نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل
|
اللهم لك الحمد ، لا على الاغتصاب ولكن على هذه الدرجة من اغراء نسائنا الهزيلات جوعا وعلى هذا القدر من رجولة فرساننا المتوحشين !!
محمد عبدالقادر سبيل
"إن المأساة التي تحدث في دارفور هزت مشاعر العالم باستثناء المجاهد محمد سبيل الذي لا يتعدي مفهوم الرجولة لديه مدي سرواله ".
ابو آمنة
ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد.
تشكل كتابات محمد سبيل في مجملها ما يمكن ان نطلق عليهم فقهاء السلطان. وان كانت الجبهة الاسلامية علي ارض الواقع تمثل أبشع نظام مر علي تاريخ السودان الحديث وامتدت اياديها القذرة للعبث بكل مقدرات ومكتسبات المواطن السوداني وارتكبت أبشع الجرائم في حق مواطنيها بدءا من أقصي الجنوب الي أقصي الشمال مستصحبة الشرق والغرب حيث تنوعت جرائمها من الابادة الجماعية للقري والمواطنين لا تميز بين رجل وامراة وطفل صغير .. الي جرائم النهب المسلح التي نشرتها في كل مكان الي الاختلاسات والنهب المقنن الذي مارسه عضويتهاا في كل مرافق الدولة الي الاغتصاب الجماعي في الجنوب والغرب.
يمثل محمد عبد القادر سبيل الغطاء الاسلامي والايديولوجي في كتاباته التي ينزع من خلالها الي الاجتهاد ( وله اجر او اجرين أو مائة حسبما يريد فهو المشرع والمجتهد والمحاسب والاله في بعض الأحيان ) ان يجد تغطية ومبرر لكل ذلك العمل البشع التي قامت به الجبهة الاسلامية علي ارض الواقع.
ونحن هنا اذ نتحدث عن محمد سبيل لا نتحدث في الحقيقة عن اولئك المغيبين الذين ماتوا من اجل اللا شيئ في الجنوب وتنكر لهم قادتهم في نهاية المطاف بل نحن هنا نتحدث عن فعل واعي وعن تمثيلية سيئة الاخراج يقوم محمد سبيل بلعبها في مجال الكتابة وتغبيش الوعي وتضليل الذات والاخرين من اجل مشروع كان يحمل بذور فناءه في داخله منذ البدء ولم يتبقي منه سوي المصالح الذاتية التي يسعي محمد سبيل باستماتة للحفاظ عليها فهي كل ما تبقي من ذلك الحلم الأحمق الذي كلفنا ملايين الشهداء وملايين المشردين في جميع انحاء الأرض.
وهاهو مرة أخري يجرد قلمه من اجل طمس واحدة من اكثر الأحداث بشاعة في تاريخنا والتي هزت كل العالم عدا محمد سبيل الذي لم ولن يعرف معني الاحساس بالمسؤولية الأخلاقية تجاه ما يجري من ابادة وقتل وتشريد واغتصاب جماعي ونهب وسرقة.ولا يحرك فيه ساكنا الاف المشردين في منطقة دارفور الذين جعلتهم الحرب يهربون الي الدول اجوار بعد ان كانوا مواطنين ( من الدرجة الثانية ) في بلادهم.
ولا يتصور كل ذلك سوي محض :
بالطبع فان كل العقلاء ضد الفوضى الضاربة بأطنابها في دارفور، سواء تسببت في ذلك ( همباتة )القبائل العربية أو أية قبائل اخرى تناهض هؤلاء الهمباتة.
