|
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
واركان مشكلة السودان كما تراها حركة العدل والمساواة السودانية هي: 1- مسألة حقوق الإنسان في السودان لقد إتفقت الأديان السماوية علي أن الله سبحانه وتعالي قد كرم الإنسان تكريما وفضله علي كثير ممن خلق تفضيلا وتري الفلسفات الإنسانية أن الإنسان أقيم شيء علي ظهر البسيطة لدرجة أنه لا يقاس بقيمة. هذا الإنسان أصبح أرخص شيء في السودان والسبب المباشر هو حكومات الإستعمار الوطني. حقوق المواطن الضائعة في السودان كثيرة لا تحصي ولا تعد لذا نكتفي بضرب بعض الأمثلة لهذه الحقوق: أ- حق الحياة: إن حياة معظم السودانيين في خطر وأن متوسط أعمارهم زهيدة ويموتون بالجملة موتا مبكرا يوميا بسسبب الإهمال الرسمي للمواطن أي لأسباب يمكن منها الوقاية بل أصبحت الحكومة سببا مباشرا لقتل المواطنين بطرق مختلفة منها القتل المباشر للمواطنين بدون تمييز بدعوي محاربة التمرد وتأليب القبائل وإشعال نار الحرب بينها وتفريقها وتشتيتها بغرض إدامة السيطرة عليها بسهولة وبإهمال أمن المواطن في كل الريف السوداني وتخلت الدولة عن تأمين خدمات الصحة للمواطن حتي صار العلاج سلعة خاصة بالأغنياء, أما الأمن الغذائي فيكفي أنه مات مئات الآلاف من المواطنين بسبب نقص الغذاء واضطر بعضهم الي حفر بيوت النمل بحثا عن الطعام خلال العقدين الماضيين ولا يزال شعب جنوبنا العزيز ياكل وجبة فقيرة واحدة في اليوم ب- كرامة الإنسان واقع الحال يؤكد ان كرامة الإنسان السوداني مهدرة تماما داخل السودان أذ لا تحترم حريته الشخصية ولا خصوصية حياته أوحرمة داره أو حقه في التفكير والتعبير ولا يجد مدخلا للمعلومة العامة ولا يجد عونا قانونيا من الدولة. أما خارج السودان فإن معسكرات اللاجئين في كثير من دول العالم تعج بالسودانيين الذين شردهم إهمال الدولة الرسمي ولا شك أنه عند اللجوء يموت كرامة الإنسان والحكومة لا تسأل نفسها لماذا يهاجر المواطنون الي البلاد الأخري بهذه الكثافة؟ ولماذا يتخلي المواطن السوداني عن جنسيته طوعا؟ هذه ظاهرة خطيرة أدت الي إسترخاص كرامة الشعب السوداني بكامله ت- حقوق المرأة السودانية: المرأة السودانية عموما والريفية خاصة تتحمل غالب تبعات التخلف الإقتصادي والإجتماعي في البلاد. فهي مهمشة ومضطهدة سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا وثقافيا وتعتبر من أضعف شرائح المجتمع السوداني ويكمن ضعفها في فقرها وبعدها عن مواقع إتخاذ القرار في الدولة إقليميا ومركزيا. ليكون الدستور منصفا لا بد أن ينص علي حقوق المرأة بجلاء ولا يتركها معممة في إطار حقوق المواطنة العامة لأن التقاليد السودانية دائما في صالح الرجال علي حساب النساء. ث- حق السكن اللائق: لا تشعر حكومات السودان بأنها مسئولة عن أن توفير سكن لائق لكل مواطن سوداني تتوفر فيه الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وغاز حتي صار السكن سببا مباشرا لتأخر زواج الشباب الي ما بعد الأربعين من العمر وتزايد عنوسة الشابات وهجرة القوة العاملة الي خارج الوطن. بل الأسوأ من ذلك أن حكومة الإستعمار المحلي تري أنه ليس من حق بعض المواطنين السكن في العاصمة القومية أ- حق العمل والكسب: كذلك رأت الحكومات المتعاقبة أنها غير مسئولة من رعاية المواطن وتأهيله وتكوينه مهنيا وتوفير فرص العمل له داخل القطاع الحكومي أوالخاص وإعانته علي تخديم ذاته وسد حاجاته الأساسية في حالة تعطله عن العمل. إن إضاعة حقوق المواطنين في الكسب بحجة فقر الدولة ليست مقبولة للأنها تجافي الحقيقة وهي أن السودان ليس بلدا فقيرا ولكن فقره هو فقر حكوماته. فقر في التفكير والتخطيط وصرف للمال في غير محله ب- حق التعليم المجاني: تقول دساتير السودان بإلزامية التعليم الأساسي ومجانية التعليم عموما ولكن الحقيقة تؤكد عكس نصوص الدستور تماما إذ اهملت الدولة مؤسسة التعليم في كل مستوياتها ومنعت عنها مدخلات التعليم الأساسية حتي تردي التعليم في السودان الي الحد الذي ليس بعده الا الإنهيار. أما الفقراء الذين تبلغ نسبتهم 92% من الشعب السوداني فإن فرص تعليم أبنائهم أصبحت محدودة للغاية وهذا أمر يرقي الي درجة التعمد الرسمي لإعاقة التعليم في الدولة وتعريض الأمة الي خطر الأمية والجهل قصدا ت- حق الرعاية الصحية: لا شك