ويك إند

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2007, 04:07 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: ويك إند (Re: عادل عبدالرحمن)

    العزيز / المشاء ،
    والأعزاء / المتداخلون ،

    كنت أبحث في شبكة الكلام هذي عن ما علق بها من كتاب هادي العلوي : "تاريخ التعذيب في الإسلام " ، وبالتحديد عن الفصل الذي يتحدّث فيه عن "مفهوم الشهادة" ، فلم أمض في البحث إلا قليلا حتى عثرت بهذه الرسائل ، فتوقفت عن البحث مرتئيا ً نشرها أوّلا ومن ثمّ أعود .
    وما إستوقفني أولا هو العنوان الذي وضعه المرسل إليه : "ليست غربة المكان بل غربة الزمان" ، فأنا كدت أن أقول بمثل هذا حرفيّا في آخر مداخلة لي مع الصديق / الخواض . والسبب الثاني أتى بعد قراءتها - في حديث "العلوي" عن اللغة ، وسعيه / الحثيث / نحو تطوير آليّات كتابتها ، ونحت مقابلات لما هو غير موجود في العربية من اللغات الأخرى . . وهذا ما ذكّرني ب ِ { الخطاب المفتوح } لمحمد خلف ودعوته - تلك التي لم تجد أيّ إستجابة - الكتّاب والمبدعين السودانيين للتواضع على أساليب وطرائق لكتابة لغتنا المحكيّة ، والتي تذخر بالكثير ممّا هو غير موجود في لغة الكتابة . فهي أكثر غنىً ، وأقرب الى الوجدان من لغة القواميس التي إهترأت من كثرة علكها منذ أكثر من خمسة عشر ألف خريف !
    ولذا أناشد صديقي المشاء - إن كان ما يزال يحتفظ بنسخته من "الخطاب المفتوح" أن يقوم بنشرها ، في بوست منفصل ، حتى تعمّ الفائدة ، ويحيا الرجاء في أن يستجيب هذه المرّة من مجيب ..
    وأضعف الإيمان - إن كان قد أضاع نسخته ( وهو المرجّح ) فهو تسلمها أيام أن كان ببلغاريا العجوز ، ومن ثمّ بدأ أوديسته : مصر ، ليبيا ، مصر ، اليمن ، لبنان ، فتكساس ، ففرجينيا ، فكاليفورنيا ..
    قلت أضعف الإيمان أن يسأل جاره "مسعود" ، فهو من الذين خصّهم "خلف" بتلك الدعوة ، ولأنّ مسعود - رغم أوديساته - أكثر حرصاً منّا ، وأكثر إنتباها ً ..

    وأخيرا - عن الرسائل - لأنّها تحمل الكثير من أسباب نشرها ، الكثير ممّا كنّا نتداول فيه هنا ، فإليها:






    رسائل من وإلى هادي العلوي : ليست غربة المكان بل غربة الزمان

    <<هكذا يسحب البحر أمواجه
    تاركا للرمال
    لآلئه،
    وللريح أصداءه،
    وللناس ما ينفع الناس>>.
    نعم، هكذا لملم الهادي العلوي البغدادي أطراف عباءته ليلحق بأبي يزيد البسطامي والحلاج وعبد القادر الكيلاني ولاوتسه وكوكبة المانحين دنيانا قوة الروح وسلطة الضمير.
    الهادي الذي كان الربح الوفير في تجارتنا الخاسرة؛ الألق الذي يومض في فضاء الدنيا مختزلا ظلام القرون، والأمل الأكيد في زحمة اللاأمل، والاكتناز السخي في دوامة الخواء الذي يسحبنا الى درك الخيبة والاحباط والعدمية.

    الهادي كان لي جزءا من بطانة الروح، وشيئا من نسيج الوعي، وملاذا من ضغط الحيرة، وفضاء للهفة التساؤل. معه وحده، ومن أربعين عاما، كنت أتجرّد من ملابسات الأمور، وأجد القوة في الكشف عن ضعفي وخوفي ونقائصي وأسراري الحميمة. وكان هو يتلمس بحنو مكامن القوة في ضعفي، ومواطن الصفاء في مرارتي، وملامح اليقين في حيرتي؛ كان أحنى عليّ من صدر الحبيبة. ولم يكن يبخل عليّ بأسراره، او يحجب عني تطلعاته، ويغيّب عني خيبته ولوعاته.
    هذه الرسائل هي من بعض عطاء هادي الذي كان ينفحني به بين الحين والحين، وقد ترددت في نشرها، ولكنني إذ أعدت قراءتها، رأيت له حقا عليّ في نشرها، لما فيها من ملامح موجعة لمعاناته وحسرته من جهة، ولمنهج بحثه وجهوده العلمية من جهة أخرى. وهذا ما اقنعني به بعض الأصدقاء الذين رأوا انها خرجت من دائرة الرسائل الخاصة الى أفق سيرورة فكر الهادي.
    وهاتان رسالتان من رسائل هادي العلوي إليّ، رأيت ان أبدأ بهما، وفي البعض الآخر من رسائله ما يستدعي التأجيل، لأسباب مختلفة.

