فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2004, 05:19 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل (Re: Abo Amna)

    العزيز ابو آمنة لك التحية علي هذا البوست التحليلي (التفكيكي)

    لمقالات سبيل التي افقتدت الموضوعية والاخلاقية في معرض تناولها للكارثة

    الانسانية التي حصلت ولاتزال مستمرة في دارفور.



    في بوسته المعنون"نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام . " و الذي اساء كثيرا لضحايا الاغتصاب في دارفور طلبنا من هذا (الشاعر) الاعتذار ولكنه لم يفعل

    نكرر هنا ونطلب منه الاعتذار




    Quote:




    "ضغط" محمد سبيل الاسلام علي سعته والدولة "بطولها وعرضها" في "جراب" جماعة محدودة سمّاهم "اولاد العرب" وهو بذلك اختزل الدين والدولة في جزء بسيط من جزئياتهما . ان هذا القصور المفهومي لمعني الدولة عند سبيل والتي تعني مجرد حاكورة ل"اولاد العرب" و مرتبط ب"امتيازت" و "علوقدح " وانها كيان متحرك ينتفي من الوجود بمجرد تحولها من هذه الجماعة الي تلك هو مفهوم مخل و مختزل .


    اما عجب العجاب في مقال هذا الشاعر هو قوله:


    Quote:
    " لتركز جهودها على اثبات أن تلك النساء البائسات الباعثات على الشفقة اللائي تناقلت وسائل الاعلام صورهن من معسكرات لاجئي دافور مازلن قادرات على أن يسلن لعاب عرب الهبانية والحمر والرزيقات حتى يغتصبوهن داخل المعسكرات؟!! اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين !! ترى هل كان الاغتصاب من الجنجويد فغلاً؟،"







    إذ كيف سمحت لك نفسك الموصوفة (( بالشاعرية )) بهذه السخرية اللاأخلاقية واللاانسانية لتنبش جراح نسوة أثبتت التقارير عن تعرض كثير منهن للإغتصاب , بل و وصلت لحد وضع علامات ( وشم) علي الأيادي وما الإغتصاب الجماعي التي تعرضت لها طالبات ثانوية الطويلة والتي تمت توثيقها من قبل وفد تابع للأمم المتحدةSudanTribune articles : news, opinions, official press-releases and reports والذي تزامن زيارته مع المأساة بالإضافة إلى فيض من تقارير منظمات ذات مصداقية عالية تبني تقاريرها بناء على لقاءات مباشرة مع الضحايا وزيارات ميدانية مثل هيومن رايت وتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمة الدولية لمكافحة التطهير العرقي , هذه التقارير تمت جمعها من الميدان حيث حصلت المأساة وقد عرضت الذين جمعوا هذه الشهادات أنفسهم إلى خطر الموت وهم يقومون بهذا العمل الإنساني لتأتي أنت وتكتب بكل برود وإنعدام ضمير لتسأل بسخرية مقيتة وتقول "
    Quote: ترى هل كان الاغتصاب من الجنجويد فغلاً؟،"


    وتتعمق اكثر في عمق الجراع نبشا وتزيد " ماهو "
    Quote: اغراء نسائنا الهزيلات جوعا "

    حتي تتعرضن لاغتصاب؟ . هل انت مقتنع بهذا النص الفظيع الذي أورته هنا وتتحمل تبعاته الأدبية في مواجهة التاريخ حينما ينكشف الكثير الكثير من المآسي التي حصلت وما تزال في دارفور بسبب هذا النظام القذر والذي جمع المرتزقة الجنجويد وليس "
    Quote: عرب الهبانية والحمر والرزيقات

