|
Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
|
أوراق أثيوبية(2)العام الجديد.. في الزهرة الجديدة على نغمات الموسيقى الكلاسيكية لأغانٍ عتيقة درجت الخطوط الأثيوبية على بثها على احدى قنوات الاستماع في طائراتها، ووسط حفاوة المضيفات بأزيائهن الشعبية المزركشة، واللائي جعلن من خدمة الضيوف أكثر من وظيفة يأخذن مقابلها رواتبهن، انبلج الفجر ونحن نمخر عباب السحب البيضاء التي تغطي الهضبة وتبقى لنا القليل من الزمن حتى نهبط مدرج مطار بولي، الطيار الأثيوبي (الحريف) (يباصر)، لاختراق السحب غير الركامية ليطير تحتها، ها هي الزهرة الجديدة تستقبل صباحاً جديداً، صباحاً (داكناً)، غابت عنه الشمس وزادته الخضرة والغيم والضباب والمطر الصباحي (غشاوة)، فصار صباحاً أقرب إلى (المغارب) الباردة.
مطار أديس أبابا الجديد المجاور للمطار القديم، معلم حضاري في هذا الجزء من القارة السمراء، يحمل اسم المطار القديم نفسه (بولي) وبولي ضاحية في جنوب شرق المدينة.
تقع فوق تل كان المكان الأثير للامبراطور منليك إلى أن صار واحداً من أحدث المطارات في أفريقيا ويضاهي في رونقه العديد من مطارات الدول النفطية عدا مطار (دبي). جاء التمويل لبنائه من دولة الكويت ونفذته شركة صينية تحتشد فيه طائرات الناقل الوطني بشكل لافت للنظر وهي تستعد للانطلاق لجميع أنحاء الدنيا، وهي تزهو بخبرة ستين عاماً في مجال الطيران، مطار بولي ميناء جوي تنعدم فيه الجبايات التي تجبى من المسافرين والقادمين في مطارات الدول المجاورة.
المطر يهطل بغزارة كأنه يغسل أحزان عام مضى ويستقبل بالغيث والبشر عاما جديدا، وأديس تغسل وجهها الصبوح في اليوم عدة مرات دون أن تخشى على زينتها التي لا تتأثر بحبات المطر بل تزيدها تألقاً فهي معتدة بزينتها التي تخلو من المساحيق، هناك النساء يسايرن الموضة ويجعلن من الثياب المصنوعة من فتلات قطنهن الناصع مادة خام لأجمل وأرقى الثياب التي يغلب عليها البياض.
وينافسن بيوت الأزياء في (تفصيل) نسيجهن الناصع ويحولنه إلى أزياء (المانيكانات) في بيوت الأزياء العالمية ويحرصن على مسايرة الموضة حتى في ثيابهن الشعبية وتصفيف شعورهن دون الخروج عن المألوف، حتى الرجال صاروا يطلقون شعرهم ويضفرونه بالطريقة الملوكية وبعضهم أطلق له العنان ضفائر وجدائل وهؤلاء أغلبهم من (الراستا) الذين يتمركزون في مدينة (شاشمينة) والذين كتب عنهم صديقي الأستاذ كامل عبدالماجد خلال زيارته إلى أثيوبيا، فأغناني عن الحديث عنهم والتعريف بهم، الشوارع مكتظة بالسابلة وحركة السيارات تمور بلا توقف على الرغم من زيادة أسعار المحروقات والكل يسعى يبحث عن رزقه بين ما يقارب الثمانين مليوناً (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مقرها ومستودعها) صدق الله العظيم.
والجميع يستعدون لاستقبال العام الجديد الذي يصادف عام 1999 آخر أعوام الألفية الثالثة التي يحضر الأثيوبيون منذ الآن للاحتفال بها.
لم تعد اديس أبابا كما كانت في السابق تتمركز في وسط المدينة القديمة، ولكنها امتدت إلى الهضاب المجاورة وتحولت إلى مدينة حديثة بمبانيها الفارعة وشوارعها المسفلتة وملامحها الأوروبية التي تتحدث وتغني بالأمهرية، صارت شوارعها الرئيسة أسواقاً مثلما حدث عندنا، تناثرت الكافتيريات والمقاهي الحديثة في كل أحياء المدينة، تقدم الوجبات والمشروبات مثل الكابتشينو والمعجنات الشامية، والزعتر والشاورما.
