اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2007, 01:10 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ (Re: محمد مكى محمد)

    الأخ الكريم الصادق ساتي

    لك الشكر على هذا البوست الرائع الذي توثق فيه لاجتهادات الباحثين في هذه اللغة النوبية، وتحاول فيه اثبات ريادة النوبية للغات العالم عبر تفسيرات لمعاني بعض الأماكن والقرى والمعالم والمصطلحات القديمة.
    ان أول ما أركز عليه في مداخلتي هذه هو أهمية أن نتوخى جميعا الأمانة العلمية في النقل، وأن نشير الى اجتهادات من سبقونا في هذا المجال ونحيل الى كتاباتهم وبحوثهم التي نشروها حفظا لحقوقهم الأدبية، ودفعا للبحث العلمي القائم على المناهج الأكاديمية التي تتطلب قدرا من التجرد من الذات والموضوعية فيما نكتب أو نقول.
    ان مجرد معرفتنا لأي لغة مهما بلغت هذه المعرفة من الاتقان والعمق لا يمنحنا الحق في تحميل الكلمات أكثر مما تحتمل، أو قسرها على معني معين قد لا يحتمله المصطلح حتى في اللغة النوبية نفسها، كما أن أية اجتهادات غير قائمة على دراسة التاريخ وجغرافية المنطقة والوثائق ونتائج علماء الآثار تعتبر ناقصة يعوزها الدليل العلمي، وتبقى مجرد تخمينات لغوية قد تصدق وقد تكون بعيدة عن الحقيقة، علينا أن نتنبه الى هذه الحقيقة، لأن اللفظة الواحدة قد تفسر عدة تفسيرات حسب منطوقها، من ذلك مثلا كلمة (البقط) التي قد تشبه الى حد ما كلمة (البقت) النوبية والتي تعني القسمة في ظاهر لفظها، ومن العجيب أن معظم الذين تناولوا هذه الكلمة قد ارتاحوا واطمئنوا الى أنها هي (البقت) النوبية، بينما معاهدة البقط نفسها ما زالت لم تترجم الى اللغة النوبية حتى يومنا هذا، أو ليس من العريب أن يسمى العرب الاتفاقية باسم نوبي (البقت) ويتركون بنود الاتفاقية في نصها العربي، ولقد ذكرت أن الرجوع الى المعاجم العربية مثل لسان العرب يفيدنا بأن كلمة (البقط) كلمة عربية جاهلية كانت مستخدمة في جزيرة العرب قبل الاسلام وتعني متاع البيت، واصلها أن اعرابيا دخل على امرأة بغي في الجاهلية فأسهل عندها ولم يحصل على مبتغاه لما أصاب بطنه فسألوا المرأة فأجابتهم (بقط بطنه) أي أخرج ما في بطنه، وكانت هذه الكلمة معروفة عند العرب للمعاهدات التي يمليها المنتصر على المهزوم، كأنما تبقط ما عند المهزوم أي تخرج كل ما لديه، وهذا ما تنص عليه الاتفاقية التي كانت شروطا أملاها العرب على النوبية وقد كانت شروطا قاسية في بعض بنودها الهدف منها حمل النوبة على الدخول الى الاسلام.