ان صفة الحياء هي من ابسط الصفات التي يتسم بهاء كل انسان ناهيك عن هذا الداعية غريب الأطوار الذي ما زال يعيش في العام 1990 متوهما دولة أمير المؤمنين عمر بن البشير رضي الله عنه والالاف المبشرين بالجنة من المجاهدين وفق الصكوك التي يوزعها ومن معه من الفقهاء حسب الانتماء لمصلحة لصوص وتجار الجبهة الاسلامية. ولا يملك ادني احساس او مسؤولية تجاه ما اقترفه والسلطة فيما يحدث هنا وهناك وفي كل مكان. ولا يملك الشجاعة الكافية حتي يشير بها الي همباتة الجبهة الاسلامية وقطاع الطرق والأقلام المأجورة فهو جزء من كل ذلك الهراء والبشاعة التي تطل برأسها كلما بدأت جراح جريمة بشعة تلتئم بفعل الوقت.
ان ما احاول فعله هنا في الحقيقة يأتي من كون ان القضية التي يحاول فقيه السلطان ومن معه طمسها تحت كتابات تدعي التماسك والمنطقية وهي في جوهرها مجرد أوهام اسلامية أخري يسعي من خلالها جاهدا وبكل ما أوتي من قوة في صورة اشبه بالحملات الاعلانية أو الدعائية ان لم يكن حملات الدفتردار الانتقامية كرد فعل للوضع الذي وجد نفسه فيه مع بقية الاسلاميين في الحكومة متورطين في اكثر الجرائم بشاعة بدءا من القتل والابادة مرورا بالاغتصاب الجماعي والنهب المسلح.اضافة الي الهلع والخوف من بدء تفكيك ما كان حلما بدولة المشروع الحضاري وتحول عاصمة المشروع الحضاري الي عاصمة علمانية.
يسعي بكل قوة ليحشرنا مع قضية دارفور في ركن قصي من الاحداث الجارية ويختزلنا ويختزل كل تلك المآسي والفظائع التي تحدث في كل أنحاء الوطن في بعض الأوهام التي يطلق عليها المؤامرة. ومن ثم يطلق نداءاته الجوفاء والفارغة من كل محتوي لاستنهاض ما سميه ( ابناء العرب ) من اجل الحفاظ علي حقوقهم ( المتوهمة ) في السودان متناسيا ان هذه العروبة المدعاة هي مجرد اوهام أخري تضاف الي سجل أوهامه الاسلامية.
سوف اتناول تلك الحالة الذهنية الغريبة التي يتمتع بها محمد سبيل حتي نستطيع من خلالها ان ننفذ الي طبيعة تفكيره وكيفية رؤيته لما حوله من أحداث واكاد اجزم ان هذه الرؤية ليس بمقدورها ان تذهب الي أبعد من قدميه ناهيك عن تحليل واقع تمتد جذوره الي الاف السنين حين لم يكن هنالك دين او لغة مشتركة.
وما اود ذكره هنا ان ما يفعله محمد سبيل هو فعل واعي ومسرحية تكررت كثيرا علي مسامعنا.
أولا:
نظرية المؤامرة:
هذه النظرية أصبحت في الحقيقة جزءا اصيلا لا يمكن فصله من الذهنية الاسلامية سواء في السودان او في كل الدول العربية الاسلامية وقد يعتقد البعض ان المسألة هي فقط في طريقة تفكير يمارسها الاسلاميون والعروبيون في كل القضايا التي تواجههم ولكن هنالك الجانب الاخر الأكثر بشاعة في هذه النظرية.
ان نظرية الممؤامرة هي في جوهرها حالة نفسية مرضية تصيب الكاتب حينما يعجز عن فهم او تبرير ما يدور حوله وهي بكل تأكيد أقصر الطرق لتجنيب الذات مشقة الاسئلة التي تبحث عن الاسباب الحقيقية وفي ذات الوقت تريحه من عبء المسؤولية الأخلاقية تجاه ما يجري. ولو كان محمد سبيل منصفا ويستطيع ان يفكر جيدا ويتحمل نتائج مشروعه الاسلامي الفاشل وما الحقه من دمار علي أرض السودان في كل الاقاليم بدءا بالجنوب مرورا بدارفور وحلايب وما سينتهي اليه في الشرق لقلنا ان الرجل يتمتع بقدر بسيط من المسؤولية الأخلاقية التي تؤهله ربما في لعب دور ما في مشروع السودان الجديد الذي يتجه نحو التحقق شاء محمد سبيل او لم يشاء . ولكن المؤسف في الأمر ان الرجل لا زال يحاول بكل ما أوتي من قوة ان يغطي علي كل الجرائم البشعة التي قاد هو ومن معه بلادنا اليها من خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية. بلا ادنس احساس عن مسؤوليته تجاه ما يجري وبالتالي فان افضل اجابة يجدها لكل هذه الاسئلة هي اختزال ما يحدث من جرائم بيديه ويد السلطة في نظرية المؤامرة التي يقودها الغرب علي ( المشروع الاسلامي المتوهم ).
