انزل إليه من بره, والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله, وقالوا سمعنا واطعنا, غفرانك ربنا وإليك المصير ).
وثناء القرآن الكريم على الرسل أجمعين وعلى الذين لهم أمم تتبعهم منهم, ثناء متصل غير منقطع, يتعبد المسلمون بتلاوته وإمعان النظر في معانيه إلى يوم الدين. ولا يقف الأمر عند المذكورين في الكتاب, وصحيح السنة, من الأنبياء المرسلين أصحاب الأديان والكتب, بل يقرر القرآن صراحة أن من الرسل من لا نعرفهم ولم يصلنا _ عن طريق الوحي _ شيء من أنبائهم ( ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك, وكلّم الله موسى تكليماً ). والإيمان بهؤلاء جزء من إيمان المسلمين, شأنه شأن الإيمان بمن عرفناهم وقص القرآن على النبي (ص) قصصهم.
وبرغم ذلك نجد محمد سبيل يتجه في اتجاه مختلف عن كل المفكرين الاسلاميين الذين وقفوا ضد نظرية الصدام الحضاري او علي الاقل يحاولون ايجاد البديل والمخرج من النهاية الحتمية التي يضعها أمامهم هنتغتون من خلال تلك النظرية وهي: السيادة المطلقة لقوة وحيدة متفوقة ماديا وعسكريا وهي الولايات المتحدة. -------- نواصل
(عدل بواسطة Abo Amna on 08-08-2004, 07:46 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 06:27 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 06:29 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 07-30-04, 07:35 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Yasir Elsharif | 07-30-04, 08:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | د. بشار صقر | 07-30-04, 09:54 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:20 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:31 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:41 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Roada | 07-30-04, 11:39 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-31-04, 02:42 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-31-04, 09:15 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | nadus2000 | 07-31-04, 01:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-01-04, 02:48 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-01-04, 04:16 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-01-04, 09:49 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-01-04, 11:35 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | fasil dousa | 08-02-04, 01:11 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 08-02-04, 11:42 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | mekki | 08-02-04, 06:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 08-02-04, 06:44 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 06:58 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Bakry Eljack | 08-02-04, 09:16 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Deng | 08-02-04, 12:59 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuarafa | 08-02-04, 01:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | muntasir | 08-02-04, 02:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-02-04, 10:14 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 10:16 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 11:05 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 11:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | د. بشار صقر | 08-03-04, 05:19 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Deng | 08-03-04, 05:56 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 08:56 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 09:46 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-03-04, 10:04 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-03-04, 10:23 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 11:10 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-03-04, 11:59 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-04-04, 00:28 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Amjad ibrahim | 08-04-04, 01:15 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-06-04, 11:01 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-06-04, 11:07 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-07-04, 07:52 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-07-04, 10:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-08-04, 06:38 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | omar ali | 08-08-04, 08:17 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-08-04, 10:35 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-09-04, 00:52 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-09-04, 07:56 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-09-04, 10:31 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-10-04, 03:55 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | nada ali | 08-10-04, 05:06 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-10-04, 05:09 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-10-04, 11:32 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-10-04, 10:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-16-04, 11:29 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-17-04, 05:29 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-17-04, 09:30 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-19-04, 00:07 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-20-04, 10:26 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-21-04, 07:06 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-24-04, 01:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | ابراهيم حموده | 08-24-04, 08:04 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-30-04, 10:13 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | أبوالزفت | 08-31-04, 04:58 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 09-01-04, 11:29 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abdel Aati | 12-27-04, 04:32 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abdel Aati | 12-27-04, 05:57 PM |
|
|
|