    ولقد لاحظت أن العديد ممن يتناولون اللغة النوبية ينقلون ممن سبقوهم دون أن يشيروا الى من نقلوا عنهم ، وسظهرون وكأنهم هم أصحاب الاكتشافات الخطيرة والتفسيرات الراجحة، وهذا لن يخدم البحث العلمي، ولن يخدم هذه اللغة، لأنه من المفترض أن نعرف للناس أفضالهم ونبني دراساتنا على ما انتهوا اليه، ومما يؤسف له فقد أصبحت هذه الظاهرة متفشية لدى الكثير من الذين يتناولون اللغة النوبية بالدراسة والتحليل، على سبيل المثال كنت قد بدأت سلسلة مقالات في جريدة الخرطوم منذ أواسط التسعينات من القرن الماضي عن دلالات أسماء المناطق والقرى النوبية حاولت فيها أن أورد الأصل النوبي لهذه المسميات، كما بثت لى اذاعة دنقلا حلقات بعنوان (خواطر في التراث النوبي) أشرت فيها بالتحديد الى العديد من الأسماء منها (اسي) و(موسى) وادريس) و 0نوح) و(ناوا) و(ارقو) والكوة) و (واوسي) والنيل وكنت قد اشرت الى أن اسم النيل نوبي وهو اسم فاعل (الشارب) بمعنى اسم المفعول(المشروب)، و (مصر) والأقصر، واسوان والسويس وسيوه، وسنار وشندي ، والخرطوم، ودنقلا، وأسماء القرى الشايقية بأكملها ، واسماء بعض الأنبياء مثل (نوح) واسماء بعض الكلمات النوبية في الاستخدام العربي في السودان مثل (الجردقة) القرنتية، والعنقريب، وغيرها من المصطلحات، وكنت أحاول من خلال ذلك اثبات أن اللغة النوبية هي أصل اللغات كلها، منطلقا في ذلك من الأية الكريم (وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة) ذكرت بأن هذا التعليم كان باللغة النوبية، لأن اسم آدم نفسه نوبي، واسم حواء أيضا نوبي وتعني(الثانية) أوا، واسم مكة وبكة (نوبي لأن هاجر كانت نوبية، واسم الكعبة أيضا نوبي (من كا بمعنى بيت) وبا (حوض (ومعناها حوض البيت) ومكة (ما ) اسم اشارة بمعنى ذلك) وكا (بيت) ومعنى مكة (ذلك البيت، وبكة با (كلمة نوبية وتعني الحوض) وكا(نوبية تعني البيت، ومعنى بكة بذلك بيت الحوض، ومن لسان هاجر التي اختلط أبنها اسماعيل مع العرب اليمانية اثر مصاهرته للقبائل اليمنية تشكل ما يسمى بالعرب المستعربة واتخذوا هذا اللسان العربي ونصفه نوبي، وقد ذكرت ذلك في محاضرة لى في مركز الدراسات الاستراتيجية والقانونية بجدة أمام جمع من المتخصصين من السعوديين في ندوة عن (دول الطراز الاسلامي ودورها في نشر الاسلام في القارة الأفريقية). ولقد لاحظت بعد ذلك أن العديد من المهتمين بالتراث النوبي ينقلون ويضمنون منقولاتهم في بحوثهم دونما اشارة لمن نقلوا عنه، وهذا مخالف للامانة العلمية التي تقتضي الاشارة الى البحوث السابقة واحلالها محلها من التقدير والاحترام حتى وان اختلفنا معها، ولا أقول هذا الكلام لاثبات حق أو لأرمي باللائمة على جهة معينة، ولكن علينا أن نقرر هذا المبدأ في ابحاثنا وكتاباتنا حتى ندفع بهذه الأبحاث والدراسات الى الامام ونوثق للناس أعمالهم ومجهوداتهم.
    هذا ولى بعض الملاحظات العامة فيما كتب أعلاه:
    1- هنالك بعض الأسماء العربية الواضحة التي نتجت عن الهجرات العربية الى السودان، وخاصة في المناطق التي تقع غرب النيل، لأن كتب التاريخ تحدثنا بأن النوبة كانوا يسكنون في الجزر النيلية وشرق النيل ويدفونون موتاهم في الشاطي الغربي، فكانت الضفة الغربية للنيل شبه خالية استوطنها العرب المهاجرون الى المنطقة وهذا ما يفسر وجود أسماء عربية في هذه المنطقة أكثر من قرى شرق النيل في منطقة النوبة السودانية، مثل بركية والحفير وبنا والزورات وجرادة والشيخ شريف .. الخ.
    2- هنالك بعض الأسماء العربية الواضحة الدلالة فلا ينبغي قسرها ومحاولة تغيير بنيتها لتناسب اللفظ النوبي مثل (الدبة) والدبيبة ، والسليم خاصة وان السليم مسمي حديث جاء بعد شق قناة النيل وهجرة بعض القبائل العربية اليه، والسليم تصغير (السلم) وهي أشجار تكثر في هذه المنطقةز
    3- هنالك أسماء كانت نتيجة هجرات مصرية أو غزوات تركية للسودان ، مثل الخناق التي سكنها أجداد المهدي عليه السلام وقد جاءوا من مصر من منطقة تسمى الخناق وأطلقوا ذات الاسم على الخناق القرية السودانية، ومراغة التي سكنها أول الأمر المماليك الذين فروا من محمد على باشا وسموها على مراغة المصرية التي منها الشيخ المراغي، ودنقلا التي سميت (الأوردي) من الأرطة الكلمة التركية التي تعني مركز الجيش، ولم تكن قبل ذلك سوى شونة أي مخزنا أثناء الفترة السنارية.
