مواضيع توثقية متميزة

صورة من كرنفال ريو دي جانيرو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 08:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2010, 04:37 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو (Re: Osman Musa)

    الاقتصاد البرازيلى


    مستهلك برازيلي يقف أمام مجموعة من الثلاجات في ريو دي جانيرو. ويؤكد المحللون على ان الاقتصاد البرازيلي قادر على مواجهة آثار الازمة المالية العالمية لاسيما ان مكتب ابحاث المستهلكين اوضح ان 23 مليون برازيلي انتقلوا الى الطبقة «ج» من الطبقتين «د و هـ» (رويترز)

    ساو كايتانو (البرازيل): جوشوا بارتلو *
    يتذكر صانعو السيارات بحسرة تلك الأيام التي شهدت نشاطاً بالغاً؛ فخلال تلك الفترة مضت شركة جنرال موتورز قدماً في نشاطاتها بسرعة كبيرة. وشهدت سياراتها الشيفروليه الجديدة إقبالاً متزايداً من شهر لآخر، الأمر الذي دفع الشركة لزيادة فترات العمل في المصنع الخاص بتجميع السيارة في مارس (آذار) لتضم نوبة ثالثة. وترتب على ذلك تعيين 1600 موظف جديد، مما أثار سعادة بالغة داخل النقابة العمالية. من جهته، استغل جير نيري دي أندرادي، الذي يعمل في خط تجميع لسيارات شيفروليه، الخصم الذي يتمتع به الموظفون لدى الشركة والبالغ 11 في المائة في شراء سيارة جديدة لنفسه طراز شيفروليه كورسا كلاسيك في فبراير (شباط). وعلق أندرادي على ذلك بقوله «ما كنت لأقدم على شرائها الآن. لم أكن لأشعر بالأمان تجاه الالتزام بمثل هذه المسؤولية».
    ويمكن وصف الوضع العام على امتداد الشهرين السابقين داخل مصنع جنرال موتورز في ساو كايتانو دو سول، وكذلك الكثير من القطاعات الأخرى داخل الاقتصاد البرازيلي، بأنه ليس تراجعا، أو انهيارا، أو حتى أزمة، وإنما الأمر أشبه بسوط نزل بضرباته على الجميع، دفعهم للحد من سقف طموحاتهم، وإفاقتهم من غفلتهم على الواقع. والملاحظ أن السنوات القليلة الماضية كانت فترة ازدهار بالنسبة للبرازيل، الأمر الذي انطبق على مختلف القطاعات وبينها صناعة السيارات. وكان من شأن حالة الرخاء التي عمت البلاد مدعومة بارتفاع أسعار السلع ظهور طبقة وسطى متنامية ـ أبدى أبناؤها ترحيبهم باستغلال أي شروط اعتماد يسيرة وأقبلوا بالآلاف على شراء السيارات. بيد أن هذا الحال تغير في طرفة عين مع تعرض مختلف انحاء البلاد لأصداء الأزمة المالية التي ضربت الولايات المتحدة. ومع تقلص الاعتمادات في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) وتفاقم تكاليف الحصول على قروض لشراء سيارات، تراجعت سوق الأسهم البرازيلية بشكل حاد وسرعان ما فقدت العملة قيمتها. وانخفضت مبيعات السيارات على مستوى البلاد بنسبة 11 في المائة خلال الفترة ما بين سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول)، مما شكل أول تراجع شهري للصناعة على مدى خمس سنوات، طبقاً للإحصاءات الصادرة عن الاتحاد البرازيلي لصانعي السيارات، المعروف اختصاراً باسم أنفافيا. من ناحيته، أشار إيفان فافارين، مدير شؤون المبيعات لدى شركة تملك توكيل جنرال موتورز داخل أحد أحياء الطبقة الوسطى في ساو باولو، حيث تراجعت المبيعات بنسبة فاقت 30 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول)، إلى أنه «فعلياً، وقع الأمر كله فجأة. وكان الأمر مزيجاً بين تراجع في الاعتمادات، وكذلك حسبما أعتقد، تأثيراً نفسياً فلم يرغب الأفراد في تحمل التزامات دون أن يروا أولاً ما إذا كان سيتم اتخاذ أي إجراءات للتصدي لهذا الوضع».

