علماء هيئة مهووسي السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 08:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2005, 09:52 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء هيئة مهووسي السودان (Re: Deng)

    Last Update 18 يوليو, 2005 08:20:30 AM

    رد على فتوى بالخرطوم تحرم الانضمام لحزب قرنق

    أبو بكر القاضي
    [email protected]


    نشر موقع «سودانير أون لاين» على الشبكة العنكبوتية
    بتاريخ 10/7/2005 نقلا عن «الجزيرة نت» الفتوى الدينية
    التي اصدرها عدة «25» من العلماء يمثلون الرابطة الشرعية
    للعلماء والدعاة بالسودان حيث خلصت الفتوى الى تحريم
    الانضمام للحركة الشعبية لتحرير السودان, وعدم التعامل
    معها تجاريا أو دعائيا, واعتبرت الفتوى «ان الانضمام
    لحزب الحركة فيه موالاة ونعرة له, وذلك كفر وردة, كما ان
    التعاون معهم تعاون على الاثم والعدوان والتحالف معهم
    لمحاربة الله ورسوله ولافساد في الارض من اعظم أنواع
    الكفر والردة عن دين الله», ردا على هذه الفتوى
    التكفيرية الصريحة نفيد بالآتي: أولا: فتوى العلماء الـ
    «25» الذين وصفوا أنفسهم بالرابطة الشرعية للعلماء
    والدعاة بالسودان هي نموذج صارخ لإثارة الكراهية بين
    طوائف المجتمع السوداني واستغلال الدين الاسلامي ضد حزب
    سياسي مشارك في السلطة, وله وجود على الساحة السودانية,
    ومصادرة للحقوق الاساسية والطبيعية لحزب سياسي سوداني
    معترف به من قبل الدولة تعهد قادته وأقسموا امام رئيس
    الجمهورية «ولي الامر» وأمام رئيس القضاء, وأمام العالم
    كله تعهد الدكتور قرنق بأن يؤدي مهامه كنائب أول باخلاص
    وفقا للدستور وقوانين السودان, فالفتوى صادرة من عقلية
    محاكم التفتيش في عصور أوروبا المظلمة, فالفتوى تقول:
    «ان الولاية تبنى على الوفاق والوئام وليس أولئك بأهل
    لولاية المسلمين لبعدهم عن الاخلاق الدينية, ولإضمارهم
    الكيد للمسلمين» فالفتوى قائمة على «ما تضمره الحركة من
    الكيد للمسلمين»,, والإضمار من الضمير, انها فتوى على
    شاكلة محاكم تفتيش الضمير !! ثانيا: أين فتوى علماء
    السودان من فتوى الشيخ القرضاوي,, «تحقيق الحريات أولى
    من تطبيق الشريعة»؟! في الوقت الذي يطالب فيه اصحاب
    الفتوى من بعض علماء السودان «بالبراءة» من الحركة
    الشعبية و«بغضهم في الله» وطالبت بعدم تأجير المحلات
    والمساكن والمكاتب لهم «حتى لا يستعينوا بها في نشر
    باطلهم والدعوة لكفرهم», في هذا الوقت اصدر الدكتور يوسف
    القرضاوي فتوى في مؤتمره الصحفي الذي عقده بمطار القاهرة
    يوم الجمعة 8 يوليو 2005 وهو يتحدث عن انطباعاته عن
    عملية الاصلاح بمصر وقال ان مصر مقبلة على الاصلاح
    السياسي واطلاق الحريات والغاء الطوارئ, وقال انه ينادي
    بهذه الاشياء من قديم وما زال ينادي بها, وقال القرضاوي
    «قلت في بعض برامجي ان تحقيق الحريات العامة للشعوب مقدم
    عندي على تطبيق الشريعة الاسلامية, فلا يمكن ان تطبق
    الشريعة اذا قهر الناس بعصا الاستبداد, وقبل ان تطبق
    الشريعة لا بد ان توفر الحرية للجميع واعتقد ان مصر
    سائرة الى هذا باذن الله» انتهى, الحيثيات التي استند
    اليها فضيلة الشيخ القرضاوي امام الاعتدال لاصدار فتواه
    كلها متوافرة في الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة
    الدكتور قرنق, وهي كما وردت في فتوى القرضاوي: اطلاق
    الحريات ورفع حالة الطوارئ,, الاصلاح السياسي, فالكل
    يعلم ان حالة الطوارئ والنوم الاجباري الانقاذي معلنة
    منذ عام 1989, والحريات مصادرة تماما والدستور معطل,
    فبوصول الدكتور قرنق للخرطوم تم رفع حالة الطوارئ
    والرقابة على الصحف, وولد السودان ميلادا جديدا, ان
    تنفيذ اتفاق الحركة الشعبية مع الحكومة هو الذي أدى الى
    اطلاق سراح شيخ الانقاذ د,حسن الترابي, ومهد لعودة
    الميرغني, والدكتور قرنق وحركته هما الضمانة لتحقيق
    التحول الديمقراطي, ثالثا: فتوى علماء السودان ضد إجماع
    البرلمان السوداني وولي الأمر وإجماع الشعب السوداني لقد
    قصر علماء السودان فتوتهم بعدم موالاة الحركة الشعبية أو
    الانضمام لها كحزب وعدم تأجير العقارات لها لتفتح دورا
    ومكاتب في الانحاء المختلفة بشمال السودان, ولكني اسأل
    هؤلاء العلماء: ما هو موقف الحكومة ورئيس الجمهورية الذي
    اعتمد د,قرنق نائبا أول؟ ووفر له مكتبا داخل القصر
    الجمهوري ليشارك في حكم السودان؟ ما هو حكم موالاة
    الحكومة لحزب الحركة الشعبية؟ هل تعتبر الحكومة كافرة
    ومرتدة ايضا؟ ! أم ان محاكمة الحكومة مؤجلة الآن لوجود
    خطر أكبر؟! أم أن هؤلاء العلماء يعملون لحساب الحكومة
    ولمصلحتها وبايحاء منها ؟! ردا على هذه الاسئلة أفيد
    بالآتي: أ- ان الافتاء بتكفير من ينضم للحركة ويواليها