    من هادي العلوي
    دمشق 5/8/1985
    العزيز ا لسعيد
    سلام الله عليك..
    تسلمت أمس نسخة مواقف 55 ووجدت في حوارك مع الألف بعض أجزاء مشروعي اللغوي. وهو في الاملاء، اختصاصك الأرقى. وسيكون بالفعل جزءا من هذا المشروع.
    سأحاول من الآن ان اكتب الهمزة منفردة حيثما أمكن والألف المقصورة ممدودة. أنا أجمع في هذا المشروع كل ما اقتنع به من تجارب الغير، لا سيما ان كان هذا الغير من الأقربين! اللهم لا عصبية وإنما محبة لمن يستحقها. وقد اقتبست من كمال ابو ديب نحوته في ترجمته لاستشراق ادوارد سعيد وأنا استعملها وأنسبها اليه في الهامش. أرسلت اليك مقدمة المعجم. وهذا العنوان من تصرف الناشر الذي نشره وأنا في الصين وكان العنوان الأصلي: <<نحو اصلاح لغوي جذري ومعجم جديد للعربية الموسعة>>. ويبدو انه استطاله فغيّره. وقد أشرت الى أبجديتك في الكتاب الذي أرسلته اليك مع الصديق النبيل كامل مهدي على ان يرده اليك من لندن.
    صدرت طبعة جديدة من المستطرف وتبلغ ضعف الأولى من حيث المادة. لم أستطع إرسال نسخة اليك لعدم توفره عندي. مادتك التي جمعتها يمكن ان تضاف الى الطبعة القادمة مع الاشارة الى جامعها في المقدمة (1). آمل ان ترسلها او صورة منها مع أي طارش.
    انتظر ان تشارك في تطوير مشروعي اللغوي بابداء رأيك فيه. فهو لا يمكن ان يكون مشروع فرد واحد. لقد كتبت بعض الملاحظات بشأنه، بعضها توجيهي ايجابي وبعضها تسفيهي. وما يصلني من التسفيهات والشتائم هذه الأيام تضيق به النقائض. أصبحت غرضا للرامي في شتى البقاع. وفكرت بالعودة الى الصين ثم قررت الصمود! اشتغل حاليا في المعجم الكبير وأوجز لك ما فعلته حتى الآن:
    1 أفرغت ما انتقيته من القاموس المحيط للفيروزأبادي. ثم المعجم الوسيط، ثم المعاجم القديمة المتخصصة وهي: كشاف التهانوي، كليات ابو البقاء، دستور العلماء، تعريفات الجرجاني.
    2 بدأت بانتقاء القواميس العامية لمعجمة ما يصلح من مفرداتها للغة الكتابة. وانا الآن في هذه المرحلة. فاذا اكملت سأنتقل الى القواميس السامية. وقد درست كلا من العبري والسرياني وحصلت على قاموس عبري ولم احصل بعد على قاموس سرياني (2). وابحث ايضا عن قواميس آرامية وكنعانية وبابلية مع علمي ان الحصول عليها يتطلب ثروة بترودولارية لا تتوفر عندي. ثمة مثلا قاموس آشوري ثمنه 800 دولار! لو حصلت عليه لاستفدت منه كثيرا. وأريد ان اشرح لك كيفية الاستفاد من هذه القواميس.
    أنت تعرف ان اللغات السامية تنتمي الى لغة أم واحدة. وقد أدهشني التقارب بين العبري والسرياني والعربي. وأستطيع ان اقول ان قواعد العبرية أقرب الى العربية من قواعد اللهجات العامية المعاصرة. واليك مثل عن الطريقة التي أعمل بها:
    كلمة GONOCIDE ليس لها مقابل عربي لكني عثرت على نص آرامي وردت فيه كلمة بهايبد، بمعنى يبيد النسل، فأخذت منها المصدر (مهابدة) ليكون مقابل الاصطلاح الانكليزي. وقد استعملته في عدد من المقالات السياسية ووضعت مقابله الاصطلاح الانكليزي لتعود القراءة عليه.