    من جانبها، تدخلت الحكومة بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 3.5 مليار دولار لصناعة السيارات من خلال تمويل المصارف كي تعزز من حجم الاعتمادات المتاحة أمام قروض السيارات. وتعد قدرة صناعة السيارات البرازيلية على تحمل حالة الانكماش الراهنة اختباراً لمدى صحة تأكيدات البعض بأن الاقتصاد البرازيلي المزدهر والمتنوع مستعد بصورة أفضل على التصدي لأزمة ناشئة داخل الولايات المتحدة عما كان عليه في السنوات الماضية. جدير بالذكر أنه داخل الأرجنتين المجاورة، عانى قطاع صناعة السيارات، الذي شكل واحداً من الصناعات الرئيسة التي ساعدت البلاد على النهوض من أزمتها المالية عام 2001، من عمليات تسريح للعمالة وتقليص لساعات العمل وإجبار عاملين على الحصول على إجازات. في أكتوبر (تشرين الأول)، انخفض الإنتاج بنسبة 7.7 في المائة مقارنة بالشهر ذاته العام السابق. وخلال الشهر الماضي، شارك الآلاف من العمال بمجال صناعة السيارات في مسيرة بوسط بيونس أيريس اعتراضاً على خفض رواتبهم وتقليص الوظائف. وعلى خلاف الحال داخل البرازيل، حيث يجري بيع غالبية السيارات المنتجة من المصانع المحلية داخل البلاد، فإن 60 في المائة من إنتاج السيارات في الأرجنتين يتم تصديره. وعلق ماريانو لاموثي، الخبير الاقتصادي لدى شركة أبيسيب للاستشارات، ومقرها بيونس أيريس، على الأمر قائلاً «عندما يضعف الطلب العالمي، نواجه مشكلة. إن تراجع الطلب من البرازيل أكثر ما أضر صانعي السيارات الأرجنتينيين».

    يذكر أنه في البرازيل خلال أكتوبر (تشرين الأول)، ارتفعت معدلات الفائدة من حوالي 1.2 في المائة شهرياً إلى ما يتجاوز 2 في المائة. وقبل الأزمة، كان باستطاعة الأشخاص الذين يشترون سيارات سداد أقساط شهرية كانت تصل لنصف دخولهم مقابل الحصول على ثمن السيارة كاملاً. أما الآن، بات من الضروري أن يكون دخل العميل ثلاثة أضعاف القسط الشهري أو يصبح لزاماً عليه دفع 50 في المائة من ثمن السيارة مقدماً، حسبما أوضح فافارين. واستطرد موضحاً أن «المصارف أصبحت الآن أكثر صرامة بكثير فيما يخص معايير الموافقة على منح القروض، وإذا لم تنطبق المعايير على بعض الأفراد، يطالبونهم بدفع مبالغ مقدماً».

    ومع انحسار المبيعات، تعرضت نشاطات الإنتاج لانكماش. ويذكر أنه داخل مصنعين يتبعان جنرال موتورز خارج ساو باولو، تحديداً في ساو كايتانو دو سول وساو جوز دوس كامبوس، ارتفع عدد السيارات المنتجة بصورة مستمرة خلال العام الجاري ليصل إلى ذروته في يوليو (تموز) عند مستوى 42783 سيارة، قبل أن يتراجع إلى 29240 في أكتوبر (تشرين الأول). ومثلما فعلت العديد من شركات إنتاج السيارات في البرازيل، فرضت جنرال موتورز عطلات إجبارية تتوقف خلالها مصانعها عن العمل تماماً بهدف الإبطاء من عجلة الإنتاج. وقال فرانسيسكو نونيس، نائب رئيس نقابة العاملين بالصناعات المعدنية، إنه في ساو كايتانو دو سول وحدها، تعرض 5 آلاف من العاملين لدى جنرال موتورز لمثل هذه العطلات، مضيفاً أن الشركة تخطط لتنفيذ المزيد منها. وقال «نشعر بالقلق حيال الوضع العام. منذ ساعتين فقط، نما إلى علمي أنه لن يكون هناك إنتاج غداً أو بعد غد». وتحت البرج الضخم الذي تتخذ منه جنرال موتورز مقراً لها، باتت الباحات المخصصة لوقوف السيارات التي كانت خالية من قبل، مكتظة بسيارات من طراز فيكترا وكورسا في انتظار بيعها. ويجري حديث حول إمكانية تحويل الباحة المخصصة للحافلات التي تنقل العمال إلى مكان مخصص للسيارات التي لم يتم بيعها بعد. وعمدت الشركة إلى تقديم حوافز جديدة للعمال كي تشجعهم على التقاعد. وأوضح لويز جونزاجا، 49 عاماً، أن الحوافز تمثلت في راتب أربعة شهور وعضوية مدى الحياة في نادي الشركة وحفل توديع. وأضاف جونزاجا، أثناء وقوفه خارج أسوار المصنع، «يشعر البعض بالتخوف. لكن أعتقد أن علينا إفساح المجال أمام الجيل الأصغر».