    4- الدراسات التاريخية القديمة تشير الى أنه من ضمن التنظيمات الادارية للممالك النوبية كانت هنالك أنواع من الوظائف، الوظائف العسكرية ومن يتوظف فيها كان يسمى (مسي) أي موظف عسكرية، ووظائف أدنى منها في البلاط وفي الخدمة المدنية الأخرى ومن يشغلها كان يسمى (نقد)، بعد ذلك اقتصرت كلمة نقد على خدم المنازل فقط فأصبحت الكلمة مرادفة (للعبد المملوك)، بينما اصبحت مترادفتها في المحسية (أوشي) ، ويوجد خلط كبير عند أخوتنا المحس عندما يطلقون كلمة (أوشكر) على الدنقلاوية ويترجمونها على أنها (لغة العبيد)، وهو تفسير خاطيء اذ أصل الكلمة (كوشكا بنجي) أي يتحدث لغة كوش.
    5- من الكلمات العربية التي جاءت في النص السابق كلمة مصر، وقد أولها الكاتب على أنها (مسي) أي بلد الجمال، وهي كلمة عربية فصيحة وتعني الأرض الخصبة المعمورة، ومنها الأمصار قال تعالى (اهبطوا مصر) لأنهم كانوا قد رفضوا المن والسلوى وطلبوا الفول والعدس فقال لهم تعالى اهبطوا مصر هي التي يوجد فيها هذه الخيرات، ولم تكن مصر تسمى بهذا (مصر) في القديم بل كانت تسمى (بلاد القبط) والقبط كلمة نوبية من مقطعين (قو) أرض) و(بتي) يحفر أو يزرع ، ومعنى القبط (حفار الأرض أي المزارعون) ومن القوبط جاءت الكلمة اللاتينية( Egypt)
    6- من الآلفاظ العربية (المسيد) ، وليست النوبة فقط هم الذين يقلبون الجيم ياء، فذلك نوع من التخفيف في اللغة العربية، والكلمة نفسها وبنفس النطق(المسيد) توجد في المغرب العربي، حتى كلمة (سجدكو) أي صلى بالنوبية فهي كلمة عربية من (سجد)، كذلك الكاملين هي جمع كامل (وليست مشتقة من كمل) أي الجمل بالنوبية، لأن هذه اللفظة (كمل) عربية استنوبت ، فلم يكن النوبة أصحاب ابل. كذلك الجبل كلمة عربية فصيحة وليست من (قو بل) أي الأرض الناتئة، لأن النوبة لم يسموا الجبل (قو بل) بل يسمونه (مولى)
    7- الجزيرة في النوبية القديمة لم تكن تسمى (آرتي)، لأن ارتي وصف وليست مصطلحا، فالنوبة كانوا يطلقون اسم (وا) على الجزيرة ، ومن ذلك (كوة) كو أسد ، وا (جزيرة، والكوة هي جزيرة الأسد، أو جزيرة معبد الأسد، والسد كان رمز من رموز العبادة النوبية القديمة كما يظهر ذلك في معبد البركل، وسنأتي الى هذا الاسم(كو) ودلالاته في الأسماء النوبية ان شاء اللهز من ذلك أيضا (واوسي) أي جزيرة النجوم) ، و جزيرة واوا (أي جزيرة الجزيرة) و (ناوا ) ن (الروح) و (وا (جزيرة فناوا اذن هي (جزيرة الروح وقد ذكرت ذلك في مداخلة سابقة في هذا المنبر اعتقد انه كان عن السحاحير في ناوا وقد تكون جزيرة الروح (ناوا) هو السم الأقرب الى الصحة اذا علمنا أن الكثير من الباحثين يذكرون أن سحرة فرعون كانوا من ناوا وما ارتبط بهذه الجزيرة من سحرة أي سحاحير، من ذلك أيضا (سيوا) سيو (رمل) ووا (جزيرة)، جزيرة الرمل أي الواحة، وملواد (مولى وا) أي جزيرة الجبل، ومدينة واو في الجنوب وهلم جراز
    8- من الرموز التي لها دلالاتها في المسميات النوبية (كو) الأسد، وهو يرمز الى العبادة النوبية القديمة، والمعتقدات الدينية هي من أكثر ما يطلقها الناس على مناطقهم وأغراضهم، لذلك نجد مسميات (كو) السد، و(كا) الصقر، تدور بكثرة في مسميات المناطق النوبية منها (الكوة) اشهر المعابد النوبية القديمة، وقد أثبت هيرمان بيل في محاضرته الأخيرة أن اسمها القديم كان(جيم أتون) أي يوجد اله وبذلك تكون أقد\م منطقة عرفت التاريخ قبل فترة طويلة من بقية بلدان العالم، ومنها (كودي)، وكوممبوفي مصر وتعني(يوجد اسد) و(كرمة) كا (صقر) أر (يمسك، أي ماسكة القر ، وكريمة، وكرمكول (كا أر ما كول) أي صاحبة الدار الماسكة للصقر، أي مكان المعبد، وأرقو (أر كو) ماسك الأسد.