    " كما ذكرته انت واردت بهم أن تصطاد المزيد من المآسي في مياه دارفور العكرة .
    الاغتصاب استخدمت كوسيلة من وسائل الحرب لاحداث ترويع او تروما نفسية كبيرة في اوساط الضحايا حتي يكونوا عبرة لمن يعتبر واذا كان ذلك كذلك فلا حاجة لجمال "حريم العرب" حتي تتم الاغتصاب وانما يحتاج فقد الي الوحوش تماما كما ذكرت انت ولكن وحوش جنجويدية مدعومة من قبل مجرمي النظام وليست ممن ذكرتهم انت .
    فالمرتزقة الجنجويد الذين جمعهم النظام باغراء بعض ألافراد من بعض القبائل العربية والذين ارتكبوا جرائم حرب في دارفور لا يمثلون عرب الهبانية او الحمر او الرزيقات وانما يمثلون انفسهم والنظام الذي ورطهم ولم يقل احد يوما أن الرزيقات أو الهبانية أو حمر ارتكبوا جرائم اغتصاب في دارفور , ولكن انت هنا تلعب على وتر أكثر "قذارة" و "قبح" من تلك الذي لعبه النظام وأدى بنا إلى كل هذه المهالك .
    هنالك صراع سياسي واضح حول قضايا مشروعة وتوجد حركات واضحة المطالب والوسائل حملت السلاح وقاتلت ونازلت النظام في أكثر من ميدان فلماذا جند النظام المليشيات الجنجويد واطلقت اياديهم لقتل وحرق وتدمير المدنيين وبنيتهم التحتية وهم عزل لا يحملون السلاح ولايقاتلون , وهل إذا تمرد أحدا يبرر ذلك حرق البيئة التي أفرزت التمرد ؟ أليس هذا مافعلته النظام ؟ إذن لماذا التباكي على نتائج افعال النظام وعمل ( أدان تقيل ) عن الفظائع والنتائج التي افرزتها هذه الافاعيل حينها و التي أدت إلى هذه النهاية الكئيبة . ان أي دولة تحترم نفسها لا تقوم بتجنيد شعبها لتقاتل بعضها البعض ولكن للأسف هذا ما فعلته الدولة السودانية اكثر من مرة وهي بذلك تؤكد بأنها دولة قائمة على اسس قاصرة كقصور نظرتك أنت لما يدور هنالك في جزء من وطنك. أن منظمات العالم الحرة التي ترفع التقارير وتطالب بالتدخلات لوقف المأساة لم تفعل ذلك إلا بعض قيام النظام المجرم بما يجعل من المبرر للمجتمع الدولي القيام بشئ ما لوقف الكارثة ومع ذلك اراك لا تلوم النظام المجرم المتسبب الحقيقي ولاتطالبه بأن يلحق نفسه ويعترف بجرائمه ويحاول اصلاح ما يمكن اصلاحه في حق ضحاياه قبل أن يلتف الحبل بالكامل حول رقبته , ولكن بدلا من ذلك نراك تلف وتدور وتتحدث عن "امتيازات أولا د العرب " وعن "ثقافة إسلامية" تتعرض لتهديد مزعوم وأوهام وأوهام ! بالله كيف تتحدث أن نهاية الاسلام وتربطه بنهاية هؤلاء المجرمين الذين يذبحون المسلمين بالجملة في دارفور‍.
    لديك إشكالية جوهرية في مفهوم الدولة لانك حينما تحدثت عن من سمّيتهم "بأولاد العرب" اختزلت فيهم الدولة السودانية بأميالها المليون والإسلام على وسعته وعالميته داخل ساحتهم الضيقة وصرخت بأعلى صوتك وقلت ان الدولة والإسلام في خطر "الإنقراض" إذا انقرض هؤلاء الحكام المجرمين الراقصين فوق جماجم العباد ولكنك لم تورد ولو يسير من أسانيد لتدعم به نظريتك المهزوزه هذه ولم توضح من هم "
    Quote: أولاد العرب

