|
Re: الصحافة.. علم يدرس أم مهارة تكتسب ؟ (Re: اسعد الريفى)
|
الأخ أسعد سلام
شكرا على فتح هذه الزاوية للتحاور
Quote: أن الاعلام مثله مثل اي علم آخر بحاجة الى دراسة، «لست من القائلين أن الموهبة تكفي اذ أن مجال الصحافة وبعد مائتي سنة على انتشاره بات علما له أسسه وقواعده التي تدرس في كليات الاعلام». |
مع الراي أعلاه ، وذلك دعما للراي القائل بان لكل تخصص اساس علمي ، يجب اتباعه وهذا العلم ليس قرانا منزلا بل هو نتاج انساني يجري في بحر المعرفة كل يضيف فيه ويطور نفسه بنفسه باسهامات علماء وخبراء مجاله. دي بصورةعامة. أما عندنا هنا في دول العالم "النامي" واذا اخذنا السودان نموذجا غالبا ما يكون الصراع محتدم ما بين التقيلدي والحديث في كل مناحي الحياة: طب وصحافة واعلام وطب بيطري وهندسة وكل العلوم الاجتماعية، ولكن نجد ان العلوم الاجتماعية والانسانية غالبا ما تكون عرضة لهكذا تساؤلات وتظل بعض التخصصات العلمية "الطبية ، الهندسية" خارج دائرة التساؤل فلا يمكن لاحدهم ان يتساءل هل الطب علم يدرس ام مهارة تكتسب..
فانا مثلا لا استطيع ان ادعي انني صحفية باي حال من الاحوال لمجرد معرفتي ببعض الاسس الاعلامية والتي تعرضت لها كجزء يسير من متطلبات كورس عن المراة والاعلام وهنا ذهلت بان هناك رسالة ووسيط ومرسل منه ومرسل اليه وهدف ، فيبقى تكوين رسالة اعلامية بها مكونات عديدة وتمر بمراحل يهدف من خلالها الكاتب الصحفي (الصحافة محور الحديث) إلى تحقيق هدف وارسال رسالة يعلم ان محتواها يحقق هدفه المرجو ويعرف وسائطه ومتلقيه.
اما التخصصية في مجال الصحافة فهذا محور اخر يمكن تناوله كاي تخصص مثلا المهندس الميكانيكي يتخرج مهندسا ولكن بالخبرة والعمل يتخصص في مجال من مجالات الهندسة الميكانيكية مثلا حديد سيارات بلاستيك وهكذا الطبيب يتخرج طبيب عمومي ولكنه يتخصص في احد المجالات الطبية المختلفة ، البيطري كذلك يتخصص دواجن ابقار وهكذا تتسلسل الاشياء، اذن الصحفي كي يكون ناقد رياضي او محلل سياسي لا بد له من درجة المام عالية في المجال الذي يود التخصص فيه.
الشق الاخر حول المواهب والابداع فهي ان وجدت تزيد الصحفي ابداعا وان اختفت يقل الابداع ولكن لا تقل العلمية.
خلاصة القول لا يحق لنا اصلا ان نتسائل مثل هذا التساؤل إن نحن نؤمن بالعلمية كاساس لتسيير حياتنا.
صفية
خارج النص: هذا الحوار ياخذنا الى رفع شعارالشخص المناسب للمكان المناسب والكفاءة ثم الكفاءة ولا شيء سوى الكفاءة.
|
|
|
|
|
|
|
|
|