    9- من الدلالات المهمة في النوبية كلمة (ار) أي يحبس أو يمسك، والكثير من المسميات الواقعة على النيل تحمل هذه الكلمة ، ومنها أن الشاطي يطلق عليه (اسنار) أي اليابسة التي تحبس النيل (اسي ار) ، وسنار (أسي أر) أي الجنادل، وكجبار(كج با أر) حابس حوض الحصان أي الجنادل أيضا، والغدار (قد ار) قد أي احكم ،ار يمسك أي المنطقة المحكمة القبضة للنيل والأمثلة كثيرة.
    10- شندي ، والشندي بضم الشين هي الشفة(اسي شندي )أي شفة النيل.
    11- كتي بانوبية تعني المياه الضحلة (منصور كتي)أي مشرع منصور، وتنقاسي من (تي) بقر (قاشي) المعجب بنفسه، وتعني براح الماء الذي ترتاده الأبقار، وأمبو (بالنوبية تعني جذع النخل) امبوكول أي منطقة الجذوع أي منطقة النخل. كورتي، وهي بضم الكاف وفتح التاء تعني الأرض الأكثر خصوبة في الجروف وهي لا تكون مستوية في الغالب بل تكثر فيها الحفر والأخاديد وتصدق هذه التسمية على منطقة كورتي تماما.
    هذا ما عن لى من ملاحظات ، والهدف أن نسعى جميعا الى خدمة هذه الثقافة النوبية واظهر الكنوز والدرر التي تنطوى عليها هذه اللغة العريقة، وآسف على الاطالة والله ولى التوفيق والسداد

    سيف الدين عيسى مختار
    الزورات
                  

العنوان الكاتب Date
اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-01-07, 10:49 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ محمد مكى محمد09-01-07, 11:52 AM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-02-07, 11:53 AM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ سيف الدين عيسى مختار09-02-07, 01:10 PM
      Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-02-07, 01:38 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-02-07, 11:27 AM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ ابو جهينة09-02-07, 12:25 PM
      Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-02-07, 01:51 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ nabielo09-02-07, 02:27 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ nabielo09-02-07, 02:35 PM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ سيف الدين عيسى مختار09-02-07, 03:49 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Nasr09-02-07, 06:27 PM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ سيف الدين عيسى مختار09-03-07, 06:36 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ nabielo09-03-07, 06:50 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon09-03-07, 07:29 AM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ welyab09-03-07, 10:36 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon09-03-07, 11:46 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ nabielo09-04-07, 06:26 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ محمد مكى محمد09-04-07, 10:55 AM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-05-07, 09:15 AM
      Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-08-07, 08:57 AM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ nabielo09-08-07, 01:14 PM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-16-07, 07:58 AM
      Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ mayada kamal09-16-07, 08:32 AM
        Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-16-07, 09:53 AM
          Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ mayada kamal09-16-07, 09:56 AM
            Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-16-07, 12:57 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Nasr09-16-07, 06:30 PM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-18-07, 01:21 PM
      Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-19-07, 09:23 AM
        Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-19-07, 02:31 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Medhat Osman09-19-07, 05:11 PM
  Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Nasr09-19-07, 06:07 PM
    Re: اللغة النوبية هل هي أصل اللغات العالمية؟ Sadig Sati09-20-07, 08:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de