    " الذين ذكرتهم ولم تقل لماذا لهم "
    Quote: علو قدح

    " ولم تتحدث كثيرا "
    Quote: عن ميزاتهم

    " باي مبرر اكتسبوها ليستخدموها "
    Quote: للمساومة لصالح هيمنة ثقافة الاسلام

    "
    هل الدولة حاكورة "لاولاد العرب" تفزع إذا حدث فيها محاولات لاحداث اصلاحات سياسية بنيوية ؟.
    الدولة يا أخي فضاء كبير لا يمتلك "أولا د العرب" أو "أولا د الجنوب" أو "أولاد الشرق" او "اولاد الغرب" سوى جزء من ساحاتها الفسيحه ولا يجوز لأي ساحة من هذه الساحات أن تعتقد بأن لها "امتيازات" أو "علو قدح" يبرر لها ذبح الآخرين وقتلهم وإبادتهم ثم لا يتوقع منهم حتى مجرد الدفاع عن أنفسهم والمطالبة بحقوقهم المشروعة .
    أن الدولة بمفهومها الحديث تعني البوتقة التي تجمع الكيانات والثقافات و"الأولاد" جميعها في تنوع ايجابي وليس كما تفهمه أنت باعتبارها حاكورة لجماعة أو" أولاد" دون أخرى كما هي ليست شيئا متحركا وانما هي كيان مؤسساتي ثابت تتعالي علي كل جزئياتها لتكون المرجع الجامع للكل دون تفضيل او تفاضل .
    المفهوم الخاطئ لمفهوم الدولة لديك هو الذي جعلك تفتح " صيوان " عزاء لدولة في حجم السودان لمجرد خاطرة مرت بك في لحظة شاعرية أدركت فيها بأن من سمّيتهم" باولاد العرب " في الخطر و بالتالي الدولة والإسلام المتجسد فقط داخل جلبابهم ايضا في الخطر .
    مفهوم الدولة ـــ الحاكورة هذه لا تستطيع قيادة السودان وأكبر دليل على ذلك ما يحدث الآن من "تفسخات" و"انتفاخات" ومايرتكب فيها من "موبقات" من حكامها الجنجويد لذلك وجب التأني والتأمل وإعادة قراءة هادئه لكينونة هذا الكيان المسمّاة السودان وتأكد بأن الذين تخاف منهم وتستصرخ العون لنجا من براثنهم ماهم سوى جزء أصيل من جزئيات هذا الوطن يهمهم أمره كما يهمك أنت وأن كانوا لا يريدون دفنها بقدر ما يريدون إعادته إلى طريق الصواب دولة تعترف بالكل وتتعامل معهم ليس وفق منظور "الإمتيازات" و المكاسب " و " علو قدح" وإنما من منظور الكفاءات والتأكد يا أخي بأن السودان الجديد أو أي سودان اخرى تقوم على أسس جديدة تأخذ في الاعتبار كل مواقع الخلل السابقة أفضل بكثير حتى لمن سمّيتهم "بأولاد العرب" لانهم ما من احد لم يعاني من السودان القديم إلا قلة قليلة إختطفت الدولة وجعلتها حاكورة كما أرجو منك في أخر المطاف أن تعيد قراءة نصك القاسي بخصوص موضوع الإغتصاب لأن المنظور الذي أوحيت إليه منظور "سيئ" و"مقيت" وفاقد لأي قيمة أخلاقية ولا ينسجم مع أي قيمة دينية أو إنسانية أولهما القيم الإسلامية لأن مسألة الاغتصاب في النهاية مسألة جنائية بين الضحية ومرتكب الجريمة وبما انك لا هذا ولا ذاك , فلا يجوز أن تقوم بنفيها بهكذا الاسلوب "المستفز" حتي لاكثر المشاعر الانسانية قساوة , علي الرغم انك فاقد لأي دليل تثبت به صحة ما أوحيت إليه إيحاء . أن النفس الشاعرية تتصف عادة بالسمو و التحسس وكل منانا ان تكون نفسك الشاعرية علي قدر المقام وان تقدم اعتذارا في حق النسوة اللائي تعرّضن الي الاغتصاب .

                  

العنوان الكاتب Date
فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 06:27 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 06:29 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing07-30-04, 07:35 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Yasir Elsharif07-30-04, 08:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل د. بشار صقر07-30-04, 09:54 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:20 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:31 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-30-04, 11:41 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Roada07-30-04, 11:39 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-31-04, 02:42 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna07-31-04, 09:15 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل nadus200007-31-04, 01:27 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-01-04, 02:48 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-01-04, 04:16 AM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-01-04, 09:49 PM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-01-04, 11:35 PM
              Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل fasil dousa08-02-04, 01:11 AM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing08-02-04, 11:42 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل mekki08-02-04, 06:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل AnwarKing08-02-04, 06:44 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 06:58 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Bakry Eljack08-02-04, 09:16 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Deng08-02-04, 12:59 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuarafa08-02-04, 01:27 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل muntasir08-02-04, 02:27 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-02-04, 10:14 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 10:16 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 11:05 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-02-04, 11:55 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل د. بشار صقر08-03-04, 05:19 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Deng08-03-04, 05:56 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 08:56 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 09:46 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-03-04, 10:04 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-03-04, 10:23 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-03-04, 11:10 PM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل abuguta08-03-04, 11:59 PM
              Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-04-04, 00:28 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Amjad ibrahim08-04-04, 01:15 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-06-04, 11:01 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-06-04, 11:07 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-07-04, 07:52 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-07-04, 10:55 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-08-04, 06:38 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل omar ali08-08-04, 08:17 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-08-04, 10:35 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-09-04, 00:52 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-09-04, 07:56 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-09-04, 10:31 PM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل08-10-04, 03:55 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل nada ali08-10-04, 05:06 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-10-04, 05:09 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-10-04, 11:32 AM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-10-04, 10:55 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-16-04, 11:29 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-17-04, 05:29 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-17-04, 09:30 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-19-04, 00:07 AM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-20-04, 10:26 PM
          Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-21-04, 07:06 AM
            Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Zoal Wahid08-24-04, 01:08 AM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل ابراهيم حموده08-24-04, 08:04 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna08-30-04, 10:13 PM
  Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل أبوالزفت08-31-04, 04:58 AM
    Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abo Amna09-01-04, 11:29 PM
      Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abdel Aati12-27-04, 04:32 PM
        Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل Abdel Aati12-27-04, 05:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de