|
Re: فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح أستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة/الجزء الثانى. (Re: Khalid Kodi)
|
كان أستاذ فريد مغرما "بالشفافية" لحد الوله، كان يقول إذا لم تتجف ضربة الفرشاة الاولى لاتقدم على وضع أخرى فوقها...وبتكرار عمليات الصبر فى تكوين الطبقات تستطيع أن ترى اللون النهائى الذى تهدف له ، وفى نفس الوقت تستطيع أن ترى كل لون مكون للون النهائى وتستطيع أن ترى تمرحل أو سيرورة طبقات الالوان...كان يتحدث عن الشفافسة.
أستاذى الاخر"بشير زمبه" لم يكن متشددا فى الامر...وسنكتب عن "زمبه" يوما...
رغم إختلاف أستاذ فريد عن أستاذ بشير فى حكاية تقنيات التلوين إلا أنهما كانا متفقان فى حبهم لمزيكا الجاز!
إمتلك كلاهما مكتبه معتبرة من تسجيلات وشرائط موسيقى الجاز!
كان لفريد مكتبة محترمة من شرائط الكاسيت ، كثيرا من هذ الكاسيت كانت لموسيقى الجاز، لوى آرم إسترونج، ومايل ديفيذ، جو هاريوتس،سن را، سونى رولنج، ماكس روش ، والذى قابلته قبل سنوات ببوسطن وأخبرته عن أن إثنين من أساتذتى فى الثانوى العالى فى مدينة فى إحدى الدول الأفريقية إقتنيا كاسيت لتجربته وأسمعانا إياها أثناء حصص التلوين!
ضحك الشيخ...الشيخ روش.. رائد أن يذهب الناس الى حفل ليستمعوا إلى "عازف إيقاع"!
قدمنا فريد الى الرسم مع الموسيقى...وليس مع الغناء!
كان يقول ان الكلمات تذهب بالإنتباه، ومعظم الموسيقى السودانية تقوم على الكلمات المغناه...والجاز لما فيه من عفوية وإرتجال يحرر من الانحصار فى معانى الكلمات و التى عادة ماتكون مصاحبة للغناء السودانى....فرسمنا مع الجاز.
نواصل.
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|