احتفظت المدينة بملامحها القديمة كعادة سكانها الذين لا يفرطون في ماضيهم ومورثهم ولا زالت الحانات والحوانيت الصغيرة، تجدها أينما حللت، والزحام يكتم أنفاس المدينة التي يقل فيها الأوكسجين بسبب ارتفاعها وملايينها السبع الذين يغادرونها إلى ريفهم وقراهم قبل مغيب الشمس فتتناقص كثافتها ليلاً وتزيد نهاراً.
تقع أديس أبابا (الزهرة الجديدة) في اقليم شاوا، اختار سكانها منليك الثاني، بين هذه الهضاب لتبقى رمزاً للوحدة الوطنية التي تبلورت في عهده وكانت سبباً في هزيمة الايطاليين في معركة (عدوة) الشهيرة عام 1896 والتي قادها اقوى فرسانه (الراس مكونن) والد الفتى النبيل (تفري) الضابط المتطلع الذي منحته الظروف فرصة العمر، بزواجه من الأميرة (نتي منن) ابنة الامبراطور بالإضافة إلى موت اخيها الامبراطور (ليج اياسو) في ظروف غامضة، فآل إليه مجد اسد يهوذا، وتحولت خيوط اللعبة إلى زوجها (تفري) ابن الرأس مكونن وتناثرت كل الأوراق على طاولته واستقر التاج على رأسه فصار (هيلاسي) القوة الثلاثية، مريم، والمسيح، والروح القدس، وكعادتنا في السودان، ينتمي معظمنا إلى العباس صدقاً أو كذباً، هيلاسي نسبه بالأسرة المقدسة من سلالة سليمان وبلقيس ومنليك الأول واطلق على نفسه لقباً اضافياً وهو (أسد يهوذا)، كانت أديس في عهد الامبراطور مدينة كلاسيكية وعاصمة ملوكية تزينها قصوره الحجرية الفخيمة يقطع صمتها ويفزع عصافيرها من حين لآخر زئير أسد من أسوده الداجنة يفاخر بها نفسه، ويخيف بها اعداءه ويوهم الدهماء والعامة بأنه اسد يهوذا الأعلى شأناً بين قومه الذين كانوا يقدسونه ويسجدون له ويغضون الطرف عن وجهه المقدس ويتقهقرون من أمامه دون أن يعطوه ظهورهم.. اهانه الضباط الشباب إبان ثورتهم الريدكالية وطافوا به أنحاء المدينة على متن عربة فلوكسواجن حشروه فيها حشراً امعاناً في الاهانة.
كانت التركيبة الاجتماعية في عهد الامبراطور هرماً يجلس في قمته الامبراطور (النقس) تليه (نقستي) الامبراطورة، ثم ولي العهد (القاوراش) ثم الامراء بمفردهم (لؤول).. ثم الرؤوس على كل رأس كل اقليم من اقاليم أثيوبيا الأربعة عشر، رأس منهم ممثلاً للامبراطور.
كان بعض هؤلاء الرؤوس يمتازون بعلاقات طيبة مع النقس بحكم أنهم يمثلونه في اقاليمهم ويرى هو في نفسه الرسول الذي ارسلته العناية الالهية ليحفظ المسيحية الارثوذكسية في أفريقيا والعالم مما جعل نظام حكمه نظاماً (ثيوقراطياً) يتحكم فيه رجال الدين ويملكون الأراضي والحواكير باسم الكنيسة ويعمل فيها العامة بنظام السخرة من أجل الفوز برضى القساوسة والامبراطور مما يبعث فيهم الأمل بالرضاء السماوي.
الشعب الاثيوبي (صوفي) حتى في مسيحيته وقد شهدت صباح الثلاثاء الماضي أمام كنيسة القديس (مدهن ألم) بشارع بولي منظراً لن أنساه، ذكرني بحلقات الصوفية بحمد النيل بأم درمان، ضمت الحلقة أمام كنيسة القديس جمعاً ضم كل الأعمار، يتوسطها صوفي ناحل الجسم، عاري الصدر، يلف خرقه من الثياب في وسطه ليسد عورته، متطمنطقاً بكمية ضخمة من السلاسل والجنازير الحديدية، معلق على كتفه الايسر صليب خشبي ضخم، ملطخاً وجهه بالطين، كان يحمل في يده اليمنى (مايك) من مكبر صوت محمول، يخاطب الناس ناصحاً ومذكراً باسلوب عبقري ذكرني حلال المشبوك وعندما حاولت استخدام الكاميرا للتوثيق ترك النصح وزجرني مذكراً اياي بشواهد من الزهد لم املك إلا الانحناء له اعتذاراً، ولكني وثقت له.