في أن من آكد واجبات الدولة ومن أوائل الكليات الخمس التي إتفقت علي صونها الأديان السماوية هي المحافظة علي حياة الإنسان بتوفير الأسباب التي تجعل المواطن يعيش حياة طيبة وتجنيبه كل ما يؤدي الي هلاكه. لقد ظلت حكومات ما بعد الإستقلال تقدم خدمة الرعاية الصحية مجانا للمواطنين حتي نهاية حكومة الرئيس جعفر النميري, ثم تدهورت هذه الخدمات في عهد الديمقراطية الأخيرة حتي جاءت حكومة الإنقاذ الجريئة علي ظلم المواطن فأجهزت علي ما بقيت من خدمة صحية في كل أقاليم السودان. لقد مات الملايين من ابناء وبنات السودان في عهد حكومة الإنقاذ بسبب المرض والجوع والحرب وما يزال موت الإهمال مستمرا في صمت بدون أدني إهتمام من الدولة. لا أحد يعرف عدد الموتي أو عدد المرضي ولا توجد خطة لعلاجهم ناهيك عن إمكانات علاجهم. إن من حق كل مواطن علي الدولة أن يجد رعاية صحية متكاملة في أي وقت يحتاجها وعلي الدولة تنظيم كيفية سداد تكلفة الخدمات الصحية - مسألة الدستور تعتبر مشكلة الدستور في السودان مصدرا اساسيا لمآسي الشعب السوداني المتمثلة في التأخر التنموي والاضطراب السياسي والاجتماعي والأمني المستمر وذلك لأنه: أ- عدم إتفاق الأقاليم علي شكل الدولة: لم يوجد في تاريخ السودان الحديث دستور متفق عليه من القوي الاقليمية رغم أن السودان يتكون من أقاليم متميزة لها خصوصياتها الثقافية وأولوياتها الاقتصادية في ظل خلفياتها السياسية وواقعها الاجتماعي. لذلك ظلت مصالح هذه القوي الإقليمية التي تمثل غالب أهل السودان ضائعة تماما بل غائبة عن ذهن الحكام علي الدوام ب- عدم إتفاق القوي السياسية حول دستور السودان: لم يوجد بعد دستور متفق عليه من القوي السياسية الفاعلة في البلاد من أحزاب وحركات معارضة وفئات وأن الدساتير التي كتبت في فترة الحكومات الشمولية عبرت عن برامج حكم الفئات الحاكمة ولكنها لم تستجب أبدا الي حاجات المواطنين الملحة في أقاليم السودان المتعددة ولا الي مطالب الأحزاب المتعددة او جماعات المعارضة المسلحة û الا في فترة اتفاقية أديس أبابا القصيرة ولا الي مطالب نخب القوة العاملة في البلاد ت- الاستخفاف يالدستور: مع حقيقة غياب الاتفاق حول الدستور فهنالك حقيقة أخري أسوأ منها, هي إستخفاف الحكومات المستمر بالدستور والإخلال المتعمد ببنوده خرقا وتعديلا وإلغاء بدون أدني ضابط لهذا السلوك الدكتاتوري سوي أهواء الرؤساء والأحزاب الحاكمة, الأمر الذي جعل دساتير السودان مجرد أوراق لا قيمة لها ث- إجتماع علي غير إتفاق: هذا الواقع يؤكد أن أهل السودان مجتمعون علي غير إتفاق مما جعل حقوق المواطنين علي الدولة حقوق ظنية لا يسندها واقع وأن حق الدولة علي المواطن قائم علي أهواء الحكام وهو ما يهدد وحدة البلاد اليوم : محور ضمانات تطبيق الدستور وإستمراره 1- تحقيق إجماع حول الدستور إن تحقيق إجماع إبتدائي حول الدستور أو حصوله علي تأييد ورضي معظم سكان كل أقاليم السودان ضمان لإستقرار الدستور وتنفيذه بل هو حمايته الحقيقية. ولن يتحقق هذا الإجماع إلا إذا إشتركت جميع أقاليم السودان في وضع البنود الأساسية للدستور بعد حوار قومي يفضي الي إتفاق أهل السودان علي نظام حكم البلاد ومعايير قسمة السلطة والثروة وغيرها من العوامل التي بدونها تتعرض وحدة البلاد الي الخطر كما يحدث الآن 2- تقوية النظم التشريعية والرقابية إن تضخم قوة الجهاز التنفيذي علي حساب الأجهزة التشريعية والرقابية قد جعل من رئيس الدولة قانونا أعلي في شخصه والدستور قانونا أدني لا ينص إلا علي إرادته أما إرادة الشعب وممثليه فهي مكرهة علي مسايرة إرادة رئيس الدولة دوما. لمعالجة هذه الظاهرة û إستعدال صورة مقلوبة û نري أن يحد الدستور المرتقب من سلطات رئيس الدولة وتمنح الأجهزة التشريعية والرقابية مزيدا من السلطات. 