    مثال آخر: كلمة TERNA التي تعني دور او نوبة وجدتها في العبري بالطاء، وهي ملفوظة في عامية بلاد الشام بالتاء وفي نفس المعنى. هذه الكلمة ستدخل في القاموس كمقابل للكلمة الانكليزية. ولا شك ان الكلمة السامية هي الأصل لأنها اقدم من الانكليزية.
    مثال آخر: كلمة DILEMMA بمعنى محنة وأزمة وجدتها في القاموس المحيط: ديلم في نفس المعنى. وهذا يعني انها سامية الأصل وأظن الألف في اللفظ الانكليزي هو الألف الآرامي الذي يضاف عادة على اواخر الكلمات فيقال: نفطا في نفط وسابا بمعنى شباب (شاب  ساب).
    سيكون المعجم على طريقة فقه اللغة للثعالبي والمخصص لابن سيدة، مبوبا على المعاني لأنه موجه في الاساس للكتّاب والمترجمين لحل مشكلاتهم مع المفردة والاصطلاح.
    انتظر ملاحظاتك..
    كنت قد كتبت اليك من الصين. ويبدو اني أخطأت العنوان. انا افكر فيك مثلما تفكر فيّ وقد بنيت، كظنك بي، بعض المواقف على انقطاعك عني. وبلغ بي سوء الظن حد اتهامك بالتوجّس مني. وأنا سيء الظن بالأصدقاء. سوداوي الفؤاد. سريع النقد سريع الرضا. واني مع ذلك أصارع نفسي لتحريرها من هذه الآفات المو######## من بيئات العصر العثماني التي تجمع بين ضغط الجهل وضغط الفقر. وأنت تذكر هذا البيت:
    ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
    وأقبح الكفر والافلاس في الرجل
    لكن الكفر ليس هو القبيح وإنما الجهل الذي غالبا ما يقترن بالايمان وليس بالكفر، فليس في الدنيا أجهل من المؤمنين. وقد ورثت الجهل من ايماني القديم بالله وملائكته الساميين.
    لم أسمع شيئا عن سلمان (3) منذ عشر سنوات. هو في ذاكرتي. وقد استشهدت بشعر له في بحث عن المهدي ضمن (قاموس التراث) الذي ينشر متسلسلا في (الحرية) وصدر القسم الأول منه مجتمعا في كتاب. كنت اريد مناسبة لكي أذكره وأثبت اسمه فأتيحت لي هذه المناسبة.
    أستعين بالأولياء لمواجهة الصعاب. وهي كثيرة ياسعيد. لكنهم لم يخيبوا ظني بهم بل ولم يردوا لي طلبا. كلما عصفت بي أزمة عدت الى شيخي ابو يزيد لأسأله كيف الطريق اليه؟ فيقول لي: غب عن الطريق تصل اليه. فأواصل غيبوبتي حتى أصل اليه.
    ولتشملك بركاته وأنت في غربتك أيها الغريب.
    ألم تسمع بقوله طوبى للغرباء؟ وبحديثه: موت الغريب شهادة؟
    لقد وجدتها منقوشة على قبور عربية في الصين ترجع الى القرن السابع...
    هادي
    (1) كنت قد كتبت اليه انني في سبيل تأليف كتاب على غرار (المستطرف)، و ان مادة جيدة قد تجمعت عندي، وإذ رأيت انه في مستطرفه بارع الاختيار، دقيق الشرح، واسع المادة، صرفت النظر عن كتابي وعرضت عليه اهداءه ما تجمع لدي ليستكمل مادة مستطرفه.
    (2) كان في نيتي ان استعين باستاذي الدكتور ابراهيم نورو مؤلف القاموس السرياني العربي الذي درست عليه اللغة السريانية لتوفير نسخة من القاموس أرسلها الى هادي، فلم أفلح بالحصول على عنوانه.
    (3) المقصود صديقنا الشاعر العراقي سلمان الجبوري.
    ؟ رسالة أخرى من هادي العلوي
    وصلت يوم الأربعاء 28/5/1997