الأثيوبيون صوفيون حتى في كهنوتهم المسيحي، يتمسكون به ويحافظون عليه ولا يحيدون عنه، قد تكون عزلتهم في هضبتهم هي السبب في تمسكهم، وحفاظهم على تقاليدهم التي تمثل ثقافتهم وهي ثقافة لا نملك إلا أن نحترمها (اتركوا الأحباش إن تركوكم) حديث شريف.
ثقافتهم القادمة من عبق التاريخ هي التي تميزهم عن شعوب القارة السمراء فهم قوم أوجدهم الله في هذا المكان وميزهم بملامح لا تشبه سكان آسيا ولا أفريقيا التي ينتمون إليها جغرافياً ولا أوروبا التي حاولت المستحيل لاختراق الهضبة فتكسرت أحلامها على صخور (ماجدلا) حيث الموت الاسطوري لصانع المجد القومي لأثيوبيا الأمبراطور (ثيودوس) الذي آثر الموت على الأسر.
إنهم نسيج نفسهم في كل شيء، حتى في ملامحهم التي تغلب عليها وسامة لا تجدها في غيرهم وعادات لا يمارسها غيرهم، ولغات مكتوبة بحروف تخصهم وحدهم، تشابه الهيروغليفية والمروية القديمة واللغات المسمارية في جنوب الجزيرة العربية، حروفهم خليط من كل ذلك فهم أصحاب حرف مكتوب استطاعوا أن يسجلوا من خلاله الأدب والموروث الثقافي والحضاري والديني.
الكل يستعدون لاستقبال العام الجديد وترتفع حمى التسوق، خاصة في سلع لا تخطر ببال الآخرين ولكنها تجد منهم اهتماماً منقطع النظير، الذي يسعون لاقتنائه في الليلة التي تسبق العيد قد يكون مثار سخرية، ويؤكد أهميتها تلك العربات الفارهة والأسر العريقة و(المتمكنة) التي ترتاد مكان بيعها، فهي أول اهتمامات الوافدين من الدنيا الجديدة والعواصم الأوربية والباحثين عن التميز من بين شعوب العالم والحادبين على حضور أعياد الاحتفال برأس السنة الأثيوبية بين أهلهم في الوطن الأم أثيوبيا.
-نواصل-
مقطع ثانٍ
اندقينا فكر... اندقينا (1)
وتاني هدهدتي المشاعر
في قلوب نامت حزينة
وتاني رجعتي العواطف
بالمحبة تناغمينا (2)
إندقينا... فكر... اندقينا
(انكتاتش) INKOTATUSH (3)
يا فرحة الأطفال تطل خلف الزهرة الصفراء (4)
بالبشر.. وبالترحابْ
وتفتح من أريج الحب في قلبي
ألف نفاج وباب
كطائر الواسا (5) المغني
يرفرف في حقول البن مزهواً
ويطل من خضر الهضاب
يغسل الأحزان عن قلبي
يهدهدني... ويستدعي الشبابْ
يا صوت (استير) (6) يرف الآن
يا ايها (الواشنت) (7) غنيني
ربيع الحب في قلب اليباب
ولاحقي الايقاع (بالكبرو) (... احتويني
يا معسولة الشفتين بالطج (9)
أمنحيني شهدك الموفور
واسقيني الرضاب
1 مقطع من اغنية امهرية مشهورة
2 - ترجمة روح الاغنية بالعامية
3 - لفظة معايدة بالامهرية بالعام الجديد
4- زهرة (الادي) التي يتبادلونها في العام الجديد
5- طائر معروف في الهضبة
6 - المغنية الاثيوبية العالمية
7 - الناي الاثيوبي
8- الطبل الاثيوبي
9 - مشروب شعبي من عسل النحل
احمد طه [email protected]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-14-06, 02:53 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-15-06, 06:35 AM |
Re: أوراق اثيوبية | ابي عزالدين البشري | 09-15-06, 07:08 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-15-06, 10:25 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عبدالرازق نقد | 09-15-06, 10:45 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عواطف ادريس اسماعيل | 09-16-06, 02:50 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-16-06, 06:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-16-06, 07:30 AM |
Re: أوراق اثيوبية | سجيمان | 09-16-06, 10:32 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد حامد جمعه | 09-16-06, 10:42 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-16-06, 11:16 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عبدالرازق نقد | 09-16-06, 12:37 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | فاروق حامد محمد | 09-16-06, 02:25 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | محمد المرتضى حامد | 09-16-06, 04:41 PM |
Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) | محمد المرتضى حامد | 09-16-06, 04:54 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-16-06, 10:16 PM |
Re: أوراق اثيوبية | شهاب الفاتح عثمان | 09-16-06, 11:19 PM |
Re: أوراق اثيوبية | إسماعيل وراق | 09-17-06, 00:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-17-06, 00:26 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 02:45 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 04:44 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 05:07 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 05:29 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 05:42 AM |