3- إنشاء مؤسسات رقابية مستقلة في الدولة هناك ضرورة لإنشاء مؤسسات رقابية مستقلة جديدة في الدولة لضمان تنفيذ بنود الدستور علي أكمل وجه وهي مؤسسات مهمة للغاية بالنسبة للشعب السوداني ولكنها غائبة مع غياب حقوق المواطنة عن ذهن الحاكم في السودان. نري أن تكون هذه الأجهزة مستقلة تماما عن الجهاز التنفيذي وتخضع فقط للمجلس التشريعي القومي فيما يلي نذكر بعضا من هذه المؤسسات علي سبيل المثال لا الحصر: أ- جهاز حماية حقوق المواطنين يختص هذا الجهاز بضمان حصول المواطنين علي حقوقهم الأساسية كالتعليم المجاني وخدمات الرعاية الصحية الاولية وحق المسكن والضمان الإجتماعي لشرائح المجتمع الضعيفة, وحق الحصول علي فرص العمل ودعم مالي للعاطلين عن العمل. يعمل هذا الجهاز علي توفير المعلومات والإحصاءات الخاصة بحقوق المواطنين وتبتدر مشروعات قوانين للمجالس التشريعية القومية والإقليمية وتنشر ثقافة حقوق المواطنة بين المواطنين, وتقدم العون القانوني للافراد والجماعات في حالة تضرر حقوق مواطنتهم. ب- مجلس حماية حقوق المواطنة الثقافية واللغوية والدينية يختص هذا الجلس بحماية تراث وثقافات الأقاليم المختلفة وإيجاد فرص متكافئة لها للتعبير والتعريف بنفسها لتتلاقح وتمتزجز. يدعم المجلس حقوق المواطنين اللغوية والدينية ويحميها ت- مجلس حقوق المرأة السودانية مجلس مستقل يرفع تقاريره الدورية للمجلس التشريعي الإتحادي ويعني بحقوق المرأة السياسية والإقتصادية والإجتماعية. يوفر المجلس الإحصاءات والبيانات والمعلومات المتعلقة بحقوق المرأة المشروعة وترفع مشروعات قوانين لازمة لإنصاف المرأة السودانية ويتابع دقة تنفيذ هذه القوانين ث- لجنة الإنتخابات المحايدة لجنة مستقلة ومحايدة, يعين رئيسها وأعضاءها بواسطة المجلس التشريعي الإتحادي لمدة عشر سنوات غير قابلة للتجديد ولا يقالون إلا بقانون. تختص بإعداد وإجراء الإنتخابات وإعلان نتائجها في حياد تام ج- مجلس حقوق الإنسان يعني هذا المجلس بحقوق المواطنين السياسية والحريات الشخصية والحقوق القانونية وحقوق الأحزاب والجمعيات والمنظمات الطوعية الوطنية. يقوم المجلس بكتابة تقارير دورية وإعداد دراسات حول حقوق الإنسان في كل القطر السوداني ويبتدر مشروعات قوانين ويرفعها للمجلس التشريعي الإتحادي ومجلس الشيوخ بغرض معالجة الإخلال بحقوق الإنسان في السودان ح- مجلس مستقل لوسائل الإعلام يعني هذا المجلس بحرية الصحافة والإعلام في الدولة وحمايتها من تدخل الأجهزة التنفيذية علي كل مستويات السلطة. يرعي المجلس حقوق لغات المجموعات السكانية المختلفة وحظها في وسائل الإعلام المختلفة وضمان ميزانيات مالية لتنميتها خ- مجلس مستقل للمراجعة القانونية يكون هذا المجلس مستقلا ويختص بضمان تطبيق القوانين المالية في كل مؤسسات الدولة وضبط المكاييل والموازين ومواصفات الجودة. يقوم بمراجعة الأداء المالي لهذه المؤسسات ويرفع تقاريره الدورية للأجهزة التشريعية والتنفيذية المختصة علي السواء. يبتدر المجلس مشروعات قوانين ويرفعها للمجالس التشريعية الإتحادية والإقليمية هذه المؤسسات كلها مستقلة ومحايدة تخضع فقط للدستور والقانون وتمارس عملها وسلطاتها بدون خوف أو محاباة أو تردد. ترفع تقاريرها دوريا للمجلس التشريعي القومي ومجلس الشيوخ . يعين المجلس التشريعي القومي رؤساء هذه المؤسسات المستقلة لفترة طويلة واحدة (10 سنة), لا يكرر تعيينهم ولا يعزلون إلا بقانون. تحدد مخصصاتهم بواسطة المجلس التشريعي القومي. 4- عدم تعديل الدستور ألا يعاد النظر في أمر تعديل الدستور أو يتم تعديل أي بند من بنوده إلا بعد 25-30 عاما ليتحقق استقرار نظام الحكم والقانون في البلاد ومنعا للعب بالدستور وإستغلاله لأغراض تتعلق بالأفراد علي حساب المصالح العليا للبلاد 5- تدريس مادة الدستور تدرج مواد دستور السودان في المناهج المدرسية وتدرس في كل المراحل التعليمية إبتداء من مرحلة الأساس لتنشأ الأجيال متشربة بمعاني الحرية والمساواة والعدل ومعرفة حقوق الغير وضرورة إحترامها محور منهج كتابة الدستور 1- معرفة هموم المواطنين وتطلعاتهم ليكون الدستور القادم معبرا عن تطلعات أكبر عدد ممكن من الشعب ابسوداني في أهدافه وتطلعاته نري ضرورة أن يستمع كل من يريد المساهمة في كتابة دستور للسودان من الداخل والخارج ليس فقط الي أهل الخرطوم ولكن من الأهمية بمكان الإستماع الي أهل المواجع في أقاليم السودان المتعددة, الي المعلمين في مدارسهم والعمال في مواقعهم, الي المهنيين في مؤسساتهم, الي المزارعين والرعاة, الي المرأة الي الطلاب. 2- معرفة قضايا الخلاف ليكون الدستور القادم معالجا لقضايا الخلاف في السودان, لا بد لمقترح بنوده من بذل الجهد لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الخلاف الظاهر والمستتر بين أهل السودان, ولا بد له من تشخيص المرض قبل وصف الدواء مهما يكلف ذلك من وقت وجهد. لماذا حارب أهل الجنوب منذ عام 1955م؟ ولماذا نشأت حركة مؤتمر البجة في شرق السودان وحركة جبال النوبة في كردفان؟ ولماذا تمرد أبناء النيل الأزرق في الإقليم الأوسط؟ ولماذا قامت حركة نهضة دارفور ومؤتمر سوني وحركة داوود يحي بولاد في دارفور, ولماذا يعيش إقليم دارفور حالة الطواريء طوال فترة حكومة الإنقاذ؟ وأخيرا وليس آخرا لماذا نشأت حركة العدل والمساواة السودانية (ثورة الأقاليم) وإتخذت من الميزان شعارا لها؟ 3- مؤتمر أقاليم السودان ليكون الدستور مكان إتفاق بين سكان أقاليم السودان الذين لم يتفقوا من قبل علي طبيعة وشكل دولتهم وليأتي الدستور معالجا لظاهرة إجتماع أقاليم في دولة علي غير إتفاق, لا بد من قيام مؤتمر أقاليم السودان بتحضير جيد وذلك لمناقشة كل القضايا العالقة بواسطة قيادات أقاليم السودان مباشرة وتحديد أولوياتهم ونظام الحكم في الدولة ووسائل تداول السلطة سلميا والقانون الذي يحتكمون إليه. ويجب ألا يكون هذا المؤتمر إجتماعا بين الحكومة والأحزاب والنخب التي تختارها الحكومة لأنه سوف لن يحل مشكلة السودان لأنه سيكون مجرد مؤتمر لمثقفي الإقليم الشمالي الذين يسيطرون علي هذه المواقع في الدولة اليوم. بل نري أن يقوم هذا المؤتمر تحت إشراف ورقابة جهات محايدة وفي ظل حرية كاملة للتعبير عن الرأي وان يشترك في المؤتمر قواعد وقيادات المجتمع المدني إبتداء من الإدارات الأهلية وقيادات المجالس المحلية وفعاليات الأقاليم السياسية والتشريعية, المرأة, الشباب, الطلاب إضافة الي الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والإتحادات الفئوية وغيرها. ولا شك في أن المؤتمر سينتهي الي ميثاق عظيم تتعاقد عليه جميع أقاليم السودان وتنتهي بواعث الشكوك ودوافع الإختلاف وتعم الثقة بين الناس بضمان الحصول علي حقوقهم المحتكرة منذ إستقلال السودان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 02:19 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | محمد الامين احمد | 06-23-07, 02:24 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Zoal Wahid | 06-23-07, 02:24 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Nazar Yousif | 06-23-07, 02:38 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Abubaker Ahmed | 06-23-07, 02:32 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Elmuez | 06-23-07, 02:35 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | doma | 06-23-07, 03:27 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | haroon asram | 06-23-07, 03:43 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Tragie Mustafa | 06-23-07, 03:57 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | haroon asram | 06-23-07, 04:30 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:15 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Tragie Mustafa | 06-23-07, 04:18 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:26 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:29 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:31 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:34 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:41 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:47 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | haroon asram | 06-23-07, 05:04 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 04:52 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Tragie Mustafa | 06-25-07, 05:46 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 05:00 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Faisal Al Zubeir | 06-23-07, 05:39 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | محمد الامين احمد | 06-23-07, 05:12 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الطاهر ساتي | 06-23-07, 05:43 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 05:32 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Faisal