    بالانضمام, دون ان تشمل الفتوى حكومة الانقاذ التي وقعت
    اتفاقية سلام مع الحركة الشعبية, وعقد شراكة لتنفيذ
    الاتفاق يجعل الفتوى سياسية وليست دينية وتفصيل حسب
    الطلب وحسب المقاس لا يراعي اتحاد العلة, وان هذا الوضع
    يوجه اصابع الاتهام للحكومة انها وراء الفتوى, ب- ان
    موالاة الشعب للحركة الشعبية بالانضمام لها تستند الى
    شرعية الحركة الشعبية كحزب سياسي شريك في حكم البلاد
    طبقا لاتفاقية السلام المصادق عليها من البرلمان
    السوداني (اهل الحل والعقد),وطبقا للدستور الانتقالي
    المجاز ايضا من ذات البرلمان والمصادق عليه من رئيس
    الجمهورية ولي الامر, والذي اعتمد د. قرنق نائبا أول له
    في اكبر موالاة ونصرة, هذه الانتقائية تجعل فتوى العلماء
    سياسية وليست دينية, ج- ان الحركة الشعبية تستمد شرعيتها
    كحزب سياسي بالاضافة الى الدستور, الى الشعب السوداني
    صاحب السيادة وأعلى سلطة وصاحب التفويض, فقد خرج عدد ستة
    ملايين شخص لاستقبال قائد الحركة في ميدان الساحة
    الخضراء مساء الجمعة 8/7/2005, الدكتور جون قرنق, ان
    اصحاب الفتوى منزعجون من الاستقبال الجماهيري الكبير وقد
    رأوا فيه مستقبل الحركة وباعتباره حزب الاغلبية القادم
    ومن ثم خافوا على مناصبهم باعتبارهم فقهاء السلطان في
    دولة الانقاذ, ولعل مصدر قلقهم يرجع الى مشاهدتهم
    للحكومة وهي تنقل الاجازة من 30 يونيو الى 9/7/2005
    معلنة أنها لن تحتفل بيوم 30 يونيو الذي يرمز الى
    الانقاذ, رابعا: الفتوى نتاج لقانون تزكية المجتمع لسنة
    2003 فتوى العلماء بتكفير من ينضم للحركة الشعبية أو
    يواليها هي نتاج لقانون تزكية المجتمعة لسنة 2003, هذا
    القانون وهو قانون يشجع على الترويج لثقافة الحسبة
    والتكفير, ويمول التكفير من المال العام, هذا القانون
    قصد نظام الانقاذ من خلاله منح هؤلاء العلماء والوعاظ
    وطبقة رجال الدين الاسلامي سلطة جماعات الامر بالمعروف
    والنهي عن المنكر الموجودة في بعض المناطق بالخليج
    العربي, ومنح هؤلاء العلماء سلطة تحديد سقف الحريات
    العامة وحرية التعبير والتفكير والضمير, لقد كان الاستاذ
    محمد طه محمد احمد رئيس تحرير جريدة «الوفاق» السودانية
    ضحية لهذه العقلية التكفيرية, ان هذه الكوكبة التكفيرية
    بالقطع تحمل ذات الرأي ضد الحزب الشيوعي السوداني وأحزاب
    البعث, والحزب الناصري والحزب الجمهوري, ولكن رأيها في
    هذه الاحزاب مؤجل ربما لأن هذه الاحزاب مصنفة عندها
    كأحزاب ورقية, كل التركيز موجه ضد حركة قرنق,, فكل
    الاحزاب الاخرى جربها الشعب وعرفها, إلا الحركة الشعبية
    بقيادة د,قرنق, فهي اخطر بديل للانقاذ, خامسا: الفتوى
    تعبر عن السلفية المتطرفة التكفيرية وليس السلفية
    المعتدلة السلفية التكفيرية هي نتاج لمجموعة تراكمات
    خلال الخمس وعشرين سنة الماضية منذ قيام الثورة
    الايرانية وبروز فكر الصحوة والاحتلال السوفياتي
    لأفغانستان, واغتيال السادات حتى حرب الخليج الثانية
    والثالثة واسقاط دولة طالبان, باختصار السلفية المعتدلة
    توجه جهودها نحو المجتمع وتكفر بعض انماط السلوك
    بالمجتمع, اما السلفية التكفيرية فهي سياسية عينها على
    كرسي, لذلك تكفر الحكام وتطرح نفسها بديلا لهم, السلفية
    المعتدلة بالمقابل, لها مدارس عديدة يكفي ان نشير هنا
    الى مدرسة شيخ الهوية زعيم جماعة أنصار السنة المحمدية
    والذي تفضل بزيارة قرية نيفاشا اثناء فترة المفاوضات
    الشاقة واستقبله قائد الحركة كناية عن قبول الآخر,
    سادسا: نشر ثقافة الوسطية والاعتدال بدلا من التطرف
    والتكفير الوحدة الطوعية ليست أماني عذبة وانما هي نتاج
    وثمرة لمشروع وسطية واعتدال وعقلانية وتسامح, وقبول
    الآخر «كما هو», لهذا السبب وضعنا فتوى الشيخ القرضاوي
    امام الوسطية في مقابل فتوى اللاتسامح الصادرة عن بعض
    العلماء والدعاة بالسودان بتحريم موالاة الحركة الشعبية
    لتحرير السودان وتكفير من ينضم اليها, العقلية التكفيرية
    غير المتسامحة هي التي ستغلق الطريق امام الوحدة
    الطوعية, سابعا: علماء السلطان الظلاميون يخافون من مناخ
    الحريات العامة والتحول الديمقراطي في الدولة
    الاستبدادية التي يصادر فيها الحاكم حق الشعب في
    المشاركة, تقوم الدولة بتغطية عورتها هذه بتزيين مجلسها
    بالعلماء الذين عرفهم التاريخ بعلماء السلطان, ومهمتهم
    هي تزييف ارادة الجماهير على اعتبار ان الدولة تقرب اهل
    الحل والعقد, في حين أنهم علماء التحليل,, لا ينصحون
    السلطان ابدا ويزينون له اعماله, أقول لعلماء السلطان
    اصحاب الفتوى: إن «وحدة السودان مقدمة على تطبيق
    الشريعة», مثلما ان تحقيق الحريات العامة مقدم على تطبيق
    الشريعة كما جاء في فتوى امام الاعتدال
                  