Re: أوراق اثيوبية | د.محمد حسن | 09-17-06, 07:39 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-17-06, 07:26 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-17-06, 05:52 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 06:19 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-17-06, 08:17 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-17-06, 08:27 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 10:20 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 10:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-17-06, 10:24 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 11:39 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-17-06, 12:42 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 12:46 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-17-06, 01:10 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-17-06, 01:02 PM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-18-06, 00:01 AM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 01:34 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Ishraga Haimoura | 09-18-06, 02:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | tmbis | 09-18-06, 06:21 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-18-06, 06:28 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-18-06, 07:09 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 08:18 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Abd-Elrhman sorkati | 09-18-06, 08:24 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-18-06, 09:41 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-18-06, 09:44 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-18-06, 06:14 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 11:26 PM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-18-06, 11:35 PM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 11:43 PM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-19-06, 02:11 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-19-06, 02:22 AM |
Re: أوراق اثيوبية | د.محمد حسن | 09-19-06, 06:06 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-18-06, 11:39 PM |
Re: أوراق اثيوبية | الطيب شيقوق | 09-18-06, 11:46 PM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-19-06, 00:09 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمود ابوبكر | 09-19-06, 00:21 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عاطف عبدالله | 09-19-06, 00:49 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-19-06, 04:05 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-19-06, 04:29 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 10:50 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 10:56 AM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-19-06, 11:18 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-20-06, 01:47 PM |
Re: أوراق اثيوبية | تولوس | 09-20-06, 02:10 PM |
Re: أوراق اثيوبية | طلال عفيفي | 09-21-06, 07:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عباس عزت عباس | 09-21-06, 09:03 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عباس عزت عباس | 09-21-06, 09:30 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عزيز عيسى | 09-21-06, 09:54 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 09-21-06, 03:28 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-22-06, 02:58 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-23-06, 07:33 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-23-06, 07:57 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 09-23-06, 08:32 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-24-06, 07:06 AM |
رمضان كريم | ابي عزالدين البشري | 09-25-06, 12:35 PM |
Re: رمضان كريم | الطيب شيقوق | 09-25-06, 12:59 PM |
Re: رمضان كريم | abubakr | 09-26-06, 09:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه) | Ahmed Daoud | 09-27-06, 01:14 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-27-06, 08:56 AM |
Re: أوراق اثيوبية | sari_alail | 09-28-06, 03:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 09-28-06, 10:08 AM |
Re: أوراق اثيوبية | Adil Osman | 09-28-06, 12:01 PM |
Re: أوراق اثيوبية | abubakr | 09-28-06, 03:28 PM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-01-06, 05:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 10-01-06, 05:23 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-02-06, 06:25 AM |
Re: أوراق اثيوبية | mazin mustafa | 10-03-06, 06:04 AM |
Re: أوراق اثيوبية | عصام عبد الحفيظ | 10-03-06, 11:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-07-06, 06:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-10-06, 06:20 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 10-10-06, 05:18 PM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-11-06, 04:38 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-15-06, 05:05 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-17-06, 03:58 AM |
Re: أوراق اثيوبية | ابوبكر يوسف إبراهيم | 10-19-06, 06:00 AM |
Re: أوراق اثيوبية | أحمد طه | 10-21-06, 05:51 AM |
Re: أوراق اثيوبية | محمد المرتضى حامد | 10-23-06, 05:43 AM |
Re: أوراق اثيوبية | فاروق حامد محمد | 10-23-06, 04:54 PM |
|
|
|