    كيف علمت انني في هذه الأيام محتاج الى كلمة منك بعد ان اشتدت عليّ الغربة في مغتربي. ليس غربة المكان بل غربة الزمان. تقطعت مع أبناء الوطن المغترب علائقي. ومرّ علي وقت شعرت فيه اني وحيد في منتبذ السباحة ضد التيار حتى ظننت الظنون بأقربهم إليّ. قلت شغلت سعيدا عني شواغل الشعر والفن ولم يعد طبعه الرقيق يتحمل مخاطبة هذا البدوي الممعن في الهجرات. وفكرت لماذا يصمت عني كل هذا الزمن الطائل. لكن مع اني لا اقر بالتخاطر فإن اشتداد حاجتي اليك قد أثار فيك النخوة الحاضرة. والروح إذا تحللت من قيد الجسد تتخطى المسافات.
    كيف تسألني عن خلل قد أراه وإذا رأيته ان استره. ان في بعض سور القرآن تباين وفي هذه الرسالة الشعرية لاتباين. وسأحتاج لاستيعابها أكثر الى قراءتها أكثر. وهي جاءتني في وقت مناسب من جهة أخرى، فتحت الطبع <<مدارات صوفية>> ختمتها بنصوص صوفية قديمة وحديثة منها لأدونيس. وسأضيف هذي الرسالة اليها بعد ان أحذف منها اسم (هادي) لاستبعاد البعد الشخصي فيها. وسوف أتلوها على من يأتيني وهم كثيرون، ولكن من غير ابناء الوطن. وكنت أتمنى لو يفهمها الفقراء الذين يراجعونني لاستلام تخصيصاتهم من جمعية بغداد المشاعية، لكنهم وهم ابناء وطني كلهم بسطاء أميون وليس بيني وبينهم لغة مشتركة سوى همومهم التي أسعى للتخفيف منها بما يردني من مساهمات مالية محدودة. وقد وفروا لي مادة للبكاء. فهم يأتونني شبه حفاة يلبسون الأسمال والجوع ظاهر على وجوه الأطفال وأمهاتهم فيفجرون دموعا انا في حاجة الى تفجيرها لتغسل شيئا من احزاني. لكن الدموع لا تعالج حيرتي حين أقف عاجزا أمامهم لأني لا أملك ما يكفيهم فأضطر الى التقتير عليهم.
    لم ألق الاستجابة المتوقعة من أبناء الوطن القادرين على المساهمة، والأكثر من ذلك ان حصارا تتعرض له الجمعية، بدأ بالروزخونية، ثم انزج فيه (شيوعيو الأمس) الذين تخصصوا اليوم في التنظير لاقتصاد السوق والمجتمع الدولي. ان ثقافتهم العصرية جدا تجعلهم يسمون بالتخلف فكرة تقديم الطعام للجياع.
    سلام عليك يا خلّ الوفاء، يا طلع النخلة البصرية. قرأت في حروفك معنى المسيح المتجرد من علائق المادة لخدمة الأرواح البشرية، وكأنني أشم في هذه الحروف شيئا من عبق التاو، فلا يعدم شاعر بصري يجري في دمه ماء النخيل ان يشدو قبسا من التاو في زمن يلقي الشعراء عن أكتافهم عبء الناس للبحث عما وراء القصائد من أسواق المجد القائمة على الضد والمقيمة سورا يحجز الروح الشعرية الجاسية عن حليب الأطفال.
    سلام عليك أيها السعيد، يا ضمير البقاء في برزخ الفناء، ويا بقية الشعر الذي لم ينطفئ بأسواق المجد الضدية لأن عرشه على الماء لم تلوثه أنفاس الخلائق، وحول كينونته الحرة تتلاقى هموم المعذبين فيعبّر عنها بلسان الوجد شاربا من كأس القرب في سكر صحوه الأبدي.
    هادي
    ؟ وفي ما يلي رسالتي التي يشير إليها:
    أخي الحبيب؛
    عصف بي الشوق إليك، وهو شوق لا أظنك تستقله، رغم صمتي الذي طال، ولم يطل! فقد كتبت اليك كثيرا، وبعثت اليك ببعض ما كتبت. ولكنك، وأنت محارب القبيلة الجوال، فوّتَّ عليّ فرصة اللقاء بك. وأمس قعدت أمام الكومبيوتر اللعين، وحررت لك هذه الحروف استرسالا دونما توقف، وهي المرة الأولى التي احرر فيها نصا كهذا مباشرة على الكومبيوتر دونما مسودة؛ كنت سكران، وكان لدي من الحب والشوق المؤجل ما يكفي ويزيد، فإن رأيت فيها خللا، وسترى، فاستره واصفح، وأنت أهل لذلك.