العنوان الكاتب Date
علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-26-05, 03:15 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Yasir Elsharif07-26-05, 04:56 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان hala alahmadi07-26-05, 06:06 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-27-05, 03:33 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان ebrahim_ali07-27-05, 03:41 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-27-05, 09:17 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-27-05, 09:17 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان Kostawi07-27-05, 09:52 AM
      Re: علماء هيئة مهووسي السودان Kostawi07-27-05, 09:55 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Bashasha07-27-05, 10:23 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان Abureesh07-27-05, 11:16 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان بهاء بكري07-27-05, 10:45 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Abdelfatah Saeed Arman07-27-05, 03:04 PM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-27-05, 11:35 PM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان المكاشفي الخضر الطاهر07-28-05, 04:22 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان المكاشفي الخضر الطاهر07-28-05, 04:41 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Deng07-28-05, 10:45 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان Abureesh07-28-05, 11:05 AM
      Re: علماء هيئة مهووسي السودان Kostawi07-29-05, 00:27 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان المكاشفي الخضر الطاهر07-30-05, 07:56 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان nadus200007-31-05, 04:11 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان Ahmed Mohamedain07-31-05, 05:15 AM
      Re: علماء هيئة مهووسي السودان المكاشفي الخضر الطاهر07-31-05, 06:54 AM
  للأسف مثل هذه العقليات هي التي تضع مناهج التعليم الديني!! Yasir Elsharif07-31-05, 05:12 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان المكاشفي الخضر الطاهر07-31-05, 06:48 AM
    Re: علماء هيئة مهووسي السودان Ahmed Mohamedain07-31-05, 07:24 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Khalid Kodi08-10-05, 08:18 AM
  Re: علماء هيئة مهووسي السودان Bashasha08-10-05, 09:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de