    وقال «عندما يكون هناك برنامج لعمليات التسريح الاختياري، فإن ذلك يعني وجود مشكلة. ويكمن الاختلاف الآن في أنهم كانوا يضمون الكثير من الأشخاص خلال الفترة الأخيرة نظراً لحالة الازدهار التي تمتعت بها الصناعة، والآن هناك الكثير من الأفراد ينبغي التخلص منهم».

    إلا أن المشكلة تتركز في أن هذا العمل يعد واحداً من أفضل فرص العمل بالمنطقة. وقد انتقلت الكثير من الشركات الأخرى العاملة بمجال الصناعات المعدنية إلى الأجزاء الداخلية من ساو باولو، ولا يرغب أحد هنا في فقد راتبه والمزايا التي توفرها جنرال موتورز. وأوضح مسؤولو نقابة العاملين بالصناعات المعدنية أنه من بين 16 الف عامل بمجال الصناعات المعدنية بالمنطقة، يعمل 11500 منهم لدى جنرال موتورز. بالنسبة لأندرادي، فقد عمل على مدى 25 عاماً بالمصنع، لينضم الى والده وشقيقه الأكبر. وقد تزوج وأنجب ثلاثة أبناء. وتثير حالة التباطؤ التي تتعرض لها الصناعة حالياً ذكريات مؤلمة تنتمي لأواخر التسعينيات، عندما تعرضت صناعة السيارات البرازيلية لأوقات عصيبة وفقد الكثيرون وظائفهم. يذكر أنه عام 1998، في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية، قام مصنع شركة فورد في ساو بيرناردو بتسريح 2800 من موظفيه، ما يقارب 40 في المائة من إجمالي قوة العمل، حسبما أشار باولو كايريس، أحد كبار مسؤولي النقابة عن موظفي الشركة. وقال أندرادي «يبدو وكأن شبح البطالة يحوم حولنا. كانت هناك مستويات إنتاج رائعة. وفجأة، دونما مقدمات، تراجع الإنتاج بصورة حادة. لذا، نشعر بالقلق. ولا ندري إلى متى ستستمر الأزمة». على الجانب الآخر، صرح مسؤولو شركة جنرال موتورز داخل البرازيل بأنهم يتوقعون المضي قدماً في الاستثمارات المخططة على امتداد السنوات الأربع القادمة، بما في ذلك إقامة مصانع جديدة، وخطوط جديدة للسيارات وللتحديث. وأكد مسؤول الصناعة أن الإعانة المالية التي وفرتها الحكومة بدأت تظهر ثمارها. وقال جاكسون شنيدر، رئيس الاتحاد البرازيلي لصناع السيارات، إن «الأرقام ستتعافى قليلاً. ربما لن تصل إلى المستويات ذاتها التي شاهدناها في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، لكن سنبدأ في التعافي».

    واستطرد موضحاً أنه رغم المشكلات التي تجابهها، من المتوقع أن تنمو سوق السيارات المحلية البرازيلية بما يتجاوز 10 في المائة عما كان عليه الحال العام السابق، وإن كان أقل من نسبة الـ24 في المائة التي كانت متوقعة لهذا العام. وقال: «لقد تردت الأوضاع، وأثر ذلك فعلاً على قرارات المستهلكين».

    * خدمة «واشنطن بوست» خاص بـ«الشرق الاوسط»





                  

العنوان الكاتب Date
صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-15-10, 08:22 PM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-15-10, 09:06 PM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو سيف الدولة كامل02-15-10, 09:18 PM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-15-10, 10:15 PM
        Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-15-10, 10:20 PM
          Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو محمد المرتضى حامد02-15-10, 10:47 PM
            Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-15-10, 11:32 PM
              Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 00:41 AM
                Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو أسامة خلف الله مصطفى02-16-10, 00:46 AM
                  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 01:32 AM
                    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 03:49 AM
                      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 04:17 PM
                        Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Ahmed al Qurashi02-16-10, 04:24 PM
                          Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 04:39 PM
                            Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 04:54 PM
                              Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 10:17 PM
                                Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 10:39 PM
              Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-21-10, 08:14 PM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 03:59 PM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 05:33 AM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 05:41 PM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-16-10, 11:04 PM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 01:01 AM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 03:59 AM
        Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 04:37 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-17-10, 04:57 PM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-18-10, 00:40 AM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-18-10, 04:29 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-18-10, 07:36 PM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-19-10, 07:48 PM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-19-10, 09:23 PM
        Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-20-10, 02:21 AM
          Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-20-10, 02:31 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-20-10, 04:07 AM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو abuguta02-20-10, 06:34 AM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو abuguta02-20-10, 01:13 PM
        Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-20-10, 06:41 PM
          Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-21-10, 05:31 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-21-10, 06:06 AM
    Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-22-10, 00:14 AM
      Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-22-10, 04:52 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa02-26-10, 00:14 AM
  Re: صورة من كرنفال ريو دي جانيرو Osman Musa03-21-10, 04:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de