    عن : الإتحاد العام للأدباء والكتاب العرقيين

    http://www.iraqiwritersunion.com/
                  

العنوان الكاتب Date
ويك إند عادل عبدالرحمن06-26-07, 02:45 PM
  Re: ويك إند Osman Musa06-26-07, 03:12 PM
    Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-27-07, 05:54 AM
      Re: ويك إند osama elkhawad06-27-07, 06:17 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-27-07, 02:23 PM
  Re: ويك إند أبوذر بابكر06-27-07, 03:00 PM
    Re: ويك إند Giwey06-27-07, 03:41 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-27-07, 05:25 PM
    Re: ويك إند abdalla elshaikh06-28-07, 00:02 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-28-07, 09:19 AM
    Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى06-28-07, 10:25 AM
      Re: ويك إند Osman Musa06-28-07, 04:27 PM
        Re: ويك إند Osman Musa06-28-07, 11:21 PM
  Re: ويك إند عبدالرحمن الخليفة06-29-07, 05:14 AM
    Re: ويك إند osama elkhawad06-29-07, 05:25 AM
      Re: ويك إند abdalla elshaikh06-29-07, 07:35 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-29-07, 07:27 AM
    Re: ويك إند Bushra Elfadil06-29-07, 07:56 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-29-07, 02:22 PM
    Re: ويك إند عصام عبد الحفيظ06-29-07, 03:15 PM
      Re: ويك إند Giwey06-30-07, 06:58 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-30-07, 11:09 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-30-07, 11:29 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن06-30-07, 11:55 AM
    Re: ويك إند Osman Musa06-30-07, 03:31 PM
      Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-02-07, 01:35 PM
        Re: ويك إند شهاب الفاتح عثمان07-02-07, 03:48 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-04-07, 06:02 AM
    Re: ويك إند osama elkhawad07-04-07, 06:14 AM
  Re: ويك إند قصي مجدي سليم07-04-07, 08:47 AM
  Re: ويك إند Mahmed Madni07-04-07, 10:03 AM
  Re: ويك إند السمندل07-04-07, 11:13 AM
    Re: ويك إند Osman Musa07-04-07, 06:05 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-05-07, 00:53 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-05-07, 01:39 AM
    Re: ويك إند osama elkhawad07-05-07, 04:16 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-05-07, 06:58 AM
    Re: ويك إند osama elkhawad07-06-07, 05:01 AM
      Re: ويك إند abdalla elshaikh07-06-07, 06:12 AM
  Re: ويك إند قصي مجدي سليم07-06-07, 10:05 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-07-07, 05:14 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-07-07, 08:19 AM
  Re: ويك إند عبدالرحمن الخليفة07-07-07, 09:51 AM
    Re: ويك إند Osman Musa07-08-07, 02:57 AM
      Re: ويك إند osama elkhawad07-08-07, 07:46 AM
        Re: ويك إند Osman Musa07-08-07, 01:54 PM
  Re: ويك إند قصي مجدي سليم07-09-07, 08:08 AM
  Re: ويك إند قصي مجدي سليم07-09-07, 08:58 AM
    Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-09-07, 11:33 AM
      Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-09-07, 11:37 AM
      Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-09-07, 11:39 AM
        Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-09-07, 11:44 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-10-07, 08:02 PM
    Re: ويك إند Osman Musa07-13-07, 05:57 AM
      Re: ويك إند ABUKHALID07-13-07, 02:02 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-14-07, 01:51 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-14-07, 02:17 AM
  Re: ويك إند قصي مجدي سليم07-14-07, 07:26 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-14-07, 01:40 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-15-07, 04:07 AM
    Re: ويك إند Osman Musa07-26-07, 05:40 AM
      Re: ويك إند Ishraga Mustafa07-26-07, 08:27 PM
        Re: ويك إند عبدالله شمس الدين مصطفى07-27-07, 06:30 PM
          Re: ويك إند Ishraga Mustafa07-27-07, 07:33 PM
            Re: ويك إند Ishraga Mustafa07-27-07, 07:50 PM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-28-07, 11:37 AM
  Re: ويك إند عادل عبدالرحمن07-28-07, 12:04 PM
    Re: ويك إند Osman Musa08-04-07, 04:45 AM
      Re: ويك إند osama elkhawad08-04-07, 06:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de