ان اختزال المسألة في هذا الهراء هو التضليل بعينه.
لاهل دارفور مشكلة مزمنة، عالجها المركز بعنجهية وعلو حديثنا عن مظالم هو عنصرية واستبدلت مؤخرا بكلمة جهوية اشتراك بعضنا في اي محاولة لتغيير نظام الحكم فهو عمل عنصري ومرتزقة المركز صم اذنيه عن مشكلة دارفور والنار من مستصغر الشرر شكونا منذ اكثر من 17 عاما من النهب المسلح وكأننا نؤذن في مالطا العربات والبصات تنهب ويقتل الناس في وضح النهار في اطراف المدن رفع بعض ابناء الاقليم البندقية لان الانقاذ لا تفهم الا لغة المواجهة. .,
zoal wahid
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 06:27 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 06:29 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 07-30-04, 07:35 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Yasir Elsharif | 07-30-04, 08:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | د. بشار صقر | 07-30-04, 09:54 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:20 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:31 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-30-04, 11:41 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Roada | 07-30-04, 11:39 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-31-04, 02:42 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 07-31-04, 09:15 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | nadus2000 | 07-31-04, 01:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-01-04, 02:48 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-01-04, 04:16 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-01-04, 09:49 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-01-04, 11:35 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | fasil dousa | 08-02-04, 01:11 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 08-02-04, 11:42 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | mekki | 08-02-04, 06:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | AnwarKing | 08-02-04, 06:44 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 06:58 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Bakry Eljack | 08-02-04, 09:16 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Deng | 08-02-04, 12:59 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuarafa | 08-02-04, 01:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | muntasir | 08-02-04, 02:27 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-02-04, 10:14 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 10:16 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 11:05 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-02-04, 11:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | د. بشار صقر | 08-03-04, 05:19 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Deng | 08-03-04, 05:56 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 08:56 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 09:46 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-03-04, 10:04 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-03-04, 10:23 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-03-04, 11:10 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | abuguta | 08-03-04, 11:59 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-04-04, 00:28 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Amjad ibrahim | 08-04-04, 01:15 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-06-04, 11:01 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-06-04, 11:07 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-07-04, 07:52 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-07-04, 10:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-08-04, 06:38 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | omar ali | 08-08-04, 08:17 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-08-04, 10:35 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-09-04, 00:52 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-09-04, 07:56 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-09-04, 10:31 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 08-10-04, 03:55 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | nada ali | 08-10-04, 05:06 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-10-04, 05:09 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-10-04, 11:32 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-10-04, 10:55 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-16-04, 11:29 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-17-04, 05:29 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-17-04, 09:30 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-19-04, 00:07 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-20-04, 10:26 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-21-04, 07:06 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Zoal Wahid | 08-24-04, 01:08 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | ابراهيم حموده | 08-24-04, 08:04 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 08-30-04, 10:13 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | أبوالزفت | 08-31-04, 04:58 AM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abo Amna | 09-01-04, 11:29 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abdel Aati | 12-27-04, 04:32 PM |
Re: فقه التضليل في كتابات ... محمد عبد القادر سبيل | Abdel Aati | 12-27-04, 05:57 PM |
|
|
|