Al Zubeir | 06-23-07, 05:57 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 05:54 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | هشام مدنى | 06-23-07, 06:01 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Mahjob Abdalla | 06-23-07, 06:22 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 07:51 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-23-07, 09:35 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-23-07, 09:46 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-23-07, 10:17 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Dhieu Chabiet | 06-23-07, 11:29 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 10:23 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Esameldin Abdelrahman | 06-23-07, 10:43 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-23-07, 10:54 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-23-07, 11:08 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Esameldin Abdelrahman | 06-23-07, 11:28 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-24-07, 00:35 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 02:20 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 02:23 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Ahmed Abdallah | 06-24-07, 02:52 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | ABDELMAGID ABDELMAGID | 06-24-07, 03:51 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | haroon asram | 06-24-07, 12:06 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 12:14 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | haroon asram | 06-24-07, 12:25 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 12:38 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الصادق مصطفى ذكريا | 06-24-07, 01:08 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 01:52 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-24-07, 01:58 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Sabri Elshareef | 06-24-07, 02:14 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | abdelfattah mohammed | 06-24-07, 03:13 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | abdelfattah mohammed | 06-24-07, 03:18 PM |
R .....نريد أجابة...... | kamalabas | 06-24-07, 03:46 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | الجيلى أحمد | 06-24-07, 04:37 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | محمد الكردى | 06-25-07, 02:09 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Tragie Mustafa | 06-25-07, 05:52 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-25-07, 07:56 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-26-07, 02:03 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 06-26-07, 05:05 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | محمد الكردى | 06-26-07, 07:58 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-26-07, 09:29 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Sabri Elshareef | 06-26-07, 11:00 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | tmbis | 06-26-07, 11:05 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | tmbis | 06-27-07, 12:43 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | وليد محمد المبارك | 06-27-07, 02:57 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 06-27-07, 10:27 PM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | Deng | 07-01-07, 01:36 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | ABDELMAGID ABDELMAGID | 07-01-07, 07:32 AM |
Re: ما هو رأي الاخوة بدارفور حول مسألة علمانية الدولة خصوصا حركة العدل والمساوة؟ | هشام مدنى | 07-01-07, 11:31 PM |
|
|
|